اخنوش ... يتعامل مع التجمعيين كفرع لشركة المحروقات الني يملكها             البام ضد قرار المغرب،،،الياس العماري زار اقليم الانفصال كريدستان ولم يستطع قطع مسافة مقر الحزب الى ش             الشعب المغربي يقول للإدارة الامريكية لا للظلم ،،،لا للقدس عاصمة لإسرائيل             رئيس كوريا الشمالية "اطلع راجل" على رئيس امريكي مختل عقليا             عبدالله بن زايد آل نهيان ومشاركة نخبوية عالمية: منتدى تعزيز السلم يبحث             مجموعة "التجاري وفا بنك" استثمرت في إفريقيا أزيد من مليار دولار خلال السبع سنوات الأخيرة             جلالة الملك محمد السادس يستقبل بالدار البيضاء رئيس المجموعة الصينية "بي. واي. دي أوطو إنداستري"             عبد النبوي .. بعد استقلال النيابة العامة هل يتابع أطوار محاكمة الموثقة صونيا العوفي؟             ماري لوبن تتلقى ضربة قاسية من عائلة جوني هاليداي             لورا بيرول ضحية سعد المجرد تراسل "معاريف بريس" وتؤكد انها مازالت تعاني الصدمة وتداعياتها النفسية             محمد سلمان ولي العهد يشتري لوحة ليونار دوفانشي ب450.3 مليون دولار             قلة النوم تبطئ نشاط الخلايا العصبية             محمد السادس أمير المؤمنين يدشن بالدار البيضاء المركب الإداري والثقافي التابع لوزارة الأوقاف والشؤون             الأمم المتحدة والاتحاد الأوروبي يدينان رخصة العربدة التي منحها ترامب للاسرائيليين             الكرماعي: دعم الاتحاد الأوروبي للمرحلة الثانية جد ايجابي             واشنطن تشيد بريادة المغرب على المستوى الإقليمي في مكافحة الإرهاب             مونديال 2018: ايقاف نجم منتخب البيرو غيريرو سنة واحدة بسبب المنشطات             ترامب ...لماذا اختار نهاية سنة 2017 لاشعال النار في الأمة العربية والاسلامية؟             سفراء سابقين لاسرائيل يرفضون الاعتراف الأحادي الجانب للرئيس الأميركي             فتح الله ولعلو يسابق الزمن لأجل الظفر بمنصف سفيرا للمغرب بجنوب افريقيا             الحكومة تستنكر إعلان الإدارة الأمريكية القدس عاصمة لإسرائيل             المحرشي صاحب سوابق في النصب يحاول اختطاف الصحافيين...والحبيب المالكي خارج التغطية في المؤامرة             اورلي أزولاي: قرار ترامب ليس هدية لإسرائيل بل برميل بارود متفجر             الشراك الأمنية - الاسبانية تطيح بخلية ارهابية بطنجة واسبانيا             المضاربة العقارية بأملاك الأحباس التي ينفذها ناظر الأوقاف المعين بالرباط قد تطيح "ب" أحمد توفيق             أقوى أفلام ستاتهام أكشن عصابات و مافيا المخدرات "نخبة القتلة" مترجم            قوى أفلام ستاتهام أكشن عصابات و مافيا المخدرات "نخبة القتلة" مترجم             بابلو إسكوبار - زعيم مافيا المخدرات            من دون تعليق            من دون تعليق            التحالفات الحزبية قبل الانتخابات التشريعية ؟           
الإفتتاحية

فساد الحكومات طريق معبدة للانفصال

 
الصحافة العبرية

سفراء سابقين لاسرائيل يرفضون الاعتراف الأحادي الجانب للرئيس الأميركي

 
صوت وصورة

أقوى أفلام ستاتهام أكشن عصابات و مافيا المخدرات "نخبة القتلة" مترجم


قوى أفلام ستاتهام أكشن عصابات و مافيا المخدرات "نخبة القتلة" مترجم


بابلو إسكوبار - زعيم مافيا المخدرات

 
كاريكاتير و صورة

من دون تعليق
 
البحث بالموقع
 
جريدتنا بالفايس بوك
 
إعلان
 
إعلانات
 
أخبار دولية

رئيس كوريا الشمالية "اطلع راجل" على رئيس امريكي مختل عقليا

 
خاص بالنساء

رقصة الانوثة...

 
 


الصناعة التقليدية بوزان تعيش حالة افلاس


أضف المقال إلى :
yahoo Facebook yahoo Twitter Myspace delicious Live Google

أضيف في 15 مارس 2013 الساعة 37 : 22



عبداللطيف زرغيلي

رغم الدور المهم الذي يضطلع به قطاع الصناعة التقليدية الفنية الإنتاجية في الاقتصاد والمجتمع الحضري لمدينة وزان، فإنه أصبح يشهد تراجع كبيرا.
هذا التراجع راجع إلى مجموعة من المشاكل التي تعانيها الوحدات الإنتاجية بالمدينة، ويتمثل ذلك في عدم فعالية نمط التنظيم والتنسيق ومحدودية تمويل الاستثمارات وعدم التحكم في نظام التمويل والإنتاج وعتاقة أساليب الإنتاج والتسويق وغياب أنظمة إعلامية وعدم ملائمة نظام التكوين المهني ومحدوديته، وكدا محدودية نظام التغطية الاجتماعية..
1 التنظيم والتنسيق:
هيمنة المنظور الاجتماعي على قطاع الصناعة التقليدية، كان له دور في عدم بروز جيل من الصناع المقاولين المؤهلين. كما أن هياكل التأطير التي توجد في علاقة مباشرة مع القطاع ما تزال موسومة بالمنظور القديم الذي يحول دون تحقيق الاقتصادية والتنموية، لمختلف الوحدات الإنتاجية التقليدية.
2 التمويل والاستثمار:
ضعف قيمة القروض الممنوحة للصناع التقليديين، مما لا يسمح بتحقيق عمليات ملموسة لتطوير القطاع، بالإضافة إلى تعقد المساطر الإدارية الشيء الذي لا يسمح للاستجابة لحاجيات الصناع التقليديين. كما أنه غالبا ما تجد الوحدات والمقاولات الضعيفة الدخل، نفسها محرومة من الحصول على قرض في ظل غياب ضمانات كافية.

3 التموين والإنتاج:
يجد الصناع التقليديون بمدينة وزان صعوبة في التزود بالمواد الأولية، نتيجة ندرتها وارتفاع أثمانها مما ينعكس على المردودية وعلى جودة المنتوج، نتيجة استعمال مواد أولية متدنية الجودة.
4 مشكل التوزيع والتسويق:
يعترض تسويق منتجات الصناعة التقليدية لمدينة وزان، مجموعة من الصعوبات أهمها منافسة المنتجات المصنعة عصريا المتميزة بالجودة والثمن المناسب، علاوة على أن منتج الصناعة التقليدية لا يستجيب غالبا من حيث التصميم والوظيفة لحاجيات المستهلك، بالإضافة إلى قلة القنوات الخاصة بالتوزيع وهيمنة الرأسمالية التجارية وضعف الإعلام والمعارض والترويج للمنتوج.
5 مشكل التكوين المهني والمستوى التعليمي:
ضعف التكوين والتعليم أدى إلى غياب صناع مقاولين، قادريين على الإبداع وخلق تصاميم جديدة مسايرة للعصر والتي تشكل أساس تنمية الصناعة التقليدية بالمدينة.
6 مشكل التغطية الاجتماعية:
عدم استفادت الصناع التقليدين من نظام للتغطية الاجتماعية. يكون هذا النظام ملائم لخصوصيات وواقع هذا القطاع.
7 عدم ملائمة الوحدات لشروط الإنتاج مثل التهوية والمساحة:
أغلب المشتغلين بالمحلات الخاصة بالصناعة التقليدية بمدينة وزان، يوجدون في وحدات عتيقة وضيقة وغير ملائمة، نظرا للإمكانيات المتواضعة لأغلب الصناع. بالإضافة إلى عتاقة آليات ووسائل الإنتاج.
8 مشكل المنتوج المغشوش:
هذه الظاهرة ناتجة عن الغش في المواد الأولية و الإتقان والجودة. مما ينعكس على سمعة المنتوج وهذه الظاهرة تعانيها بالخصوص المنتجات النسيجية الوزانية مثل: "الجلباب الوزاني".


9 مشكل الضرائب:
إدا كانت الصناعات التقليدية الإنتاجية الفنية مثل النسيج والدباغة والحدادة بمدينة وزان معفية من الضرائب، فإن أنشطة الخشب بالمدينة تعاني من تقل وكثرة الضرائب.
10 – مشكل قدم و عتاقة الأحياء الخاصة بالصناعة التقليدية:
الصناع التقليديون بمدينة وزان يشتغلون بطرق بسيطة و بأماكن إنتاج متواضعة وعتيقة وورشات ضيقة و في الغالب بدون تهوية. ويلزم تجاوز هذا الوضع، فإعداد جيل جديد من الحرفيين بطرق عصرية و منظمين في أحياء صناعية داخل المجال الحضري للمدينة يشكل أساس الإقلاع التنموي لهذا القطاع.
خاتمة
يحتل قطاع الصناعة التقليدية بمدينة وزان مكانة مرموقة بين مختلف القطاعات المنتجة، ويستمد هذه المكانة من خلال الدور الاقتصادي والاجتماعي والثقافي الذي يضطلع به. ذلك أن الصناعة التقليدية تشكل إحدى الركائز الأساسية التي يقوم عليها الاقتصاد الحضري للمدينة.
لكن وبالنظر إلى مؤهلاته فقد أصبح قطاع الصناعة التقليدية بالمدينة في الوقت الراهن المتميز بالانفتاح والعولمة، أكثر حاجة لتأهيل مقاولاته ووحداته الإنتاجية باعتبارها المحك الحقيقي لواقع القطاع إنتاجا وتسويقا، فهي توفر له أسباب الفعالية الاقتصادية والتماسك الاجتماعي والتواصل الفكري و تفتح له مجال التأهيل والتنافسية والنفاذ إلى الأسواق. ولن يتأتى ذلك إلا من خلال رؤية إستراتيجية قصد إدماج مختلف هذه الوحدات الإنتاجية في النسيج الاقتصادي الجهوي والوطني.

 

معاريف بريس

www.maarifpress.com







أضف تعليقك على الموضوع
* كاتب التعليق
* عنوان التعليق
  * الدولة
* التعليق



كلمة متقاطعة للأمير

مشاريع مدرة للدخل و40 ألف فرصة عمل متاحة للشعب

أمور مضحكـــة لكن واقعيــة

ستاريو تقصي أحياءا بالرباط من خط الربط

الألوة فيرا نبتة الغلود

«معاريف»: شركات السلاح الإسرائيلية تفقد مكانتها.. بسبب الفساد

أية سياسة حكومية للشباب العائد من ليبيا؟

تاريخ اقوى الزلازل التي ضربت مناطق مختلفة

مجلس الوزراء يقرر اصدار قوانين هامة

لا لدسترة الأمازيغية

مشاريع مدرة للدخل و40 ألف فرصة عمل متاحة للشعب

مجلس الوزراء يقرر اصدار قوانين هامة

الساقية الحمراء ترتدي ثوم الصناعة التقليدية

أسبوع وطني للصناعة التقليدية أم أسبوع تكريس ثقافة احتكار المنتوج بعيدا عن يد الصانع؟

نعم للمشاركة...لا للمقاطعة

الأميرة للاأسماء تحتفل بذكرى عيد ميلادها

الدورة الأولى لفعاليات مهرجان عاشوراء للدار البيضاء

الموثق سعد الحريشي قد يكون بريئا مما نسب إليه والأمير المزور أنس الصقلي أوقع ضحايا عددهم كثير

لائحة أعضاء حكومة عبد الاله بنكيران التي عينها الملك محمد السادس

القطاع السياحي يعلن الإفلاس بفاس...وقيوح يتأبط كلبا





 
القائمة الرئيسية
 

» الرئيسية

 
 

»  الإفتتاحية

 
 

»  الصحافة العبرية

 
 

»  أخبار وطنية

 
 

»  أخبار دولية

 
 

»  كاريكاتير و صورة

 
 

»  صوت وصورة

 
 

»  جلسات برلمانية

 
 

»  آراء ومواقف

 
 

»  خاص بالنساء

 
 

»  الرياضة

 
 

»  لاعلان معنا

 
 
جريدة الحياة النيابية
 

»  المشهد البرلماني

 
 

»  جلسات برلمانية

 
 
خدمات الجريدة
 

»   مواقع صديقة

 
 

»   سجل الزوار

 
 
النشرة البريدية

 
موقع صديق
 
إعلان
 
إعلانات تهمك
 
أخبار وطنية

اخنوش ... يتعامل مع التجمعيين كفرع لشركة المحروقات الني يملكها


البام ضد قرار المغرب،،،الياس العماري زار اقليم الانفصال كريدستان ولم يستطع قطع مسافة مقر الحزب الى ش

 
جلسات برلمانية

المرحلية لتنفيذ مشروع التوأمة المؤسساتية بين البرلمانات


تشكيلة مجلس النواب حسب رؤساء الفرق واللجن الدائمة


لأول مرة ينظم مجلس المستشارين "الملتقى البرلماني للجهات"

 
الرياضة
 
آراء ومواقف

ترامب ...لماذا اختار نهاية سنة 2017 لاشعال النار في الأمة العربية والاسلامية؟

 
لاعلان معنا

لاعلاناتكم بموقع