مؤشرات ديمومة نظام المعاشات المدنية برسم سنة 2017 استمرت في التدهور (المجلس الأعلى للحسابات)             جلالة الملك يهنئ السيد بول بيا بمناسبة إعادة انتخابه رئيسا لجمهورية الكاميرون             عزيز أخنوش يتباحث مع رئيس الوكالة الأمريكية للخدمات الزراعية الدولية             السعودية توقع صفقات بـ50 مليار دولار في مؤتمر الرياض             مجلس الوزراء السعودي: المملكة ستحاسب المقصر كائناً من كان             فريق الباطرونا بمجلس المستشارين يصدر بلاغ الكراهية ضد المستشارة البرلمانية نائلة التازي             المدير العام للأمن الوطني يقرر منح ترقية استثنائية لثلاثة موظفين للشرطة             إي 2 أوبن بصدد الاستحواذ على شركة إنترا، مضيفة شبكة الشحن البحري عبر المحيطات الرائدة عالمياً             سمارت ستريم تخطو نحو الأمام بتقديمها حلاً رائداً في القطاع للمدفوعات الرقمية             معهد "بروجكت مانجمنت إنستيتيوت" "بيه إم آي" يطلق عملية البحث عن الرئيس والريس التنفيذي المقبل             شلمبرجير تعلن عن نتائجها الماليّة للربع الثالث من عام 2018             تاكيدا تعرض نتائج المرحلة الثالثة من تجربة ألتا-1 إل التي تسلّط الضوء على فعالية ألونبريج             ريس ميد تفوز بقضية انتهاك براءات الاختراع الألمانية ضد فيشر آند بايكل             مدينة عجمان الاعلامية الحرة تطلق باقة (البلوقرز) لمواكبة تطورات فضاءات الإعلام الرقمي             اردوغان قال كلاما ...             السعودية: لن يقف الأمر عند محاسبة المسؤولين المباشرين في قضية خاشقجي وسيشمل إجراءات تصحيحية             سفارة مصر بالرباط تنظم ندوة بالمكتبة الوطنية لمناقشة كتاب "بنات النيل.. نساء غيرن عالمهن"             اجعل رأسك إلى الأعلى لمكافحة متلازمة النص العنقي بخطوات بسيطة             الملك محمد السادس رؤى سديدة ومجهودات جبارة للرقي بالمملكة المغربية             مجلس المستشارين يدشن انطلاق دورته باحتقار المرأة البرلمانية             عاجل: تركيا استخدمت قناة الجزيرة لاعداد مونطاج للأحداث التي وقعت بقنصلية السعودية بتركيا             السلطات المغربية تقرر ترحيل جميع المشاركين في عملية اقتحام لمدينة مليلية المحتلة صوب بلدانهم             جلالة الملك محمد السادس...حرص ملكي عظيم لتأهيل المدن العتيقة المغربية             ملك المغرب رؤية سديدة للحفاظ على الهوية والمدن العتيقة المغربية             الرباط .. منظومة الأمم المتحدة للتنمية بالمغرب تنظم السبت المقبل يوم الأبواب المفتوحة             المغرب الجزائر وموريتانيا في حوار شارك فيه مصطفى امجار اطار بوزارة الاتصال            كيف تحول "البوشي" من جزار صغير إلى إمبراطور كوكايين            وثائقي | الحرب ضد المخدرات - الغواصة السّرية            شوف المساواة            شركة افريقيا غاز تحذر المواطنين والمواطنات            التحالفات الحزبية قبل الانتخابات التشريعية ؟           
الإفتتاحية

25 الف يهودي طردتهم الجزائر وعرضت حياتهم للمحرقة

 
الصحافة العبرية

حقيقة نتنياهو في الأمم المتحدة

 
صوت وصورة

المغرب الجزائر وموريتانيا في حوار شارك فيه مصطفى امجار اطار بوزارة الاتصال


كيف تحول "البوشي" من جزار صغير إلى إمبراطور كوكايين


وثائقي | الحرب ضد المخدرات - الغواصة السّرية

 
كاريكاتير و صورة

شوف المساواة
 
البحث بالموقع
 
جريدتنا بالفايس بوك
 
إعلان
 
إعلانات
 
أخبار دولية

السعودية توقع صفقات بـ50 مليار دولار في مؤتمر الرياض

 
خاص بالنساء

رقصة الانوثة...

 
 


الأمازيغية كانت في وقت سابق عرضة "للتخوين" و"التكفيــــر"، واليوم باتت مصدرا "للتخويـــــــف


أضف المقال إلى :
yahoo Facebook yahoo Twitter Myspace delicious Live Google

أضيف في 13 مارس 2013 الساعة 40 : 16



بادر فريق الأصالة والمعاصرة بمجلس النواب إلى استدعاء (بشكل مستعجل) مصطفى الخلفي -وزير الاتصال، الناطق الرسمي باسم الحكومة-، من أجل التباحث حول وضعية القناة الأمازيغية، والدفاع عن المطـــــالب المهنية والاجتماعيين للعاملين بهذه القناة (صحفيين، تقنيين...).

وقد ذهل الحضور داخل الاجتماع الذي عقد صباح الأربعاء 13 مارس 2013، على مستوى لجنة الإعلام والثقافة بمجلس النواب. لكون نواب العدالة والتنمية طالبوا بتوقف المغرب عن استخدام حروف "تيــفيناغ"، والعودة إلى استعمال الحرف العربي. وهو ما اعتبره نواب الأصالة والمعاصرة تراجعا خطيرا ونكوصا إلى الوراء. خاصة وأن الفصل 5 من دستور 2011، يتضمن إشارة قوية إلى اللغة الأمازيغية،  حيث تعد الأمازيغية أيضا لغة رسمية للدولة، باعتبارها رصيدا مشتركا لجميع المغاربة بدون استثناء (حسب الفصل 5).

كما رأى نواب الأصالة والمعاصرة في سلوك نواب العدالة والتنمية، توجها نحو ضرب مكاسب الحركة الأمازيغية، التي ناضلت طوال سنوات، وضحت بالغالي والنفيس من أجل الاعتراف بالحقوق المرتبطة باللغة والهوية والثقافــــــــــة الأمازيغية.

 

وفي نفس الإطار، تصدى النائب البرلماني -عن مدينة الحسيمة- الدكتور محمد بودرا لهذا الطرح الخطير، موضحا أن الأمازيغية كانت دوما مستهدفة من طرف عدة جهات، تحاول بكل السبل والطرق أن تحاصر كل ما يمت للأمازيغية بصلة، هذه الجهات -يضيف بودرا- كان الغرض من تحركاتها هو حرمان المغاربة من أصول أمازيغية من حقوقهم، واعتبارهم فئة من درجة دنيا وغيرها من الأوصـــــــاف. على الرغم من التنصيص الدستوري على كون الأمازيغية لغة رسمية، وكونها تمثل رصيدا لكل أبناء المغرب. وضدا على كل الإشارات التي جاءت تحتفي وترفع من قدر الأمازيغية.

 

معاريف بريس

www.maarifpress.com

 

وأشار الدكتور بودرا إلى أن الأمازيغية كانت في وقت سابق عرضة "للتخوين" و"التكفيــــر"، واليوم باتت مصدرا "للتخويـــــــف". حيث تعمد العديد من الجهات إلى بعث مثل هذه الرسائل في بعض المحافل والمنتديات والمناسبات، ضاربة بذلك عرض الحائط لكل القيم الإنسانية، ومفاهيم التعدد العرقي، وكذلك في محاولات دائمة منها "لتقزيم" مخزون الحضاري والثقافي لبلادنـــــــــا، وحصره في رافد واحد فقط...







 

أضف تعليقك على الموضوع
* كاتب التعليق
* عنوان التعليق
  * الدولة
* التعليق



حزب التقدم والاشتراكية يعبر عن موقفه من التطورات في المغرب

الحزب الديمقراطي الأمازيغي لم يفوت فرصة الاحتجاج

عباس يا حقير عاقت بك الجماهير

يا مرحبا بالديموقراطية الأمريكية!!!

الحكم الداتي في الصحراء يوفر حلا سياسيا مناسبا

عن أية مؤخرة يتحدث حسن أوريد؟

الملك يعلن عن اصلاحات دستورية عميقة

بقلم : المحلل السياسي محمد الاشهب

موقف المجلس الاقليمي للناضور من التعديلات الدستورية

الباد يقدم خريطة الطريق لحركة 20 فبراير

الأمازيغية كانت في وقت سابق عرضة "للتخوين" و"التكفيــــر"، واليوم باتت مصدرا "للتخويـــــــف

حليمة العسالي تكسر أجنحة الاستقلال والاشتراكي وتتركهما يتامى وسط مستنقعهما بخنيفرة وبني ملال

المؤرخ بوصوف والعمى الأيديولوجي





 
القائمة الرئيسية
 

» الرئيسية

 
 

»  الإفتتاحية

 
 

»  الصحافة العبرية

 
 

»  أخبار وطنية

 
 

»  أخبار دولية

 
 

»  كاريكاتير و صورة

 
 

»  صوت وصورة

 
 

»  جلسات برلمانية

 
 

»  آراء ومواقف

 
 

»  خاص بالنساء

 
 

»  الرياضة

 
 

»  لاعلان معنا

 
 
جريدة الحياة النيابية
 

»  المشهد البرلماني

 
 

»  جلسات برلمانية

 
 
خدمات الجريدة
 

»   مواقع صديقة

 
 

»   سجل الزوار

 
 
النشرة البريدية

 
موقع صديق
 
إعلان
 
إعلانات تهمك
 
أخبار وطنية

مؤشرات ديمومة نظام المعاشات المدنية برسم سنة 2017 استمرت في التدهور (المجلس الأعلى للحسابات)


جلالة الملك يهنئ السيد بول بيا بمناسبة إعادة انتخابه رئيسا لجمهورية الكاميرون

 
جلسات برلمانية

المرحلية لتنفيذ مشروع التوأمة المؤسساتية بين البرلمانات


تشكيلة مجلس النواب حسب رؤساء الفرق واللجن الدائمة


لأول مرة ينظم مجلس المستشارين "الملتقى البرلماني للجهات"

 
الرياضة
 
آراء ومواقف

عاجل: تركيا استخدمت قناة الجزيرة لاعداد مونطاج للأحداث التي وقعت بقنصلية السعودية بتركيا

 
لاعلان معنا

الرئيس التنفيذي لنفط الهلال: الحاجة إلى نماذج جديدة للاستثمار لتعزيز تنافسية قطاع النفط والغاز في ال