إقليم القنيطرة: جلالة الملك يعطي الانطلاقة لإنجاز ثلاثة مشاريع تضامنية لفائدة النساء والشباب             الدار البيضاء .. تنصيب الوكيل العام للملك لدى محكمة الاستئناف ومسؤولين قضائيين آخرين             البرلمانات الديمقراطية التحقيقات على المباشر، وبرلمانيو المغرب يعرضون الصحافيين للمتابعات             ما هي رسالة كوريا الجنوبية لرئيس الحكومة المغربي؟             عاجل: بلاغ وزارة القصور الملكية والتشريفات والأوسمة             كاس العالم روسيا 2018: داعش تهدد الرئيس الروسي بوتين ،ميسي ورولاندينو             انتاج مغربي رمضاني سيء ولا يمثل فن الدراما، ولا واقع الاسر المغربية             زمن الاعتذارات في غياب دراسات، وسياسات عمومية في خدمة المواطن             مشاهير ليس "موازين"يطالبون قادة العالم بتحقيق المساواة بين الجنسين             عاجل / الإمارات تعلن عن نظام متكامل لتأشيرات الدخول             هل كان للمشروع النووي الإيراني أية فوائد عاد بها على الشعب الإيراني؟!             أطلس كوبكو تطلق أحدث ضاغط حلزوني عالي الكفاءة يعمل بحقن الزيت             محمود عباس يدخل المستشفى للمرة الثالثة خلال اسبوع             بلدية الرباط تسحب توامتها مع بلدية كواتيمالا احتجاجا على نقل سفارتها الى جيروزاليم             100 الف اسلامي في مسيرة الدارالبيضاء رددوا شعار الموت لاسرائيل             محمد يتيم الوزير بلا هوية وطنية...فاين تتجلى مسؤولية السلطة القضائية؟             هل يعلم عبد النبوي رئيس السلطة القضائية ان مصر قضت عشر سنوات سجنا نافذة في حق وزير الفلاحة             محمد السادس اقتراح جلالته احداث مرصد افريقي للهجرة تبناه مجلس السلم و الامن             الحكومة المركزية الاسبانية تعتبر الحكومة الكتلانية استفزاز لها             الحكومة تدعم التمييز بين الشركات وتفرض سيدي علي على الوزارات             المجلس الوطني للصحافة : إيداع 3 لوائح في فئة ممثلي الصحافيين المهنيين و13 ترشيحا فرديا في فئة ناشري             مارشي حي القرية ...عالم منظم للسرقة والاجرام             جلالة الملك محمد السادس عنوان اشادة القمة الاستثنائية لمنظمة التعاون الاسلامي             انطلاق " حملة محمد بن زايد لإفطار الصائم " في المغرب             أمير المؤمنين أدى صلاة الجمعة بمسجد الأميرة للالطيفة             Les Gangsters de la Finance - HSBC            Tapie et la Republique            Les mille et une nuits de Marrakech             الاستعداد لمشاهدة برامج رمضان            التطرف الذي يهدد الشعوب            التحالفات الحزبية قبل الانتخابات التشريعية ؟           
الإفتتاحية

25 الف يهودي طردتهم الجزائر وعرضت حياتهم للمحرقة

 
الصحافة العبرية

محمود عباس يدخل المستشفى للمرة الثالثة خلال اسبوع

 
صوت وصورة

Les Gangsters de la Finance - HSBC


Tapie et la Republique


Les mille et une nuits de Marrakech

 
كاريكاتير و صورة

الاستعداد لمشاهدة برامج رمضان
 
البحث بالموقع
 
جريدتنا بالفايس بوك
 
إعلان
 
إعلانات
 
أخبار دولية

البرلمانات الديمقراطية التحقيقات على المباشر، وبرلمانيو المغرب يعرضون الصحافيين للمتابعات

 
خاص بالنساء

رقصة الانوثة...

 
 


«الاتحاد الاشتراكي» يطرح تعديلات تقلص صلاحيات الملك وتبقيه «أميراً للمؤمنين»


أضف المقال إلى :
yahoo Facebook yahoo Twitter Myspace delicious Live Google

أضيف في 30 مارس 2011 الساعة 14 : 20



طالب «الاتحاد الاشتراكي» المغربي المشارك في الائتلاف الحاكم بحزمة إصلاحات دستورية شاملة في مذكرة تفصيلية قدمها إلى لجنة تعديل الدستور، تفوض رئيس الوزراء بعض صلاحيات الملك، لكنها تبقي على صلاحياته الدينية واعتباره «أميراً للمؤمنين».


وشددت مذكرة الحزب الذي يتزعمه رئيس مجلس النواب عبدالواحد الراضي، على أن تشمل المبادئ الأساسية «تأكيد سمو الدستور وممارسة المؤسسات الدستورية وظائفها كافة، انطلاقاً من مبدأ فصل السلطات، وربط القرار السياسي بالمسار الانتخابي، إضافة إلى احترام التعددية الثقافية واللغوية في إطار الوحدة»، في إشارة إلى اللغة الأمازيغية.


وعرضت المذكرة إلى دور المؤسسة الملكية، مؤكدة أن الملك «حامي استقلال البلاد ووحدتها الترابية واحترام الاتفاقات والمعاهدات الدولية»، مشيرة إلى أنه «يمارس بصفته أميراً للمؤمنين الإشراف على تدبير الحقل الديني وتنظيمه»، إضافة إلى أنه يتولى «تعيين رئيس الحكومة من الحزب السياسي الذي يتصدر الانتخابات».
ويعين الملك، وفق المذكرة، الوزراء باقتراح من رئيس الحكومة، ويمارس «مهمات التوجيه العام والحكيم» ويرأس المجلس الوزاري. ويمكن بمبادرة منه أن يطلب إلى رئيس الحكومة رئاسة المجلس الوزاري، كما «يضطلع بدور توجيهي في مجال الدفاع الوطني والأمن الداخلي والشؤون الخارجية، ويعين ويعفي باقتراح من رئيس الحكومة في المجلس الوزاري السفراء والمحافظين».


وشددت على أن الحكومة «مسؤولة أمام الملك وأمام مجلس النواب» وأن رئيسها المعين يعرض برنامج حكومة على المجلس لحيازة الثقة. وفي حال تعذر ذلك، «يختار الملك رئيس حكومة آخر على أساس نتائج الانتخابات» ويكون رئيس الحكومة «رئيس سلطة تنفيذية فعلية، يتولى المسؤولية الكاملة على الحكومة والإدارة والمؤسسات العامة»، كما تسند إليه «مهام التعيين في المؤسسات العامة وكبار موظفي الدولة ورؤساء الجامعات وعمدائها».


ودعت إلى «ترسيخ سمو الاتفاقات والالتزامات الثنائية والمعاهدات الدولية ذات الصلة بحقوق الإنسان ومعايير القانون الدولي والقانون الإنساني على القوانين المحلية، وضمان سرية الاتصالات والمكالمات، ما لم يصدر حكم قضائي برفعها. وضمان المساواة أمام القانون، من دون أي تمييز، وإقرار مبدأ الحق في المحاكمة العادلة وتجريم الاختفاء القسري والتعذيب والاعتقال التعسفي والتمييز العنصري والكراهية».


وطالبت بالنص على أن الشعب المغربي هو «مصدر السيادة والسلطة» يمارسها بواسطة الاستفتاء والاقتراع العام، من خلال المؤسسات الدستورية. ودعا إلى إقرار فصل خاص بالأحزاب السياسية، يضمن ممارسة عملها بكل حرية، لكن في إطار «احترام مبادئ السيادة الوطنية والديموقراطية والتعددية»، كما دعا إلى «إخضاع السياسات والممارسات الأمنية لإشراف الحكومة ورقابة البرلمان».
وشملت المذكرة تفاصيل في موضوع استقلال القضاء، مع تأكيد «تحديد اختصاصاته ومجالات تدخله وطرق الطعن في قراراته وفق نص قانوني». وكانت اللجنة الاستشارية لتعديل الدستور استمعت إلى مداخلات واقتراحات عدد من الأحزاب السياسية، قبل اجتماعات مرتقبة مع زعماء المراكز النقابية ومنظمات الشباب لعرض آرائهم في شأن تعديل الدستور.

بقلم :محمد الأشهب

 







 

أضف تعليقك على الموضوع
* كاتب التعليق
* عنوان التعليق
  * الدولة
* التعليق



كاتبة بوزارة الخارجية تتابع ملف تخليصها من الجنسية المغربية

شبكة المسؤول عن تنظيم القاعدة بباماكو أمام قاضي التحقيق بسلا

وزير المالية يوبخ أمنيا بالبرلمان،واضريس قد يتدخل

اتحاديون يفجرون الاتحاد الاشتراكي

البي ديفولي بفندق بحي حسان بالرباط

كلمة متقاطعة للأمير

اسبانيا تخشى على استقرار المغرب

جمعية المعطلين ام تنظيم سري

أمريكا دربت نشطاء أمازيغ ،اسلاميين ،ويساريين لمدة ثلاث سنوات

الجزائر تتحول الى خزان النووي الايراني

اتحاديون يفجرون الاتحاد الاشتراكي

الداخلية تعرض مشاريع قوانين الانتخابات

الملكية الدستورية...والملكية البرلمانية

عبد الواحد الراضي يستفز الشعب المغربي

مغاربة يأكلون بالمجان ،ومغاربة يكتوون بنار الغلاء

قيادات الدكاكين الحزبية بالمغرب نهبت الشعب

«الاتحاد الاشتراكي» يطرح تعديلات تقلص صلاحيات الملك وتبقيه «أميراً للمؤمنين»

الأمريكيون...أش درتو في المغرب

كريم بوقاع في سجن عكاشة ،وأين عبد الكريم رحال سلامي؟

فتح الله ولعلو ومحمد الأشعري يبحثان التستر على الفضيحة





 
القائمة الرئيسية
 

» الرئيسية

 
 

»  الإفتتاحية

 
 

»  الصحافة العبرية

 
 

»  أخبار وطنية

 
 

»  أخبار دولية

 
 

»  كاريكاتير و صورة

 
 

»  صوت وصورة

 
 

»  جلسات برلمانية

 
 

»  آراء ومواقف

 
 

»  خاص بالنساء

 
 

»  الرياضة

 
 

»  لاعلان معنا

 
 
جريدة الحياة النيابية
 

»  المشهد البرلماني

 
 

»  جلسات برلمانية

 
 
خدمات الجريدة
 

»   مواقع صديقة

 
 

»   سجل الزوار

 
 
النشرة البريدية

 
موقع صديق
 
إعلان
 
إعلانات تهمك
 
أخبار وطنية

إقليم القنيطرة: جلالة الملك يعطي الانطلاقة لإنجاز ثلاثة مشاريع تضامنية لفائدة النساء والشباب


الدار البيضاء .. تنصيب الوكيل العام للملك لدى محكمة الاستئناف ومسؤولين قضائيين آخرين

 
جلسات برلمانية

المرحلية لتنفيذ مشروع التوأمة المؤسساتية بين البرلمانات


تشكيلة مجلس النواب حسب رؤساء الفرق واللجن الدائمة


لأول مرة ينظم مجلس المستشارين "الملتقى البرلماني للجهات"

 
الرياضة
 
آراء ومواقف

هل كان للمشروع النووي الإيراني أية فوائد عاد بها على الشعب الإيراني؟!

 
لاعلان معنا

لاعلاناتكم بموقع