تحيا لائحة بوحدوز و بالريفية "وحداس" ...واش موخاريق ولشكر فهمو رسالة بوحدوز             الصحافيون المغاربة يعلنون المقاطعة لانتخاب اعضاء المجلس الاعلى للصحافة             محمد مبدع يمثل امام القضاء قريبا، ويسارع الزمن للتاثير والضغط على محمد حصاد             مبادرة خاواة بيبي تنشر السلام وسط العاصمة موسكو             الإنسان اليوم مصاب بهشاشة عاطفية بسبب إدمانه على سياسات السوق             الاتحاد الأوروبي يبدأ تطبيق الرسوم على الصادرات الأميركية 22 يونيو             L'arbitre de Portugal-Maroc a-t-il demandé le maillot de Cristiano Ronaldo             جبهة القوى الديمقراطية تحضر لدورة مجلسها الوطني وتدق من جديد ناقوس الخطر             قيادات في حزب أخنوش تكشف حقيقة التصدع بين نواب الأحرار والاتحاد الدستوري             رشاوى بالمديرية الاقليمية للتجهيز والنقل بتاونات (2)             ايتوس واير تطلق خدمة الفيديو الصحفي المبتكرة             الرئيس التنفيذي لنفط الهلال: الحاجة إلى نماذج جديدة للاستثمار لتعزيز تنافسية قطاع النفط والغاز في ال             مجموعة نيوز سيرفيسيز جروب تحتفي بالذكرى العاشرة لشراكتها مع بزنيس واير             جلالة الملك يعطي تعليمات صارمة لربط المسؤولية بالمحاسبة ولن يستثنى من هذا الاجراء اي مسؤول سلطة             لقجع يقضي على احلام المغاربة وينهي كل ما من شانه يرفع الكرة المغربية الى العالمية             القضية خطيرة لكن الضرر طفيف             إسبانيا وإيران...ساعة الحقيقة وموعد حاسم             المغرب- السعودية تتجاوز حدود علاقاتهما التاريخية كرة في مرمى             معركة وادي المخازن ترتحل من القصر الكبير إلى موسكو في نزال مغربي برتغالي             هل ثأر البرتغال ورونالدو في روسيا لسرقة إسبانيا مدينة سبتة في القرن 17م             منصة OLM حولت موازين الى اعرق مهرجانات العالم الراعية للفن والسلام العالميين             رونار قال: يجب أن نكون مستعدين نفسيا لمواجهة البرتغال             مارادونا ينتقد مهاجم المنتخب الأرجنتيني اغويرو             مارك غيغر يقود مباراة المغرب والبرتغال             صرخة غضب عريضة:_رياضة_بلا_سياسة رسالة احتجاج من كل العرب لـ «الفيفا»             Les Gangsters de la Finance - HSBC            Tapie et la Republique            Les mille et une nuits de Marrakech             الاستعداد لمشاهدة برامج رمضان            التطرف الذي يهدد الشعوب            التحالفات الحزبية قبل الانتخابات التشريعية ؟           
الإفتتاحية

25 الف يهودي طردتهم الجزائر وعرضت حياتهم للمحرقة

 
الصحافة العبرية

القضية خطيرة لكن الضرر طفيف

 
صوت وصورة

Les Gangsters de la Finance - HSBC


Tapie et la Republique


Les mille et une nuits de Marrakech

 
كاريكاتير و صورة

الاستعداد لمشاهدة برامج رمضان
 
البحث بالموقع
 
جريدتنا بالفايس بوك
 
إعلان
 
إعلانات
 
أخبار دولية

الاتحاد الأوروبي يبدأ تطبيق الرسوم على الصادرات الأميركية 22 يونيو

 
خاص بالنساء

رقصة الانوثة...

 
 


الأمازيغية كانت في وقت سابق عرضة "للتخوين" و"التكفيــــر"، واليوم باتت مصدرا "للتخويـــــــف


أضف المقال إلى :
yahoo Facebook yahoo Twitter Myspace delicious Live Google

أضيف في 13 مارس 2013 الساعة 40 : 16



بادر فريق الأصالة والمعاصرة بمجلس النواب إلى استدعاء (بشكل مستعجل) مصطفى الخلفي -وزير الاتصال، الناطق الرسمي باسم الحكومة-، من أجل التباحث حول وضعية القناة الأمازيغية، والدفاع عن المطـــــالب المهنية والاجتماعيين للعاملين بهذه القناة (صحفيين، تقنيين...).

وقد ذهل الحضور داخل الاجتماع الذي عقد صباح الأربعاء 13 مارس 2013، على مستوى لجنة الإعلام والثقافة بمجلس النواب. لكون نواب العدالة والتنمية طالبوا بتوقف المغرب عن استخدام حروف "تيــفيناغ"، والعودة إلى استعمال الحرف العربي. وهو ما اعتبره نواب الأصالة والمعاصرة تراجعا خطيرا ونكوصا إلى الوراء. خاصة وأن الفصل 5 من دستور 2011، يتضمن إشارة قوية إلى اللغة الأمازيغية،  حيث تعد الأمازيغية أيضا لغة رسمية للدولة، باعتبارها رصيدا مشتركا لجميع المغاربة بدون استثناء (حسب الفصل 5).

كما رأى نواب الأصالة والمعاصرة في سلوك نواب العدالة والتنمية، توجها نحو ضرب مكاسب الحركة الأمازيغية، التي ناضلت طوال سنوات، وضحت بالغالي والنفيس من أجل الاعتراف بالحقوق المرتبطة باللغة والهوية والثقافــــــــــة الأمازيغية.

 

وفي نفس الإطار، تصدى النائب البرلماني -عن مدينة الحسيمة- الدكتور محمد بودرا لهذا الطرح الخطير، موضحا أن الأمازيغية كانت دوما مستهدفة من طرف عدة جهات، تحاول بكل السبل والطرق أن تحاصر كل ما يمت للأمازيغية بصلة، هذه الجهات -يضيف بودرا- كان الغرض من تحركاتها هو حرمان المغاربة من أصول أمازيغية من حقوقهم، واعتبارهم فئة من درجة دنيا وغيرها من الأوصـــــــاف. على الرغم من التنصيص الدستوري على كون الأمازيغية لغة رسمية، وكونها تمثل رصيدا لكل أبناء المغرب. وضدا على كل الإشارات التي جاءت تحتفي وترفع من قدر الأمازيغية.

 

معاريف بريس

www.maarifpress.com

 

وأشار الدكتور بودرا إلى أن الأمازيغية كانت في وقت سابق عرضة "للتخوين" و"التكفيــــر"، واليوم باتت مصدرا "للتخويـــــــف". حيث تعمد العديد من الجهات إلى بعث مثل هذه الرسائل في بعض المحافل والمنتديات والمناسبات، ضاربة بذلك عرض الحائط لكل القيم الإنسانية، ومفاهيم التعدد العرقي، وكذلك في محاولات دائمة منها "لتقزيم" مخزون الحضاري والثقافي لبلادنـــــــــا، وحصره في رافد واحد فقط...







 

أضف تعليقك على الموضوع
* كاتب التعليق
* عنوان التعليق
  * الدولة
* التعليق



حزب التقدم والاشتراكية يعبر عن موقفه من التطورات في المغرب

الحزب الديمقراطي الأمازيغي لم يفوت فرصة الاحتجاج

عباس يا حقير عاقت بك الجماهير

يا مرحبا بالديموقراطية الأمريكية!!!

الحكم الداتي في الصحراء يوفر حلا سياسيا مناسبا

عن أية مؤخرة يتحدث حسن أوريد؟

الملك يعلن عن اصلاحات دستورية عميقة

بقلم : المحلل السياسي محمد الاشهب

موقف المجلس الاقليمي للناضور من التعديلات الدستورية

الباد يقدم خريطة الطريق لحركة 20 فبراير

الأمازيغية كانت في وقت سابق عرضة "للتخوين" و"التكفيــــر"، واليوم باتت مصدرا "للتخويـــــــف

حليمة العسالي تكسر أجنحة الاستقلال والاشتراكي وتتركهما يتامى وسط مستنقعهما بخنيفرة وبني ملال

المؤرخ بوصوف والعمى الأيديولوجي





 
القائمة الرئيسية
 

» الرئيسية

 
 

»  الإفتتاحية

 
 

»  الصحافة العبرية

 
 

»  أخبار وطنية

 
 

»  أخبار دولية

 
 

»  كاريكاتير و صورة

 
 

»  صوت وصورة

 
 

»  جلسات برلمانية

 
 

»  آراء ومواقف

 
 

»  خاص بالنساء

 
 

»  الرياضة

 
 

»  لاعلان معنا

 
 
جريدة الحياة النيابية
 

»  المشهد البرلماني

 
 

»  جلسات برلمانية

 
 
خدمات الجريدة
 

»   مواقع صديقة

 
 

»   سجل الزوار

 
 
النشرة البريدية

 
موقع صديق
 
إعلان
 
إعلانات تهمك
 
أخبار وطنية

تحيا لائحة بوحدوز و بالريفية "وحداس" ...واش موخاريق ولشكر فهمو رسالة بوحدوز


الصحافيون المغاربة يعلنون المقاطعة لانتخاب اعضاء المجلس الاعلى للصحافة

 
جلسات برلمانية

المرحلية لتنفيذ مشروع التوأمة المؤسساتية بين البرلمانات


تشكيلة مجلس النواب حسب رؤساء الفرق واللجن الدائمة


لأول مرة ينظم مجلس المستشارين "الملتقى البرلماني للجهات"

 
الرياضة
 
آراء ومواقف

معركة وادي المخازن ترتحل من القصر الكبير إلى موسكو في نزال مغربي برتغالي

 
لاعلان معنا

الرئيس التنفيذي لنفط الهلال: الحاجة إلى نماذج جديدة للاستثمار لتعزيز تنافسية قطاع النفط والغاز في ال