الحقاوي تقدم مشروعا وهميا لسفيرة فلندا             امحمد كرين هل يقضي على نبيل بنعبدالله الذي قضى به العدالة والتنمية؟             استحواذ شعاع كابيتال على شركة "أموال الدولية للاستثمار" الكويتية سيدفع قدماً بخطط التوسع             جوائز مذهلة تنتظر الفائزين في تحدي سبينيس دبي 92 للدراجات الهوائية هذا العام             انطلاق أكبر مهرجان للتراث والثقافة في العالم بشعار             الإيبولا: كم شخص يجب أن يموت قبل أن تتحرّك منظمة الصحّة العالميّة؟             مكتب التحقيقات القضائية مازال يواصل إسقاط عناصر شبكة الكوكايين             بنكيران هل يبني نفقا لإخفاء حامي الدين مثل فضيحة امال هواري واحدة من ضحايا توفيق بوعشرين             العدالة والتنمية مناورات غبية في محاولة إذكاء الطابع الحزبي على المهمة الحكومية             القاضي صقر يطلب إعادة محاكمة حسن حمية المتهم بقتل إليان الصفطلي             قضاة المغرب يصدرون بيانا شديد اللهجة ضد من يمس بالسلطة القضائية             وفاة الفنانة الأميركية نانسي ويلسون الحائزة على جوائز بفضل أغنيتها الشهيرة “"(يو دونت نوو“             رئيس وزراء سريلانكا يتنحى مفسحاً المجال لإنهاء الأزمة الدستورية             لماذا غاب تيار القاضي عبد اللطيف الشنتوف عن الندوة التي دعت اليها جمعيات قضاة المغرب؟             الاقلام الرخيصة لB20 المعتقل على خلفية فضائح الجنس والاتجار في البشر لماذا تستهدف المغرب؟             بنعتيق يستقل المقررة الخاصة للامين العام للامم المتحدة المعنية بالتمييز العنصري             العدالة والتنمية تدخلها في القضاء غير عادي ويستوجب المساءلة القضائية؟             داعش تتبنى الهجوم الإرهابي بستراسبورغ             تقرير جديد للاتحاد البرلماني الدولي: زيادة طفيفة في تمثيل الشباب في البرلمان             صاحب السمو الملكي مايكل أمير منطقة كينت يمنح جائزة الأمير مايكل الدولية لإدارة السلامة المرورية             اتحاد أثينا ألايف يختار مؤسسة بوسيدون كشريك للتصدي لأزمة تغير المناخ             عملة إيدوس تحصل على استثمار من كوين بيني، البورصة الرائدة حول العالم             "الشرعية" وميليشيات الحوثي يتفقان على وقف إطلاق النار في الحديدة             ملك المغرب يعين محمد بشير رئيسا للهيئة الوطنية للنزاهة والوقاية من الرشوة ومحاربتها             جلالة الملك يعين محمد بنعليلو في منصب الوسيط             سليم هلالي - يا قلبي خلي الحال            كشف الحقيقة الكاملة لمقتل بوب مارلي            توقيف ريخون امبراطور المخدرات باسبانيا            شوف المساواة            شركة افريقيا غاز تحذر المواطنين والمواطنات            التحالفات الحزبية قبل الانتخابات التشريعية ؟           
الإفتتاحية

25 الف يهودي طردتهم الجزائر وعرضت حياتهم للمحرقة

 
الصحافة العبرية

مبعوث الرئيس الأمريكي دونالد ترامب للشرق الاوسط يدين دعوة اغتيال محمود عباس

 
صوت وصورة

سليم هلالي - يا قلبي خلي الحال


كشف الحقيقة الكاملة لمقتل بوب مارلي


توقيف ريخون امبراطور المخدرات باسبانيا

 
كاريكاتير و صورة

شوف المساواة
 
البحث بالموقع
 
جريدتنا بالفايس بوك
 
إعلان
 
إعلانات
 
أخبار دولية

القاضي صقر يطلب إعادة محاكمة حسن حمية المتهم بقتل إليان الصفطلي

 
خاص بالنساء

رقصة الانوثة...

 
 


محمد السادس رؤية عالمية لإفريقيا حرة ديمقراطية


أضف المقال إلى :
yahoo Facebook yahoo Twitter Myspace delicious Live Google

أضيف في 24 فبراير 2014 الساعة 30 : 18



ثاني زيارة رسمية تقود جلالة الملك محمد السادس لكوت ديفوار في ما يقارب سنة من زيارة جلالته ،وتأتي هذه الزيارة في سياق برنامج ملكي لأربع ول افريقية انطلق قطارها من مالي ليشمل اليوم الكوت ديفوار ،حيث أن هذه الدولة إن تعمقنا فيها نجدها دولة تستحق التعرف عليها ،والعمل على بناء المستقبل جنبا إلى جنب المغرب الذي يتطلع إلى إفريقيا جديدة حاملة مشعل السلم والسلام والأمن والاستقرار .

الكوت ديفوار الذي يعيش مرحلة خالدة إلى جانب الرئيس المنتخب ديمقراطيا واتارا ،والذي عرفت في عهده دولة الكوت ديفوار نهضة اقتصادية واجتماعية سطر خطوطها العريضة الرئيس والشعب وبجهودهما انتعش الاقتصاد وانتقلت الكوت ديفوار الى مرحلة الشريك الذي لا محيذ عنه ،وهو ما جعل ملك المغرب محمد السادس يعتمد على شراكة قوية وتعاون اقتصادي متميز مع هذا البلد الصديق.   

هذا التعاون المغربي والكوت ديفوار يأتي من التوجه والرؤية الملكية المستقبلية في بناء شراكة متينة مع مختلف الدول الافريقية الوسطى والشرقية والثقة في المستقبل الذي سيشهد تنوع في التبادل التجاري لأن الكوت ديفوار تتميز بوحدات صناعية مهمة في المحيط الجهوي الافريقي،وتعتبر محورا تجاريا عالميا.  

وجلالة الملك محمد السادس يرى في الكوت ديفوار نموذجا للاستقرار ،والوحدة التي تجمع الشعب بالقصر الرئاسي ،وهو ما جعل الكوت ديفوار ترتقي إلى مصاف الدول الإفريقية ،وهو ما يربط ماضيها بحاضرها في انتعاش سوقها الاقتصادي وتدفق الاستثمارات بها.

وبمناسبة الزيارة الرسمية لجلالة الملك محمد السادس للكوت ديفوار قال جلالته في كلمته ان العلاقات الديبلوماسية شهدت متغيرات تتطلب مقاربات جديدة لبناء علاقات جديدة مبنية على أولويات اقتصادية واستثمارات التي من شأنها الحفاظ على أمن واستقرار الشعوب.

رؤية جلالة الملك محمد السادس لها أبعاد استراتيجية منها ترسيخ الصداقة والتعاون جنوب جنوب ،وربط العلاقات التاريخية بالمستقبل الذي يحقق حلم الشعوب لتعيش في وحدة وتضامن ،وذلك ينجح بالثقة في العلاقات ،والشفافية والموضوعية في المعاملات والمبادلات المستديمة.

وجلالة الملك ووعيا من جلالته بدور المقاولات الصغرى والمتوسطة في ايجاد منافذ الشغل ،وفي خدمة الشعوب فان جلالته أشار أن التعاون لا يقتصر فقط على المشاريع الكبرى فقط بل هناك مشاريع لا تقل عنها أهمية كبناء الطرق السيار،والانارة،والمطارات ،والسدود.

ومن خلال هذه الرؤية أعلن جلالته بناء منطقة للصيد بالكوت ديفوار ،وهو ما سيفتح منافذ للشغل للصيادين وستساهم في تنشيط الاقتصاد المحلي ويؤمن الأمن الغذائي لشريحة عريضة من الشعب .

واعتبر جلالته أن إفريقيا هي القارة الكبيرة بمواردها البشرية ،وثرواتها الطبيعية ،لأن إفريقيا الحرة يجب أن تضع ثقتها في افريقيا الحرة اليوم .

وشدد جلالة الملك محمد السادس أن إفريقيا لم تعد بحاجة إلى مساعدات بل إلى تعاون في مجالات متعددة منها التنمية البشرية وهو ما إفريقيا بأمس الحاجة إليه.

موضحا جلالته أن افريقيا لا يجب أن تظل حبيسة ماضيها بل يجب عليها استثمار طاقاتها ومواردها والعمل من أجل المستقبل لأن لها من الإمكانات ما يجعلها تتبوأ المكانة العالمية في مجالات متعددة،والقرن 21 يسمح بالتفوق والاستثمار لما يخدم مصلحة الشعوب.

واعتبر جلالة الملك محمد السادس أن المغرب يضع رهن إشارة الدول الإفريقية الصديقة كل مجالات التعاون في إطار احترام الثوابت والأولويات واحترام المجال الترابي للدول ،لقول جلالته إن إفريقيا قوية ومستقرة بالتعاون من دون تمييز ،وشريك أساسي مثلها مثل باقي الشركاء في أوروبا وأمريكا وأسيا...الخ

وشدد جلالة الملك محمد السادس على التعاون ما بين القطاع الخاص ،ودعى المستثمرين بنقل ابداعاتهم والتعاون لما يخدم مصلحة الشعوب في اطار التعاون جنوب جنوب ...انها افريقيا حرة يقول جلالته ولذلك آن الأوان لاستثمار كل الطاقات التي تتطلع الى النهوض بالشعوب الافريقية .

 

معاريف بريس

فتح الله الرفاعي

www.maarifpress.com

 

 

  

 







 

أضف تعليقك على الموضوع
* كاتب التعليق
* عنوان التعليق
  * الدولة
* التعليق



أحكام قاسية في حق الموثقين سعد الحريشي وعادل بولويز

جمعية تطوانية تبحث عن متطوعين

الوكيل العام يستمع لعمدة سلا

العدالة والتنمية في مواجهة كلامية مع الأصالة والمعاصرة

شاليط جلعاد معادلة في الأحداث المصرية

دورة الجهة تتحول الى محاكمة العدالة

مليلية بين التهميش و سوء التصرف الاسباني

رجل الأعمال عبدالسلام البوخاري يناشد محمد السادس

لاماب تبث خبرايدعوالى مقاطعة نشاط ثقافي يفتتحه الأمير مولاي رشيد

المواطن المحلي الشريك الأول

الفرقة الوطنية تستمع لمدير موقع" معاريف بريس"على خلفية بلاغ وزير الداخلية يستهدف العدالة والتنمية

المجلس الأعلى للقضاء يعزل أربعة قضاة

جلالة الملك محمد السادس: قضية القدس جعلناها في مكانة قضيتنا الأولية

محمد السادس رؤية عالمية لإفريقيا حرة ديمقراطية

عثمون عرفات:خطاب الملك محمد السادس حمل مسؤوليات كبرى للبرلمان والحكومة والنخب

محمد السادس زياراته لافريقيا رسالة سلام لأشقائه الأفارقة والعالم

سعد الدين العثماني أمام مسؤولية دستورية لتشكيل الحكومة في أقصاها 10 أيام

رميد ويتيم حضورهما في مشاورات سعد الدين العثماني رسالة" لضغضغة" الاستقرار

الحكومة...شمس جديدة أشرقت في العلاقة بين القصر و الأحزاب ...الاستقرار..الأمن ...الاستثمار

حكومة العثماني تحصل على ثقة البرلمان ب208 صوتا





 
القائمة الرئيسية
 

» الرئيسية

 
 

»  الإفتتاحية

 
 

»  الصحافة العبرية

 
 

»  أخبار وطنية

 
 

»  أخبار دولية

 
 

»  كاريكاتير و صورة

 
 

»  صوت وصورة

 
 

»  جلسات برلمانية

 
 

»  آراء ومواقف

 
 

»  خاص بالنساء

 
 

»  الرياضة

 
 

»  لاعلان معنا

 
 
جريدة الحياة النيابية
 

»  المشهد البرلماني

 
 

»  جلسات برلمانية

 
 
خدمات الجريدة
 

»   مواقع صديقة

 
 

»   سجل الزوار

 
 
النشرة البريدية

 
موقع صديق
 
إعلان
 
إعلانات تهمك
 
أخبار وطنية

الحقاوي تقدم مشروعا وهميا لسفيرة فلندا


امحمد كرين هل يقضي على نبيل بنعبدالله الذي قضى به العدالة والتنمية؟

 
جلسات برلمانية

المرحلية لتنفيذ مشروع التوأمة المؤسساتية بين البرلمانات


تشكيلة مجلس النواب حسب رؤساء الفرق واللجن الدائمة


لأول مرة ينظم مجلس المستشارين "الملتقى البرلماني للجهات"

 
الرياضة
 
آراء ومواقف

غسيل الأموال في إيران حرفة العصابات الحاكمة

 
لاعلان معنا

الرئيس التنفيذي لنفط الهلال: الحاجة إلى نماذج جديدة للاستثمار لتعزيز تنافسية قطاع النفط والغاز في ال