الاتحاد الإسباني يحدد عقوبة ميسي بعد الطرد التاريخي             لجنة الممثلين الدائمين للاتحاد الافريقي تعقد دورتها العادية ال41 بمشاركة المغرب             المغرب يندد لدى الأمين العام ومجلس الأمن بإساءة استخدام جنوب إفريقيا لقرارات القمة الاستثنائية             مسؤولان في إدارة ترامب: موريتانيا وإندونيسيا كانتا قريبتين من التطبيع             بايدن ...هل يمكن تدميره التطبيع الدبلوماسي المغربي الاسرائيلي؟             اليوم .. تنصيب جو بايدن الرئيس الـ 46 للولايات المتحدة             الصحة العالمية: النسخة المتحوّرة من كورونا وصلت إلى 60 دولة             أوروبا تتعهد بتقديم جرعات زائدة من لقاحات كورونا لدول فقيرة             زعيم الجمهوريين بمجلس الشيوخ: ترامب "حرض" على اقتحام الكابيتول             تمديد فترة الإجراءات الاحترازية             امطار طوفانية غذا الاربعاء بمناطق مغربية             اليوم تحل ذكرى ولادة مارتن لوثر كينغ             ترامب يعتزم إصدار سلسلة من قرارات العفو في يومه الأخير بالبيت الأبيض             بلاغ المكتب السياسي للبام             تحديث المنظومة القضائية رهين بالاعتماد على الموارد البشرية الكفؤة والتكنولوجيا الحديثة             خلال 2021، سيتم إعطاء الأولوية للأقاليم الجنوبية (السيدة بوشارب)             فيروس كورونا المتحور: منع الطائرات والمسافرين القادمين من أربع دول أخرى من ولوج التراب الوطني             السلطات الأمريكية تعيد فتح ( الكابيتول) بعد اندلاع حريق             حركة انتقالات وتعيينات واسعة في صفوف المديرات والمديرين الإقليميين بقطاع التربية الوطنية             مكناس.. توقيف 12 شخصا، من بينهم صيدلي للاشتباه في ارتباطهم بشبكة إجرامية             الاستجابة لكوفيد-19: المغرب ضمن البلدان الرائدة في إفريقيا ومنطقة مينا (مندوبية)             جلالة الملك أرسى أسس شراكة وثيقة جدا مع الولايات المتحدة (ديفيد فيشر)             «الصحة العالمية»: العالم يواجه إخفاقاً أخلاقياً «كارثياً» بشأن لقاحات «كورونا»             تونس: "مؤامرة إخوانية" للإطاحة بالرئيس قيد سعيد             صحيفة بريطانية: "قيامة أرطغرل" أحيا المخيلة الإسلامية             الشيخ موينزو- قصيدة الطنجية            عبد السلام الشاوش محامي بهيأة الرباط يتحدث عن القرار الامريكي             المغرب والموقف الثابت من القضية الفلسطينية            يهود مغاربة وسياح يهود إسرائيليون يشاركون في احتفالات "سيمحات توراة"في كنيس بمراكش            التحالفات الحزبية قبل الانتخابات التشريعية ؟           
الإفتتاحية

تذكرة وحقيبة سفر الى اسرائيل

 
إعلانات
 
الصحافة العبرية

مسؤولان في إدارة ترامب: موريتانيا وإندونيسيا كانتا قريبتين من التطبيع

 
معاريف تي في "TV"

الشيخ موينزو- قصيدة الطنجية


عبد السلام الشاوش محامي بهيأة الرباط يتحدث عن القرار الامريكي


المغرب والموقف الثابت من القضية الفلسطينية

 
كاريكاتير و صورة

يهود مغاربة وسياح يهود إسرائيليون يشاركون في احتفالات "سيمحات توراة"في كنيس بمراكش
 
البحث بالموقع
 
جريدتنا بالفايس بوك
 
أخبار دولية

بايدن ...هل يمكن تدميره التطبيع الدبلوماسي المغربي الاسرائيلي؟

 
خاص بالنساء

الفنانة التشكيلية خديجة مغرب.. حصاد متميز وعشق لا ينتهي

 
 


ربيع الديمقراطية بالمغرب يتطلب الجرأة و الصراحة


أضف المقال إلى :
yahoo Facebook yahoo Twitter Myspace delicious Live Google

أضيف في 07 أبريل 2011 الساعة 06 : 15



على إثر الخطاب الملكي الذي أعطى الضوء الأخضر لأصوات الأحزاب لكي تتغنى بمقترحات قد تساهم في بناء صيغة لدستور ديمقراطي للمغرب في إطار مشاورة المخزن مع هته الأحزاب التي كان معظمها يشارك في المهزلات و المسرحيات السياسية التي استغل فيها الشعب المغربي أبشع استغلال من طرف المخزن و الأحزاب و اللوبيات الاقتصادية

 

في إطار مسلسل المقترحات الذي تتقدم به الأحزاب يتضح أن المقترحات تتسم بالجرأة في مواضع و التحفظ في أخرى ، كما أن هناك أحزاب جريئة تريد تغييرا حقيقيا  و أخرى تساير و تسايس المرحلة حيث تعتبر المرحلة لعبة سياسية  و تقدم حلول ترقيعية قد يترتب عنها سنوات من التأخير للوصول إلى ديمقراطية حقيقية ستنهض بالشعب المغربي و تأسس لمغرب متقدم سياسيا ، يسمح لبناء نهضة اقتصادية و اجتماعية على أسس ديمقراطية حقيقية و قوية.

 

من جانب آخر طموحات الشعب المغربي ترتقي إلى مستوى عال لكنه هو الآخر متأرجح بين من يمتلك الجرأة  و من يفتقدها و من يخاف التغيير و الإصلاح ممن يتوقعون تقليص صلاحياتهم و امتيازاتهم و من لديه فوبيا من التغيير لأنه ألف الجو الذي كان يعيشه في إطار الفوضى و العشوائية و التسيب .

 

لكن هناك أسئلة تراود الشعب المغربي و هي:

 هل هته الأحزاب ستقدم تصورا لدستور يرقى لمتطلعات و آمال الشعب المغربي ؟

ألن تتحمل الأحزاب التي شاركت في المهزلة و المسرحيات السياسية  مسؤوليتها الأخلاقية؟ و تقوم بإعادة هيكلية لكوادرها إن كانت صادقة في إرادة التغيير؟

كيف بمكن للشعب المغربي  الوثوق في أحزاب نمت في ضل ممارسات سياسية و انتخابية  متسمة  بكل ما يمكن من خروقات و في غياب لضمانات المصداقية؟

هل يجب التوافق على صيغة مرحلية للديمقراطية ؟ أم يجب المطالبة بصيغة حقيقية لبناء مستقبل المغرب ؟

ألن يتجاوز الشعب المغربي مسلسل التوافقات السياسية، التي لا تخدم مصالحه و تخدم مصالح المتوافقين؟

هل سيبقى الشعب المغربي دائما آخر المتدخلين في مسلسل البناء الديمقراطي و النهضوي للمغرب؟

 

صحيح أن معظم الأحزاب الحالية متورطة بشكل أو آخر في الواقع المغربي كما هو حال المخزن ، و من الطبيعي أن يحافظ المخزن على سلطته و سيطرته و يدافع عن مصالحه ، لكن الأمر الذي لا يفهم هو تواطؤ الأحزاب و مسايرتها لواقع سياسي  خبيث لا مبرر له سوى أنانية الأحزاب في معالجة الظرفيات السياسية و تسبيق مصلحة القيادة ثم مصلحة الحزب لتأتي في آخر المطاف إذا كانت واردة لدى حزب أو حزبين مصلحة الشعب و إلا فما مبرر هذه الأحزاب من ممارساتها السابقة التي افتقدت للمسؤولية و منطق راق للسياسة .

 

بالمختصر، الكل يتفق على أن الأحزاب بصيغها الحالية لا ترقى إلى المصداقية الكافية و الكفاءة السياسية لقيادة مغرب الغد و عليها بالتغيير الداخلي و إزالة مبدأ الكوطات و الترسيخ لمبدأ الاستحقاق لكل فئات الحزب من شباب و نساء و على الشعب المغربي أن يتحلى بالشجاعة و الصراحة  الكافيتين للوصول إلى مغرب راق ديمقراطي يضمن حرية التعبير للكل و ترسيخ مبدأ قبول الآخر في جو أخلاقي عال .

 

لا يمكننا إغفال عامل أساسي في معادلة التغيير ألا و هو المؤسسة المخزنية التي يجب أن تتحمل مسؤوليتها الأخلاقية و الوطنية في الاستماع و استيعاب متطلبات الشعب المغربي من دون إقصاء أو رمي التهم الجاهزة من قبيل التشكيك في المواطنة ، بالاتهام بالعمالة لبلد ما أو جهة ما بدون وجود أدلة حقيقية و ليست مفتعلة ، و أظن أنه حان الوقت لتتسم كل فئات المجتمع بمسؤولية كافية، مواطنة صادقة، وجرأة في معالجة كل مكامن الفساد و الاختلال التي لا يرغب المستفيدون منها في تجاوزها.

 

من خلال التجارب الكونية للحكم و العدل و الديمقراطية سلطة الشعب على الساسة يجب أن لا تنمحي من عقول الشعوب لأنها هي التي تقود ساستها نحو العدل و الحرية و الكرامة كما يقول المثل : (لا وجود لظالم بدود وجود قابل للظلم) و استبدال منطق السيادة بالقوة إلى السيادة بالأخوة و الحب المتبادلين بين الشعب و حكامه.

 

بقلم : جاد بنبوزيد

 







تعليقات الزوّار
الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها


1- jawab sa7i7

marocain

c'est vrais ce que tu viens de dire est je suis d'accord avec toi et c'est au peuple marocain de choisir entre la liberté ou la mafia politique

في 08 أبريل 2011 الساعة 08 : 17

أبلغ عن تعليق غير لائق


 

أضف تعليقك على الموضوع
* كاتب التعليق
* عنوان التعليق
  * الدولة
* التعليق



غضب الطبيعة

خطوات تصعيدية للمحامين المغاربة ضد الحكومة

حسني مبارك ترك للمصريين جلادا عالميا يحمل اسم عمر سليمان

نساء أسقطت ملوكا ،ورؤساءا في حفرة الانقلابات

الداخلية تعرض مشاريع قوانين الانتخابات

«معاريف»: شركات السلاح الإسرائيلية تفقد مكانتها.. بسبب الفساد

البشير الزناكي :لماذا أرفض أن أمشي في ما سمي مسيرة 20 فبراير؟

"جديد سلا" ادريس السنتيسي يستنجد ،ب،عباس الفاسي

الشباب المغربي يعد مدكرة اصلاحية

سمير عبد المولى يقدم طنجة هدية لبنكيران

آش هاد الفساد بالبرلمان؟

من مصر أم الدنيا ..الى مصر أم الانقسامات

أحزاب عائلية أم أحزابا في خدمة الشعب؟

وزير المالية يوبخ أمنيا بالبرلمان،واضريس قد يتدخل

كلمة متقاطعة للأمير

حسني مبارك الرجل الدي واجه اوباما

حسني مبارك رجل... قال للأمريكيين لا ،وللأوروبيين لا،وللارانيين طز

اسبانيا تخشى على استقرار المغرب

المواطن المحلي الشريك الأول

ايران تدعم مسيرة الجزائر للاطاحة بنظام بوتفليقة





 
القائمة الرئيسية
 

» الرئيسية

 
 

»  الإفتتاحية

 
 

»  الصحافة العبرية

 
 

»  أخبار وطنية

 
 

»  أخبار دولية

 
 

»  كاريكاتير و صورة

 
 

»  معاريف تي في "TV"

 
 

»  جلسات برلمانية

 
 

»  آراء ومواقف

 
 

»  خاص بالنساء

 
 

»  الرياضة

 
 

»  لاعلان معنا

 
 
إعلانات تهمك
 
جريدة الحياة النيابية
 

»  المشهد البرلماني

 
 

»  جلسات برلمانية

 
 
خدمات الجريدة
 

»   مواقع صديقة

 
 

»   سجل الزوار

 
 
النشرة البريدية

 
موقع صديق
 
أخبار وطنية

لجنة الممثلين الدائمين للاتحاد الافريقي تعقد دورتها العادية ال41 بمشاركة المغرب


المغرب يندد لدى الأمين العام ومجلس الأمن بإساءة استخدام جنوب إفريقيا لقرارات القمة الاستثنائية

 
جلسات برلمانية

مجلس المستشارين يصادق على خطة عمل لفترة ما بعد رفع الحجر الصحي


مجلس النواب يعقد غدا الأربعاء جلسة عمومية مخصصة للأسئلة الشفهية الموجهة لرئيس الحكومة


من أجل تدخّل فوري لحل معضلة المواطنين العالقين في الخارج

 
الرياضة
 
آراء ومواقف

المقاربة الدبلوماسية لجلالة الملك محمد السادس بالخليج أثمرت في قمة العلا لمجلس التعاون الخليجي

 
لاعلان معنا

وزير الخارجية الايطالي يعرب عن قوة المغرب في حل ملف الخلاف الليبي