الدار البيضاء: الطلاق بالاتفاق والتطليق للشقاق يمثلان أكثر من 97 في المائة من الحالات المسجلة             جمهورية إفريقيا الوسطى.. مقتل جندي مغربي يعمل ضمن بعثة (مينوسكا) في هجوم مسلح (مصدر عسكري)             بني ملال .. فتح بحث قضائي مع ضابط أمن ممتاز يشتبه في تورطه في قضية تتعلق باختلاس أموال عمومية             الاتحاد الإسباني يحدد عقوبة ميسي بعد الطرد التاريخي             لجنة الممثلين الدائمين للاتحاد الافريقي تعقد دورتها العادية ال41 بمشاركة المغرب             المغرب يندد لدى الأمين العام ومجلس الأمن بإساءة استخدام جنوب إفريقيا لقرارات القمة الاستثنائية             مسؤولان في إدارة ترامب: موريتانيا وإندونيسيا كانتا قريبتين من التطبيع             بايدن ...هل يمكن تدميره التطبيع الدبلوماسي المغربي الاسرائيلي؟             اليوم .. تنصيب جو بايدن الرئيس الـ 46 للولايات المتحدة             الصحة العالمية: النسخة المتحوّرة من كورونا وصلت إلى 60 دولة             أوروبا تتعهد بتقديم جرعات زائدة من لقاحات كورونا لدول فقيرة             زعيم الجمهوريين بمجلس الشيوخ: ترامب "حرض" على اقتحام الكابيتول             تمديد فترة الإجراءات الاحترازية             امطار طوفانية غذا الاربعاء بمناطق مغربية             اليوم تحل ذكرى ولادة مارتن لوثر كينغ             ترامب يعتزم إصدار سلسلة من قرارات العفو في يومه الأخير بالبيت الأبيض             بلاغ المكتب السياسي للبام             تحديث المنظومة القضائية رهين بالاعتماد على الموارد البشرية الكفؤة والتكنولوجيا الحديثة             خلال 2021، سيتم إعطاء الأولوية للأقاليم الجنوبية (السيدة بوشارب)             فيروس كورونا المتحور: منع الطائرات والمسافرين القادمين من أربع دول أخرى من ولوج التراب الوطني             السلطات الأمريكية تعيد فتح ( الكابيتول) بعد اندلاع حريق             حركة انتقالات وتعيينات واسعة في صفوف المديرات والمديرين الإقليميين بقطاع التربية الوطنية             مكناس.. توقيف 12 شخصا، من بينهم صيدلي للاشتباه في ارتباطهم بشبكة إجرامية             الاستجابة لكوفيد-19: المغرب ضمن البلدان الرائدة في إفريقيا ومنطقة مينا (مندوبية)             جلالة الملك أرسى أسس شراكة وثيقة جدا مع الولايات المتحدة (ديفيد فيشر)             الشيخ موينزو- قصيدة الطنجية            عبد السلام الشاوش محامي بهيأة الرباط يتحدث عن القرار الامريكي             المغرب والموقف الثابت من القضية الفلسطينية            يهود مغاربة وسياح يهود إسرائيليون يشاركون في احتفالات "سيمحات توراة"في كنيس بمراكش            التحالفات الحزبية قبل الانتخابات التشريعية ؟           
الإفتتاحية

تذكرة وحقيبة سفر الى اسرائيل

 
إعلانات
 
الصحافة العبرية

مسؤولان في إدارة ترامب: موريتانيا وإندونيسيا كانتا قريبتين من التطبيع

 
معاريف تي في "TV"

الشيخ موينزو- قصيدة الطنجية


عبد السلام الشاوش محامي بهيأة الرباط يتحدث عن القرار الامريكي


المغرب والموقف الثابت من القضية الفلسطينية

 
كاريكاتير و صورة

يهود مغاربة وسياح يهود إسرائيليون يشاركون في احتفالات "سيمحات توراة"في كنيس بمراكش
 
البحث بالموقع
 
جريدتنا بالفايس بوك
 
أخبار دولية

بايدن ...هل يمكن تدميره التطبيع الدبلوماسي المغربي الاسرائيلي؟

 
خاص بالنساء

الفنانة التشكيلية خديجة مغرب.. حصاد متميز وعشق لا ينتهي

 
 


نزار بركة والحليمي ووالي بنك المغرب ثلاثي يضع المغرب في مأزق اقتصادي


أضف المقال إلى :
yahoo Facebook yahoo Twitter Myspace delicious Live Google

أضيف في 30 ماي 2013 الساعة 06 : 18



يمر المغرب من أزمة اقتصادية ظهرت بوادرها خلال الأشهر الأخيرة ،ووسط الأزمة التي تعيشها الحكومة والبرلمان أغلبية ومعارضة خارج أي تخوفات استثناءا تبادل السب والشتم والاتهامات وصلت الى حد التشهير بوزراء "سكايرية" وهو سلوك جديد أدخل البلاد في متاهات الشعبوية والكلمات الفضفاضة التي لا تقدم بقدرما تؤخر وتسجل تراجعات عى كافة المستويات الاقتصادية والاجتماعية .

بنكيران رئيس الحكومة مطالب يوم 31 ماي بتقديم أجوبته عن سؤال محوري وحيد وأوحد في موضوع وقف الحكومة تنفيذ 15 مليار درهم من نفقات الاستثمار العمومي برسم سنة 2013 على العالم القروي بصفة خاصة.

في سياق ذلك ثم اختيار هذا الموضوع الفريد لترك المجال لاستهلاك الوقت في الصراع الدائر حاليا بين الحكومة والمعارضة البرلمانية ،مما يشكل خطورة على الديمقراطية والممارسة البرلمانية التي كان عليها ايجاد صيغة لاستدعاء الرؤوس الاقتصادية الثلاث لمعرفة الخلل وسر الأزمة الاقتصادية ومن يكذب على الشعب .

الرؤوس الثلاثية التي نتحدث عنها وزير المالية والاقتصاد نزار بركة ،ووالي بنك المغرب عبد اللطيف الجواهري ،والمندوب السامي للاحصاء الحليمي هذا الأخير الذي يترك المغاربة يحلمون فقط بالغد الأفضل.

وطبيعيا أن مسؤولية الرؤوس "النووية " عفوا الرؤوس التي تتحمل مسؤولية الدراسات الاقتصادية والسياسة المالية ،ومساءلتهم عن التضخم ونتائجه ولماذا والي بنك المغرب يرفض الانخراط في السياسة المالية العالمية ونهج نفس النهج المالي بخفض سعر الفائدة على الأبناك والذي يسجل ب 3 في المأة على غرار ما فعلته أبناك السيادة في الدول التي تعيش أزمة اقتصادية ورفضه الترخيص للبنوك الاسلامية قبل أن تقرر  دول الخليج سحب استثماراتها من المغرب وهذا القرار قد يكون له ارتباط بضغوطات لوبي الأبناك و شركات القروض.

اذا ،هناك ما يدعو البرلمانيين أغلبية ومعارضة لدعوة الثلاثي المذكور لكشف الحقائق وفضح المستور عن الوضع الاقتصادي المتردي بالمغرب والذي قد تكون له تداعيات جد خطيرة في المستقبل القريب.

معاريف بريس

www.maarifpress.com   

 







 

أضف تعليقك على الموضوع
* كاتب التعليق
* عنوان التعليق
  * الدولة
* التعليق



مطعم حانة من دون قانون 5éme Avenue

الهاكا تقف مثل الأصنام

مشاريع مدرة للدخل و40 ألف فرصة عمل متاحة للشعب

نساء أسقطت ملوكا ،ورؤساءا في حفرة الانقلابات

مثقفون يرفضون وزير الثقافة

عن أية مؤخرة يتحدث حسن أوريد؟

الملك يعلن عن اصلاحات دستورية عميقة

وجهة نظر حول الجهوية الموسعة في المغرب

اسرائيل تتبرأ من الثورات العربية

فضائح أمنية بالبرلمان المغربي

نزار بركة والحليمي ووالي بنك المغرب ثلاثي يضع المغرب في مأزق اقتصادي

الأزواد: اتفاق الجزائر كأنك يأبوزيد ما غزيت





 
القائمة الرئيسية
 

» الرئيسية

 
 

»  الإفتتاحية

 
 

»  الصحافة العبرية

 
 

»  أخبار وطنية

 
 

»  أخبار دولية

 
 

»  كاريكاتير و صورة

 
 

»  معاريف تي في "TV"

 
 

»  جلسات برلمانية

 
 

»  آراء ومواقف

 
 

»  خاص بالنساء

 
 

»  الرياضة

 
 

»  لاعلان معنا

 
 
إعلانات تهمك
 
جريدة الحياة النيابية
 

»  المشهد البرلماني

 
 

»  جلسات برلمانية

 
 
خدمات الجريدة
 

»   مواقع صديقة

 
 

»   سجل الزوار

 
 
النشرة البريدية

 
موقع صديق
 
أخبار وطنية

الدار البيضاء: الطلاق بالاتفاق والتطليق للشقاق يمثلان أكثر من 97 في المائة من الحالات المسجلة


جمهورية إفريقيا الوسطى.. مقتل جندي مغربي يعمل ضمن بعثة (مينوسكا) في هجوم مسلح (مصدر عسكري)

 
جلسات برلمانية

مجلس المستشارين يصادق على خطة عمل لفترة ما بعد رفع الحجر الصحي


مجلس النواب يعقد غدا الأربعاء جلسة عمومية مخصصة للأسئلة الشفهية الموجهة لرئيس الحكومة


من أجل تدخّل فوري لحل معضلة المواطنين العالقين في الخارج

 
الرياضة
 
آراء ومواقف

المقاربة الدبلوماسية لجلالة الملك محمد السادس بالخليج أثمرت في قمة العلا لمجلس التعاون الخليجي

 
لاعلان معنا

وزير الخارجية الايطالي يعرب عن قوة المغرب في حل ملف الخلاف الليبي