سعيد سالك الناطق الرسمي لمهنيي قطاع النقل يكشف خطة المؤامرة للوزير المنتدب المكلف بالنقل             ألمانيا: السماح لبرلمانية حمل رضيعها للبرلمان وبالمغرب برلمانيات يتركن أزواجهن بباركينغ السيارات             داعش تتبنى الهجوم على عرض عسكري جنوب غرب ايران             يوليف يوقع انفجارا بقطاع النقل والمسافرين يبيتون في المحطات الطرقية ليلة الأحد / الاثنين             تقرير اللجنة 24 التابعة للجنة الرابعة للجمعية العامة للأمم المتحدة يكرس شرعية المنتخبين من الصحراء             جلالة الملك يهنئ رئيس جمهورية مالي بمناسبة العيد الوطني لبلاده             أخنوش: التجمع منخرط في الرؤية الملكية الرامية لمعالجة مكامن الخلل في القطاعات الاجتماعية             العثماني: الحكومة تتعامل مع ورش محاربة الفساد بالجدية اللازمة             وفاة مؤلف ومنتج "مدرسة المشاغبين" و"العيال كبرت" سمير خفاجي             البرازيل تعتقل ممولاً كبيراً لحزب الله اللبناني             القنيطرة: السلطات المحلية جندت كل الوسائل لتخميد حريق شب بمعمل تحويل الشمندر السكري             الحركة الشعبية تفتح باب الترشيحات للأمانة العامة             محكمة منطقة روتردام (هولندا) توافق على الاختصاص القضائي في دعوى الاحتيال المتعلقة بالأوراق المالية             عاجل : قيوح يحصل على تزكية الاستقلال للظفر برئاسة مجلس المستشارين             جلالة الملك يترأس حفل إطلاق المرحلة الثالثة من المبادرة الوطنية للتنمية البشرية (2019-2023)             ملك المغرب يبعث برقية مواساة لرئيس الأمريكي ويدعو بالشفاء العاجل للمصابين في اعصار فلورانس             جلالة الملك يبعث برقية مواساة إلى رئيس جمهورية الفيليبين             ادريس جطو هل يطبق القانون في حالة حكيم بنشماس؟             الصحراء.. وزير الشؤون الخارجية السيراليوني يشيد "بجدية ومصداقية" المبادرة المغربية للحكم الذاتي             175 مليون أوروبي يعانون من توقف التنفس أثناء النوم             وفاة الفنان المصري جميل راتب عن 92 عاماً             المغرب يترأس الاجتماع الوزاري العالي المستوى             أوجار: قرار جلالة الملك بالإذن للمرأة المغربية بولوج خطة العدالة صفحة جديدة في مسار إصلاح العدالة             سفير مصر بالمغرب يفتتح الملتقى الدولي العشرون للسياحة العربية والدينية             جمعيات تعلن حملة الترافع حول المنظومة القانونية المتعلقة بالجمعيات             مهنيو النقل الجماعي للأشخاص يحذرون بوليف ويحملون المسؤولية لرئيس الحكومة            عمر سليم:العرايشي خاصو يمشي فحالو و سيطايل ماعندهاش الكفاء            الصحافيون المغاربة ينتخبون مجلسهم المهني            شركة افريقيا غاز تحذر المواطنين والمواطنات            الاستعداد لمشاهدة برامج رمضان            التحالفات الحزبية قبل الانتخابات التشريعية ؟           
الإفتتاحية

25 الف يهودي طردتهم الجزائر وعرضت حياتهم للمحرقة

 
الصحافة العبرية

خاص: تميمي تهاجم اسرائيل من قناة فرانس 24

 
صوت وصورة

مهنيو النقل الجماعي للأشخاص يحذرون بوليف ويحملون المسؤولية لرئيس الحكومة


عمر سليم:العرايشي خاصو يمشي فحالو و سيطايل ماعندهاش الكفاء


الصحافيون المغاربة ينتخبون مجلسهم المهني

 
كاريكاتير و صورة

شركة افريقيا غاز تحذر المواطنين والمواطنات
 
البحث بالموقع
 
جريدتنا بالفايس بوك
 
إعلان
 
إعلانات
 
أخبار دولية

ألمانيا: السماح لبرلمانية حمل رضيعها للبرلمان وبالمغرب برلمانيات يتركن أزواجهن بباركينغ السيارات

 
خاص بالنساء

رقصة الانوثة...

 
 


مستشارون للعاهل المغربي ينفون لعب اي دور في صياغة دستور 2011...


أضف المقال إلى :
yahoo Facebook yahoo Twitter Myspace delicious Live Google

أضيف في 29 مارس 2013 الساعة 34 : 16



سارع عدد من مستشاري العاهل المغربي الملك محمد السادس الى نفي تقارير عن دور لعبوه، خلف الستارة، في اعداد الدستور الذي استفتي عليه المغاربة في تموز (يوليو) 2011، واشاروا الى امكانية المتابعة القضائية للصحيفة التي نشرت هذه التقارير.
ونفى كل من ياسين المنصوري، مدير 'الإدارة العامة للدراسات والمستندات' (المخابرات الخارجية) وعبد اللطيف المانوني، مستشار الملك ورئيس اللجنة الاستشارية التي أنيطت بها مهمة مراجعة الدستور ومحمد المعتصم مستشار الملك والرئيس السابق للآلية السياسية للمتابعة وتبادل الرأي بشأن مراجعة الدستور وحمد رشدي الشرايبي مدير الديوان الملكي، نفيا قاطعا أية علاقة لهما بما ورد في تقرير نشرته صحيفة 'أخبار اليوم' حول اللجنة الاستشارية لإعداد مشروع الدستور.
وقالت صحيفة 'أخبار اليوم' يوم الثلاثاء الماضي على صدر صفحتها الأولى تحت عنوان 'هذه بعض أسرار لجنة المانوني' أن 'لجنة ضيقة كانت تجتمع على هامش اللجنة الاستشارية لمراجعة الدستور قصد الحسم في قضايا حساسة ترتبط باختصاصات الملك وقضايا الدين والهوية وتوزيع السلط'.
وأضاف التقرير أن عبد اللطيف المانوني 'كان يوجه بطريقته أعضاء اللجنة الاستشارية التي كان يرأسها في الاتجاه الذي كان يتم الاتفاق عليه في اللجنة الموازية والذي كان يحضر اجتماعاتها'.
وابدى ياسين المنصوري مدير المخابرات الخارجية استغرابه من اقحام اسمه في هذا الملف وقال محاميه في بيان حقيقة موجه إلى توفيق بوعشرين مدير 'اخبار اليوم' عمتته وكالة المغربية الرسمية أن موكله 'إذ يستغرب إقحام اسمه في هذا المقال فإنه يعتبر أن ذلك يندرج في إطار 'الافتراء عليه وإقحامه في موضوع لا علاقة له به'.
وقال محامي المنصوري مخاطبا بوعشرين أنه يؤكد نفيه 'القاطع' لأي علاقة له بموضوع مقالكم لا من قريب ولا من بعيد باعتبار ما نشرتموه لا يدخل في الاختصاصات الموكولة له و لا المهام المنوطة به' ويؤكد أنه 'يحتفظ بكامل حقوقه في التوجه للقضاء قصد حماية اسمه وحقوقه'.
كما نفى عبد اللطيف المانوني في بيان حقيقة مماثل عممته، نفس الوكالة ما ذكرته 'أخبار اليوم' من أنه كان يوجه 'بطريقته أعضاء اللجنة الاستشارية' التي كان يرأسها في الاتجاه الذي كان يتم الاتفاق عليه في اللجنة الموازية.
وقالت الوكالة ان المانوني فند ما جاء في التقرير واكد أن هذه الهيئة التي كان مرجعها الوحيد هو الخطاب الملكي لتاسع اذار (مارس) 2011، مارست مهمتها بدون أي تدخل.
وأضاف المانوني في بلاغ له أن اللجنة الاستشارية المكلفة بمراجعة الدستور 'اشتغلت باستقلالية وبحرية ودون تدخل من أي كان، وقرارتها اتخذت داخلها بعد مشاورات واسعة وبشكل ديمقراطي'، مضيفا أنه وباعتباره رئيسا كان 'يوجه بطريقته، الخاصة أعضاء اللجنة الاستشارية لوضع الدستور في الاتجاه الذي اتفق عليه في اللجنة الموازية'.
وتوعد المستشار الملكي بجر جريدة 'أخبار اليوم'، 'للقضاء بسبب 'مس' الخبر بـ'كرامة وسمعة اعضاء اللجنة الاستشارية'.
واعرب المستشار الملكي محمد معتصم الرئيس السابق للآلية السياسية للمتابعة وتبادل الرأي بشأن مراجعة الدستور عن استغرابه واستنكاره لما ورد في صحيفة 'اخبار اليوم'، وأعلن كل من ياسين المنصوري وعبداللطيف المانوني ومحمد معتصم أنهم يحتفظون بحقهم في اللجوء إلى القضاء.
وقال الكاتب والصحافي توفيق بوعشرين مدير يومية 'اخبار اليوم' ان الصحيفة ستنشر اليوم الجمعة توضيحات وبيانات المنصوري والمانوني ومعتصم والشرايبي، الا انه ابدى دهشته من رد فعل هؤلاء المسؤولين على ما ورد في التقرير.
واعرب بوعشرين في اتصال مع 'القدس العربي' عن قلقه من ردة الفعل وقال 'لم اكن اتصور رد الفعل هذا على خبر لم يتضمن، مضمونا وعبارات، أي اتهام ولا سب او قذف بحق هؤلاء المسؤولين'.
واوضح ما ورد في التقرير معلومة سياسية تحتمل الخطأ والصواب وكان يكفي توضيح من رئيس اللجنة اما تسييس رد الفعل الى هذه الدرجة فهو امر مقلق خاصة وان هؤلاء المسؤولين لا اتصال لهم مع وسائل الاعلام وهواتفهم لا ترد وليس لديهم مكلفون بالاعلام للتأكد من صحة اية معلومة نحصل عليها.
وتساءل بوعشرين عن الكيفية التي يمكن ان تشتغل بها الصحافة عامة وصحافة التحقيق خاصة، لان أي خبر او تقرير بحاجة ليتضمن وجهات نظر المعنيين بما يرد في التقرير، وقال 'لا يمكن لنا ان نتحول الى ملاحق لاعلام الدولة ونكتفي بما يرد علينا من وسائل الاعلام الرسمية'.

 

www.maarifpress.com

عن القدس العربي/محمود معروف







 

أضف تعليقك على الموضوع
* كاتب التعليق
* عنوان التعليق
  * الدولة
* التعليق



آش هاد الفساد بالبرلمان؟

جمعية تطوانية تبحث عن متطوعين

الوكيل العام يستمع لعمدة سلا

بيد الله يقرأ الفاتحة على غير المسلمين

وزير المالية يوبخ أمنيا بالبرلمان،واضريس قد يتدخل

مليلية بين التهميش و سوء التصرف الاسباني

من يخلف أندري أزولاي في منصبه مستشارا

محاولة انتحار دبلوماسية مغربية بباريز

هل وصلت رسالة السفير الاسباني للصحافة المغربية

حزب يقود حملة تطهير ضد منتخبين بتمارة

مستشارون للعاهل المغربي ينفون لعب اي دور في صياغة دستور 2011...





 
القائمة الرئيسية
 

» الرئيسية

 
 

»  الإفتتاحية

 
 

»  الصحافة العبرية

 
 

»  أخبار وطنية

 
 

»  أخبار دولية

 
 

»  كاريكاتير و صورة

 
 

»  صوت وصورة

 
 

»  جلسات برلمانية

 
 

»  آراء ومواقف

 
 

»  خاص بالنساء

 
 

»  الرياضة

 
 

»  لاعلان معنا

 
 
جريدة الحياة النيابية
 

»  المشهد البرلماني

 
 

»  جلسات برلمانية

 
 
خدمات الجريدة
 

»   مواقع صديقة

 
 

»   سجل الزوار

 
 
النشرة البريدية

 
موقع صديق
 
إعلان
 
إعلانات تهمك
 
أخبار وطنية

سعيد سالك الناطق الرسمي لمهنيي قطاع النقل يكشف خطة المؤامرة للوزير المنتدب المكلف بالنقل


يوليف يوقع انفجارا بقطاع النقل والمسافرين يبيتون في المحطات الطرقية ليلة الأحد / الاثنين

 
جلسات برلمانية

المرحلية لتنفيذ مشروع التوأمة المؤسساتية بين البرلمانات


تشكيلة مجلس النواب حسب رؤساء الفرق واللجن الدائمة


لأول مرة ينظم مجلس المستشارين "الملتقى البرلماني للجهات"

 
الرياضة
 
آراء ومواقف

العنف وقيم المواطنة

 
لاعلان معنا

الرئيس التنفيذي لنفط الهلال: الحاجة إلى نماذج جديدة للاستثمار لتعزيز تنافسية قطاع النفط والغاز في ال