لماذا غاب تيار القاضي عبد اللطيف الشنتوف عن الندوة التي دعت اليها جمعيات قضاة المغرب؟             الاقلام الرخيصة لB20 المعتقل على خلفية فضائح الجنس والاتجار في البشر لماذا تستهدف المغرب؟             بنعتيق يستقل المقررة الخاصة للامين العام للامم المتحدة المعنية بالتمييز العنصري             العدالة والتنمية تدخلها في القضاء غير عادي ويستوجب المساءلة القضائية؟             داعش تتبنى الهجوم الإرهابي بستراسبورغ             تقرير جديد للاتحاد البرلماني الدولي: زيادة طفيفة في تمثيل الشباب في البرلمان             صاحب السمو الملكي مايكل أمير منطقة كينت يمنح جائزة الأمير مايكل الدولية لإدارة السلامة المرورية             اتحاد أثينا ألايف يختار مؤسسة بوسيدون كشريك للتصدي لأزمة تغير المناخ             عملة إيدوس تحصل على استثمار من كوين بيني، البورصة الرائدة حول العالم             "الشرعية" وميليشيات الحوثي يتفقان على وقف إطلاق النار في الحديدة             ملك المغرب يعين محمد بشير رئيسا للهيئة الوطنية للنزاهة والوقاية من الرشوة ومحاربتها             جلالة الملك يعين محمد بنعليلو في منصب الوسيط             مبعوث الرئيس الأمريكي دونالد ترامب للشرق الاوسط يدين دعوة اغتيال محمود عباس             نقابة Umt من المجوب بن الصديق لموخاريق ما الذي تغير ؟             الحبيب المالكي هل يتقاسم نفس مواقف سعيد مقدم...والا كيف لم يفرض عليه الاعتذار للشعب المغربي؟             الحكومة تغلق مدرسة عمر بن الخطاب الإعدادية بعد مرور أربعة أشهر من انطلاق الموسم الدراسي بسلا             القفطان المغربي يتألق في دبي بليلة أسطورية             كيف خططت العدالة والتنمية مع رجل الانقلاب الصخيرات النائب محمد عبد الحق؟             جلالة الملك محمد السادس يستقبل الأمين العام للامم المتحدة بالقصر العامر بالرباط             شريف شيخات (29 سنة) ارهابي معروف لذى مخابرات استراسبورغ ...مازال البحث جاريا عنه             جبهة القوى الديمقراطية تعتمد استراتيجية " انبثاق" لإعادة بناء الحزب             هذا مقاله أنطونيو غوتيريس و موسى فاكي للوزير بنعتيق             اكتمال 60 بالمائة من الهياكل الإنشائية في "ميدان ون"             جراح العظام العالمي هيرفيه وانزار ينضم إلى مركز للطب الرياضي في دبي             الأحزاب السياسية لماذا وضعت صمامات على أذنيها في مواجهة العدالة والتنمية...الذي وضع بندقية على كتفيه             سليم هلالي - يا قلبي خلي الحال            كشف الحقيقة الكاملة لمقتل بوب مارلي            توقيف ريخون امبراطور المخدرات باسبانيا            شوف المساواة            شركة افريقيا غاز تحذر المواطنين والمواطنات            التحالفات الحزبية قبل الانتخابات التشريعية ؟           
الإفتتاحية

25 الف يهودي طردتهم الجزائر وعرضت حياتهم للمحرقة

 
الصحافة العبرية

مبعوث الرئيس الأمريكي دونالد ترامب للشرق الاوسط يدين دعوة اغتيال محمود عباس

 
صوت وصورة

سليم هلالي - يا قلبي خلي الحال


كشف الحقيقة الكاملة لمقتل بوب مارلي


توقيف ريخون امبراطور المخدرات باسبانيا

 
كاريكاتير و صورة

شوف المساواة
 
البحث بالموقع
 
جريدتنا بالفايس بوك
 
إعلان
 
إعلانات
 
أخبار دولية

داعش تتبنى الهجوم الإرهابي بستراسبورغ

 
خاص بالنساء

رقصة الانوثة...

 
 


رحيل زهرة العلا وجمال إسماعيل بعد عقود من العطاء المتنوع


أضف المقال إلى :
yahoo Facebook yahoo Twitter Myspace delicious Live Google

أضيف في 19 دجنبر 2013 الساعة 16 : 17



فقدت مصر احدا من أبرز فنانيها ،فقد توفيت في القاهرة الممثلة المصرية زهرة العلا عن عمر يناهز 79 سنة، تاركة رصيدا من الأعمال التلفزيونية والمسرحية إضافة إلى مشاركتها في أكثر من 110 أفلام سينمائية منذ بدأت التمثيل عام 1951.

وفي يوم رحيل زهرة العلا شيعت الأوساط الفنية والشعبية، عقب صلاة الظهر من مسجد السيدة نفيسة بالقاهرة، ، جثمان الفنان جمال إسماعيل الذي غيبه الموت بمنزله في القاهرة عن عمر يناهز 80 سنة، بعد معاناة مع أمراض القلب والتنفس.

ولدت زهرة العلا بكير في مدينة الإسكندرية الساحلية في العاشر من يونيو (حزيران) 1934 وكان أبوها صديقا للمثل والمخرج المصري يوسف وهبي (1897 - 1982) وقدمها إليه والتحقت بالمعهد العالي لفن التمثيل العربي الذي أصبح اسمه فيما بعد «المعهد العالي للفنون المسرحية». وكان أول أدوارها عام 1951 في فيلم «خدعني أبي» لمحمود ذو الفقار ورغم أنها كانت لا تزال طالبة فإن اسمها جاء مسبوقا بلقب «نجمة المسرح الحديث». وتخرجت الراحلة في المعهد عام 1954 وكانت الأولى على دفعتها.

شاركت زهرة العلا في أفلام من كلاسيكيات السينما المصرية ومنها «دعاء الكروان» و«رد قلبي» و«جميلة» و«في بيتنا رجل» و«سواق الأتوبيس».

تزوجت زهرة العلا من المخرج حسن الصيفي (1927 - 2005) الذي أسند إليها البطولة في عدد من أفلامه ومنها «بنت الحتة» و«ابن الحتة» وكان آخر أفلامها «بنت الباشا الوزير» عام 1991، وللراحلة من الصيفي بنتان هما أمل ومنال.

أما الفنان الراحل جمال اسماعيل فقد ترك تراثا فنيا خصبا عامرا بالعطاء والتنوع، يربو على 300 عمل في المسرح والدراما التلفزيونية والسينما، ولفتت موهبته المرهفة وبساطة الأداء الأنظار إليه مبكرا، واستطاع أن يجسد معظم الأدوار الإنسانية، بداية من دور اللص الشريف صاحب الروح الكوميدية الساخرة، والشاب الطموح الذي يصارع إحباطات الظروف الاجتماعية لتحقيق حلمه في الحياة، وابن البلد الطيب الغيور على وطنه وناسه، والأب الحنون البشوش الذي لا يكف عن الحب والعطاء. كما كان رمزا للفنان المثقف، الملم بحقائق التاريخ والمعرفة الإنسانية، وتاريخ تطور الفنون والآداب.

ولد جمال إسماعيل في 20 فبراير (شباط) عام 1933. وحصل على ليسانس الآداب قسم التاريخ من جامعة عين شمس عام 1957، كما حصل على بكالوريوس المعهد العالي للفنون المسرحية عام 1956، والتحق بالفرقة النموذجية بالمسرح الشعبي، حيث كانت تابعة لمصلحة الفنون. كما عين مفتشا للمسرح بمحافظة الإسكندرية عام 1958، وقام بإخراج عروض الفرقة المدرسية والجامعات وحفلات الشركات. كما قام بالإشراف على تكوين فرقة الفنون بالشعر عام 1961، وهو العام نفسه الذي شهد نقطة تحول أساسية في حياته الفنية، وذلك بانضمامه إلى فرقة التلفزيون، التي كانت تضم آنذاك كوكبة من أشهر الفنانين والفنانات والمخرجين المصريين.

بدأ الفنان الراحل طريقه إلى عالم الشهرة والأضواء، من خلال دور صغير شارك به في المسرحية الشهيرة «سيدتي الجميلة» عام 1969 مع نجمي الكوميديا فؤاد المهندس وشويكار، وعرف خلالها بـ«حسب الله بعضشي» الحرامي الشريف، الذي يتسول قوت يومه بسرقات بسيطة عابرة. بعدها، اتسعت مساحة أدواره المهمة التي أداها ببراعة في عباءة الكوميديا؛ مثل دوره في فيلم «إحنا بتوع الأتوبيس» مع النجم عادل إمام، ودوره في مسلسل «دموع في عيون وقحة» مع عادل إمام أيضا، كما قدم دورا شائقا جسده في شخصية أبو اليزيد البقال في مسلسل «فوزية البرجوازية»، ودور الأسطى عزقلاني في «عائلة الأستاذ شلش»، وشخصية شكري عبد اللطيف في مسلسل «قضية العم أحمد» مع النجم فريد شوقي.

اشتهر جمال إسماعيل بدماثة الروح والخلق والتواضع الجم، كما عرف عنه حبه الشديد العمل والالتزام به، مهما كانت الظروف، وكان يجد نفسه دائما على خشبة المسرح، وفي الدراما التلفزيونية، على عكس السينما التي كان عمله بها هامشيا، وانحسر في عدد صغير من الأفلام منها: «مافيا»، و«طباخ الريس»، و«رمضان مبروك أبو العلمين حمودة»، و«التوربيني»، و«حرب أطاليا» و«توم جيمي».

وتبقى من الأدوار المميزة في مشواره الفني دور الأب «بدوي» الذي قدمه في مسلسل «ليالي الحلمية» الشهير، أيضا دور «عم غزال» الرجل الطيب المسالم الذي اختار الحياة مع ابنته الوحيدة في منطقة شبه نائية، معزولة عن الناس، معتزا بكرامته ولقمة عيشه من عمله ميكانيكي سيارات. وحقق بدوره في مسلسل «الضوء الشارد» علامة تميز كبيرة أشاد بها الكثير من النقاد، خاصة في ظل مشاركته كوكبة متنوعة من النجوم من أصحاب الموهبة والمقدرة الفنية، مثل ممدوح عبد العليم ومنى زكي، والفنانة القديرة سميحة أيوب، ومحمد رياض.

 

معاريف بريس

www.maarifpress.com







 

أضف تعليقك على الموضوع
* كاتب التعليق
* عنوان التعليق
  * الدولة
* التعليق



الملكية الدستورية...والملكية البرلمانية

"جديد سلا" ادريس السنتيسي يستنجد ،ب،عباس الفاسي

تتزوج نانسي عجرم

شهيوات مغربية

وزارة العدل أمام أكبر خطأمهني بطلته الموثقة صونيا العوفي

ايفون دولويا بحصانة الديانة اليهودية أوقعت الموثقة عائشة المسعودي

أسرار: محاكمة نسج خطتها القاضي سرحان والراحل بوزوبع وزير العدل

هل يشكل وزير العدل الاستثناء في الحكومة ويطبق الاصلاح في القضاء؟

فشحال تبربح نيني فنهار

أخنوش في الرأس العريان

رحيل زهرة العلا وجمال إسماعيل بعد عقود من العطاء المتنوع





 
القائمة الرئيسية
 

» الرئيسية

 
 

»  الإفتتاحية

 
 

»  الصحافة العبرية

 
 

»  أخبار وطنية

 
 

»  أخبار دولية

 
 

»  كاريكاتير و صورة

 
 

»  صوت وصورة

 
 

»  جلسات برلمانية

 
 

»  آراء ومواقف

 
 

»  خاص بالنساء

 
 

»  الرياضة

 
 

»  لاعلان معنا

 
 
جريدة الحياة النيابية
 

»  المشهد البرلماني

 
 

»  جلسات برلمانية

 
 
خدمات الجريدة
 

»   مواقع صديقة

 
 

»   سجل الزوار

 
 
النشرة البريدية

 
موقع صديق
 
إعلان
 
إعلانات تهمك
 
أخبار وطنية

لماذا غاب تيار القاضي عبد اللطيف الشنتوف عن الندوة التي دعت اليها جمعيات قضاة المغرب؟


الاقلام الرخيصة لB20 المعتقل على خلفية فضائح الجنس والاتجار في البشر لماذا تستهدف المغرب؟

 
جلسات برلمانية

المرحلية لتنفيذ مشروع التوأمة المؤسساتية بين البرلمانات


تشكيلة مجلس النواب حسب رؤساء الفرق واللجن الدائمة


لأول مرة ينظم مجلس المستشارين "الملتقى البرلماني للجهات"

 
الرياضة
 
آراء ومواقف

غسيل الأموال في إيران حرفة العصابات الحاكمة

 
لاعلان معنا

الرئيس التنفيذي لنفط الهلال: الحاجة إلى نماذج جديدة للاستثمار لتعزيز تنافسية قطاع النفط والغاز في ال