ذكرى ثورة الملك والشعب .. محطة تاريخية حاسمة في مسار التحرر من نير الاستعمار واسترجاع السيادة الوطن             خطاب العرش.. هندسة جديدة لمقومات الإصلاح             الدورة 12 للألعاب الافريقية تعرف فوضى وسوء التسيير وعدم تحديد موعد افتتاحها للوفود المشاركة             محمود عباس يطرد جميع مستشاريه بصرف النظر عن درجاتهم             الإعلان عن شراكة استراتيجية في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا             السلطة المحلية والادارية يستعملان المطرقة القاتلة لهدم هبة الدولة بتمارة             غالي يتهم الفريق أحمد قايد صالح بالاستيلاء على حسابات بوتفليقة وشقيقه المعتقل             يوسف أمادو تيجاني يتحدث عن مشاركة بلاده نيجيريا في الدورة 12 للألعاب الافريقية             مصممة أزياء تطور ملابس تضلل كاميرات المراقبة في الشوارع             التجنيد الإجباري ...17 وحدة عسكرية ثم تحديدها استقبال اول فوج المجندين والمجندات             والي الجهة وعامل الإقليم في زيارة تفقدية للمحطة البحرية بالحسيمة             شبكة التحالف المدني للشباب أين هو مشروع الإستراتجية الوطنية للشباب ؟             الاحزاب السياسية تتصارع حول مناصب وزارية من دون احترام برامج توجهات السلطات العليا             "أوبك" تخفض توقعاتها لنمو الطلب على النفط في 2019             ضبابية المشهد الحكومي             الرباط : المستفيدون من بقع ارضية 70 متر مربع بعين عودة يعرضون بيعها ب27 مليون سنتيم             الرباط.. افتتاح قرية الألعاب الإفريقية             وحيد خليلوزيتش مدربا جديدا للمنتخب الوطني لكرة القدم (رسمي)             الجيش يمر الى الدرجة القسوى في محاربة المخدرات بشمال المغرب             بيلباو وبرشلونة يرفعان الستار عن موسم الليجا الجديد             جبل طارق تفرج عن قبطان الناقلة الإيرانية.. وواشنطن تطلب احتجازها             الفنانة الأماراتية أوتار مذنبة وقريبا في السعودية             مؤسسة الرعاية الصحية لمرضى الإيدز ترحّب بتعيين ويني بايانيما كرئيسة لبرنامج الأمم المتحدة             خطاب العرش خارطة طريق لثورة الملك والشعب             الهند تعيد النظر في سياسة المواطنة الفردية في ظل استمرار "الهنود العالميين"             اشهر 10 جواسيس في التاريخ منهم 3 جواسيس عرب            أفخاخ الشطرنج            موسوعة روائع أقوال الفيلسوف الكبير "أفلاطون"            شوف المساواة            التحالفات الحزبية قبل الانتخابات التشريعية ؟           
الإفتتاحية

ضبابية المشهد الحكومي

 
إعلانات
 
الصحافة العبرية

الكنيست" البرلمان الاسرائيلي يصوت بأغلبية حل نفسه

 
صوت وصورة

اشهر 10 جواسيس في التاريخ منهم 3 جواسيس عرب


أفخاخ الشطرنج


موسوعة روائع أقوال الفيلسوف الكبير "أفلاطون"

 
كاريكاتير و صورة

شوف المساواة
 
البحث بالموقع
 
جريدتنا بالفايس بوك
 
أخبار دولية

غالي يتهم الفريق أحمد قايد صالح بالاستيلاء على حسابات بوتفليقة وشقيقه المعتقل

 
خاص بالنساء

رقصة الانوثة...

 
 


مليارين و200 مليون و670 ألف درهم للمدانين في ملف المكتب الوطني للنقل


أضف المقال إلى :
yahoo Facebook yahoo Twitter Myspace delicious Live Google

أضيف في 19 أبريل 2011 الساعة 18 : 09



حكمت المحكمة في الملف المتعلق بالمكتب الوطني للنقل الدي استغرق النقاش فيه عشر سنوات ،وتدواول عليه ثلاث قضاة التحقيق بالمير نائب الوكيل العام،والقاضي سرحان الدي انتقل الى الدارالبيضاء ،وبوعبيد الدي أصبح نائب الوكيل العام للمجلس الأعلى.

الملف شهد نقاشا مند بدايته اعتبر في اطار المحطة التي كانت محكمة العدل الخاصة من الملفات الخطيرة الى أنه اليوم بعد مناقشته أمام الغرفة الجنائية الابتدائية التي ترأسها القاضي المشهور في محكمة العدل الخاصة الاستاد السدراتي تبين على أنه لا يرقى الى مستوى الملفات المتعلقة باختلاس المال العام.

حيث أن الخلل الحقيقي كان للمكتب الوطني للنقل ،وأن الفاعلين الرئيسيين ثم احالتهم على التقاعد ،ولم يساءلوا الى تاريخ يومه دلك أن الخصاص المتحدث عنه يرجع الى هده الفترة ،وأن جميع الاختلالات وقعت داخل المكتب الوطني للنقل خاصة ،وأن التقارير التي شملتها المتابعات لم تشمل كافة الوزارات ،وكافة المؤسسات العمومية ،والدرك وغيره من المرافق العمومية الدين لم يجيبوا عن الخصاص المتعلقة بوزاراتهم،وبمؤسساتهم باستثناء الشبيبة والرياضة ،والمندوبية السامية للمقاومة .

في اطار حسن النية ثم الايضاح على أن هدا الخصاص لا يرقى الى مستوى المبالغ المختلسة وانما هم مجموعة من المؤسسات دون غيرها اامر الدي يجعل الوزارات ،والمندوبيات التي أجابت عن هده التقارير ،والتي هي عبارة عن تقارير لم يجب عنها المكتب الوطني للنقل الدي تبين من خلال المناقشة أن الاختلاسات ترجع اليه ،ودلك بصريح العبارة التي تقدم بها وزير النقل أنداك أمام البرلمان،وعليه فان الأحكام انتهت الى الحكم ابتدائيا وغيابيا في حق المتهمين بسقوط الدعوى العمومية في حق أحد المتهمين في وفاته.

وبالحكم في حق 26 متهما بالادانة من أجل جريمة اختلاس أموال عمومية من ضمنهم،واحد بأربع سنوات حبسا نافدا في حدود سنتين ،والموقوفة في الباقي وهو موظف بوزارة العدل في حق أربعة متهمين قضت المحكمة في حقهم بسنتين موقوفة التنفيد ،وغرامة نافدة 5000 درهم،وفي حق واحد بسنتين نافدة في حدود ستة أشهر موقوفة في الباقي ،والحكم على باقي المتهمين المدانين ثلات سنوات نافدة في حدود سنة واحدة موقوفة التنفيد وغرامة مالية في حدود 500 درهم ،وبعدم مؤاخدة الباقي.

والحكم بالمطالب المدنية على المتهمين المدانين بمبلغ 22 مليون درهم ،و670 ألف درهم ،وعليه انتهت الى الحكم ابتدائيا وغيابيا في حق المتهمين بسقوط الدعوى العمومية في حق أحد المتهمين الدي توفي.

وبالحكم في حق 26 متهما بالادانة من أجل جريمة اختلاس أموال عمومية ضمنهم.

وموظف بوزارة العدل قضت المحكمة بشأنه أربع سنوات سجنا في حدود سنتين نافدة والباقي موقوف التنفيد ،وفي حق أربعة سنتين نافدة.   

وقد توبع في هدا الملف ما يقارب 58 متهما .

معاريف بريس

www.maarifpress.com







 

أضف تعليقك على الموضوع
* كاتب التعليق
* عنوان التعليق
  * الدولة
* التعليق



كاتبة بوزارة الخارجية تتابع ملف تخليصها من الجنسية المغربية

جمعية تطوانية تبحث عن متطوعين

جنس واغتصاب بقنصلية رين

من مصر أم الدنيا ..الى مصر أم الانقسامات

المنظمة المغربية لحقوق الإنسان تقف بجانب الشعب التونسي

الهاكا تقف مثل الأصنام

مليلية بين التهميش و سوء التصرف الاسباني

قنصلية اسبانيا بالرباط متهمة

أمن السفير الأمريكي بالمغرب يعتدي على سيادة دول

المخابرات المصرية تعتقل مغاربة ومغربيات

مليارين و200 مليون و670 ألف درهم للمدانين في ملف المكتب الوطني للنقل





 
القائمة الرئيسية
 

» الرئيسية

 
 

»  الإفتتاحية

 
 

»  الصحافة العبرية

 
 

»  أخبار وطنية

 
 

»  أخبار دولية

 
 

»  كاريكاتير و صورة

 
 

»  صوت وصورة

 
 

»  جلسات برلمانية

 
 

»  آراء ومواقف

 
 

»  خاص بالنساء

 
 

»  الرياضة

 
 

»  لاعلان معنا

 
 
إعلانات تهمك
 
جريدة الحياة النيابية
 

»  المشهد البرلماني

 
 

»  جلسات برلمانية

 
 
خدمات الجريدة
 

»   مواقع صديقة

 
 

»   سجل الزوار

 
 
النشرة البريدية

 
موقع صديق
 
أخبار وطنية

ذكرى ثورة الملك والشعب .. محطة تاريخية حاسمة في مسار التحرر من نير الاستعمار واسترجاع السيادة الوطن


خطاب العرش.. هندسة جديدة لمقومات الإصلاح

 
جلسات برلمانية

مجلس المستشارين يعبر عن ارتياحه العميق للموقف الايجابي للبرلمان الأوروبي


المرحلية لتنفيذ مشروع التوأمة المؤسساتية بين البرلمانات


تشكيلة مجلس النواب حسب رؤساء الفرق واللجن الدائمة

 
الرياضة
 
آراء ومواقف

كيف يدير الملالي الأزمة الإيرانية؟

 
لاعلان معنا

الرئيس التنفيذي لنفط الهلال: الحاجة إلى نماذج جديدة للاستثمار لتعزيز تنافسية قطاع النفط والغاز في ال