هولاندا البلد الاوروبي الذي يبني اقتصاده من تجار المخدرات             الكويت والفليبين ازمة ديبلوماسية قذ تذهب بطرد الفلبينيات             ادارة السجون تفنذ مزاعم دفاع السجين توفيق بوعشرين             محمد السادس يعلن لفخامة رئيس الدولة بكوبا على فتح صفحة جديدة بين المملكة والجمهورية             أحكام تتراوح بين أربعة أشهر وسنة حبسا موقوفة التنفيذ في حق سبعة متهمين توبعوا على خلفية أحداث جرادة             الأمير شارلز الشخصية الأكثر حظوظا لخلافة الملكة اليزابيت             ملك سوازيلاند يغير اسم بلاده في عيد ميلاده الخمسين             جلالة الملك محمد السادس يعين سفراءا جدد             جلالة الملك وولي العهد مولاي الحسن يؤديان صلاة الجمعة بضريح محمد الخامس             برلمان زيمبابوي يستدعي موغابي في قضية اختفاء كميات من الماس بقيمة 15 مليار دولار             بعد فضيحة بريد المغرب أكبر بنك ألماني يحول 28 مليار يورو عن طريق الخطأ             العيون... حرق وإتلاف أزيد من 6 أطنان من مخدر الشيرا ومواد أخرى محظورة             المديرية العامة للأمن الوطني تنفي واقعة مزعومة لاعتقال شخص في الرباط بسبب اعتناقه للديانة المسيحية             الدار البيضاء.. إيداع ضابط شرطة ممتاز تحت تدبير الحراسة النظرية             حليمة العسالي ...امرأة أمازيغية رصعت نضالها بمداد من ذهب             اعدام اقدم سجين لبعثه قنبلة عبر البريد لقاضي وأخرى لمحامي             الأمير البريطاني هاري يتزوج من الممثلة الأمريكية ميجان ماركل             رومانيا تعلن نقل سفارتها الى جيروزاليم             أبريل.. من مكان آخر!             فيروز.....!؟ عرشها الفني باقي وإلى الأزل             الكونفيدالية الديمقراطية للشغل تخضع لابتزاز واملاءات منتخب جماعي بمجلس المستشارين             رجال الجمارك بأكادير يحبطون محاولة لتهريب 29500 كيس صغير لمرق التوابل             محمد السادس ملك المغرب يتراس مجلسا وزاريا             انشطة ملكية مكثفة لجلالةالملك محمد السادس             البوليساريو اعترضت دورية للمينورسو وأطلقت طلقات نارية تحذيرية ( الامم المتحدة)             رد مغربي قوي وحكيم على السعودي تركي آل الشيخ            قنبلة اجتماعية بالمديرية الجهوية لوزارة الشباب والرياضة بوجدة            قرى بدون رجال - المغرب            التطرف الذي يهدد الشعوب            من دون تعليق            التحالفات الحزبية قبل الانتخابات التشريعية ؟           
الإفتتاحية

25 الف يهودي طردتهم الجزائر وعرضت حياتهم للمحرقة

 
الصحافة العبرية

رومانيا تعلن نقل سفارتها الى جيروزاليم

 
صوت وصورة

رد مغربي قوي وحكيم على السعودي تركي آل الشيخ


قنبلة اجتماعية بالمديرية الجهوية لوزارة الشباب والرياضة بوجدة


قرى بدون رجال - المغرب

 
كاريكاتير و صورة

التطرف الذي يهدد الشعوب
 
البحث بالموقع
 
جريدتنا بالفايس بوك
 
إعلان
 
إعلانات
 
أخبار دولية

هولاندا البلد الاوروبي الذي يبني اقتصاده من تجار المخدرات

 
خاص بالنساء

رقصة الانوثة...

 
 


بنعبدااله وأفراد الجالية، أكبر الغائبين عن “سماب إكسبو"


أضف المقال إلى :
yahoo Facebook yahoo Twitter Myspace delicious Live Google

أضيف في 13 يناير 2014 الساعة 14 : 16




أبوظبي: كمال ريان


الدورة الثانية لمعرض “سماب إكسبو” الذي نظم بأبوظبي بين 10 و12 يناير، لم يحقق النجاح المطلوب، برأي العديد من الخبراء الاقتصاديين في الامارات. ويبدو أن معرض هذه السنة سلط الضوء فقط على قطاع العقار مع أنه كان من المفروض أن تكون قطاعات أخرى من الاقتصاد المغربي ممثلة بقوة. فمن بين أهداف هذه التظاهرة التعريف بأسلوب ونمط العيش في المغرب في إطار حملة لإنعاش اقتصاد البلاد، كما صرح بذلك منظم التظاهرة في موقعه. لكن لم يشاهد الزوار أي شيء من ذلك، اللهم من سهرات موسيقية شعبية من توقيع فنانين مغاربة.

الملاحظ هو غياب وزير السكني و التعمير نبيل بنعبدالله عن هذه التظاهرة رغم أنه كان من المتوقع سفره إلى أبوظبي لكن يبدو أن زيارته ألغيت في آخر لحظة. ولوحظ كذلك حضور ضئيل لأفراد الجالية المغربة، نظرا لأن معظمهم لم يكن على علم بهذه التظاهرة بسبب ضعف الحملة الدعاية التي كانت محدودة للغاية.
القضية الأخرى التي أثارت انتباه المراقبين هو غياب “معبر” الإماراتية عن هذه الفعالية، مع العلم أن هذه الشركة لها استثمارات ضخمة في قطاعات العقار والسياحة في المغرب. وللتذكير فإن “معبر” كانت حاضرة بقوة في معرض السنة الماضية، لكنها اختارت هذه السنة عدم المشاركة، الأمر الذي فاجئ العديد من الخبراء الاقتصاديين بالإمارات، خصوصا إذا ما أخذنا بعين الاعتبار التطور السريع في العلاقات الاقتصادية بين المغرب ودولة الامارات العربية المتحدة.
ويعتقد أن الشخص الوحيد الذي يعرف سبب غياب “معبر” عن هذا المعرض هو السفير المغربي محمد آيت أوعلي.
ويضاف إلى هذا أن العديد من المشاركين غير راضين على الطريقة الارتجالية التي نظم بها هذا المعرض بتنسيق مع السفير ودون استشارة بعض الجهات المعنية. الملاحظ كذلك أن المنظم لهذه التظاهرة هو رجل أعمال لبناني، معروف بعلاقاته القوية مع السفير.
أما الجانب الترفيهي لهذه التظاهرة، فقد حاول السفير استغلاله لتلميع صورته مع أفراد الجالية في ضوء المتاعب التي يواجهها بعد أن تورط في رفع "شكوى كيدية” ضد مواطن مغربي و الإحراج الذي تسبب فيه للخارجيتين المغربية والإماراتية.

 

www.maarifpress.com







 

أضف تعليقك على الموضوع
* كاتب التعليق
* عنوان التعليق
  * الدولة
* التعليق



العدل والاحسان تنحو منحى المعارضة البحرينية

مثقفون سوريون يوقعون «عهداً وطنياً»

نبيل بنعبد الله يسلب رزق الصحافيين

سعيد السعدي من خطة المرأة إلى خطة زعزعة استقرار رئيس الحكومة

السعودي صالح القرعاوي ضمن لائحة سوداء للارهاب

والد فتحية الطاهري زوجة الطيب الفاسي الفهري من المستفيدين من ريع لكريمات

جثمان المطربة الجزائرية يتوارى بالقرآن والزغاريد بمقبرة العالية

نبيل بنعبدالله يبحث عن شعبية ويغني "آ شجا يدير في الثلاثة دليل"بالبرلمان

جمعية كامل للكاراطي بالدشيرة تفوز بالبطولة الوطنية في الكاراطي ذكور

فضيحة مدوية بوزارة الخارجية بطلتها موظفة بقنصلية المغرب بليل فرنسا

بنعبدااله وأفراد الجالية، أكبر الغائبين عن “سماب إكسبو"





 
القائمة الرئيسية
 

» الرئيسية

 
 

»  الإفتتاحية

 
 

»  الصحافة العبرية

 
 

»  أخبار وطنية

 
 

»  أخبار دولية

 
 

»  كاريكاتير و صورة

 
 

»  صوت وصورة

 
 

»  جلسات برلمانية

 
 

»  آراء ومواقف

 
 

»  خاص بالنساء

 
 

»  الرياضة

 
 

»  لاعلان معنا

 
 
جريدة الحياة النيابية
 

»  المشهد البرلماني

 
 

»  جلسات برلمانية

 
 
خدمات الجريدة
 

»   مواقع صديقة

 
 

»   سجل الزوار

 
 
النشرة البريدية

 
موقع صديق
 
إعلان
 
إعلانات تهمك
 
أخبار وطنية

ادارة السجون تفنذ مزاعم دفاع السجين توفيق بوعشرين


محمد السادس يعلن لفخامة رئيس الدولة بكوبا على فتح صفحة جديدة بين المملكة والجمهورية

 
جلسات برلمانية

المرحلية لتنفيذ مشروع التوأمة المؤسساتية بين البرلمانات


تشكيلة مجلس النواب حسب رؤساء الفرق واللجن الدائمة


لأول مرة ينظم مجلس المستشارين "الملتقى البرلماني للجهات"

 
الرياضة
 
آراء ومواقف

أبريل.. من مكان آخر!

 
لاعلان معنا

لاعلاناتكم بموقع