عاجل: اعتقال توفيق بوعشرين بأمر من الوكيل العام لمحكمة الاستئناف بالدارالبيضاء             رئيس الفيفا: روسيا مستعدة بنسبة كبيرة لاستضافة نهائيات كأس العالم             إسبانيا .. 9 ر 53 في المائة من سكان كتالونيا يعارضون استقلال منطقتهم ( استطلاع )             محمد اوجار :المغرب سيواصل مساعيه من اجل تسليم هولاندا المغربي سعيد شعو             أمنيستي تعمق جرح 25000 الف يهودي جزائري طردتهم الجزائر             امنيستي تحامل كبير على المغرب وانبطاح للجزائر             باني عائشة ابنة السمارة تفوز بنصف مارطون لاكورونيا الدولي             الحبيب المالكي ... ينظم ندوة صحافية من دون خبر ولا تعليل للفساد الاداري بمجلس النواب             الأميرة للا مريم تترأس بالرباط حفل اختتام اللقاء المنظم حول موضوع "المرأة والطفل في وضعية هشاشة"             الوحدة 8200 العسكرية الاسرائيلية تفكك خلية داعش كانت تستعد لتفجير طائرة استرالية             الجهادي تولوسان صبري المقرب من محمد مراح قتل             الطريق السيار بين الخميسات وغرب مكناس غير مشغل             محمد السادس يدعو في رسالته السامية الاشقاء العرب الاستثمار في الطفولة             ملك المغرب يشاطر عاهلة النرويج مسراتها وافراحها             محمد السادس يضع التجربة المغربية المتميزة لحماية الطفولة رهن اشارة الدول الصديقة             الهام شاهين ضيفة أمسية اناث من ضوء في دبي             نقابة بقطاع الصحة تطالب وزير الصحة بتصفية تركة الكاتب العام المُبعد             ارهاب: معتقل سابق في قضايا الارهاب يتزعم خلية داعش بطنجة ومكناس             20 فبراير غارقون في وهم افكارهم، واستمرارهم في نشر ثقافة العداء ستحولهم الى متطرفين             العدل والاحسان تصعد من تهديداتها للدولة             اختفاء 200 عمود كهربائي واستقالات وخروقات بجماعة يقودها البرلماني شفيق هاشم             مبعوث قطري يتعرض لهجوم بغزة             السيلفيات تقتل روح المبادرة بمجلس المستشارين             محمد السادس يؤكد في رسالته السامية للمنتدى البرلماني الدولي على ربط المسؤولية بالمحاسبة             أمر ملكي لوزارتي الداخلية والتجهيز واللوجيستيك بالكشف عن اختلالات ممرات السكك الحديدية             قرى بدون رجال - المغرب            اكتشف حياة المرأة الامازيغية في توبقال            خنيفرة... سيبـيريا المغرب            التطرف الذي يهدد الشعوب            من دون تعليق            التحالفات الحزبية قبل الانتخابات التشريعية ؟           
الإفتتاحية

فساد الحكومات طريق معبدة للانفصال

 
الصحافة العبرية

الوحدة 8200 العسكرية الاسرائيلية تفكك خلية داعش كانت تستعد لتفجير طائرة استرالية

 
صوت وصورة

قرى بدون رجال - المغرب


اكتشف حياة المرأة الامازيغية في توبقال


خنيفرة... سيبـيريا المغرب

 
كاريكاتير و صورة

التطرف الذي يهدد الشعوب
 
البحث بالموقع
 
جريدتنا بالفايس بوك
 
إعلان
 
إعلانات
 
أخبار دولية

فرنسا: افتتاح او وكر لممارسة الجنس مع دميات مصنوعة بالسكولوز

 
خاص بالنساء

رقصة الانوثة...

 
 


الرباط نموذج يحتدى به في الانفتاح والوسطية


أضف المقال إلى :
yahoo Facebook yahoo Twitter Myspace delicious Live Google

أضيف في 20 دجنبر 2013 الساعة 04 : 10



صرح فيش ساكتيفل ،خبير في السياسة المغربية بمعهد واشنطن لسياسة الشرق الأدنى للعربية نيوز أن المغرب البلد الوحيد في الدول العربية الذي شكل الاستثناء في الربيع العربي بالمقارنة مع العنف الذي عاشته شعوب مصر تونس وليبيا.

وأضاف فيش ساكتيل أن تبصر الملك محمد السادس وحكمته وارتباطه الوثيق بشعبه جعل جلالته يطبق الإصلاحات التي رسمها مند انطلاق مشواره الملكي في تدبير شؤون الدولة بعد جلوسه على العرش سنة 1999.

وأضاف أن ملك المغرب تمكن من توطيد العلاقات المغربية الأمريكية من خلال محاربة الإرهاب وهو الهاجس الأمني المحوري بين والرباط وواشنطن حيث عزز دلك التعاون بين البلدين تصريح مسؤول رفيع المستوى بوزارة الدفاع الأمريكية.

بهذا الخصوص أشار فيش ساكتيل تعاونا الرباط وواشنطن خلال العامين الأخيرين بمجلس الأمن من أجل تعزيز السلم و الأمن الدوليين، بما في ذلك في مالي و الساحل و سوريا و ليبيا و الشرق الأوسط.

وأوضح في هذا الشأن أن تعاون الرباط وفرنسا في محاربة الإرهاب بشمال مالي قوى وضع المغربي في ترسيخ التعاون الأمني بين واشنطن والرباط إضافة إلى تعزيز علاقات الرباط مع الحكومة المالية المالية،وعزز ذلك حسب –فيش ساكتيل- إخفاق الجزائر في تدبير ملف محاربة الارهاب بدول ساحل الصحراء أكدتها مختلف التقارير الأمنية الدولية.

وأضاف أن تأجيل وزير الخارجية الأمريكي زيارته الجزائر أعطت للمغرب دفعة قوية وامتيازا مهما.

وحسب الخبير الأمريكي فان المغرب على بوابة نزع موقف واشنطن من قضية وحدته الترابية ،والتي ترتبط في الغالب في المزيد من الإصلاحات الجوهرية الداعمة لبناء الديمقراطية الحقة ،وهي إصلاحات ستقوي ما حققه المغرب من مكاسب في السنوات الأخيرة حيث تمت المصادقة على دستور جديد في عام 2011، وهو دستور يضمن حرية التعبير و يخول للمواطنين منازعة السلطة القضائية، ودخلت الدولة في مسلسل إصلاح كبير لسياسة الهجرة كفيل بتسوية حوالي 30.000 مهاجر سري.

وأضاف الخبير الأمريكي أن الزيارة الأخيرة لملك المغرب لواشنطن عززت مسارات قوية ومتينة للدور المحوري والجوهري للمملكة المغربية إن في المحيط الجهوي،الإقليمي ،والدولي.

 

معاريف بريس

أبو ميسون

www.maarifpress.com

 

 

 

 

 

 

 







 

أضف تعليقك على الموضوع
* كاتب التعليق
* عنوان التعليق
  * الدولة
* التعليق



أحكام قاسية في حق الموثقين سعد الحريشي وعادل بولويز

كاتبة بوزارة الخارجية تتابع ملف تخليصها من الجنسية المغربية

مطعم حانة من دون قانون 5éme Avenue

الهاكا تقف مثل الأصنام

دورة الجهة تتحول الى محاكمة العدالة

قنصلية اسبانيا بالرباط متهمة

أمن السفير الأمريكي بالمغرب يعتدي على سيادة دول

البي ديفولي بفندق بحي حسان بالرباط

لا إحصائيات للأفارقة في وضعية غير قانونية

جمعيات،ومؤسسات لا تعكس الجهوية بالمغرب

الرباط نموذج يحتدى به في الانفتاح والوسطية





 
القائمة الرئيسية
 

» الرئيسية

 
 

»  الإفتتاحية

 
 

»  الصحافة العبرية

 
 

»  أخبار وطنية

 
 

»  أخبار دولية

 
 

»  كاريكاتير و صورة

 
 

»  صوت وصورة

 
 

»  جلسات برلمانية

 
 

»  آراء ومواقف

 
 

»  خاص بالنساء

 
 

»  الرياضة

 
 

»  لاعلان معنا

 
 
جريدة الحياة النيابية
 

»  المشهد البرلماني

 
 

»  جلسات برلمانية

 
 
خدمات الجريدة
 

»   مواقع صديقة

 
 

»   سجل الزوار

 
 
النشرة البريدية

 
موقع صديق
 
إعلان
 
إعلانات تهمك
 
أخبار وطنية

عاجل: اعتقال توفيق بوعشرين بأمر من الوكيل العام لمحكمة الاستئناف بالدارالبيضاء


إسبانيا .. 9 ر 53 في المائة من سكان كتالونيا يعارضون استقلال منطقتهم ( استطلاع )

 
جلسات برلمانية

المرحلية لتنفيذ مشروع التوأمة المؤسساتية بين البرلمانات


تشكيلة مجلس النواب حسب رؤساء الفرق واللجن الدائمة


لأول مرة ينظم مجلس المستشارين "الملتقى البرلماني للجهات"

 
الرياضة
 
آراء ومواقف

حقوق الإنسان أصبحت حزينة

 
لاعلان معنا

لاعلاناتكم بموقع