نتانياهو بعد زيارته مسقط وتشاد ورواندا يأمل زيارة رسمية للمملكة المغربية             أيام تقديم حصيلة أولية لمشروع "الإنتاج المشترك للنظافة "             رؤية جلالة الملك بالنسبة لإفريقيا تشكل قطيعة مع التصورات الكلاسيكية للتعاون             مجلس المستشارين يثمن قرار البرلمان الأوروبي على الاتفاق الفلاحي مع المملكة المغربية             ملك الإنجازات العظيمة يدشن مشروع توسعة وإعادة تهيئة وتحديث المحطة الجوية 1 لمطار محمد الخامس             الأعرج: الوزارة حريصة على تنزيل المكتسبات الدستورية المرتبطة بتنمية الإبداع الثقافي والفني             بمناسبة عام التسامح اطلاق مبادرة فرحة كبار الإمارات             سيلكت جروب العقارية ترحب بالمالكين الجدد في مشروع "رقم 9" بمرسى دبي             مصنع البردي التابع لمجموعة فاين الصحية القابضة ينال شهادة البصمة البيئية للمنتج             ماجيك ستاي تطلق برنامج ولاء جديد             إير فيت إن 30 آي: أوّل قناع للضغط الإيجابي المتواصل لضخ الهواء متّصل بأعلى الرأس من ريس ميد             الحكم على رونالدو بالسجن لمدة 23 شهراً مع إيقاف التنفيذ وغرامة 19 مليون يورو             المعارضة وجمعيات المجتمع المدني ...عنوان هدر الزمن بالمغرب             كوزمسيرج: إقبال متزايد على عمليات التجميل الرجالية             بنيامين نتانياهو يدشن أقصر رحلة بساعة من تشاد الى اسرائيل عبر الخرطوم             اتفاقية التعاون القضائي بين الرباط والدوحة تعجل بتسليم الاعلامي أحمد بنمصور             مركز وطني للإعلام و حقوق الإنسان. يرى النور بالمغرب             تحطم طائرة من طراز “ميراج إف 1” تابعة للقوات الملكية الجوية             نو سكيل وجاي إيه إي سي تتّفقان على اختبار نشر مفاعل الوحدات الصغيرة في الأردن             تقرير إيه إم بيست الخاص:لا يزال تحصيل الأقساط يشكّل مشكلة بالنسبة الى شركات التأمين في الإمارات             القائد السابق لقوات الدفاع الإستونيّة، الجنرال ريهو تيراس، ينضمّ إلى فريق ميلريم روبوتيكس             جوائز مينا تُكرّم مهند الخيري بجائزة أفضل رائد أعمال في مجال الانتاج الاعلامي             مكتب مجلس النواب هل يدعو الى افتحاص ممتلكات مجلس النواب وأين ثم اتلاف زرابي وحلي فضية وذهبية ولوحات             العاصفة الثلجية تحرم بعض الأميركيين من رؤية خسوف القمر             جلالة الملك محمد السادس ممثلا بوزير الخارجية والتعاون في القمة العربية المنعقدة ببيروت             سليم هلالي - يا قلبي خلي الحال            كشف الحقيقة الكاملة لمقتل بوب مارلي            توقيف ريخون امبراطور المخدرات باسبانيا            شوف المساواة            شركة افريقيا غاز تحذر المواطنين والمواطنات            التحالفات الحزبية قبل الانتخابات التشريعية ؟           
الإفتتاحية

ذئاب منفردة وقطط ظالة !

 
إعلانات
 
الصحافة العبرية

نتانياهو بعد زيارته مسقط وتشاد ورواندا يأمل زيارة رسمية للمملكة المغربية

 
صوت وصورة

سليم هلالي - يا قلبي خلي الحال


كشف الحقيقة الكاملة لمقتل بوب مارلي


توقيف ريخون امبراطور المخدرات باسبانيا

 
كاريكاتير و صورة

شوف المساواة
 
البحث بالموقع
 
جريدتنا بالفايس بوك
 
إعلان
 
أخبار دولية

العاصفة الثلجية تحرم بعض الأميركيين من رؤية خسوف القمر

 
خاص بالنساء

رقصة الانوثة...

 
 


بنعبدااله وأفراد الجالية، أكبر الغائبين عن “سماب إكسبو"


أضف المقال إلى :
yahoo Facebook yahoo Twitter Myspace delicious Live Google

أضيف في 13 يناير 2014 الساعة 14 : 16




أبوظبي: كمال ريان


الدورة الثانية لمعرض “سماب إكسبو” الذي نظم بأبوظبي بين 10 و12 يناير، لم يحقق النجاح المطلوب، برأي العديد من الخبراء الاقتصاديين في الامارات. ويبدو أن معرض هذه السنة سلط الضوء فقط على قطاع العقار مع أنه كان من المفروض أن تكون قطاعات أخرى من الاقتصاد المغربي ممثلة بقوة. فمن بين أهداف هذه التظاهرة التعريف بأسلوب ونمط العيش في المغرب في إطار حملة لإنعاش اقتصاد البلاد، كما صرح بذلك منظم التظاهرة في موقعه. لكن لم يشاهد الزوار أي شيء من ذلك، اللهم من سهرات موسيقية شعبية من توقيع فنانين مغاربة.

الملاحظ هو غياب وزير السكني و التعمير نبيل بنعبدالله عن هذه التظاهرة رغم أنه كان من المتوقع سفره إلى أبوظبي لكن يبدو أن زيارته ألغيت في آخر لحظة. ولوحظ كذلك حضور ضئيل لأفراد الجالية المغربة، نظرا لأن معظمهم لم يكن على علم بهذه التظاهرة بسبب ضعف الحملة الدعاية التي كانت محدودة للغاية.
القضية الأخرى التي أثارت انتباه المراقبين هو غياب “معبر” الإماراتية عن هذه الفعالية، مع العلم أن هذه الشركة لها استثمارات ضخمة في قطاعات العقار والسياحة في المغرب. وللتذكير فإن “معبر” كانت حاضرة بقوة في معرض السنة الماضية، لكنها اختارت هذه السنة عدم المشاركة، الأمر الذي فاجئ العديد من الخبراء الاقتصاديين بالإمارات، خصوصا إذا ما أخذنا بعين الاعتبار التطور السريع في العلاقات الاقتصادية بين المغرب ودولة الامارات العربية المتحدة.
ويعتقد أن الشخص الوحيد الذي يعرف سبب غياب “معبر” عن هذا المعرض هو السفير المغربي محمد آيت أوعلي.
ويضاف إلى هذا أن العديد من المشاركين غير راضين على الطريقة الارتجالية التي نظم بها هذا المعرض بتنسيق مع السفير ودون استشارة بعض الجهات المعنية. الملاحظ كذلك أن المنظم لهذه التظاهرة هو رجل أعمال لبناني، معروف بعلاقاته القوية مع السفير.
أما الجانب الترفيهي لهذه التظاهرة، فقد حاول السفير استغلاله لتلميع صورته مع أفراد الجالية في ضوء المتاعب التي يواجهها بعد أن تورط في رفع "شكوى كيدية” ضد مواطن مغربي و الإحراج الذي تسبب فيه للخارجيتين المغربية والإماراتية.

 

www.maarifpress.com







 

أضف تعليقك على الموضوع
* كاتب التعليق
* عنوان التعليق
  * الدولة
* التعليق



العدل والاحسان تنحو منحى المعارضة البحرينية

مثقفون سوريون يوقعون «عهداً وطنياً»

نبيل بنعبد الله يسلب رزق الصحافيين

سعيد السعدي من خطة المرأة إلى خطة زعزعة استقرار رئيس الحكومة

السعودي صالح القرعاوي ضمن لائحة سوداء للارهاب

والد فتحية الطاهري زوجة الطيب الفاسي الفهري من المستفيدين من ريع لكريمات

جثمان المطربة الجزائرية يتوارى بالقرآن والزغاريد بمقبرة العالية

نبيل بنعبدالله يبحث عن شعبية ويغني "آ شجا يدير في الثلاثة دليل"بالبرلمان

جمعية كامل للكاراطي بالدشيرة تفوز بالبطولة الوطنية في الكاراطي ذكور

فضيحة مدوية بوزارة الخارجية بطلتها موظفة بقنصلية المغرب بليل فرنسا

بنعبدااله وأفراد الجالية، أكبر الغائبين عن “سماب إكسبو"





 
القائمة الرئيسية
 

» الرئيسية

 
 

»  الإفتتاحية

 
 

»  الصحافة العبرية

 
 

»  أخبار وطنية

 
 

»  أخبار دولية

 
 

»  كاريكاتير و صورة

 
 

»  صوت وصورة

 
 

»  جلسات برلمانية

 
 

»  آراء ومواقف

 
 

»  خاص بالنساء

 
 

»  الرياضة

 
 

»  لاعلان معنا

 
 
جريدة الحياة النيابية
 

»  المشهد البرلماني

 
 

»  جلسات برلمانية

 
 
خدمات الجريدة
 

»   مواقع صديقة

 
 

»   سجل الزوار

 
 
النشرة البريدية

 
موقع صديق
 
إعلان
 
إعلانات تهمك
 
أخبار وطنية

أيام تقديم حصيلة أولية لمشروع "الإنتاج المشترك للنظافة "


رؤية جلالة الملك بالنسبة لإفريقيا تشكل قطيعة مع التصورات الكلاسيكية للتعاون

 
جلسات برلمانية

المرحلية لتنفيذ مشروع التوأمة المؤسساتية بين البرلمانات


تشكيلة مجلس النواب حسب رؤساء الفرق واللجن الدائمة


لأول مرة ينظم مجلس المستشارين "الملتقى البرلماني للجهات"

 
الرياضة
 
آراء ومواقف

غسيل الأموال في إيران حرفة العصابات الحاكمة

 
لاعلان معنا

الرئيس التنفيذي لنفط الهلال: الحاجة إلى نماذج جديدة للاستثمار لتعزيز تنافسية قطاع النفط والغاز في ال