خبراء: بوتفليقة يترشح لولاية خامسة             بلاغ: تواطؤ الفساد في الإتحاد المغربي للشغل والنقابة الوطنية للصحافة المغربية يفجر المجلس الوطني للص             جلالة الملك محمد السادس 19 سنة من الحكم جعل من المغرب قوة في المحيط الجهوي الاقليمي والدولي             الوزير الأعرج يدعم أنشطة مركز مشبوه بالحسيمة قد يكون تلقى تمويلا من سعيد شعو عند التاسيس             ألمانيا تنفي صحة «المقابلة المزعومة» لوزيرة الدفاع مع «الشرق» القطرية             الصحافيون المغاربة يطالبون بفتح تحقيق قضائي في تزوير القوائم الانتخابية             سعاد حمامي تنقل رسائل الخمس "ل"بنشماس في وصفه مناضلي ومناضلات البام بالقطائع             حميد كسكس يتعقب الحسناوات لتوظيفهن بمجلس المستشارين             تسليم أوسمة ملكية لعدد من أطر وكالة المغرب العربي للأنباء             حركيون يصابون بجنون الدخول في معركة خاسرة للامانة العامة للحركة الشعبية             تقرير اللقاء التواصلي بين الأقليات الدينية ومسؤولي المنظمات الحقوقية بالناظور             الإمارات العربية المتحدة للصرافة تعلن عن تغيير علامتها التجارية في أفريقيا لتعمل تحت اسم يوني موني             انطلاق أول قمة بين ترامب وبوتين             عبد الله البقالي وعبد الحق بخات يؤسسان ثقافة جديدة لاخلاقيات المهنة             ESCAE تنصب على 3 آلاف طالب في مبلغ 200 مليون سنتيم بالبيضاء             "الإمارات للإفتاء" يدعو إلى "مأسسة" منظومات الإفتاء في الدول الإسلامية             كرواتيا تعلن ان منتخبها سيتم استقباله اسقبالا للابطال في الربح والخسارة             الاليزيه تستقبل المنتخب الفرنسي في الربح والخسارة مع المنتخب الكرواتي             الامارات: نظام رد «المضافة» للسياح يدخل المرحلة النهائية             ادريس لشكر ينصح أخنوش بالتنحي من رئاسة الاحرار (خاص)             الصحافة البريطانية انتقدت ترامب الذي لم يحترم البرتوكول الملكي             عامل مدينة تزنيت سمير اليازيدي في ورطة التمييز الذي يضر بمستقبل الاجيال الصاعدة             الإمارات وجنوب أفريقيا تجددان التزامهما العميق بتعزيز علاقاتهما             مونديال 2018: قوة شخصية الكرواتيين في مواجهة القطار الفرنسي فائق السرعة             ايمانويل ماكرون ابتسم للدركيين اللذين اصطدما امامه بالمنصة الرسمية في الاستعراض العسكري             الصحافيون المغاربة ينتخبون مجلسهم المهني            Les Gangsters de la Finance - HSBC            Tapie et la Republique            الاستعداد لمشاهدة برامج رمضان            التطرف الذي يهدد الشعوب            التحالفات الحزبية قبل الانتخابات التشريعية ؟           
الإفتتاحية

25 الف يهودي طردتهم الجزائر وعرضت حياتهم للمحرقة

 
الصحافة العبرية

نتانياهو يحذر بوتين

 
صوت وصورة

الصحافيون المغاربة ينتخبون مجلسهم المهني


Les Gangsters de la Finance - HSBC


Tapie et la Republique

 
كاريكاتير و صورة

الاستعداد لمشاهدة برامج رمضان
 
البحث بالموقع
 
جريدتنا بالفايس بوك
 
إعلان
 
إعلانات
 
أخبار دولية

ألمانيا تنفي صحة «المقابلة المزعومة» لوزيرة الدفاع مع «الشرق» القطرية

 
خاص بالنساء

رقصة الانوثة...

 
 


دورة استثنائية بكل المقاييس ، المهرجان الدولي للشعر والزجل يكرم بنياز "باز" .


أضف المقال إلى :
yahoo Facebook yahoo Twitter Myspace delicious Live Google

أضيف في 19 ماي 2013 الساعة 47 : 11



بعد دوراتها السبع الماضية ، انطلق العد  العكسي للدورة الثامنة من المهرجان الدولي للشعر والزجل الذي تواظب على تنظيمه الجمعية المناضلة ، جمعية بادرة للتواصل والتنمية الاجتماعية .
الدورة الجديدة تشهدها كالعادة مدينة الدار البيضاء وبالضبط ، المركب الثقافي مولاي رشيد أيام 23 24 25 26 ماي 2013 ابتداءا من الساعة الخامسة مساءا .
وقد ارتأت اللجنة المنظمة تكريم الفنان الشعبي الساخر الحسين بنياز "باز" نظرا لتوظيفه الزجل في أغانيه الساخرة التي ترافق عروضه ولوحاته الفنية اللاذعة .
هذا وستتميز الدورة الثامنة بتوقيع ديوان "ملاذات" للمبدع خليل الهاشمي الادريسي مدير عام وكالة المغرب العربي للأنباء ، وسيلتقي معه ضيوف وزوار المهرجان في اليوم الاختتامي الذي يوافق الأحد 26 ماي 2013 حوالي الساعة الرابعة زوالا .
ومن بين مستجدات الدورة التي ستشعل شمعتها جمعية بادرة يوم الخميس 23 ماي كون معرض الدواوين سيعرف تخفيضات جد هامة تتجاوز الخمسين في المئة من الثمن الأصلي للمعروضات الثقافية .
و لعل أبرز الانتاجات الابداعية الأدبية بعد ديوان "ملاذات" نجد الديوان الجماعي للمشاركين في الدورة السابقة من المهرجان والذي اختارت الجمعية تتسميته ب : (البردة "الأخرى") .
والعنوان الأخير جاء كاستعارة من إحدى أروع قصائد الشاعر العملاق تميم البرغوثي ، والذي شبه مدير المهرجان الجمعية به - ي تقديمه للديوان - كمناضل فلسطيني يحارب بقلمه من أجل تحرير بلده ، في الوقت الذي تناضل جمعية بادرة من أجل تحرير الثقافة المجني عليها والمستعمرة في عالمنا العربي .
وقد جاء الديوان الرابع للمهرجان الدولي الثامن في حلة جديدة وورق صقيل وإخراج فني أكثر احترافية استجابة لتطلعات المثقف الذي صار يحرص على هذا الموعد السنوي .
والمثير في الدورة التي ستفتتح الخميس القادم أنها تعرف مشاركة أزواج رفقة زوجاتهن ، وآباء رفقة أطفالهم ، وتعتبر الطفلة الصويرية الأصل سلمى الروداني أصغر مشاركة لحد الآن حيث أنها لا تتجاوز السنة السابعة من عمرها .
ستحكم على نصوص المشاركين في هذه الدورة لحنة تحكيم من خيرة المثقفين المتخصصين ، و من بينهم على سبيل المثال لا الحصر الفنان الملتزم سعيد هبال ، فنان الملحون وكاتب الكلمات جمال الدين بنحدو ، الشاعر والصحافي محمد الباتولي ، الصحافي والشاعر أحمد هناوي ، الأستاذ المتخصص في تحليل القصيدة مصطفى محجوبي  ...
وقد انضافت للائحة المشاركين دول جديدة لم يسبق لها أن شاركت في الدورات السابقة ككولومبيا ممثلة في الشاعرة ماريا أونطونيا رودريكيس . فضلا عن لبنان والكويت والأردن وفلسطين والعراق وتونس وليبيا والجزائر ومصر وموريطانيا ...بالإضافة إلى مشاركات مترجمة لشعراء عالميين .
ولا تخلو الدورة الجديدة من مشاركات متنوعة تمزج بين الشعر باللغة الفرنسية والإنجليزية والهندية فضلا عن اللهجات كالحسانية والأمازيغية ، ومعروف عن المهرجان أنه الوحيد عالميا الذي يحتفي بالشعر الفصيح بشقيه المنظوم والحر زيادة على العامي "الزجل" .
ومن أهم ما حققته هذه التظاهرة العالمية  في دورتها الأخيرة أنها أشركت بعض قدماء المشاركين في التنظيم ليكتسبوا خبرة في تقنيات التنظيم بالإضافة لفن الشعر الذي واظبوا على نظمه .
الدورة الجديدة تتميز بحضور ضيوف شرف من بينهم  رئيس" القطب العمومي "الشركة الوطية للإذاعة والتلفزة المغربية الذي طلبت منه الجمعية الحضور كتشريف لتظاهرتها و خصيصا لتسليم الأوسكار لضيف شرف الدورة الصحافي خليل الهاشمي الإدريسي .
ومن بين ضيوف الشرف كذلك رئيس المحطة الجهوية للإداعة والتلفزة المغربية بالدار البيضاء الحاج اكليكيم ، والفنان الكوميدي عبد الخالق فهيد والفنان أحمد الصعري فضلا عن شخصيات وازنة أخرى وعدت بالحضور كملك الإشهار وقيدوم الإعلاميين كمال لحلو .
أما فيما يخص برنامج هذه التظاهرة الدولية في هذه السنة فيمزج بين فن الشعبي والشرقي والراي دون إغفال الراب والطرب الأمازيغي فضلا عن الكوميديا ، ومن أهم الفقرات المبرمجة هذه الدورة ، المجموعة الملتزمة الشهيرة : مجموعة السهام ، الفنانة العربية عزيزة ملاك ، فنان الملحون جمال الدين بنحدو ، الفرقة الرائدة كازا أكروباط ، الفنان الشاب عمرو ، الكوميدي سعيد عبدو وعبدو مول الدجاجة والفنان شعيب حليم ...
أما التقديم فقد أسند للمنشط المبهر الذي أعجب كل من حضر الدورة السابقة ، ويتعلق الأمر بالأستاذ الموسوعي الثقافة عبد الله أشملي . كما أسندت الإدارة الفنية هذا العام لرائد الملحون الفنان جمال الدين بنحدو ، واختارت اللجنة المنظمة الفنانة عزيزة ملاك مستشارة لمدير المهرجان الأستاذ حسن الخباز ، في حين تكلف فريد قدري بالإشراف العام  للدورة ، والحبيب دامي منسقا عاما ، والمراقبة العامة أسندت للفنان الشاعر مصطفى بيضاوي .
بكل اختصار ، الدورة الجديدة من المهرجان الدولي للشعر والزجل اختار منطموها أن تكون استثنائية بكل المقاييس رغم عدم استفادتها من أي دعم على غرار سابقاتها من الدورات الفارطة . ومثل باقي التظاهرات التي دأبت على تنظيمها جمعية بادرة للتواصل والتنمية الاجتماعية كالمهرجان الدولي للاختراع الذي تنظمه الجمعية خريف كل عام ، لذلك أصبحت الجمعية تعتمد على مواردها الخاصة وأساسا مساهمات أعضائها كل حسب مستطاعه.

 

 

حسن الخباز

www.maarifpress.com







 

أضف تعليقك على الموضوع
* كاتب التعليق
* عنوان التعليق
  * الدولة
* التعليق



الهاكا تقف مثل الأصنام

دورة الجهة تتحول الى محاكمة العدالة

خطوات تصعيدية للمحامين المغاربة ضد الحكومة

المواطن المحلي الشريك الأول

الرئيس الشرعي لمصر ...يدحض المؤامرات الخارجية

حسني مبارك ترك للمصريين جلادا عالميا يحمل اسم عمر سليمان

رئيس بلدية المرس يمضي القرارات بسبتة المحتلة

نساء أسقطت ملوكا ،ورؤساءا في حفرة الانقلابات

القدافي في ورطة الشعب

تجارة الاطفال أكبر خطر

رئيس بلدية المرس يمضي القرارات بسبتة المحتلة

"جديد سلا" ادريس السنتيسي يستنجد ،ب،عباس الفاسي

مراقبوا القواعد النووية في زيارة للمغرب

الأمريكيون...أش درتو في المغرب

مجلس الوزراء يقرر اصدار قوانين هامة

الاستثناء المغربي وأسئلة البحث في التفاصيل

النهج الديمقراطي يدعو الى اسقاط الفساد والاستبداد

النهج الديمقراطي يدعو الى اسقاط الفساد والاستبداد

اليهود المغاربة في حفل هيلولة ُ ربي نسيم بن نسيم ُ

المرصد امازيغي يرفض انضمام المغرب للتعاون الخليجي





 
القائمة الرئيسية
 

» الرئيسية

 
 

»  الإفتتاحية

 
 

»  الصحافة العبرية

 
 

»  أخبار وطنية

 
 

»  أخبار دولية

 
 

»  كاريكاتير و صورة

 
 

»  صوت وصورة

 
 

»  جلسات برلمانية

 
 

»  آراء ومواقف

 
 

»  خاص بالنساء

 
 

»  الرياضة

 
 

»  لاعلان معنا

 
 
جريدة الحياة النيابية
 

»  المشهد البرلماني

 
 

»  جلسات برلمانية

 
 
خدمات الجريدة
 

»   مواقع صديقة

 
 

»   سجل الزوار

 
 
النشرة البريدية

 
موقع صديق
 
إعلان
 
إعلانات تهمك
 
أخبار وطنية

خبراء: بوتفليقة يترشح لولاية خامسة


بلاغ: تواطؤ الفساد في الإتحاد المغربي للشغل والنقابة الوطنية للصحافة المغربية يفجر المجلس الوطني للص

 
جلسات برلمانية

المرحلية لتنفيذ مشروع التوأمة المؤسساتية بين البرلمانات


تشكيلة مجلس النواب حسب رؤساء الفرق واللجن الدائمة


لأول مرة ينظم مجلس المستشارين "الملتقى البرلماني للجهات"

 
الرياضة
 
آراء ومواقف

معركة وادي المخازن ترتحل من القصر الكبير إلى موسكو في نزال مغربي برتغالي

 
لاعلان معنا

الرئيس التنفيذي لنفط الهلال: الحاجة إلى نماذج جديدة للاستثمار لتعزيز تنافسية قطاع النفط والغاز في ال