الحسيمة ...اغبالا...مليلية ...مثلث قد يعيد معتقلي حراك الحسيمة الى نقطة الصفر لتعميق التحقيقات             محمد السادس يعرب عن تضامنه المطلق مع المملكة الاسبانية في تجفيف منابع الارهاب             وزير الخارجية الالماني يهنىء هورست كوهلر على اثر تعيينه مبعوثا خاصا للامين العام للامم المتحدة الى ا             اكادير: سائق يفقد توازنه ويصيب سائحين لاصابته بكرض الصرع             تركيا: احتجاز تسعة صحافيين بتهمة "الارتباط بغولن"             السلطات الاسبانية تعلن الحادث عمل ارهابي ببرشلونة             الغابون: الرئيس علي بونغو يعلن عن تعديل وزاري في غضون الأيام المقبلة             سلا .. توقيف شخص من ذوي السوابق القضائية في ترويج المخدرات وبحوزته ثلاثة آلاف قرص طبي مخدر (بلاغ)             رميد التلويح باستقالته الهدف منها حلحلة الوضع الحزبي وخوفه المواجهة مع بنكيران             محمد السادس يهنئ رئيس جمهورية اندونيسيا بمناسبة استقلال بلاده             مجلس المستشارين عنوان الفساد والتلاعب في الصفقات ...هل يشمله ربط المسؤولية بالمحاسبة؟             امرأة تتلقى العلاج الأولي بعد اصطدام سيارة بحشد من المتظاهرين في تشارلوتسفيل في ولاية فيرجينيا             أخنوش يطلع على تقدم إنجاز عدد من مشاريع التنمية الفلاحية والقروية بورزازات             زين الدين زيدان مستاء من عقوبة إيقاف رونالدو خمس مباريات             الجزائر: اقالة الوزير الأول وتعيين أحمد أويحيى خلفا له             وفاة البطل الأولمبي في سباق الدراجات دون ذكر الأسباب             المديرية العامة للأمن الوطني تضاعف عدد موظفيها المستفيدين من بعثة الحج             تافوغالت: احتفاءا بمواجهة المخطط الاستعماري الذي استهدف الملك الشرعي             الانتخابات في الأردن.. نسبة المشاركة بلغت 13,11 في المائة حتى الساعة الواحدة زوالا (هيئة)             محمد السادس يهنيء رئيس جمهورية كوريا بمناسبة احتفال بلاده بعيد التحرير             بطولة الإنجليزية (القسم الممتاز) : الأندية تناقش فكرة غلق باب الانتقالات قبل بداية موسم 2018-2019             الياس العماري ينجو من العمى بأعجوبة (خاص)             بريطانيا تريد "اتحادا جمركيا مؤقتا" بعد خروجها من الاتحاد الأوروبي             عبد الكريم غلاب الذي اشتهر بعمود "مع الشعب" في ذمة الله             توقيف ثلاثة أشخاص كانوا في حالة تخدير متقدمة وألحقوا أضرارا مادية بمجموعة من السيارات بمراكش             Espionnage Massif en Europe            Les Élites de l'ombre *** Le Jeux de l'argent             Israël, les Questions interdites            Casse toi ou cassez            فنزويلا            التحالفات الحزبية قبل الانتخابات التشريعية ؟           
الإفتتاحية

التمييز العنصري يهدد البلاد!

 
الصحافة العبرية

نتانياهو يحذر إيمانويل ماكرون من الاسلام المتطرف

 
صوت وصورة

Espionnage Massif en Europe


Les Élites de l'ombre *** Le Jeux de l'argent


Israël, les Questions interdites

 
كاريكاتير و صورة

Casse toi ou cassez
 
البحث بالموقع
 
جريدتنا بالفايس بوك
 
إعلان
 
إعلانات
 
أخبار دولية

وزير الخارجية الالماني يهنىء هورست كوهلر على اثر تعيينه مبعوثا خاصا للامين العام للامم المتحدة الى ا

 
خاص بالنساء

الفنانة خديجة سليمان تنتهي من تصوير بطولتها في فيلم سينمائي

 
 


«الاتحاد الاشتراكي» يطرح تعديلات تقلص صلاحيات الملك وتبقيه «أميراً للمؤمنين»


أضف المقال إلى :
yahoo Facebook yahoo Twitter Myspace delicious Live Google

أضيف في 30 مارس 2011 الساعة 14 : 20



طالب «الاتحاد الاشتراكي» المغربي المشارك في الائتلاف الحاكم بحزمة إصلاحات دستورية شاملة في مذكرة تفصيلية قدمها إلى لجنة تعديل الدستور، تفوض رئيس الوزراء بعض صلاحيات الملك، لكنها تبقي على صلاحياته الدينية واعتباره «أميراً للمؤمنين».


وشددت مذكرة الحزب الذي يتزعمه رئيس مجلس النواب عبدالواحد الراضي، على أن تشمل المبادئ الأساسية «تأكيد سمو الدستور وممارسة المؤسسات الدستورية وظائفها كافة، انطلاقاً من مبدأ فصل السلطات، وربط القرار السياسي بالمسار الانتخابي، إضافة إلى احترام التعددية الثقافية واللغوية في إطار الوحدة»، في إشارة إلى اللغة الأمازيغية.


وعرضت المذكرة إلى دور المؤسسة الملكية، مؤكدة أن الملك «حامي استقلال البلاد ووحدتها الترابية واحترام الاتفاقات والمعاهدات الدولية»، مشيرة إلى أنه «يمارس بصفته أميراً للمؤمنين الإشراف على تدبير الحقل الديني وتنظيمه»، إضافة إلى أنه يتولى «تعيين رئيس الحكومة من الحزب السياسي الذي يتصدر الانتخابات».
ويعين الملك، وفق المذكرة، الوزراء باقتراح من رئيس الحكومة، ويمارس «مهمات التوجيه العام والحكيم» ويرأس المجلس الوزاري. ويمكن بمبادرة منه أن يطلب إلى رئيس الحكومة رئاسة المجلس الوزاري، كما «يضطلع بدور توجيهي في مجال الدفاع الوطني والأمن الداخلي والشؤون الخارجية، ويعين ويعفي باقتراح من رئيس الحكومة في المجلس الوزاري السفراء والمحافظين».


وشددت على أن الحكومة «مسؤولة أمام الملك وأمام مجلس النواب» وأن رئيسها المعين يعرض برنامج حكومة على المجلس لحيازة الثقة. وفي حال تعذر ذلك، «يختار الملك رئيس حكومة آخر على أساس نتائج الانتخابات» ويكون رئيس الحكومة «رئيس سلطة تنفيذية فعلية، يتولى المسؤولية الكاملة على الحكومة والإدارة والمؤسسات العامة»، كما تسند إليه «مهام التعيين في المؤسسات العامة وكبار موظفي الدولة ورؤساء الجامعات وعمدائها».


ودعت إلى «ترسيخ سمو الاتفاقات والالتزامات الثنائية والمعاهدات الدولية ذات الصلة بحقوق الإنسان ومعايير القانون الدولي والقانون الإنساني على القوانين المحلية، وضمان سرية الاتصالات والمكالمات، ما لم يصدر حكم قضائي برفعها. وضمان المساواة أمام القانون، من دون أي تمييز، وإقرار مبدأ الحق في المحاكمة العادلة وتجريم الاختفاء القسري والتعذيب والاعتقال التعسفي والتمييز العنصري والكراهية».


وطالبت بالنص على أن الشعب المغربي هو «مصدر السيادة والسلطة» يمارسها بواسطة الاستفتاء والاقتراع العام، من خلال المؤسسات الدستورية. ودعا إلى إقرار فصل خاص بالأحزاب السياسية، يضمن ممارسة عملها بكل حرية، لكن في إطار «احترام مبادئ السيادة الوطنية والديموقراطية والتعددية»، كما دعا إلى «إخضاع السياسات والممارسات الأمنية لإشراف الحكومة ورقابة البرلمان».
وشملت المذكرة تفاصيل في موضوع استقلال القضاء، مع تأكيد «تحديد اختصاصاته ومجالات تدخله وطرق الطعن في قراراته وفق نص قانوني». وكانت اللجنة الاستشارية لتعديل الدستور استمعت إلى مداخلات واقتراحات عدد من الأحزاب السياسية، قبل اجتماعات مرتقبة مع زعماء المراكز النقابية ومنظمات الشباب لعرض آرائهم في شأن تعديل الدستور.

بقلم :محمد الأشهب

 







أضف تعليقك على الموضوع
* كاتب التعليق
* عنوان التعليق
  * الدولة
* التعليق



كاتبة بوزارة الخارجية تتابع ملف تخليصها من الجنسية المغربية

شبكة المسؤول عن تنظيم القاعدة بباماكو أمام قاضي التحقيق بسلا

وزير المالية يوبخ أمنيا بالبرلمان،واضريس قد يتدخل

اتحاديون يفجرون الاتحاد الاشتراكي

البي ديفولي بفندق بحي حسان بالرباط

كلمة متقاطعة للأمير

اسبانيا تخشى على استقرار المغرب

جمعية المعطلين ام تنظيم سري

أمريكا دربت نشطاء أمازيغ ،اسلاميين ،ويساريين لمدة ثلاث سنوات

الجزائر تتحول الى خزان النووي الايراني

اتحاديون يفجرون الاتحاد الاشتراكي

الداخلية تعرض مشاريع قوانين الانتخابات

الملكية الدستورية...والملكية البرلمانية

عبد الواحد الراضي يستفز الشعب المغربي

مغاربة يأكلون بالمجان ،ومغاربة يكتوون بنار الغلاء

قيادات الدكاكين الحزبية بالمغرب نهبت الشعب

«الاتحاد الاشتراكي» يطرح تعديلات تقلص صلاحيات الملك وتبقيه «أميراً للمؤمنين»

الأمريكيون...أش درتو في المغرب

كريم بوقاع في سجن عكاشة ،وأين عبد الكريم رحال سلامي؟

فتح الله ولعلو ومحمد الأشعري يبحثان التستر على الفضيحة





 
القائمة الرئيسية
 

» الرئيسية

 
 

»  الإفتتاحية

 
 

»  الصحافة العبرية

 
 

»  أخبار وطنية

 
 

»  أخبار دولية

 
 

»  كاريكاتير و صورة

 
 

»  صوت وصورة

 
 

»  جلسات برلمانية

 
 

»  آراء ومواقف

 
 

»  خاص بالنساء

 
 

»  الرياضة

 
 

»  لاعلان معنا

 
 

»  تهنئات

 
 
جريدة الحياة النيابية
 

»  المشهد البرلماني

 
 

»  جلسات برلمانية

 
 
خدمات الجريدة
 

»   مواقع صديقة

 
 

»   سجل الزوار

 
 
النشرة البريدية

 
موقع صديق
 
إعلان
 
إعلانات تهمك
 
أخبار وطنية

الحسيمة ...اغبالا...مليلية ...مثلث قد يعيد معتقلي حراك الحسيمة الى نقطة الصفر لتعميق التحقيقات


محمد السادس يعرب عن تضامنه المطلق مع المملكة الاسبانية في تجفيف منابع الارهاب

 
جلسات برلمانية

بنشماس ورئيسي جهة الشرق والرباط سلا القنيطرة في زيارة عمل لليابان


المرحلية لتنفيذ مشروع التوأمة المؤسساتية بين البرلمانات


تشكيلة مجلس النواب حسب رؤساء الفرق واللجن الدائمة

 
الرياضة
 
آراء ومواقف

متغيرات في مشهد الحراك بالحسيمة

 
لاعلان معنا

لاعلاناتكم بموقع