عبد النباوي يوقع مذكرة تفاهم يين النيابة العامة ومحكمة التمييز العليا لدولة تركيا             محمد السادس لعاهل سوازيلاند: "توطيدا لأواصر الأخوة الإفريقية التي تربط بين شعبينا"             عزيز أخنوش: معرض الفلاحة فرصة لإبراز الصورة الحقيقية للفلاحة المغربية             ارهاب: توقيف جهادي سبق للمغرب ان اعتقله سنة 2001 في عملية تنسيق مع السي آي آي             عبادي يقدم لدبلوماسيين فلنديين جهود المملكة لتفكيك خطاب التطرف ونشر قيم السلم والاعتدال             جائزة الحسن الثاني للغولف وكأس صاحبة السمو الملكي الأميرة للا مريم .. انطلاق المنافسات             أين القاضي المثير للجدل، سعيد مرتضوي؟!             توقيع اتفاقية شراكة بين بنعتيق وأحمد بوكوس             سكان حي سيدي خليفة يستغيثون بجلالة الملك محمد السادس نصره             جميلة بوطوطاو من المسرح بفرنسا الى المؤبد بالعراق             ترامب يختار توقيت شهر رمضان لنقل السفارة الامريكية الى جيروزاليم             المغرب يرفع الدرجة القصوى في محاربة اباطرة المخدرات... ويصطاد شبكة للمخدرات بريف المغرب             بـــــــلاغ وزارة الداخلية الى عموم المواطنين             إطلاق جائزة زايد للاستدامة             انتهاء المرحلة الأولى من تصوير العمل التاريخي هارون الرشيد             زبناء الطرامواي يناشدون جلالة الملك محمد السادس             بعد فضيحته المدوية.. دعوى جماعية ضد فيسبوك             المديرية العامة للأمن الوطني تحتفظ بحقها اللجوء الى القضاء في مزاعم تتهم موظفي سلك الأمن             توفيق بوعشرين عرض حياة عائلات لمحن، وصحافيات شوه صورتهن             القائد الأعلى للقوات المسلحة الملكية جلالة الملك يوجه تعليماته للجيش             المغرب تحتفي بأوائل القراءة وتتوج "مريم أمجنون" من بين 300 ألف طالب             اليوم العالمي للمآثر والمواقع التاريخية .. فاس تطمح لإحياء موروثها التاريخي             الاشتراكيون يفسدون ويحاولون نشر فساد صفقات المالكي على الرئيس السابق رشيد الطالبي العلمي             نجيب خذي تصور مع" تيتيز الأوكرانيات " ومنحهم رقم هاتفه الخلوي..وعلاش؟             المملكة العربية السعودية تحصل على 664 براءة اختراع في 2017 محققة ضعف العدد المسجل بجميع الدول العربي             رد مغربي قوي وحكيم على السعودي تركي آل الشيخ            قنبلة اجتماعية بالمديرية الجهوية لوزارة الشباب والرياضة بوجدة            قرى بدون رجال - المغرب            التطرف الذي يهدد الشعوب            من دون تعليق            التحالفات الحزبية قبل الانتخابات التشريعية ؟           
الإفتتاحية

25 الف يهودي طردتهم الجزائر وعرضت حياتهم للمحرقة

 
الصحافة العبرية

ترامب يختار توقيت شهر رمضان لنقل السفارة الامريكية الى جيروزاليم

 
صوت وصورة

رد مغربي قوي وحكيم على السعودي تركي آل الشيخ


قنبلة اجتماعية بالمديرية الجهوية لوزارة الشباب والرياضة بوجدة


قرى بدون رجال - المغرب

 
كاريكاتير و صورة

التطرف الذي يهدد الشعوب
 
البحث بالموقع
 
جريدتنا بالفايس بوك
 
إعلان
 
إعلانات
 
أخبار دولية

ارهاب: توقيف جهادي سبق للمغرب ان اعتقله سنة 2001 في عملية تنسيق مع السي آي آي

 
خاص بالنساء

رقصة الانوثة...

 
 


محمد السادس يوجه الأمر اليومي للجيش


أضف المقال إلى :
yahoo Facebook yahoo Twitter Myspace delicious Live Google

أضيف في 14 ماي 2011 الساعة 38 : 16



وجه صاحب الجلالة الملك محمد السادس نصره الله ، القائد الأعلى ورئيس أركان الحرب العامة للقوات المسلحة الملكية  "الأمر اليومي" للقوات المسلحة الملكية وذلك بمناسبة الذكرى الخامسة والخمسين لتأسيسها.

وفي ما يلي نص الأمر اليومي :

" الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وآله وصحبه

معشر الضباط وضباط الصف والجنود ،

ها نحن اليوم نحتفل بالذكرى الخامسة والخمسين لتأسيس القوات المسلحة الملكية، بعد عقود من البناء والعطاء والتضحية من رجال أوفياء مخلصين صدقوا الله ما عاهدوا عليه وبذلوا الغالي والنفيس لرفعة بلدنا المغرب وإعلاء شأنه وحماية مواطنيه ومقدساته ومكتسباته.

وبصفة جلالتنا القائد الأعلى ورئيس أركان الحرب العامة للقوات المسلحة الملكية ، فإننا نوجه لجنودنا البواسل التحية والتقدير لإخلاصهم المتين وتفانيهم في أداء المهام المنوطة بهم.

ووفاء لواجب الذكرى نستحضر كل سنة في مثل هذا اليوم البشارة التي أضاءت فجر استقلال بلدنا حينما أعلن جدنا جلالة الملك محمد الخامس طيب الله ثراه قراره التاريخي بتأسيس القوات المسلحة الملكية كأول مظهر من مظاهر السيادة الوطنية مسندا مهمة السهر على إنشائها وتكوينها وتجهيزها وتطويرها لوالدنا جلالة المك الحسن الثاني تغمده الله بواسع رحمته، حتى أصبحت هذه المؤسسة مدرسة للوطنية والإخلاص والوفاء والتضحية، تنافح عن المثل العليا والقيم المقدسة بكل ما آتاها الله من فضائل الشجاعة والحزم والعزم والوفاء.

وسيرا على هذه السنن الحميدة لم نذخر جهدا منذ اعتلائنا عرش أسلافنا المنعمين في جعل قواتنا المسلحة الملكية قادرة على مواكبة التطورات في إطار رؤية تحديثية مندمجة تهدف تعزيز قدراتها الدفاعية الذاتية وتوفير الوسائل اللازمة لذلك وتطوير برامج التكوين والتأهيل من أجل اكتساب الخبرات والمهارات والتقنيات المتقدمة، وذلك تماشيا مع ضرورات التكيف المتسارعة، مجددين حرصنا وسعينا الدائمين لضمان تطورها وجاهزيتها حتى تواكب باستمرار كل المتغيرات.

معشر الضباط وضباط الصف والجنود،

إن ذكرى 14 ماي من كل سنة مناسبة متجددة نستحضر من خلالها أعمال ومنجزات القوات المسلحة الملكية خلال السنة المنصرمة، وفي هذا الصدد يحق لنا أن نتوقف بكل فخر واعتزاز عند أولى الثوابت ، ألا وهي الدفاع عن حوزة الوطن ومكتسباته منوهين بالدور الذي يقوم به جنودنا البواسل المرابطون بأقاليمنا الجنوبية بكل تفان ويقظة ونكران للذات واستعداد دائم للتضحية بالغالي والنفيس في صمود راسخ ضد كل ما من شأنه استهداف وحدتنا الترابية وسيادتنا الوطنية.

كما ننوه أيضا بما تقوم به القوات المسلحة الملكية بكل مكوناتها البرية والجوية والبحرية والدرك الملكي ، داخل الوطن وخارجه من أعمال اجتماعية جليلة، تمثلت على الخصوص في النشر الوقائي لوحدات متنقلة متعددة الاختصاصات للإسعاف في مختلف المناطق، تحسبا للظروف المناخية القاسية . كما أصدرنا أوامرنا السامية كذلك لنشر المستشفيات العسكرية الميدانية، حرصا من جلالتنا على تقديم الرعاية الطبية لرعايانا الأوفياء وفك العزلة عن المناطق النائية .

وعلى الصعيد الدولي، لا يفوتنا أن ننوه بكل اعتزاز بالدور الإنساني الذي تضطلع به القوات المسلحة الملكية خارج الوطن، كلما دعت الضرورة إلى ذلك إسهاما منها في التخفيف من المعاناة، ضمن بعثات طبية وتقنية إلى بعض البلدان الشقيقة والصديقة أو عبر تسيير رحلات جوية لإجلاء رعايانا الأوفياء من بعض المناطق التي تعرف أزمات أو اضطرابات.

معشر الضباط وضباط الصف والجنود،

تكريسا لدور قواتنا المسلحة في إطار المنظومة الدولية، واصلنا توطيد علاقات التعاون وتبادل الخبرات وتنظيم التمارين العسكرية مع عدة دول شقيقة وصديقة، من أجل تأهيل ورفع قدرات الأفراد وإعدادهم إعدادا يتناسب مع التقنيات والأساليب التعبوية الحديثة. كما اتسعت دائرة التعاون العسكري لتشمل آفاقا جديدة تعزز المكانة المتميزة والمشرفة لجيشنا ضمن الجيوش العصرية المتمرسة وذلك في التزام مطلق بالحفاظ على الأمن والسلم الدوليين.

وفي إطار إشراف جلالتنا على تطوير وتحديث وتقوية البنية التحتية للوحدات العسكرية، أعطينا هذه السنة الانطلاقة لشطر جديد من المشروع الطموح الهادف إلى إعادة تمركز الثكنات خارج المدار الحضري. كما يهدف هذا البرنامج إلى توفير السكن لفائدة الضباط وضباط الصف والجنود في مختلف الحاميات العسكرية، في إطار مجمعات سكنية متكاملة تضم المرافق الاجتماعية والتعليمية والصحية الضرورية، حتى يطمئن الجندي على ذويه ويتفرغ لمهامه حيثما كان.

وحرصا من جلالتنا الدائم لخلق المناخ الملائم وتوفير ظروف العيش الكريم لكم معشر الضباط وضباط الصف والجنود، وتحسين مكتسباتكم المادية والمعنوية، أصدرنا تعليماتنا السامية لحكومة جلالتنا بأن تشمل الزيادات المقررة في الأجور والمعاشات كذلك أفراد قواتنا المسلحة الملكية بجميع مكوناتها البرية والجوية والبحرية والدرك الملكي.

وسعيا من جلالتنا في الاستمرار الحثيث لكسب الرهانات المستقبلية، نهيب بكم معشر الضباط وضباط الصف والجنود، أن تتحلوا بمزيد من الجهد والمثابرة والعمل الخلاق، مستشعرين على الدوام روح المسؤولية الملقاة على عاتقكم، حريصين على الإشعاع الوطني والدولي للقوات المسلحة الملكية، كما ندعوكم أن تظلوا مثلما عهدناكم، جديرين بحمل الأمانة، سباقين في تجرد ونكران الذات لأداء الواجب، مساهمين في الحفاظ على استقرار الوطن وأمنه، مدافعين على مقوماته ومؤسساته.

معشر الضباط وضباط الصف والجنود،

في هذه اللحظات المهيبة التي نستعرض فيها منجزات قواتنا المسلحة الملكية وبقلوب خاشعة منكسرة، نسأل الله عز وجل أن يشمل بواسع رحمته ورضوانه القائدين الراحلين جلالة الملك محمد الخامس مؤسس القوات المسلحة الملكية ووارث سره جلالة الملك الحسن الثاني، وأن يسكنهما فسيح جناته مع النبيئين والصديقين والشهداء والصالحين وحسن أولئك رفيقا. وبنفس الشعور، نتضرع إلى الباري جلت قدرته أن يشمل كذلك برحمته ورضوانه شهداءنا الأبرار، الذين وهبوا أنفسهم فداءا للوطن وقيمه العليا.

وختاما، لا يسعنا إلا أن نعرب لكم عن سابغ عطفنا وكامل رضانا لما تبذلونه من تضحيات جسام، ليبقى المغرب حرا آمنا مطمئنا وموحدا كامل السيادة، سائلين الله تعالى أن يسدد خطاكم ويشد عزمكم ويعينكم على رفع التحديات، متمسكين على الدوام بالعروة الوثقى، التي تجمعكم بجلالتنا ، قائدكم الأعلى ومستمدين قوة عزيمتكم وانتمائكم من شعاركم الخالد : الله- الوطن - الملك

والسلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته".







 

أضف تعليقك على الموضوع
* كاتب التعليق
* عنوان التعليق
  * الدولة
* التعليق



أحكام قاسية في حق الموثقين سعد الحريشي وعادل بولويز

جمعية تطوانية تبحث عن متطوعين

الوكيل العام يستمع لعمدة سلا

العدالة والتنمية في مواجهة كلامية مع الأصالة والمعاصرة

شاليط جلعاد معادلة في الأحداث المصرية

دورة الجهة تتحول الى محاكمة العدالة

مليلية بين التهميش و سوء التصرف الاسباني

رجل الأعمال عبدالسلام البوخاري يناشد محمد السادس

لاماب تبث خبرايدعوالى مقاطعة نشاط ثقافي يفتتحه الأمير مولاي رشيد

المواطن المحلي الشريك الأول

محمد السادس يوجه الأمر اليومي للجيش

العاهل المغربي محمد السادس يوجه خطابا يومه الجمعة

أمير المؤمنين جلالة الملك محمد السادس يؤدي واجبه الوطني

محمد السادس يوجه اشارات للحكومة وينبهها بعدم ادخال قطاع التعليم في الحسابات الحزبية الضيقة

محمد السادس يوجه اشارات ويدشن مرحلة جديدة للاهتمام بالشباب

محمد السادس يوجه رسالة الى نواب الأمة بمناسبة الذكرى الخمسينية

محمد السادس يوجه رسالة ذهبية للبرلمانيين ويذكرهم بمسؤولية التمثيلية البرلمانية

محمد السادس يوجه رسالة سامية الى أفراد التجريدة المغربية

المركز الاستشفائي الجامعي محمد السادس ينجز أول عملية زرع كبد في المغرب

محمد السادس يوجه أخر رسالة لأعداء الوحدة الترابية ويحسم في قضية الوحدة الترابية





 
القائمة الرئيسية
 

» الرئيسية

 
 

»  الإفتتاحية

 
 

»  الصحافة العبرية

 
 

»  أخبار وطنية

 
 

»  أخبار دولية

 
 

»  كاريكاتير و صورة

 
 

»  صوت وصورة

 
 

»  جلسات برلمانية

 
 

»  آراء ومواقف

 
 

»  خاص بالنساء

 
 

»  الرياضة

 
 

»  لاعلان معنا

 
 
جريدة الحياة النيابية
 

»  المشهد البرلماني

 
 

»  جلسات برلمانية

 
 
خدمات الجريدة
 

»   مواقع صديقة

 
 

»   سجل الزوار

 
 
النشرة البريدية

 
موقع صديق
 
إعلان
 
إعلانات تهمك
 
أخبار وطنية

عبد النباوي يوقع مذكرة تفاهم يين النيابة العامة ومحكمة التمييز العليا لدولة تركيا


محمد السادس لعاهل سوازيلاند: "توطيدا لأواصر الأخوة الإفريقية التي تربط بين شعبينا"

 
جلسات برلمانية

المرحلية لتنفيذ مشروع التوأمة المؤسساتية بين البرلمانات


تشكيلة مجلس النواب حسب رؤساء الفرق واللجن الدائمة


لأول مرة ينظم مجلس المستشارين "الملتقى البرلماني للجهات"

 
الرياضة
 
آراء ومواقف

أين القاضي المثير للجدل، سعيد مرتضوي؟!

 
لاعلان معنا

لاعلاناتكم بموقع