رئيس وزراء سريلانكا يتنحى مفسحاً المجال لإنهاء الأزمة الدستورية             لماذا غاب تيار القاضي عبد اللطيف الشنتوف عن الندوة التي دعت اليها جمعيات قضاة المغرب؟             الاقلام الرخيصة لB20 المعتقل على خلفية فضائح الجنس والاتجار في البشر لماذا تستهدف المغرب؟             بنعتيق يستقل المقررة الخاصة للامين العام للامم المتحدة المعنية بالتمييز العنصري             العدالة والتنمية تدخلها في القضاء غير عادي ويستوجب المساءلة القضائية؟             داعش تتبنى الهجوم الإرهابي بستراسبورغ             تقرير جديد للاتحاد البرلماني الدولي: زيادة طفيفة في تمثيل الشباب في البرلمان             صاحب السمو الملكي مايكل أمير منطقة كينت يمنح جائزة الأمير مايكل الدولية لإدارة السلامة المرورية             اتحاد أثينا ألايف يختار مؤسسة بوسيدون كشريك للتصدي لأزمة تغير المناخ             عملة إيدوس تحصل على استثمار من كوين بيني، البورصة الرائدة حول العالم             "الشرعية" وميليشيات الحوثي يتفقان على وقف إطلاق النار في الحديدة             ملك المغرب يعين محمد بشير رئيسا للهيئة الوطنية للنزاهة والوقاية من الرشوة ومحاربتها             جلالة الملك يعين محمد بنعليلو في منصب الوسيط             مبعوث الرئيس الأمريكي دونالد ترامب للشرق الاوسط يدين دعوة اغتيال محمود عباس             نقابة Umt من المجوب بن الصديق لموخاريق ما الذي تغير ؟             الحبيب المالكي هل يتقاسم نفس مواقف سعيد مقدم...والا كيف لم يفرض عليه الاعتذار للشعب المغربي؟             الحكومة تغلق مدرسة عمر بن الخطاب الإعدادية بعد مرور أربعة أشهر من انطلاق الموسم الدراسي بسلا             القفطان المغربي يتألق في دبي بليلة أسطورية             كيف خططت العدالة والتنمية مع رجل الانقلاب الصخيرات النائب محمد عبد الحق؟             جلالة الملك محمد السادس يستقبل الأمين العام للامم المتحدة بالقصر العامر بالرباط             شريف شيخات (29 سنة) ارهابي معروف لذى مخابرات استراسبورغ ...مازال البحث جاريا عنه             جبهة القوى الديمقراطية تعتمد استراتيجية " انبثاق" لإعادة بناء الحزب             هذا مقاله أنطونيو غوتيريس و موسى فاكي للوزير بنعتيق             اكتمال 60 بالمائة من الهياكل الإنشائية في "ميدان ون"             جراح العظام العالمي هيرفيه وانزار ينضم إلى مركز للطب الرياضي في دبي             سليم هلالي - يا قلبي خلي الحال            كشف الحقيقة الكاملة لمقتل بوب مارلي            توقيف ريخون امبراطور المخدرات باسبانيا            شوف المساواة            شركة افريقيا غاز تحذر المواطنين والمواطنات            التحالفات الحزبية قبل الانتخابات التشريعية ؟           
الإفتتاحية

25 الف يهودي طردتهم الجزائر وعرضت حياتهم للمحرقة

 
الصحافة العبرية

مبعوث الرئيس الأمريكي دونالد ترامب للشرق الاوسط يدين دعوة اغتيال محمود عباس

 
صوت وصورة

سليم هلالي - يا قلبي خلي الحال


كشف الحقيقة الكاملة لمقتل بوب مارلي


توقيف ريخون امبراطور المخدرات باسبانيا

 
كاريكاتير و صورة

شوف المساواة
 
البحث بالموقع
 
جريدتنا بالفايس بوك
 
إعلان
 
إعلانات
 
أخبار دولية

رئيس وزراء سريلانكا يتنحى مفسحاً المجال لإنهاء الأزمة الدستورية

 
خاص بالنساء

رقصة الانوثة...

 
 


نقابات متهمة بمأسسة الفساد


أضف المقال إلى :
yahoo Facebook yahoo Twitter Myspace delicious Live Google

أضيف في 27 دجنبر 2013 الساعة 13 : 15



في البلاغ الذي تم تعميمه عبر مواقع إلكترونية بعينها يدعي الماسكون بخناق التعاضدية العامة لموظفي الإدارات العمومية، أن أعضاء المكتب المسير، المنبثق عن المجلس الإداري للتعاضدية، المنعقد يوم الأربعاء11 دجنبر 2013، قد تم تجديدهم من لدن "الأجهزة المسيرة، التي تمثل نقابات الفيدرالية الديمقراطية للشغل والكنفدرالية الديمقراطية للشغل والاتحاد المغربي للشغل والاتحاد العام للشغالين بالمغرب والاتحاد الوطني للشغل بالمغرب والمنظمة الديمقراطية للشغل". انتهى نص البلاغ .
ما يُفهم من منطوق البلاغ أن هذه النقابات المذكورة ليس لديها أي موقف سلبي من الجمع العام الأخير ولا من التدبير الراهن للتعاضدية من الناحية القانونية والتدبيرية ذات الطابع المالي  ( التي كانت موضوع انتقاد تقرير المفتشية العامة للمالية رقم 4946  ) بل أكثر من ذلك هناك تلميح إلى أن هذه النقابات تزكي وتدعم الأوضاع الحالية للتعاضدية وخروقاتها، التي لم تعد تخفى على أحد، إلا من يريد تغطية شمس الحقيقة بالغربال.
هذه الأساليب تكررت في تواصل التعاضدية مع الآخر: كتابة بلاغات من طرف واحد تقول ما تشاء بل وصلت إلى حد التدليس ونشر مزاعم لا صلة لها بالوقائع الحقيقية وبالموضوعية، أما بشاعة الواقع الذي لا يرتفع فلن تزينه مثل هذا المناورات.
ومن هذا المنطلق يمكن إطلاع الرأي العام على الواقعة التالية. تم نشر إعلانين عن صفقتين في جريدتين:
إعلان عن طلبات العروض مفتوح رقم 2013/MGPAP/22 في جريدة المساء ليوم 4 دجنبر 2013 العدد 2236 يعلن عن جلسة فتح الأظرفة يوم 26 دجنبر 2013 من أجل " اقتناء وتثبيت نظام معلوماتي لتدبير المراكز الاجتماعية والصحية للتعاضدية العامة لموظفي الإدارات العمومية "

إعلان عن طلبات العروض مفتوح رقم 2013/MGPAP/24 في جريدة الأخبار ليوم 9 دجنبر 2013 العدد 328 من أجل " تنفيد خدمات الحراسة، التنظيف، السياقة ومرشدات لفائدة التعاضدية العامة لموظفي الإدارات العمومية ".
وتثير صفقة اقتناء وتثبيت النظام المعلوماتي التساؤل حول المشروع الذي أطلقه الفراع وبدد بسببه مليارات من السنتيمات ومآل تجهيزاته وما يتصل بها، وعلاقات كل ذلك بالصفقة الجديدة وكلفتها.
وهناك موضوع آخر لا ندري إن كانت نقابات البلاغ المُشار إليه تدعمه وتؤيده وتدافع عن تنزيله، ونقصد به الزيادة في الانخراطات التي يؤديها المنخرطون شهريا، وهي زيادات منبثقة عن الجمع العام لمراكش 2011 المطعون في شرعيته، والتي لا يتم الإعلان صراحة عن قيمتها الحقيقية بذل الاكتفاء بذكر النسب المائوية الغامضة، علما أن الزيادة في الاقتطاعات ذات الصلة مثلا بصندوق الضمان التكميلي عند الوفاة التي تبلغ اقتطاعاتها الشهرية حاليا  (15 ) خمسة عشر درهما، ستنتقل إلى  (50 ) خمسين درهما في الشهر أي بزيادة تبلغ 333 %  ( ثلاثمائة وثلاثة وثلاثين في المائة، أي أكثر من ثلاثة أضعاف الاقتطاع الحالي ).
أما بخصوص الزيادة في التعرفة المرجعية الوطنية للتعويض عن ملفات المرض، والتي جرى الوعد بالرفع من قيمة تعويضاتها الممنوحة للمنخرطين من 16 إلى 20 % فقد كان حريا بمبدعيه أن يعترفوا أن هذه النسبة لا تشكل قيمة كبيرة بالمقارنة مع تلك البقية التي يمنحها الصندوق الوطني لمنظمات الاحتياط الاجتماعي  ( كنوبس والتي تصل إلى 80 % ) من التعويضات عن ملفات المرض.
وكان الرئيس قد أكد، عشية الجمع العام الأخير / أكتوبر 2013  ( في حملة انتخابية مكشوفة وسابقة لأوانها  ) "أنّ تاريخ سريان مفعول الاستفادة سيكون يوم فاتح يناير 2014 وذلك وفق المقتضيات المتضمنة للأنظمة الداخلية المطابقة لهذه الأداءات خاصة النظام الأساسي ونظام الصندوق التكميلي عند الوفاة شريطة أن يكون المنخرط قد أدى اشتراكاته الجديدة التي تمت مراجعتها بشكل منتظم ابتداء من فاتح يناير 2012،"
إننا إزاء وعد كاذب لأنه لا يمكن دخول هذه الزيادات حيز التطبيق لأنها أولا ناتجة عن جمع عام مطعون في شرعيته  ( حتى يثبت العكس )، ولم تعترف بنتائجه سلطات الوصاية الحكومية، وثانيا لأن تطبيق هذه الزيادات يحتاج إلى وثيقة أساسية وحاسمة هي القرار المشترك الذي يوقع عليه الوزيران الوصيان على التعاضديات، ولا نظن أن وزيرين عاقلين سيكرسان خرق القانون أو يضفيا الشرعية على خروقات مؤكدة.
فهل تدعم النقابات المذكورة في بلاغ التعاضدية هذه الخروقات وهل تدعم المتاهة التي دخلتها التعاضدية العامة بفعل قرارات مسؤوليها؟؟
لا نظن ذلك وهذا ما أعلنته صراحة مركزية الاتحاد الوطني للشغل بالمغرب في بلاغ رسمي صادر بتاريخ 4 نونبر 2013 التي ذهبت أبعد من ذلك بإعلان رفض تولي منتسبيها أية مهام في المكتب المسير، كما أعلنت نقابة الاتحاد النقابي للموظفين ونقابة اللجان العمالية، معارضتهما للتدبير الراهن للتعاضدية.
هذا السلوك المتكرر لرئيس التعاضدية وبلاغاته التي تزعم أن المكتب المسير تتواجد فيه  (5 ) خمس نقابات له خلفية غير بريئة ولن يهدمه سوى خروج التنظيمات المدعى عليها عن صمتها وإعلان غير المتورطين منهم، عن براءتهم من المنسوب إليهم وإدانتهم للتدبير الذي كثرت بشأنه المؤاخذات والشبهات، آخرها تقرير المفتشية العامة للمالية،  ( رقم 4946  ) الذي دق ناقوس الخطر الذي يتهدد شؤون 375 ألف منخرط .


www.maarifpress.com

بوشعيب دوالكيفل







تعليقات الزوّار
الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها


1- التمثيلية المسمومة

المودن

في واقع الامر ,يلزم من المركزيات المذكورة بالمقالة ان تخرج من صمتها لكونها اصبحت متهمة بالفساد و النهب و التلاعب في اموال الغير نتيجة ممارسات اعضاء ينتسبون لهذه المركزيات .نظن ان الة الفساد لم تعد تشمل الاحزاب بل وصلت للنقابات التي تسمى نفسها اكثر تمتيلية. و بالمناسبة نستغرب لمن يدعي التمتيلية و لا يستطع ان يفرق ما بين العمل التعاضدي المجاني و اقتصاد الريع الذي اصبح اعضاء النقابات يتهافتون ويتسابقون للوصول لاجهزة التعاضديات علما ان العمل باجهزتها عمل تطوعي يهذف للتظامن و الرعاية الصحية.. وتصدق عليهم مقولة "شفار بيده شمعة"

في 27 دجنبر 2013 الساعة 52 : 17

أبلغ عن تعليق غير لائق


2- زيادات بنسبة الف في المئة

نجيب

ان السيد دو الكيفل تطرق في مقالته للزيادات في حدها الادنى و التي وصلت الى 333 في المئة , اما في حدها الاقصى فلقد تحولت من 600 درهم في السنة الى 1800 درهم في السنة بنسبة الف في المئة وبه وجب الاعلام كي يعلم الكل حجم ما يطالب به الجهاز غير الشرعي للتعاضدية.

في 28 دجنبر 2013 الساعة 38 : 12

أبلغ عن تعليق غير لائق


 

أضف تعليقك على الموضوع
* كاتب التعليق
* عنوان التعليق
  * الدولة
* التعليق



كلمة متقاطعة للأمير

النقابات قد تطيح بحكومة عباس الفاسي

خطوات تصعيدية للمحامين المغاربة ضد الحكومة

بيان الشبكة الديمقراطية المغربية للتضامن مع الشعوب

الملك يعلن عن اصلاحات دستورية عميقة

الملك يضع بين يدي الشعب مشروع سياسي ضخم

مستشار الملك محمد المعتصم يتولى مسؤولية التشاور وتبادل الرأي مع الاحزاب والنقابات

بقلم : المحلل السياسي محمد الاشهب

الأحزاب المغربية فاقدة للشرعية

الباد يقدم خريطة الطريق لحركة 20 فبراير

نقابات متهمة بمأسسة الفساد





 
القائمة الرئيسية
 

» الرئيسية

 
 

»  الإفتتاحية

 
 

»  الصحافة العبرية

 
 

»  أخبار وطنية

 
 

»  أخبار دولية

 
 

»  كاريكاتير و صورة

 
 

»  صوت وصورة

 
 

»  جلسات برلمانية

 
 

»  آراء ومواقف

 
 

»  خاص بالنساء

 
 

»  الرياضة

 
 

»  لاعلان معنا

 
 
جريدة الحياة النيابية
 

»  المشهد البرلماني

 
 

»  جلسات برلمانية

 
 
خدمات الجريدة
 

»   مواقع صديقة

 
 

»   سجل الزوار

 
 
النشرة البريدية

 
موقع صديق
 
إعلان
 
إعلانات تهمك
 
أخبار وطنية

لماذا غاب تيار القاضي عبد اللطيف الشنتوف عن الندوة التي دعت اليها جمعيات قضاة المغرب؟


الاقلام الرخيصة لB20 المعتقل على خلفية فضائح الجنس والاتجار في البشر لماذا تستهدف المغرب؟

 
جلسات برلمانية

المرحلية لتنفيذ مشروع التوأمة المؤسساتية بين البرلمانات


تشكيلة مجلس النواب حسب رؤساء الفرق واللجن الدائمة


لأول مرة ينظم مجلس المستشارين "الملتقى البرلماني للجهات"

 
الرياضة
 
آراء ومواقف

غسيل الأموال في إيران حرفة العصابات الحاكمة

 
لاعلان معنا

الرئيس التنفيذي لنفط الهلال: الحاجة إلى نماذج جديدة للاستثمار لتعزيز تنافسية قطاع النفط والغاز في ال