قضاة المغرب يصدرون بيانا شديد اللهجة ضد من يمس بالسلطة القضائية             وفاة الفنانة الأميركية نانسي ويلسون الحائزة على جوائز بفضل أغنيتها الشهيرة “"(يو دونت نوو“             رئيس وزراء سريلانكا يتنحى مفسحاً المجال لإنهاء الأزمة الدستورية             لماذا غاب تيار القاضي عبد اللطيف الشنتوف عن الندوة التي دعت اليها جمعيات قضاة المغرب؟             الاقلام الرخيصة لB20 المعتقل على خلفية فضائح الجنس والاتجار في البشر لماذا تستهدف المغرب؟             بنعتيق يستقل المقررة الخاصة للامين العام للامم المتحدة المعنية بالتمييز العنصري             العدالة والتنمية تدخلها في القضاء غير عادي ويستوجب المساءلة القضائية؟             داعش تتبنى الهجوم الإرهابي بستراسبورغ             تقرير جديد للاتحاد البرلماني الدولي: زيادة طفيفة في تمثيل الشباب في البرلمان             صاحب السمو الملكي مايكل أمير منطقة كينت يمنح جائزة الأمير مايكل الدولية لإدارة السلامة المرورية             اتحاد أثينا ألايف يختار مؤسسة بوسيدون كشريك للتصدي لأزمة تغير المناخ             عملة إيدوس تحصل على استثمار من كوين بيني، البورصة الرائدة حول العالم             "الشرعية" وميليشيات الحوثي يتفقان على وقف إطلاق النار في الحديدة             ملك المغرب يعين محمد بشير رئيسا للهيئة الوطنية للنزاهة والوقاية من الرشوة ومحاربتها             جلالة الملك يعين محمد بنعليلو في منصب الوسيط             مبعوث الرئيس الأمريكي دونالد ترامب للشرق الاوسط يدين دعوة اغتيال محمود عباس             نقابة Umt من المجوب بن الصديق لموخاريق ما الذي تغير ؟             الحبيب المالكي هل يتقاسم نفس مواقف سعيد مقدم...والا كيف لم يفرض عليه الاعتذار للشعب المغربي؟             الحكومة تغلق مدرسة عمر بن الخطاب الإعدادية بعد مرور أربعة أشهر من انطلاق الموسم الدراسي بسلا             القفطان المغربي يتألق في دبي بليلة أسطورية             كيف خططت العدالة والتنمية مع رجل الانقلاب الصخيرات النائب محمد عبد الحق؟             جلالة الملك محمد السادس يستقبل الأمين العام للامم المتحدة بالقصر العامر بالرباط             شريف شيخات (29 سنة) ارهابي معروف لذى مخابرات استراسبورغ ...مازال البحث جاريا عنه             جبهة القوى الديمقراطية تعتمد استراتيجية " انبثاق" لإعادة بناء الحزب             هذا مقاله أنطونيو غوتيريس و موسى فاكي للوزير بنعتيق             سليم هلالي - يا قلبي خلي الحال            كشف الحقيقة الكاملة لمقتل بوب مارلي            توقيف ريخون امبراطور المخدرات باسبانيا            شوف المساواة            شركة افريقيا غاز تحذر المواطنين والمواطنات            التحالفات الحزبية قبل الانتخابات التشريعية ؟           
الإفتتاحية

25 الف يهودي طردتهم الجزائر وعرضت حياتهم للمحرقة

 
الصحافة العبرية

مبعوث الرئيس الأمريكي دونالد ترامب للشرق الاوسط يدين دعوة اغتيال محمود عباس

 
صوت وصورة

سليم هلالي - يا قلبي خلي الحال


كشف الحقيقة الكاملة لمقتل بوب مارلي


توقيف ريخون امبراطور المخدرات باسبانيا

 
كاريكاتير و صورة

شوف المساواة
 
البحث بالموقع
 
جريدتنا بالفايس بوك
 
إعلان
 
إعلانات
 
أخبار دولية

رئيس وزراء سريلانكا يتنحى مفسحاً المجال لإنهاء الأزمة الدستورية

 
خاص بالنساء

رقصة الانوثة...

 
 


المغرب يحتل المرتبة الثالثة عربيا باستعمال الفايسبوك


أضف المقال إلى :
yahoo Facebook yahoo Twitter Myspace delicious Live Google

أضيف في 05 ماي 2011 الساعة 43 : 14




قبل ثلاثة أشهر فقط كان الجميع يتساءلون عن تأثير "فايسبوك" عليهم؟ واليوم الجميع يريدون معرفة تأثيرهم على "فايسبوك"؟
غاب السؤال الأول وبقي المشترَك بين التساؤلين واحداً وهو الشباب العربي الذي يشكلّ حالياً 75% من أصل 30 مليون مشترك عربي أصبحوا على شبكة الموقع الثاني عالمياً مع نهاية آذار الفائت. البطالة، الإصلاح، الديموقراطية، محاربة الفساد، الفقر، الدين، الفنّ، الثقافة، هي القضايا التي تشغل الشباب العربي على "فايسبوك"، وفي مقدمها الثورات... وآخرها الدعوة إلى "انتفاضة فلسطينية ثالثة" من خلال تأسيس صفحة تحمل الاسم نفسه استطاعت استقطاب 100 ألف مشترك في اليوم الأول لها، ووصل في الأيام اللاحقة معدّل زيادة المشتركين فيها إلى 10 أشخاص في الثانية الواحدة، وفق ما أدلى به مؤسّس الصفحة التي كانت إدارة الموقع أغلقتها ثلاث مرات سابقاً.


أما الأسلوب التعبوي الذي تتبعه هذه الصفحات، فيغيب عن غيرها ليحلّ مكانه اليأس والملل من الحديث في السياسة والدعوة إلى التظاهرات. فكثيرون انضموا إلى حملة "كفاية اعتصامات ومظاهرات"، وبعض المشتركين انضموا أيضاً إلى حملة مليونية بعنوان "بدنا نجمع مليون مشترك مش عارف ليش". التعليقات والمحادثات داخل هذه الصفحات بمثابة عدسة مكبّرة يرى من خلالها المتصفّح الإحباط والفراغ الذي يعيشه الشباب العرب في "زمن الثورات" التي أعادت إليهم ثقتهم بأنفسهم. ففي الوقت الذي يدعو مؤسّسو صفحات "فايسبوك" إلى "حملة مليونية لتطهير الإعلام الفاسد" وإلى حملة مليونية "من أجل الإصلاح"، يدعو آخرون إلى الانضمام إلى صفحة "معجبي الليمون المعصفر"!


هؤلاء الشباب وأقرانهم أيضاً أسّسوا صفحة "عاطلين عن العمل تايهين" وصفحة " شغّلني شكراً" وغيرها من مئات الصفحات التي تحمل اسم "عاطل عن العمل" والتي تتكاثر كالفطر عبر الموقع.
بين 2010 و2011
لا أحد يستطيع ان يعرف تحديداً ما الذي يدور في ذهن الشباب العرب الناشطين عبر "فايسبوك". لكن من المؤكد ان مواقع التواصل الاجتماعي مثل "فايسبوك" و"تويتر"، ستواصل لعب دورها المهمّ في تنظيم الحراك الاجتماعي والمدني في العالم العربي، وبخاصة بين الشباب، بحسب التقرير الأول للإعلام الاجتماعي في العالم العربي حول استخدام "فايسبوك" والصادر مطلع شباط الفائت عن كلية دبي للإدارة الحكومية.


ووفقاً للتقرير نفسه فقد ازداد عدد مستخدمي وسائل التواصل الاجتماعي في العالم العربي وبلغ حدّه الأقصى لدى الشباب بين أعمار 15 و29 سنة والذين يشكلون نحو ثلث التعداد السكاني في العالم العربي. وأشار التقرير إلى تنامي العدد الإجمالي لمستخدمي "فايسبوك" في العالم العربي بنسبة 78% من 11.9 مليون مستخدم في كانون الثاني 2010 إلى 21.3 مليون مستخدم في كانون الأول من العام نفسه، علماً ان الشباب يشكّلون 75% من مستخدمي هذا الموقع في العالم العربي.
معدّل زيادة المشتركين إضافة إلى حركة التعليقات على مواقع التواصل الاجتماعي جعلت المراقبين يتنبهون إلى ان أمراً غير اعتيادي يحصل، في ظلّ عدم مقدرتهم على التنبؤ بماهيته. واليوم وبعد ثلاثة أشهر من التغييرات الجذرية التي طاولت العالم العربي، لا بدّ من التساؤل عمّا سيحصل في ظل وجود أرقام مذهلة تبيّن معدّل ازدياد المشتركين في موقع "فايسبوك" من العرب.


وجاء في تقرير أعدّته مجموعة Arab advisors ان عدد مستخدمي الـ "فايسبوك" في 17 دولة عربية قد تخطى الـ24 مليوناً مع نهاية آذار الفائت، وفي المقابل أورد موقع social bakers ان عدد مستخدمي الـ "فايسبوك" في 18 دولة عربية شملها الإحصاء - (باستثناء سوريا والسودان اللتين لا يقدّم موقع "فايسبوك" معلومات عنهما) - تخطى 30 مليون مشترك من أصل 668 مليوناً، وهو العدد الاجمالي للمستخدمين. إذاً حتى نهاية آذار الفائت شكّل العرب 4.5% من المنتسبين الى "فايسبوك".
وتأتي مصر في طليعة الدول العربية من حيث عدد المستخدمين، إذ بلغ عدد مستخدمي "فايسبوك" فيها في 12 نيسان الماضي 6,5 ملايين، 50% منهم بين 18 و24 سنة، وسجلت مصر خلال الأشهر الثلاثة الفائتة ارتفاعاً في عدد المستخدمين بنسبة 36.64% أي ما يعادل 1,788,360 مستخدماً.
ومصر التي تحتّل المرتبة 22 عالمياً تليها عربياً المملكة العربية السعودية بـ 4 ملايين مستخدم (12 نيسان 2011)، 36% منهم بين 18 و24 سنة. وازداد عدد مستخدمي "فايسبوك" في السعودية 944,820 مستخدماً خلال الأشهر الثلاثة الفائتة.


وفي المرتبة الثالثة عربياً، تأتي المغرب التي وصل عدد مستخدمي "فايسبوك" فيها حتى نهاية الأسبوعين الفائتين إلى 3,237,500 مشترك، 46% منهم من الشباب (18-24 سنة)، وبهذا يكون هؤلاء قد ازداد عددهم خلال الأشهر الثلاثة الفائتة نحو 590,860 مستخدماً، لتسجل المغرب زيادة بنسبة 22.36%.
وتحتّل الإمارات العربية المتحدة المركز الرابع عربياً بـ 2,244,200 مستخدم، 46% منهم بين 25 و34 سنة، بعدما خسرت المركز الأول الذي حازته العام الفائت من حيث استخدام موقع "فايسبوك" (بحسب التقرير الأول للإعلام الاجتماعي في العالم العربي حول استخدام "فايسبوك")، وذلك رغم ازدياد عدد المستخدمين فيها خلال الربع الأول من هذه السنة نحو نصف مليون مستخدم. واللافت ان 48.5% من سكّان الإمارات يملكون حسابات على "فايسبوك".


وتظهر تونس في المرتبة الخامسة عربياً بـ2,4 مليوني مستخدم، 42% منهم بين 18 و24 سنة ازدادوا خلال الأشهر الثلاثة الفائتة 436,300 مستخدماً، أي ما نسبته 22.15%.
وتحتل قطر المرتبة الأولى عربياً من حيث نسبة المستخدمين إلى عدد السكان الإجمالي، إذ ان 57,25% من سكانها يستخدمون "فايسبوك" في حين ان المستخدمين يشكلون 8.29% فقط من إجمالي سكّان مصر.
أمّا الصومال فتأتي في المرتبة الأخيرة بين الدول العربية، اذ يبلغ عدد مستخدمي "فايسبوك" فيها 21,000 شخص فقط.

( هذا التقرير أعدته "مؤسسة الفكر العربي")







 

أضف تعليقك على الموضوع
* كاتب التعليق
* عنوان التعليق
  * الدولة
* التعليق



كاتبة بوزارة الخارجية تتابع ملف تخليصها من الجنسية المغربية

شبكة المسؤول عن تنظيم القاعدة بباماكو أمام قاضي التحقيق بسلا

عائلات وكلاء الملك لا يشملهم تطبيق القانون

جمعية تطوانية تبحث عن متطوعين

جنس واغتصاب بقنصلية رين

المنظمة المغربية لحقوق الإنسان تقف بجانب الشعب التونسي

مستثمرون أجانب يلاحقون المستثمر المغربي عبد الرزاق كراكشو

غضب الطبيعة

أحزاب عائلية أم أحزابا في خدمة الشعب؟

بيد الله يقرأ الفاتحة على غير المسلمين

المغرب يحتل المرتبة الثالثة عربيا باستعمال الفايسبوك

الشغب يحتل الملاعب الرياضية بالمغرب

عناوين الجرائد المغربية ليومه الخميس

بشرى المالكي : الحكومة تتجه الى افراغ هيأة المناصفة واعدام اختصاصاتها الدستورية

الريال يتطلع لمعادلة الرقم القياسي لمنافسه





 
القائمة الرئيسية
 

» الرئيسية

 
 

»  الإفتتاحية

 
 

»  الصحافة العبرية

 
 

»  أخبار وطنية

 
 

»  أخبار دولية

 
 

»  كاريكاتير و صورة

 
 

»  صوت وصورة

 
 

»  جلسات برلمانية

 
 

»  آراء ومواقف

 
 

»  خاص بالنساء

 
 

»  الرياضة

 
 

»  لاعلان معنا

 
 
جريدة الحياة النيابية
 

»  المشهد البرلماني

 
 

»  جلسات برلمانية

 
 
خدمات الجريدة
 

»   مواقع صديقة

 
 

»   سجل الزوار

 
 
النشرة البريدية

 
موقع صديق
 
إعلان
 
إعلانات تهمك
 
أخبار وطنية

قضاة المغرب يصدرون بيانا شديد اللهجة ضد من يمس بالسلطة القضائية


لماذا غاب تيار القاضي عبد اللطيف الشنتوف عن الندوة التي دعت اليها جمعيات قضاة المغرب؟

 
جلسات برلمانية

المرحلية لتنفيذ مشروع التوأمة المؤسساتية بين البرلمانات


تشكيلة مجلس النواب حسب رؤساء الفرق واللجن الدائمة


لأول مرة ينظم مجلس المستشارين "الملتقى البرلماني للجهات"

 
الرياضة
 
آراء ومواقف

غسيل الأموال في إيران حرفة العصابات الحاكمة

 
لاعلان معنا

الرئيس التنفيذي لنفط الهلال: الحاجة إلى نماذج جديدة للاستثمار لتعزيز تنافسية قطاع النفط والغاز في ال