مصطفى اسلالو وحكاية طائر اللقلاق ...قريبا على موقع جريدة معاريف بريس             عيد الأضحى: • عمليات مراقبة الأعلاف والأدوية البيطرية تمت على جميع مستويات السلسلة الغذائية             بوسعيد هل يسطو على حزب بعد اقالته من منصبه وزيرا للمالية مثلما يحصل بالبيت الحركي؟             رجل اعمال بحريني يدعو لسن قوانين تمنع اطلاق اللحى             فالفيردي ينتقد حالة الصخب الدائرة حول ميسي في الأرجنتين             الامن الروحي العالمي، والماسونية فشلا امام قوى الضغط المثلية في العالم             سيدة نيجيرية في السبعين من عمرها تختار دولة الإمارات لزراعة جهاز تنظيم ضربات القلب             المثليون لاحق لهم في الزواج وجماعات الضغط تحاول الضغط على الحكومات للاعتراف بحق زواجهم             توجيه تهم الإرهاب إلى "خلية السلط" في الأردن             العنف وقيم المواطنة             بلاغ حول اعتقال اب فتاة توفيت في مستشفى محمد الخامس بالجديدة نتيجة الإهمال             القوى الديمقراطية تدعو إلى المضي قدما لحل نهائي وحازم للنزاع المفتعل             الذوق ذي طوفار روحه تقتحم بيت الصحافة بطنجة بحثا عن الحقيقة             الفيفا يهدد بإيقاف اتحادي نيجيريا وغانا على خلفية التدخل السياسي             جامعة الدول العربية تُكرم السنيدي             الداخلة/ أيتوسى.. قبيلة صحراوية ذبحت النحائر احتفالا بجراح أنقذ ابنتها             جلالة الملك بعث برقية تعزية إلى الرئيس الاندونيسي إثر زلزال جزيرة لومبوك             اسبانيا: مئات المصابين في انهيار منصة خشبية بمهرجان موسيقي             الامارات: ضبط مخدرات بقيمة 25 مليون درهم في عجمان             فتح بحث قضائي مع شخص يشتبه في تورطه في قضية تتعلق بنشر أخبار زائفة وادعاءات كاذبة             ملك المغرب يشيد بيقظة وكفاءة القوات الأمنية الأردنية             الاثنين فاتح ذي الحجة وعيد الأضحى يوم الأربعاء 22 غشت الجاري             طنجة : فريق برشلونة يفوز بالكأس الإسبانية الممتازة بعد تفوقه على إشبيلية بهدفين لواحد             وفاة الروائي البريطاني نيبول الحائز على جائزة نوبل في الآداب             رئاسة الشؤون الدينية التركية تلزم حفظة القرآن الكريم بتعلم وإتقان اللغة العربية             عمر سليم:العرايشي خاصو يمشي فحالو و سيطايل ماعندهاش الكفاء            الصحافيون المغاربة ينتخبون مجلسهم المهني            Les Gangsters de la Finance - HSBC            شركة افريقيا غاز تحذر المواطنين والمواطنات            الاستعداد لمشاهدة برامج رمضان            التحالفات الحزبية قبل الانتخابات التشريعية ؟           
الإفتتاحية

25 الف يهودي طردتهم الجزائر وعرضت حياتهم للمحرقة

 
الصحافة العبرية

الكنيست الإسرائيلي يتبنى مشروع قانون "الدولة القومية" المثير للجدل

 
صوت وصورة

عمر سليم:العرايشي خاصو يمشي فحالو و سيطايل ماعندهاش الكفاء


الصحافيون المغاربة ينتخبون مجلسهم المهني


Les Gangsters de la Finance - HSBC

 
كاريكاتير و صورة

شركة افريقيا غاز تحذر المواطنين والمواطنات
 
البحث بالموقع
 
جريدتنا بالفايس بوك
 
إعلان
 
إعلانات
 
أخبار دولية

رجل اعمال بحريني يدعو لسن قوانين تمنع اطلاق اللحى

 
خاص بالنساء

رقصة الانوثة...

 
 


الأمازيغية كانت في وقت سابق عرضة "للتخوين" و"التكفيــــر"، واليوم باتت مصدرا "للتخويـــــــف


أضف المقال إلى :
yahoo Facebook yahoo Twitter Myspace delicious Live Google

أضيف في 13 مارس 2013 الساعة 40 : 16



بادر فريق الأصالة والمعاصرة بمجلس النواب إلى استدعاء (بشكل مستعجل) مصطفى الخلفي -وزير الاتصال، الناطق الرسمي باسم الحكومة-، من أجل التباحث حول وضعية القناة الأمازيغية، والدفاع عن المطـــــالب المهنية والاجتماعيين للعاملين بهذه القناة (صحفيين، تقنيين...).

وقد ذهل الحضور داخل الاجتماع الذي عقد صباح الأربعاء 13 مارس 2013، على مستوى لجنة الإعلام والثقافة بمجلس النواب. لكون نواب العدالة والتنمية طالبوا بتوقف المغرب عن استخدام حروف "تيــفيناغ"، والعودة إلى استعمال الحرف العربي. وهو ما اعتبره نواب الأصالة والمعاصرة تراجعا خطيرا ونكوصا إلى الوراء. خاصة وأن الفصل 5 من دستور 2011، يتضمن إشارة قوية إلى اللغة الأمازيغية،  حيث تعد الأمازيغية أيضا لغة رسمية للدولة، باعتبارها رصيدا مشتركا لجميع المغاربة بدون استثناء (حسب الفصل 5).

كما رأى نواب الأصالة والمعاصرة في سلوك نواب العدالة والتنمية، توجها نحو ضرب مكاسب الحركة الأمازيغية، التي ناضلت طوال سنوات، وضحت بالغالي والنفيس من أجل الاعتراف بالحقوق المرتبطة باللغة والهوية والثقافــــــــــة الأمازيغية.

 

وفي نفس الإطار، تصدى النائب البرلماني -عن مدينة الحسيمة- الدكتور محمد بودرا لهذا الطرح الخطير، موضحا أن الأمازيغية كانت دوما مستهدفة من طرف عدة جهات، تحاول بكل السبل والطرق أن تحاصر كل ما يمت للأمازيغية بصلة، هذه الجهات -يضيف بودرا- كان الغرض من تحركاتها هو حرمان المغاربة من أصول أمازيغية من حقوقهم، واعتبارهم فئة من درجة دنيا وغيرها من الأوصـــــــاف. على الرغم من التنصيص الدستوري على كون الأمازيغية لغة رسمية، وكونها تمثل رصيدا لكل أبناء المغرب. وضدا على كل الإشارات التي جاءت تحتفي وترفع من قدر الأمازيغية.

 

معاريف بريس

www.maarifpress.com

 

وأشار الدكتور بودرا إلى أن الأمازيغية كانت في وقت سابق عرضة "للتخوين" و"التكفيــــر"، واليوم باتت مصدرا "للتخويـــــــف". حيث تعمد العديد من الجهات إلى بعث مثل هذه الرسائل في بعض المحافل والمنتديات والمناسبات، ضاربة بذلك عرض الحائط لكل القيم الإنسانية، ومفاهيم التعدد العرقي، وكذلك في محاولات دائمة منها "لتقزيم" مخزون الحضاري والثقافي لبلادنـــــــــا، وحصره في رافد واحد فقط...







 

أضف تعليقك على الموضوع
* كاتب التعليق
* عنوان التعليق
  * الدولة
* التعليق



حزب التقدم والاشتراكية يعبر عن موقفه من التطورات في المغرب

الحزب الديمقراطي الأمازيغي لم يفوت فرصة الاحتجاج

عباس يا حقير عاقت بك الجماهير

يا مرحبا بالديموقراطية الأمريكية!!!

الحكم الداتي في الصحراء يوفر حلا سياسيا مناسبا

عن أية مؤخرة يتحدث حسن أوريد؟

الملك يعلن عن اصلاحات دستورية عميقة

بقلم : المحلل السياسي محمد الاشهب

موقف المجلس الاقليمي للناضور من التعديلات الدستورية

الباد يقدم خريطة الطريق لحركة 20 فبراير

الأمازيغية كانت في وقت سابق عرضة "للتخوين" و"التكفيــــر"، واليوم باتت مصدرا "للتخويـــــــف

حليمة العسالي تكسر أجنحة الاستقلال والاشتراكي وتتركهما يتامى وسط مستنقعهما بخنيفرة وبني ملال

المؤرخ بوصوف والعمى الأيديولوجي





 
القائمة الرئيسية
 

» الرئيسية

 
 

»  الإفتتاحية

 
 

»  الصحافة العبرية

 
 

»  أخبار وطنية

 
 

»  أخبار دولية

 
 

»  كاريكاتير و صورة

 
 

»  صوت وصورة

 
 

»  جلسات برلمانية

 
 

»  آراء ومواقف

 
 

»  خاص بالنساء

 
 

»  الرياضة

 
 

»  لاعلان معنا

 
 
جريدة الحياة النيابية
 

»  المشهد البرلماني

 
 

»  جلسات برلمانية

 
 
خدمات الجريدة
 

»   مواقع صديقة

 
 

»   سجل الزوار

 
 
النشرة البريدية

 
موقع صديق
 
إعلان
 
إعلانات تهمك
 
أخبار وطنية

مصطفى اسلالو وحكاية طائر اللقلاق ...قريبا على موقع جريدة معاريف بريس


عيد الأضحى: • عمليات مراقبة الأعلاف والأدوية البيطرية تمت على جميع مستويات السلسلة الغذائية

 
جلسات برلمانية

المرحلية لتنفيذ مشروع التوأمة المؤسساتية بين البرلمانات


تشكيلة مجلس النواب حسب رؤساء الفرق واللجن الدائمة


لأول مرة ينظم مجلس المستشارين "الملتقى البرلماني للجهات"

 
الرياضة
 
آراء ومواقف

العنف وقيم المواطنة

 
لاعلان معنا

الرئيس التنفيذي لنفط الهلال: الحاجة إلى نماذج جديدة للاستثمار لتعزيز تنافسية قطاع النفط والغاز في ال