الكونفيدالية الديمقراطية للشغل تخضع لابتزاز واملاءات منتخب جماعي بمجلس المستشارين             رجال الجمارك بأكادير يحبطون محاولة لتهريب 29500 كيس صغير لمرق التوابل             محمد السادس ملك المغرب يتراس مجلسا وزاريا             انشطة ملكية مكثفة لجلالةالملك محمد السادس             البوليساريو اعترضت دورية للمينورسو وأطلقت طلقات نارية تحذيرية ( الامم المتحدة)             البوليساريو يستهزئ "ب" غوتيريس             عبد النباوي يوقع مذكرة تفاهم يين النيابة العامة ومحكمة التمييز العليا لدولة تركيا             محمد السادس لعاهل سوازيلاند: "توطيدا لأواصر الأخوة الإفريقية التي تربط بين شعبينا"             عزيز أخنوش: معرض الفلاحة فرصة لإبراز الصورة الحقيقية للفلاحة المغربية             ارهاب: توقيف جهادي سبق للمغرب ان اعتقله سنة 2001 في عملية تنسيق مع السي آي آي             عبادي يقدم لدبلوماسيين فلنديين جهود المملكة لتفكيك خطاب التطرف ونشر قيم السلم والاعتدال             جائزة الحسن الثاني للغولف وكأس صاحبة السمو الملكي الأميرة للا مريم .. انطلاق المنافسات             أين القاضي المثير للجدل، سعيد مرتضوي؟!             توقيع اتفاقية شراكة بين بنعتيق وأحمد بوكوس             سكان حي سيدي خليفة يستغيثون بجلالة الملك محمد السادس نصره             جميلة بوطوطاو من المسرح بفرنسا الى المؤبد بالعراق             ترامب يختار توقيت شهر رمضان لنقل السفارة الامريكية الى جيروزاليم             المغرب يرفع الدرجة القصوى في محاربة اباطرة المخدرات... ويصطاد شبكة للمخدرات بريف المغرب             بـــــــلاغ وزارة الداخلية الى عموم المواطنين             إطلاق جائزة زايد للاستدامة             انتهاء المرحلة الأولى من تصوير العمل التاريخي هارون الرشيد             زبناء الطرامواي يناشدون جلالة الملك محمد السادس             بعد فضيحته المدوية.. دعوى جماعية ضد فيسبوك             المديرية العامة للأمن الوطني تحتفظ بحقها اللجوء الى القضاء في مزاعم تتهم موظفي سلك الأمن             توفيق بوعشرين عرض حياة عائلات لمحن، وصحافيات شوه صورتهن             رد مغربي قوي وحكيم على السعودي تركي آل الشيخ            قنبلة اجتماعية بالمديرية الجهوية لوزارة الشباب والرياضة بوجدة            قرى بدون رجال - المغرب            التطرف الذي يهدد الشعوب            من دون تعليق            التحالفات الحزبية قبل الانتخابات التشريعية ؟           
الإفتتاحية

25 الف يهودي طردتهم الجزائر وعرضت حياتهم للمحرقة

 
الصحافة العبرية

ترامب يختار توقيت شهر رمضان لنقل السفارة الامريكية الى جيروزاليم

 
صوت وصورة

رد مغربي قوي وحكيم على السعودي تركي آل الشيخ


قنبلة اجتماعية بالمديرية الجهوية لوزارة الشباب والرياضة بوجدة


قرى بدون رجال - المغرب

 
كاريكاتير و صورة

التطرف الذي يهدد الشعوب
 
البحث بالموقع
 
جريدتنا بالفايس بوك
 
إعلان
 
إعلانات
 
أخبار دولية

ارهاب: توقيف جهادي سبق للمغرب ان اعتقله سنة 2001 في عملية تنسيق مع السي آي آي

 
خاص بالنساء

رقصة الانوثة...

 
 


لا انضمام لمجلس التعاون الخليجي من دون استفتاء الشعب المغربي


أضف المقال إلى :
yahoo Facebook yahoo Twitter Myspace delicious Live Google

أضيف في 12 ماي 2011 الساعة 27 : 00



عبرت الحكومة المغربية عن اعتزازها للدعوة الموجهة اليه من دول مجلس التعاون الخليجي للانضمام اليه ،وهو الأمر الدي سوف يكون موضوع دراسة ومناقشة من طرف المسؤولين المغاربة .

 الدعوة كانت مفاجئة للمغاربة بحكم أنهم ينتظرون عودة الروح للاتحاد المغاربي ،وفتح الحدود مع الجزائر ،وطي صفحة الماضي التي كانت عرقلة لبناء الاتحاد الدي تشهد مختلف دوله حراكا ،وانتفاضات واحتجاجات شعبية،لم تنته لحظاتها.

وفي هده اللحظات تتوقف دول مجلس التعاون الخليجي لتوجه الدعوة للمغرب للانضمام اليه على الرغم أن المغرب بلدا فلاحيا ،وغير بلد البترودولار ،وهو ما يجعلنا نتساءل حول سر هده الدعوة ،والتي جاءت أياما بعد اغتيال زعيم القاعدة بن لادن ،وفي الوقت الدي يشهد فيه العالم العربي والاسلامي تحولات قد لا تكون ما يجري من انخراطات في المحيط الجهوي الاقليمي والدولي دات معنى ،لأن الشعوب يجب أن تتدوق لحظات الفرح ،ومعاني الانخراط في منظومة ما .

و بما أن المغرب له التزامات في محيطه الجهوي والاقليمي منها الانتظارات التي طالت بناء اتحاد المغرب العربي بكل ماتحمله الفكرة من معاني ،واتحاد المتوسط الدي ساهم المغرب بجانب دول من وضع أفكار لبنائه تعثر بفعل أحداث متكررة على الرغم من أنه مشروع الرئيس الفرنسي نيكولاي ساركوزي الدي دافع عنه بكل المحافل الدولية لكن مازال مولوده لم ير النور.

ولدلك السلطات المغربية عليها أمانة استفتاء الشعب في مسألة الدعوة الموجهة اليه من مجلس دول التعاون الخليجي لأنها لن تزيد المغرب الا المتاعب ،ان لم يتم دراسة الدعوة من كافة جوانبها خاصة بالجانب المتعلق بالتشغيل ،وحرية التنقل بدول مجلس التعاون الخليجي من دون تأشيرة ،وخلق فرص الشغل للشباب المغربي الراغب في العيش بدول البيترودولار .

ان المتغيرات الحاصلة في العالم ،والعالمين العربي والاسلامي ،يجب أن تتغير من ديبلوماسية المجاملات ،والاكرامية ،الى دبلوماسية الفعل باحترام ارادة الشعوب بدل التعامل المتميز لدول الخليج بالاكرامية ،ان أجمل هدية يمكن أن تقدمها دول الخليج هو رد الاعتبار للشعوب العربية الفقيرة ،وما غير دلك زمنه ولى.

معاريف بريس

www.maarifprss.com










 

أضف تعليقك على الموضوع
* كاتب التعليق
* عنوان التعليق
  * الدولة
* التعليق



انتفاضة ضد بلدية بيوكرا ،والباشا يتوصل بقرار التوقيف

لا انضمام لمجلس التعاون الخليجي من دون استفتاء الشعب المغربي

نداء من رجــــــــــال السلطة الى وزير الداخلية

رسالة الى النساء فقط

الإمبراطورية الخفية التي تحكم العالم "الحلقة الخامسة"والأخيرة

عبد السلام الصديقي يكشف عجز الحكومة في مجال التشغيل

نقط سوداء في التقرير السنوي لنقابة الصحافيين المغاربة

برلين تحتضن المؤتمر الدولي للنقابات

"فورساتين" يوجه نداء استغاثة لنصرة ساكنة المخيمات ضد قيادة البوليساريو

اليمن قد تبعد السعودية كحليف استراتيجي للولايات المتحدة الأمريكية وتعبد الطريق أمام ايران

لا انضمام لمجلس التعاون الخليجي من دون استفتاء الشعب المغربي





 
القائمة الرئيسية
 

» الرئيسية

 
 

»  الإفتتاحية

 
 

»  الصحافة العبرية

 
 

»  أخبار وطنية

 
 

»  أخبار دولية

 
 

»  كاريكاتير و صورة

 
 

»  صوت وصورة

 
 

»  جلسات برلمانية

 
 

»  آراء ومواقف

 
 

»  خاص بالنساء

 
 

»  الرياضة

 
 

»  لاعلان معنا

 
 
جريدة الحياة النيابية
 

»  المشهد البرلماني

 
 

»  جلسات برلمانية

 
 
خدمات الجريدة
 

»   مواقع صديقة

 
 

»   سجل الزوار

 
 
النشرة البريدية

 
موقع صديق
 
إعلان
 
إعلانات تهمك
 
أخبار وطنية

الكونفيدالية الديمقراطية للشغل تخضع لابتزاز واملاءات منتخب جماعي بمجلس المستشارين


رجال الجمارك بأكادير يحبطون محاولة لتهريب 29500 كيس صغير لمرق التوابل

 
جلسات برلمانية

المرحلية لتنفيذ مشروع التوأمة المؤسساتية بين البرلمانات


تشكيلة مجلس النواب حسب رؤساء الفرق واللجن الدائمة


لأول مرة ينظم مجلس المستشارين "الملتقى البرلماني للجهات"

 
الرياضة
 
آراء ومواقف

أين القاضي المثير للجدل، سعيد مرتضوي؟!

 
لاعلان معنا

لاعلاناتكم بموقع