ملك المغرب: المغرب يواصل بكل ثقة والتزام انخراطه في الدينامية التي أطلقها الأمين العام للأمم المتحدة             جلالة الملك يعطي تعليماته السديدة لتنظيم لقاء وطني للتشغيل والتكوين قبل متم السنة             جلالة الملك يترأس بالرباط مجلسا للوزراء             ماليزيا: حجز اكبر كمية من العاج الافريقي مهرب في صناديق من ورق مقوى             ميلانيا ترامب تطلق حملة لمكافحة المضايقات عبر الإنترنت             عاجل:جلالة الملك يومه الاثنين على الساعة التاسعة والنصف مساءا على امواج التلفزة والاذاعة             ملك المغرب يصدر عفوه السامي على 450 شخصا من بينهم 22 محكوم عليهم في قضايا التطرف والإرهاب             جلالة الملك يستقبل السيد محمد بنشعبون ويعينه وزيرا للاقتصاد والمالية             توقيف سبعة مشتبه فيهم ينشطون في إطار شبكة إجرامية متخصصة في التزوير والنصب والاحتيال             Scandale dans les hautes sphères tunisiennes             التجنيد العسكري الاجباري... شرف للشباب المغربي حفاظا على الهوية الوطنية             إقالة رئيس وزراء بيلاروسيا على خلفية فضيحة فساد             زعيتر يفوز بطنجة على الصربي دانييل كوكورا             جدار عمارة يهدد حياه الساكنة والسلطات لا تستجيب للشكاية‎             مانشستر يونايتد تسعى لتحقيق النجاح من خلال ’منصّة التجربة الرقميّة‘ المدعومة من إتش سي إل             مدير عام القرض العقاري والسياحي يعدم حقوق زبون             فرنسا: تفكيك خلية للاتجار الدولي في المخدرات رئيسها مغربي مقيم بفرنسا             ملك المغرب يهنئ رئيس اندونيسيا بمناسبة العيد الوطني لبلاده             طنجة.. توقيف مستخدم أمن خاص للاشتباه في تورطه في جريمة قتل عمد (بلاغ)             مصطفى اسلالو وحكاية طائر اللقلاق ...قريبا على موقع جريدة معاريف بريس             عيد الأضحى: • عمليات مراقبة الأعلاف والأدوية البيطرية تمت على جميع مستويات السلسلة الغذائية             بوسعيد هل يسطو على حزب بعد اقالته من منصبه وزيرا للمالية مثلما يحصل بالبيت الحركي؟             رجل اعمال بحريني يدعو لسن قوانين تمنع اطلاق اللحى             فالفيردي ينتقد حالة الصخب الدائرة حول ميسي في الأرجنتين             الامن الروحي العالمي، والماسونية فشلا امام قوى الضغط المثلية في العالم             عمر سليم:العرايشي خاصو يمشي فحالو و سيطايل ماعندهاش الكفاء            الصحافيون المغاربة ينتخبون مجلسهم المهني            Les Gangsters de la Finance - HSBC            شركة افريقيا غاز تحذر المواطنين والمواطنات            الاستعداد لمشاهدة برامج رمضان            التحالفات الحزبية قبل الانتخابات التشريعية ؟           
الإفتتاحية

25 الف يهودي طردتهم الجزائر وعرضت حياتهم للمحرقة

 
الصحافة العبرية

الكنيست الإسرائيلي يتبنى مشروع قانون "الدولة القومية" المثير للجدل

 
صوت وصورة

عمر سليم:العرايشي خاصو يمشي فحالو و سيطايل ماعندهاش الكفاء


الصحافيون المغاربة ينتخبون مجلسهم المهني


Les Gangsters de la Finance - HSBC

 
كاريكاتير و صورة

شركة افريقيا غاز تحذر المواطنين والمواطنات
 
البحث بالموقع
 
جريدتنا بالفايس بوك
 
إعلان
 
إعلانات
 
أخبار دولية

ميلانيا ترامب تطلق حملة لمكافحة المضايقات عبر الإنترنت

 
خاص بالنساء

رقصة الانوثة...

 
 


الرباط نموذج يحتدى به في الانفتاح والوسطية


أضف المقال إلى :
yahoo Facebook yahoo Twitter Myspace delicious Live Google

أضيف في 20 دجنبر 2013 الساعة 04 : 10



صرح فيش ساكتيفل ،خبير في السياسة المغربية بمعهد واشنطن لسياسة الشرق الأدنى للعربية نيوز أن المغرب البلد الوحيد في الدول العربية الذي شكل الاستثناء في الربيع العربي بالمقارنة مع العنف الذي عاشته شعوب مصر تونس وليبيا.

وأضاف فيش ساكتيل أن تبصر الملك محمد السادس وحكمته وارتباطه الوثيق بشعبه جعل جلالته يطبق الإصلاحات التي رسمها مند انطلاق مشواره الملكي في تدبير شؤون الدولة بعد جلوسه على العرش سنة 1999.

وأضاف أن ملك المغرب تمكن من توطيد العلاقات المغربية الأمريكية من خلال محاربة الإرهاب وهو الهاجس الأمني المحوري بين والرباط وواشنطن حيث عزز دلك التعاون بين البلدين تصريح مسؤول رفيع المستوى بوزارة الدفاع الأمريكية.

بهذا الخصوص أشار فيش ساكتيل تعاونا الرباط وواشنطن خلال العامين الأخيرين بمجلس الأمن من أجل تعزيز السلم و الأمن الدوليين، بما في ذلك في مالي و الساحل و سوريا و ليبيا و الشرق الأوسط.

وأوضح في هذا الشأن أن تعاون الرباط وفرنسا في محاربة الإرهاب بشمال مالي قوى وضع المغربي في ترسيخ التعاون الأمني بين واشنطن والرباط إضافة إلى تعزيز علاقات الرباط مع الحكومة المالية المالية،وعزز ذلك حسب –فيش ساكتيل- إخفاق الجزائر في تدبير ملف محاربة الارهاب بدول ساحل الصحراء أكدتها مختلف التقارير الأمنية الدولية.

وأضاف أن تأجيل وزير الخارجية الأمريكي زيارته الجزائر أعطت للمغرب دفعة قوية وامتيازا مهما.

وحسب الخبير الأمريكي فان المغرب على بوابة نزع موقف واشنطن من قضية وحدته الترابية ،والتي ترتبط في الغالب في المزيد من الإصلاحات الجوهرية الداعمة لبناء الديمقراطية الحقة ،وهي إصلاحات ستقوي ما حققه المغرب من مكاسب في السنوات الأخيرة حيث تمت المصادقة على دستور جديد في عام 2011، وهو دستور يضمن حرية التعبير و يخول للمواطنين منازعة السلطة القضائية، ودخلت الدولة في مسلسل إصلاح كبير لسياسة الهجرة كفيل بتسوية حوالي 30.000 مهاجر سري.

وأضاف الخبير الأمريكي أن الزيارة الأخيرة لملك المغرب لواشنطن عززت مسارات قوية ومتينة للدور المحوري والجوهري للمملكة المغربية إن في المحيط الجهوي،الإقليمي ،والدولي.

 

معاريف بريس

أبو ميسون

www.maarifpress.com

 

 

 

 

 

 

 







 

أضف تعليقك على الموضوع
* كاتب التعليق
* عنوان التعليق
  * الدولة
* التعليق



أحكام قاسية في حق الموثقين سعد الحريشي وعادل بولويز

كاتبة بوزارة الخارجية تتابع ملف تخليصها من الجنسية المغربية

مطعم حانة من دون قانون 5éme Avenue

الهاكا تقف مثل الأصنام

دورة الجهة تتحول الى محاكمة العدالة

قنصلية اسبانيا بالرباط متهمة

أمن السفير الأمريكي بالمغرب يعتدي على سيادة دول

البي ديفولي بفندق بحي حسان بالرباط

لا إحصائيات للأفارقة في وضعية غير قانونية

جمعيات،ومؤسسات لا تعكس الجهوية بالمغرب

الرباط نموذج يحتدى به في الانفتاح والوسطية





 
القائمة الرئيسية
 

» الرئيسية

 
 

»  الإفتتاحية

 
 

»  الصحافة العبرية

 
 

»  أخبار وطنية

 
 

»  أخبار دولية

 
 

»  كاريكاتير و صورة

 
 

»  صوت وصورة

 
 

»  جلسات برلمانية

 
 

»  آراء ومواقف

 
 

»  خاص بالنساء

 
 

»  الرياضة

 
 

»  لاعلان معنا

 
 
جريدة الحياة النيابية
 

»  المشهد البرلماني

 
 

»  جلسات برلمانية

 
 
خدمات الجريدة
 

»   مواقع صديقة

 
 

»   سجل الزوار

 
 
النشرة البريدية

 
موقع صديق
 
إعلان
 
إعلانات تهمك
 
أخبار وطنية

ملك المغرب: المغرب يواصل بكل ثقة والتزام انخراطه في الدينامية التي أطلقها الأمين العام للأمم المتحدة


جلالة الملك يعطي تعليماته السديدة لتنظيم لقاء وطني للتشغيل والتكوين قبل متم السنة

 
جلسات برلمانية

المرحلية لتنفيذ مشروع التوأمة المؤسساتية بين البرلمانات


تشكيلة مجلس النواب حسب رؤساء الفرق واللجن الدائمة


لأول مرة ينظم مجلس المستشارين "الملتقى البرلماني للجهات"

 
الرياضة
 
آراء ومواقف

العنف وقيم المواطنة

 
لاعلان معنا

الرئيس التنفيذي لنفط الهلال: الحاجة إلى نماذج جديدة للاستثمار لتعزيز تنافسية قطاع النفط والغاز في ال