جلالة الملك محمد السادس يعطي انطلاقة الخط الثاني لطرامواي بالدارالبيضاء             صلاح الدين مزوار بكى مبكرا بعد انتخابه خلفا "ل" مريم بنصالح             إتش آي دي جلوبال تطلق منصة سحابية للمساعدة في إنشاء منظومة ابتكار على مستوى العالم             منصة منظومة إتش سي إل 2030 بصدد استكشاف الآثار الاجتماعية للتكنولوجيا الناشئة في المنتدى الاقتصادي             منصة منظومة إتش سي إل 2030 بصدد استكشاف الآثار الاجتماعية للتكنولوجيا الناشئة في المنتدى الاقتصادي ا             سي إن آي إم تقوم بتجهيز البحريّة الفرنسيّة بـ 14 طائرة إنزال برمائيّة نموذجية             جبهة القوى الديمقراطية تعبر عن بالغ استياءها من الحكومة             الرياض على موعدٍ مع مفاجآت كبيرة.. الثلاثاء المقبل             بلاغ: الإعلان عن النتائج النهائية للمباراة الموحدة الخاصة بالأشخاص في وضعية إعاقة             محمود عباس تلقى علاجا على يد طبيب إسرائيلي             اتهام وزير الداخلية الإيطالي باستخدام أساليب نازية ضد طالبي اللجوء             اضراب المحلات التجارية يكشف عن هزيمة الحكومة والبرلمان والأحزاب والنقابات بالمغرب             ملك المغرب يهنئ البطل العالمي نور الدين أوبعلي بمناسبة فوزه ببطولة العالم للملاكمة لوزن الديك             الاحتيال السياسي “ل” بنكيران لن يوقع القصر في صراع مع الشعب             ارهاب: تفكيك خلية ارهابية بينها عنصران معتقلان سابقا في قضايا الاٍرهاب             نتانياهو بعد زيارته مسقط وتشاد ورواندا يأمل زيارة رسمية للمملكة المغربية             أيام تقديم حصيلة أولية لمشروع "الإنتاج المشترك للنظافة "             رؤية جلالة الملك بالنسبة لإفريقيا تشكل قطيعة مع التصورات الكلاسيكية للتعاون             مجلس المستشارين يثمن قرار البرلمان الأوروبي على الاتفاق الفلاحي مع المملكة المغربية             ملك الإنجازات العظيمة يدشن مشروع توسعة وإعادة تهيئة وتحديث المحطة الجوية 1 لمطار محمد الخامس             الأعرج: الوزارة حريصة على تنزيل المكتسبات الدستورية المرتبطة بتنمية الإبداع الثقافي والفني             بمناسبة عام التسامح اطلاق مبادرة فرحة كبار الإمارات             سيلكت جروب العقارية ترحب بالمالكين الجدد في مشروع "رقم 9" بمرسى دبي             مصنع البردي التابع لمجموعة فاين الصحية القابضة ينال شهادة البصمة البيئية للمنتج             ماجيك ستاي تطلق برنامج ولاء جديد             سليم هلالي - يا قلبي خلي الحال            كشف الحقيقة الكاملة لمقتل بوب مارلي            توقيف ريخون امبراطور المخدرات باسبانيا            شوف المساواة            شركة افريقيا غاز تحذر المواطنين والمواطنات            التحالفات الحزبية قبل الانتخابات التشريعية ؟           
الإفتتاحية

ذئاب منفردة وقطط ظالة !

 
إعلانات
 
الصحافة العبرية

محمود عباس تلقى علاجا على يد طبيب إسرائيلي

 
صوت وصورة

سليم هلالي - يا قلبي خلي الحال


كشف الحقيقة الكاملة لمقتل بوب مارلي


توقيف ريخون امبراطور المخدرات باسبانيا

 
كاريكاتير و صورة

شوف المساواة
 
البحث بالموقع
 
جريدتنا بالفايس بوك
 
إعلان
 
أخبار دولية

اتهام وزير الداخلية الإيطالي باستخدام أساليب نازية ضد طالبي اللجوء

 
خاص بالنساء

رقصة الانوثة...

 
 


الأمازيغية كانت في وقت سابق عرضة "للتخوين" و"التكفيــــر"، واليوم باتت مصدرا "للتخويـــــــف


أضف المقال إلى :
yahoo Facebook yahoo Twitter Myspace delicious Live Google

أضيف في 13 مارس 2013 الساعة 40 : 16



بادر فريق الأصالة والمعاصرة بمجلس النواب إلى استدعاء (بشكل مستعجل) مصطفى الخلفي -وزير الاتصال، الناطق الرسمي باسم الحكومة-، من أجل التباحث حول وضعية القناة الأمازيغية، والدفاع عن المطـــــالب المهنية والاجتماعيين للعاملين بهذه القناة (صحفيين، تقنيين...).

وقد ذهل الحضور داخل الاجتماع الذي عقد صباح الأربعاء 13 مارس 2013، على مستوى لجنة الإعلام والثقافة بمجلس النواب. لكون نواب العدالة والتنمية طالبوا بتوقف المغرب عن استخدام حروف "تيــفيناغ"، والعودة إلى استعمال الحرف العربي. وهو ما اعتبره نواب الأصالة والمعاصرة تراجعا خطيرا ونكوصا إلى الوراء. خاصة وأن الفصل 5 من دستور 2011، يتضمن إشارة قوية إلى اللغة الأمازيغية،  حيث تعد الأمازيغية أيضا لغة رسمية للدولة، باعتبارها رصيدا مشتركا لجميع المغاربة بدون استثناء (حسب الفصل 5).

كما رأى نواب الأصالة والمعاصرة في سلوك نواب العدالة والتنمية، توجها نحو ضرب مكاسب الحركة الأمازيغية، التي ناضلت طوال سنوات، وضحت بالغالي والنفيس من أجل الاعتراف بالحقوق المرتبطة باللغة والهوية والثقافــــــــــة الأمازيغية.

 

وفي نفس الإطار، تصدى النائب البرلماني -عن مدينة الحسيمة- الدكتور محمد بودرا لهذا الطرح الخطير، موضحا أن الأمازيغية كانت دوما مستهدفة من طرف عدة جهات، تحاول بكل السبل والطرق أن تحاصر كل ما يمت للأمازيغية بصلة، هذه الجهات -يضيف بودرا- كان الغرض من تحركاتها هو حرمان المغاربة من أصول أمازيغية من حقوقهم، واعتبارهم فئة من درجة دنيا وغيرها من الأوصـــــــاف. على الرغم من التنصيص الدستوري على كون الأمازيغية لغة رسمية، وكونها تمثل رصيدا لكل أبناء المغرب. وضدا على كل الإشارات التي جاءت تحتفي وترفع من قدر الأمازيغية.

 

معاريف بريس

www.maarifpress.com

 

وأشار الدكتور بودرا إلى أن الأمازيغية كانت في وقت سابق عرضة "للتخوين" و"التكفيــــر"، واليوم باتت مصدرا "للتخويـــــــف". حيث تعمد العديد من الجهات إلى بعث مثل هذه الرسائل في بعض المحافل والمنتديات والمناسبات، ضاربة بذلك عرض الحائط لكل القيم الإنسانية، ومفاهيم التعدد العرقي، وكذلك في محاولات دائمة منها "لتقزيم" مخزون الحضاري والثقافي لبلادنـــــــــا، وحصره في رافد واحد فقط...







 

أضف تعليقك على الموضوع
* كاتب التعليق
* عنوان التعليق
  * الدولة
* التعليق



حزب التقدم والاشتراكية يعبر عن موقفه من التطورات في المغرب

الحزب الديمقراطي الأمازيغي لم يفوت فرصة الاحتجاج

عباس يا حقير عاقت بك الجماهير

يا مرحبا بالديموقراطية الأمريكية!!!

الحكم الداتي في الصحراء يوفر حلا سياسيا مناسبا

عن أية مؤخرة يتحدث حسن أوريد؟

الملك يعلن عن اصلاحات دستورية عميقة

بقلم : المحلل السياسي محمد الاشهب

موقف المجلس الاقليمي للناضور من التعديلات الدستورية

الباد يقدم خريطة الطريق لحركة 20 فبراير

الأمازيغية كانت في وقت سابق عرضة "للتخوين" و"التكفيــــر"، واليوم باتت مصدرا "للتخويـــــــف

حليمة العسالي تكسر أجنحة الاستقلال والاشتراكي وتتركهما يتامى وسط مستنقعهما بخنيفرة وبني ملال

المؤرخ بوصوف والعمى الأيديولوجي





 
القائمة الرئيسية
 

» الرئيسية

 
 

»  الإفتتاحية

 
 

»  الصحافة العبرية

 
 

»  أخبار وطنية

 
 

»  أخبار دولية

 
 

»  كاريكاتير و صورة

 
 

»  صوت وصورة

 
 

»  جلسات برلمانية

 
 

»  آراء ومواقف

 
 

»  خاص بالنساء

 
 

»  الرياضة

 
 

»  لاعلان معنا

 
 
جريدة الحياة النيابية
 

»  المشهد البرلماني

 
 

»  جلسات برلمانية

 
 
خدمات الجريدة
 

»   مواقع صديقة

 
 

»   سجل الزوار

 
 
النشرة البريدية

 
موقع صديق
 
إعلان
 
إعلانات تهمك
 
أخبار وطنية

جلالة الملك محمد السادس يعطي انطلاقة الخط الثاني لطرامواي بالدارالبيضاء


صلاح الدين مزوار بكى مبكرا بعد انتخابه خلفا "ل" مريم بنصالح

 
جلسات برلمانية

المرحلية لتنفيذ مشروع التوأمة المؤسساتية بين البرلمانات


تشكيلة مجلس النواب حسب رؤساء الفرق واللجن الدائمة


لأول مرة ينظم مجلس المستشارين "الملتقى البرلماني للجهات"

 
الرياضة
 
آراء ومواقف

غسيل الأموال في إيران حرفة العصابات الحاكمة

 
لاعلان معنا

الرئيس التنفيذي لنفط الهلال: الحاجة إلى نماذج جديدة للاستثمار لتعزيز تنافسية قطاع النفط والغاز في ال