تحيا لائحة بوحدوز و بالريفية "وحداس" ...واش موخاريق ولشكر فهمو رسالة بوحدوز             الصحافيون المغاربة يعلنون المقاطعة لانتخاب اعضاء المجلس الاعلى للصحافة             محمد مبدع يمثل امام القضاء قريبا، ويسارع الزمن للتاثير والضغط على محمد حصاد             مبادرة خاواة بيبي تنشر السلام وسط العاصمة موسكو             الإنسان اليوم مصاب بهشاشة عاطفية بسبب إدمانه على سياسات السوق             الاتحاد الأوروبي يبدأ تطبيق الرسوم على الصادرات الأميركية 22 يونيو             L'arbitre de Portugal-Maroc a-t-il demandé le maillot de Cristiano Ronaldo             جبهة القوى الديمقراطية تحضر لدورة مجلسها الوطني وتدق من جديد ناقوس الخطر             قيادات في حزب أخنوش تكشف حقيقة التصدع بين نواب الأحرار والاتحاد الدستوري             رشاوى بالمديرية الاقليمية للتجهيز والنقل بتاونات (2)             ايتوس واير تطلق خدمة الفيديو الصحفي المبتكرة             الرئيس التنفيذي لنفط الهلال: الحاجة إلى نماذج جديدة للاستثمار لتعزيز تنافسية قطاع النفط والغاز في ال             مجموعة نيوز سيرفيسيز جروب تحتفي بالذكرى العاشرة لشراكتها مع بزنيس واير             جلالة الملك يعطي تعليمات صارمة لربط المسؤولية بالمحاسبة ولن يستثنى من هذا الاجراء اي مسؤول سلطة             لقجع يقضي على احلام المغاربة وينهي كل ما من شانه يرفع الكرة المغربية الى العالمية             القضية خطيرة لكن الضرر طفيف             إسبانيا وإيران...ساعة الحقيقة وموعد حاسم             المغرب- السعودية تتجاوز حدود علاقاتهما التاريخية كرة في مرمى             معركة وادي المخازن ترتحل من القصر الكبير إلى موسكو في نزال مغربي برتغالي             هل ثأر البرتغال ورونالدو في روسيا لسرقة إسبانيا مدينة سبتة في القرن 17م             منصة OLM حولت موازين الى اعرق مهرجانات العالم الراعية للفن والسلام العالميين             رونار قال: يجب أن نكون مستعدين نفسيا لمواجهة البرتغال             مارادونا ينتقد مهاجم المنتخب الأرجنتيني اغويرو             مارك غيغر يقود مباراة المغرب والبرتغال             صرخة غضب عريضة:_رياضة_بلا_سياسة رسالة احتجاج من كل العرب لـ «الفيفا»             Les Gangsters de la Finance - HSBC            Tapie et la Republique            Les mille et une nuits de Marrakech             الاستعداد لمشاهدة برامج رمضان            التطرف الذي يهدد الشعوب            التحالفات الحزبية قبل الانتخابات التشريعية ؟           
الإفتتاحية

25 الف يهودي طردتهم الجزائر وعرضت حياتهم للمحرقة

 
الصحافة العبرية

القضية خطيرة لكن الضرر طفيف

 
صوت وصورة

Les Gangsters de la Finance - HSBC


Tapie et la Republique


Les mille et une nuits de Marrakech

 
كاريكاتير و صورة

الاستعداد لمشاهدة برامج رمضان
 
البحث بالموقع
 
جريدتنا بالفايس بوك
 
إعلان
 
إعلانات
 
أخبار دولية

الاتحاد الأوروبي يبدأ تطبيق الرسوم على الصادرات الأميركية 22 يونيو

 
خاص بالنساء

رقصة الانوثة...

 
 


وزارة الصحة العمومية تعيش لحظات احتجاجات


أضف المقال إلى :
yahoo Facebook yahoo Twitter Myspace delicious Live Google

أضيف في 17 فبراير 2014 الساعة 31 : 09



 

         انعقد يوم الأربعاء 12 فبراير 2014 الاجتماع الشهري للمكتب الجامعي للجامعة الوطنية للصحة بالمقر المركزي للاتحاد المغربي للشغل بالدار البيضاء، وبعد تداوله في عدد القضايا التنظيمية وذات الطابع الإجرائي على ضوء مقررات وتوصيات المؤتمر الوطني الثامن، الذي عرف نجاحا باهرا كتتويج لمرحلة بارزة من المعركة النضالية المفتوحة للجامعة الوطنية للصحة    (UMT)     " من أجل الاعتراف بخصوصية قطاع الصحة وإقرارها من خلال تدابير قانونية ومالية كفيلة بالنهوض بالقطاع ليكون في مستوى حاجيات وتطلعات المواطنين وتحسين الأوضاع المادية والمهنية لنساء ورجال الصحة بمختلف فئاتهم".

 

     وبعد الوقوف على حدة الهجوم الذي تتعرض له مكتسبات الطبقة العاملة وضرب قدرتها الشرائية؛ وبعد تدارسه للأوضاع المهنية والاجتماعية المتأزمة للعاملين في قطاع الصحة، أمام التعاطي السلبي لوزارة الصحة والحكومة مع مطالبهم العادلة والمشروعة، واستمرار التلاعب بالمسار الإداري والمصير المهني للممرضين والأطباء والصيادلة وجراحي الأسنان والمساعدين التقنيين والمساعدين الإداريين وحاملي الدكتوراه العلمية والدراسات العليا والمعمقة والمتخصصة والماستر- المساعدين الطبيين- والمهندسين والمتصرفين والتقنيين والمحررين وحاملي الشهادات غير المدمجين في السلاليم الملائمة وأساتذة المهن الصحية، والذين غيروا الإطار... والفئات المرتبطة بهم من خريجين معطلين وطلبة؛

 

    وبعد وقوفه على الانتكاسة الخطيرة التي عرفتها قضية محاربة الفساد في القطاع جراء احتضان بعض " أذياله " مركزيا وعلى مستوى المناطق والجهات و" تهريب " بعضهم من المساءلة وتمكينهم من تعيينات جديدة (بدعوى " تبرؤهم " من علاقتهم السابقة     !    ). فإن المكتب الجامعي، يثمن الوقفة الاحتجاجية الناجحة للجنة الإدارية ليوم 10 دجنبر 2013 أمام وزارة الصحة في اليوم العالمي لحقوق الإنسان، ضد تردي أوضاع قطاع الصحة والعاملين به:


1)- يندد بالهجوم المتواصل على مكتسبات الطبقة العاملة - ومن ضمنها العاملين في قطاع الصحة-، ويعبر عن احتجاجه على التضييق على الحريات النقابية والالتفاف على حق الإضراب، وعلى الزيادات الصاروخية في أسعار المواد والخدمات الأساسية وبضرب القدرة الشرائية...


2)- يسجل أن سن التقاعد الحالي في قطاع الصحة لايتلام وطبيعة العمل المُضني في هذا القطاع الحيوي، ويتطلب تقليصه بدل الرفع منه.


3)- يحمل وزارة الصحة والحكومة مسؤولية فشل المنظومة الصحية ويعتبر التماطل في إقرار خصوصية القطاع والنهوض به من خلال تدابير قانونية ومالية ملائمة، يساهم في ارتفاع حدة التوثر داخله – جراء عدم إنصاف العاملين به - وفي علاقته بالمرتفقين.


4)- يتشبث بتحقيق الملف المطلبي المشترك للعاملين في القطاع بمختلف فئاتهم ومواقع عملهم - المسلم للسيد وزير الصحة- وبمطالبهم العاجلة والملحة.


    5)- يعتبر أن أي إصلاح      لقانون مزاولة مهنة الطب يجب ربطه بخصوصية قطاع الصحة وبضمان الدولة للخدمة الصحية العامة ولجودتها.


6)- يرفض الإجهاز على حقوق فئات واسعة من الممرضات والممرضين المزاولين والطلبة وأساتذة المعاهد جراء الإخراج "المشوه" لنظام LMD    .


7)- يؤكد على ضرورة التوحيد العاجل لأنظمة تقاعد العاملين بالمراكز الاستشفائية الجامعية (على غرار "ابن سينا") داخل الصندوق المغربي للتقاعد.


8)- يطالب بالإخراج الفوري لمؤسسة الأعمال الاجتماعية لموظفي ومتقاعدي وزارة الصحة التي تراوح مكانها وبالرفع من ميزانتيها.


9)- يعبر عن استياءه من وثيرة إدارة ملف الحركة الانتقالية وفي مقدمتها الخاصة بالالتحاق بالأزواج والملفات الصحية التي تم إقبارها، وكدا من ضرب حق بعض الفئات في المشاركة فيها (التقنيين، المساعدين الطبين،...إلخ) ومن التماطل في تنفيذ باقي أطوارها والاختلالات التي رافقتها.


10)- يجدد تضامنه المبدئي مع احتجاجات الطلبة الممرضين والأطباء المقيمين والداخليين والخريجين، ومع الموظفين المكلفين بالتدريس بالمعاهد العليا للمهن التمريضية وتقنيات الصحة وحاملي الشهادات غير المدمجين في السلاليم الملائمة.


11)- يدعو الوزارة الوصية (والحكومة) لتوفير المناصب المالية الكافية لسد الخصاص المهول في الأطر الصحية الذي يزداد حدة بفعل تقاعد أفواج جديدة من الأجيال المؤسسة للقطاع، وفتح باب التشغيل أمام الأطباء والممرضين المعطلين عاجلا. 


12)- يلح على التوفير الفعلي للحماية الأمنية والقانونية - والصحية كذلك - للعاملين في القطاع وتوفير ظروف العمل الملائمة والإمكانات والوسائل الضرورية.


13)- يحتج على عرقلة العمل النقابي/ وكدا على توثر أجواء العمل في معظم المناطق والمؤسسات الصحية (منها: المركز الاستشفائي الجامعي بفاس، وزان، الوكالة الوطنية للتأمين الصحي، الجديدة، الراشدية، تارودانت، خريبكة، الحوز، طنجة، سيدي إفني، الخميسات... وغيرها).


14)- يستنكر الإنتكاسة  التي عرفتها قضية محاربة الفساد في قطاع الصحة باحتضان قوى الفساد وحمايتها مركزيا وعلى مستوى بعض المناطق والجهات.


         ويقرر في مواصلة المعركة النضالية المفتوحة التي تخوضها الجامعة الوطنية للصحة ( إ م ش) والدخول في احتجاجات جديدة محلية وجهوية وعلى المستوى الوطني، بما فيها الإضراب الوطني بدءا بـــــــــتنفيذ قرار الإعتصام الوطني (المؤجل)؛ والذي سينفذه أعضاء المكتب الجامعي أمام مقر وزارة الصحة بالرباط(قريبا).
معاريف بريس
www.maarifpress.com






 

أضف تعليقك على الموضوع
* كاتب التعليق
* عنوان التعليق
  * الدولة
* التعليق



أحكام قاسية في حق الموثقين سعد الحريشي وعادل بولويز

كاتبة بوزارة الخارجية تتابع ملف تخليصها من الجنسية المغربية

عائلات وكلاء الملك لا يشملهم تطبيق القانون

جمعية تطوانية تبحث عن متطوعين

جنس واغتصاب بقنصلية رين

العدالة والتنمية في مواجهة كلامية مع الأصالة والمعاصرة

بيد الله يقرأ الفاتحة على غير المسلمين

وزير المالية يوبخ أمنيا بالبرلمان،واضريس قد يتدخل

مليلية بين التهميش و سوء التصرف الاسباني

النقابات قد تطيح بحكومة عباس الفاسي

ثمانية أطباء يتعرضون لكسور من طرف قوات محاربة الشغب

فاس ...مقام للابداع والفكر

صاحبة السمو الملكي الأميرة للاسلمى تصل إلى مقر الأمم المتحدة بنيويورك

الوسيط من أجل الديمقراطية وحقوق الانسان يرد على الحكومة

أطباء الاختصاصات بمستشفى ابن سينا يتعاملون مع المرضى أخطر من النازية

وقاس الحسين من زاكورة يستعطف الملك محمد السادس

محمد الوفا وزير التربية الوطنية هدفنا تحفيز هيأة التدريس

جمعية أطاك تجدد دعوتها للجماهير من أجل دعمها للحصول على الايداع القانوني

نفايات طبية سامة تهدد سلامة سكان اقليم كلميم

يومه سيتم الإعلان رسميا عن لائحة العمال والولاة وياسمينة بادو ونزهة الصقلي ضمن التعيينات





 
القائمة الرئيسية
 

» الرئيسية

 
 

»  الإفتتاحية

 
 

»  الصحافة العبرية

 
 

»  أخبار وطنية

 
 

»  أخبار دولية

 
 

»  كاريكاتير و صورة

 
 

»  صوت وصورة

 
 

»  جلسات برلمانية

 
 

»  آراء ومواقف

 
 

»  خاص بالنساء

 
 

»  الرياضة

 
 

»  لاعلان معنا

 
 
جريدة الحياة النيابية
 

»  المشهد البرلماني

 
 

»  جلسات برلمانية

 
 
خدمات الجريدة
 

»   مواقع صديقة

 
 

»   سجل الزوار

 
 
النشرة البريدية

 
موقع صديق
 
إعلان
 
إعلانات تهمك
 
أخبار وطنية

تحيا لائحة بوحدوز و بالريفية "وحداس" ...واش موخاريق ولشكر فهمو رسالة بوحدوز


الصحافيون المغاربة يعلنون المقاطعة لانتخاب اعضاء المجلس الاعلى للصحافة

 
جلسات برلمانية

المرحلية لتنفيذ مشروع التوأمة المؤسساتية بين البرلمانات


تشكيلة مجلس النواب حسب رؤساء الفرق واللجن الدائمة


لأول مرة ينظم مجلس المستشارين "الملتقى البرلماني للجهات"

 
الرياضة
 
آراء ومواقف

معركة وادي المخازن ترتحل من القصر الكبير إلى موسكو في نزال مغربي برتغالي

 
لاعلان معنا

الرئيس التنفيذي لنفط الهلال: الحاجة إلى نماذج جديدة للاستثمار لتعزيز تنافسية قطاع النفط والغاز في ال