الدكتور الشيخ بيد الله أمينا عام لحزب التراكتور فرصة للصالحة مع ضحايا اكديم ايزيك             الياس العماري سيقدم استقالته من الأمانة العامة لحزب تراكتور..من دون مساءلة من أين له هذا ولا اعتذار             قصر في فرنسا بـ 13 دولاراً فقط !             القضاء يمنع ترامب من حجب متابعيه على تويتر             اسبانيا : شراء زعيم حزب بوديموس عقار عبارة عن فيلا ب600 ألف أورو يفجر فضيحة أخلاقية             البرلمان الاسباني يوجه رسالة قوية للاسبانيين ...الوطن أولا             الداخلية بعد حملة مقاطعة مطالبة بمراجعة دور مؤسسة الأمين             محمد السادس يوجه برقية تهنئة لصلاح الدين مزوار مشفوعة بمتمنيات جلالته             القطارات ستلغي خدماتها جزئيا اوكليا من 23 الى 28 ماي...             محمد السادس يضع حجر الاساس لبناء مركز للقرب خاص بالمراة والطفل             امام مسجد سايس بحي الرياض يستولي على اعانات خيرية للدراويش             سري: أرباب محطات الوقود يمهلون عزيز أخنوش مهلة شهر واحد لمعالجة الأزمة والخسائر التي تكبدوها             ادانة البرلماني عمر الزراد "PAM" بثلاث سنوات سجنا نافذة             أمير المؤمنين يترأس الدروس الحسنية "الثوابت الدينية المشتركة، عامل وحدة بين المغرب والدول الإفريقية             أمير المؤمنين يتوصل ببرقيات التهاني من فخامة رئيس دولة أرتريا وأمير دولة قطر             رئيس لجنة القدس يجري مباحثات هاتفية مع رئيس السلطة الوطنية الفلسطينية             الإمارات تؤيد مغربية الصحراء وتندد بالأنشطة الإرهابية لـ "حزب الله" و"البوليساريو"             رحيل زوجة الجنرال دو كور درامي حسني بنسليمان             مزوار رئيسا لاتحاد المقاولات المغربية             محمود عباس على قيد الحياة في سنة 83 سنة يرقد بمستشفى رام الله             انخفاض بيع الصحف الورقية يفضح سياسة التمييز في الدعم العمومي             هبوط اضطراري لطائرة سعودية تقل 151 راكبا             "الجمارك السعودية" ترفض دخول 363 ألف منتج غير مطابق للمواصفات             إقليم القنيطرة: جلالة الملك يعطي الانطلاقة لإنجاز ثلاثة مشاريع تضامنية لفائدة النساء والشباب             الدار البيضاء .. تنصيب الوكيل العام للملك لدى محكمة الاستئناف ومسؤولين قضائيين آخرين             Les Gangsters de la Finance - HSBC            Tapie et la Republique            Les mille et une nuits de Marrakech             الاستعداد لمشاهدة برامج رمضان            التطرف الذي يهدد الشعوب            التحالفات الحزبية قبل الانتخابات التشريعية ؟           
الإفتتاحية

25 الف يهودي طردتهم الجزائر وعرضت حياتهم للمحرقة

 
الصحافة العبرية

محمود عباس يدخل المستشفى للمرة الثالثة خلال اسبوع

 
صوت وصورة

Les Gangsters de la Finance - HSBC


Tapie et la Republique


Les mille et une nuits de Marrakech

 
كاريكاتير و صورة

الاستعداد لمشاهدة برامج رمضان
 
البحث بالموقع
 
جريدتنا بالفايس بوك
 
إعلان
 
إعلانات
 
أخبار دولية

قصر في فرنسا بـ 13 دولاراً فقط !

 
خاص بالنساء

رقصة الانوثة...

 
 


الرباط نموذج يحتدى به في الانفتاح والوسطية


أضف المقال إلى :
yahoo Facebook yahoo Twitter Myspace delicious Live Google

أضيف في 20 دجنبر 2013 الساعة 04 : 10



صرح فيش ساكتيفل ،خبير في السياسة المغربية بمعهد واشنطن لسياسة الشرق الأدنى للعربية نيوز أن المغرب البلد الوحيد في الدول العربية الذي شكل الاستثناء في الربيع العربي بالمقارنة مع العنف الذي عاشته شعوب مصر تونس وليبيا.

وأضاف فيش ساكتيل أن تبصر الملك محمد السادس وحكمته وارتباطه الوثيق بشعبه جعل جلالته يطبق الإصلاحات التي رسمها مند انطلاق مشواره الملكي في تدبير شؤون الدولة بعد جلوسه على العرش سنة 1999.

وأضاف أن ملك المغرب تمكن من توطيد العلاقات المغربية الأمريكية من خلال محاربة الإرهاب وهو الهاجس الأمني المحوري بين والرباط وواشنطن حيث عزز دلك التعاون بين البلدين تصريح مسؤول رفيع المستوى بوزارة الدفاع الأمريكية.

بهذا الخصوص أشار فيش ساكتيل تعاونا الرباط وواشنطن خلال العامين الأخيرين بمجلس الأمن من أجل تعزيز السلم و الأمن الدوليين، بما في ذلك في مالي و الساحل و سوريا و ليبيا و الشرق الأوسط.

وأوضح في هذا الشأن أن تعاون الرباط وفرنسا في محاربة الإرهاب بشمال مالي قوى وضع المغربي في ترسيخ التعاون الأمني بين واشنطن والرباط إضافة إلى تعزيز علاقات الرباط مع الحكومة المالية المالية،وعزز ذلك حسب –فيش ساكتيل- إخفاق الجزائر في تدبير ملف محاربة الارهاب بدول ساحل الصحراء أكدتها مختلف التقارير الأمنية الدولية.

وأضاف أن تأجيل وزير الخارجية الأمريكي زيارته الجزائر أعطت للمغرب دفعة قوية وامتيازا مهما.

وحسب الخبير الأمريكي فان المغرب على بوابة نزع موقف واشنطن من قضية وحدته الترابية ،والتي ترتبط في الغالب في المزيد من الإصلاحات الجوهرية الداعمة لبناء الديمقراطية الحقة ،وهي إصلاحات ستقوي ما حققه المغرب من مكاسب في السنوات الأخيرة حيث تمت المصادقة على دستور جديد في عام 2011، وهو دستور يضمن حرية التعبير و يخول للمواطنين منازعة السلطة القضائية، ودخلت الدولة في مسلسل إصلاح كبير لسياسة الهجرة كفيل بتسوية حوالي 30.000 مهاجر سري.

وأضاف الخبير الأمريكي أن الزيارة الأخيرة لملك المغرب لواشنطن عززت مسارات قوية ومتينة للدور المحوري والجوهري للمملكة المغربية إن في المحيط الجهوي،الإقليمي ،والدولي.

 

معاريف بريس

أبو ميسون

www.maarifpress.com

 

 

 

 

 

 

 







 

أضف تعليقك على الموضوع
* كاتب التعليق
* عنوان التعليق
  * الدولة
* التعليق



أحكام قاسية في حق الموثقين سعد الحريشي وعادل بولويز

كاتبة بوزارة الخارجية تتابع ملف تخليصها من الجنسية المغربية

مطعم حانة من دون قانون 5éme Avenue

الهاكا تقف مثل الأصنام

دورة الجهة تتحول الى محاكمة العدالة

قنصلية اسبانيا بالرباط متهمة

أمن السفير الأمريكي بالمغرب يعتدي على سيادة دول

البي ديفولي بفندق بحي حسان بالرباط

لا إحصائيات للأفارقة في وضعية غير قانونية

جمعيات،ومؤسسات لا تعكس الجهوية بالمغرب

الرباط نموذج يحتدى به في الانفتاح والوسطية





 
القائمة الرئيسية
 

» الرئيسية

 
 

»  الإفتتاحية

 
 

»  الصحافة العبرية

 
 

»  أخبار وطنية

 
 

»  أخبار دولية

 
 

»  كاريكاتير و صورة

 
 

»  صوت وصورة

 
 

»  جلسات برلمانية

 
 

»  آراء ومواقف

 
 

»  خاص بالنساء

 
 

»  الرياضة

 
 

»  لاعلان معنا

 
 
جريدة الحياة النيابية
 

»  المشهد البرلماني

 
 

»  جلسات برلمانية

 
 
خدمات الجريدة
 

»   مواقع صديقة

 
 

»   سجل الزوار

 
 
النشرة البريدية

 
موقع صديق
 
إعلان
 
إعلانات تهمك
 
أخبار وطنية

الدكتور الشيخ بيد الله أمينا عام لحزب التراكتور فرصة للصالحة مع ضحايا اكديم ايزيك


الياس العماري سيقدم استقالته من الأمانة العامة لحزب تراكتور..من دون مساءلة من أين له هذا ولا اعتذار

 
جلسات برلمانية

المرحلية لتنفيذ مشروع التوأمة المؤسساتية بين البرلمانات


تشكيلة مجلس النواب حسب رؤساء الفرق واللجن الدائمة


لأول مرة ينظم مجلس المستشارين "الملتقى البرلماني للجهات"

 
الرياضة
 
آراء ومواقف

هل كان للمشروع النووي الإيراني أية فوائد عاد بها على الشعب الإيراني؟!

 
لاعلان معنا

لاعلاناتكم بموقع