احمد توفيق وزير يحمل سكين لذبج الاسر المغربية باسم الوسطية والاعتدال             ناقلة النفط غرقت والكثير من الغموض بقي من دون اجابات؟!             الداخلية المغربية تكشف خبر تضليلي حول صورة لطفل هندي يرضع من ثدي كلب             عاجل: عناصر من داعش تندس وسط مهاجرين بجوازات سفر سورية ويمنية تمر عبر الجزائر ليتم نقلها الى الكركرا             ألمانيا توقف عشرة ارهابيين ايرانيين             رولاندينو يعتزل الرياضة             بلاغ لعمالة إقليم تاونات             من يحمي المغرب من مغاربة الفايسبوك؟             قطر تعترض طائرة مدنية للاتخاد الإماراتي بمقاتلات، ودولة الإمارات تتجه للاتحاد كافة الإجراءات القانون             باطما التي ازعجت اذن متتبيعها بزواجها لم تقل الحقيقة !             من وراء التستر على شركة مقالع الحجارة بأسفي في خرق القانون؟             إسرائيل: إطلاق سراح الناشطة الفلسطينية عهد التميمي البالغة من العمر 16 عاماً             حفاظات (دلع ) متجاوزة الصلاحية ومزورة التواريخ تصيب أطفال مديونة بأمراض جلدية             قطاع التجهيز يعلن اضرابا بسبب تملص الوزير من التزاماته             برعاية جلالة الملك محمد السادس افتتح المنتدى الافريقي الاول للرياضات المدرسية             وفد عن المفوضية القومية لحقوق الإنسان بالسودان يطلع على تجربة المغرب في مجال العدالة الانتقالية             متحف محمد السادس بالعاصمة الرباط الى متحف اللوفر بجزيرة السعديات بأبوظبي عاصمة الإمارات             دسيحتضن الملعب الجماعي لتازارين إقليم زاكورة المباراة النهائية لنيل لقب النسخة الـ20 لكأس العرش في ك             محمد السادس بتعليماته السديدة ينقذ المغاربة العالقين بليبيا             وزير الداخلية المغربي يستقبل الممثل الخاص الجديد للامين العام للأمم المتحدة             وزير الداخلية المغربي يستقبل الممثل الخاص الجديد للامين العام للأمم المتحدة             خطير: خلفيات احداث الاحتجاجات بالمستشفيات، والوفيات سببها الفساد في صفقات التجهيز والمعدات             الكاتب العام لمجلس النواب يمنح مناصب لبعض الموظفين والموظفات الفاشلين...والمقابل ماذا؟             تونس: توقيف مآة المحتجين بينهم عناصر كانت تسعى القيام بأعمال ارهابية             رضى الطاوجني واحد من ميلشيات الكركرات يختار اكادير للإقامة ليصدر بيانات ضد المغرب             Asaf Avidan - One Day Live            أقوى أفلام ستاتهام أكشن عصابات و مافيا المخدرات "نخبة القتلة" مترجم            قوى أفلام ستاتهام أكشن عصابات و مافيا المخدرات "نخبة القتلة" مترجم             من دون تعليق            من دون تعليق            التحالفات الحزبية قبل الانتخابات التشريعية ؟           
الإفتتاحية

فساد الحكومات طريق معبدة للانفصال

 
الصحافة العبرية

محمود عباس يعتقل الحارس الشخصي للراحل ياسر عرفات

 
صوت وصورة

Asaf Avidan - One Day Live


أقوى أفلام ستاتهام أكشن عصابات و مافيا المخدرات "نخبة القتلة" مترجم


قوى أفلام ستاتهام أكشن عصابات و مافيا المخدرات "نخبة القتلة" مترجم

 
كاريكاتير و صورة

من دون تعليق
 
البحث بالموقع
 
جريدتنا بالفايس بوك
 
إعلان
 
إعلانات
 
أخبار دولية

ألمانيا توقف عشرة ارهابيين ايرانيين

 
خاص بالنساء

رقصة الانوثة...

 
 


اعتقال الرئيس الافتراضي لفرنسا مبكرا بأمريكا!!!


أضف المقال إلى :
yahoo Facebook yahoo Twitter Myspace delicious Live Google

أضيف في 16 ماي 2011 الساعة 16 : 00



ولد دومينيك ستروس  كان، المحامي والسياسي والاقتصادي الفرنسي الاشتراكي اللامع، يوم 25 ابريل (نيسان) 1949 لعائلة يهودية التقى فيها الفرعان الأشكنازي والسفاردي، وذلك في ضاحية نويي ـ سور ـ سين الباريسية الراقية، بيد أنه أمضى سنوات طفولته في مدينة أغادير بجنوب المغرب. ولكن إثر الزلزال المدمر الذي ضرب أغادير عام 1960 انتقلت العائلة إلى إمارة موناكو حيث استقرت فيها.

تلقى دراسته الجامعية في باريس حيث التحق بالمعهد العالي للعلوم السياسية (سيانس بو) وتخرج منه مجازاً في العلوم السياسية والاقتصاد وتابع دراسته في معهد عالٍ آخر شهير هو المعهد العالي للدراسات التجارية ومنه حاز إجازة في إدارة الأعمال، ثم ألحقها بإجازة في الحقوق والدكتوراه والأغريغاسيون في الاقتصاد.

عام 1977 دخل ستروس ـ كان عالم الأكاديميا عندما عين أستاذاً للاقتصاد في جامعة نانسي بإقليم اللورين (شمال شرقي فرنسا) حتى عام 1980 عندما عاد إلى باريس ليتولى الأستاذية في جامعة نانتير (الضواحي الغربية للعاصمة الفرنسية) وفي قسم إدارة الأعمال بالمعهد الوطني للإدارة «إينا» العريق. وفي ما بعد انتقل إلى التدريس في معهده الأم الـ«سيانس بو».

بجانب الاهتمام الأكاديمي انجذب ستروس ـ كان إلى الفكر السياسي والأبحاث السياسية، وخلال عقد السبعينات من القرن الماضي انضم إلى مركز «سيريس» (مركز الدراسات والأبحاث في التربية الاشتراكية) الاشتراكي الذي أسسه الوزير الاشتراكي والمرشح الرئاسي السابق جان بيار شوفينمان. وفي هذا المركز تعرف إلى ليونيل جوسبان، الذي صار في ما بعد رئيساً للحكومة، وتوطدت عرى الصداقة بين الرجلين.

ومع أنه عزف عن قبول أي منصب سياسي رسمي في أعقاب فوز الزعيم الاشتراكي فرنسوا ميتران برئاسة الجمهورية عام 1981، لكنه نشط داخل صفوف الحزب ولاسيما ضمن قاعدته اليهودية القوية تاريخياً حيث أسس جماعة «الاشتراكية واليهودية». ولكن عام 1986 دخل الجمعية الوطنية (البرلمان) لأول مرة عن دائرة الهوت سافوا (جنوب شرقي فرنسا)، ثم انتخب عام 1988 نائباً عن دائرة الفال دواز (ضواحي باريس)، ومن ثم صار رئيساً للجنة الاقتصادية في البرلمان.

وعام 1991 دخل الوزارة لأول مرة متولياً وزارة الصناعة والتجارة الخارجية. وبعد خسارة الاشتراكيين انتخابات 1993 عاد إلى العمل الحزبي كما نشط في عدد من المجالات المتصلة بالاقتصاد والصناعة بفضل خبرته الرفيعة في الحقلين. وخلال عام 1995 تزوج الإعلامية التلفزيونية الفرنسية الشهيرة آن سينكلير.

غير أن ستروس ـ كان، عاد إلى الحكومة عام 1997 وزيراً للمالية والاقتصاد والصناعة في حكومة صديقه ليونيل جوسبان بعد استعادة الاشتراكيين الأكثرية البرلمانية، وظل في هذا المنصب المهم لمدة عامين حتى 1999. وعام 2002 رغم فوز جاك شيراك بالرئاسة وقيادته اليمين للسيطرة على البرلمان، دخل ستروس ـ كان البرلمان مجدداً عن الفال دواز وبقي في طليعة القياديين البارزين ضمن الحزب الاشتراكي، حتى أنه خلال حملة الانتخابات الرئاسية الأخيرة في وقت سابق من العام الحالي كان أحد المرشحين الرئاسيين عن الحزب قبل أن تحسم المعركة لمصلحة سيغولين روايال. وفي 10 يوليو (تموز) 2007 اختير مرشحاً أوروبياً لرئاسة صندوق النقد الدولي، وتأكد تقدمه على منافسيه خلال الشهر الحالي.

و اتهم مدير صندوق النقد الدولي باستغلال منصبه في صندوق النقد الدولي للممارسة الجنس على موظفة في مكتبه،قبل أن يقدم اعتذاره لها بعد أن أكدت التحقيقات أن العملية الجنسية تمت برضا الطرفين.

و في ال15 من شهر ماي كان ينوي السفر إلى ألمانيا للقاء المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل،غير أن غادر غرفته في فندق أمريكي على وجه السرعة،و فر نحو المطار للسفر إلى باريس على متن طائرة تابعة للخطوط الفرنسية إير فرانس،قبل أن توقف الشرطة رحلة الطائرة لتعتقله داخلها بتهمة محاولة اغتصاب عاملة نظافة في فندق.

 

معاريف بريس

www.maarifpress.com








 

أضف تعليقك على الموضوع
* كاتب التعليق
* عنوان التعليق
  * الدولة
* التعليق



كاتبة بوزارة الخارجية تتابع ملف تخليصها من الجنسية المغربية

الوكيل العام يستمع لعمدة سلا

العدالة والتنمية في مواجهة كلامية مع الأصالة والمعاصرة

من مصر أم الدنيا ..الى مصر أم الانقسامات

المنظمة المغربية لحقوق الإنسان تقف بجانب الشعب التونسي

طاكسكوم ...شبكة للدعارة المنظمة بالرباط

حسني مبارك ترك للمصريين جلادا عالميا يحمل اسم عمر سليمان

تركيا تحاكم جنرالاتها

اعتقال جزائريين بمطار مراكش

المعتصم...خارج أسوار السجن

شاليط جلعاد معادلة في الأحداث المصرية

الجزائر ،وتشاد،ونيجيريا أمام القضاء الجنائي الدولي

قضاء الدارالبيضاء عاجز عن البث في ملف عبد الرزاق أفيلال

الأصالة والمعاصرة وصراع الزعامات

لا لتصفية الدولة ...نعم لتصفية الماضي السلطوي

أخبار زنكة زنكة شبر شبر

الثوار يحدرون الجيش بتطهير مصر من تركة مبارك

أنظمة عربية ثراء فاحش ...وشعوب تقتات الفتات

مجلس الشيوخ الأميركي يطلب تنحّي الأسد... قريبا

كيفاش وقع هادشي





 
القائمة الرئيسية
 

» الرئيسية

 
 

»  الإفتتاحية

 
 

»  الصحافة العبرية

 
 

»  أخبار وطنية

 
 

»  أخبار دولية

 
 

»  كاريكاتير و صورة

 
 

»  صوت وصورة

 
 

»  جلسات برلمانية

 
 

»  آراء ومواقف

 
 

»  خاص بالنساء

 
 

»  الرياضة

 
 

»  لاعلان معنا

 
 
جريدة الحياة النيابية
 

»  المشهد البرلماني

 
 

»  جلسات برلمانية

 
 
خدمات الجريدة
 

»   مواقع صديقة

 
 

»   سجل الزوار

 
 
النشرة البريدية

 
موقع صديق
 
إعلان
 
إعلانات تهمك
 
أخبار وطنية

احمد توفيق وزير يحمل سكين لذبج الاسر المغربية باسم الوسطية والاعتدال


ناقلة النفط غرقت والكثير من الغموض بقي من دون اجابات؟!

 
جلسات برلمانية

المرحلية لتنفيذ مشروع التوأمة المؤسساتية بين البرلمانات


تشكيلة مجلس النواب حسب رؤساء الفرق واللجن الدائمة


لأول مرة ينظم مجلس المستشارين "الملتقى البرلماني للجهات"

 
الرياضة
 
آراء ومواقف

الأمازيغية بين الوأد المفعّل والقانون التنظيمي المؤجل

 
لاعلان معنا

لاعلاناتكم بموقع