عبد الله البقالي وعبد الحق بخات يؤسسان ثقافة جديدة لاخلاقيات المهنة             ESCAE تنصب على 3 آلاف طالب في مبلغ 200 مليون سنتيم بالبيضاء             "الإمارات للإفتاء" يدعو إلى "مأسسة" منظومات الإفتاء في الدول الإسلامية             كرواتيا تعلن ان منتخبها سيتم استقباله اسقبالا للابطال في الربح والخسارة             الاليزيه تستقبل المنتخب الفرنسي في الربح والخسارة مع المنتخب الكرواتي             الامارات: نظام رد «المضافة» للسياح يدخل المرحلة النهائية             ادريس لشكر ينصح أخنوش بالتنحي من رئاسة الاحرار (خاص)             الصحافة البريطانية انتقدت ترامب الذي لم يحترم البرتوكول الملكي             عامل مدينة تزنيت سمير اليازيدي في ورطة التمييز الذي يضر بمستقبل الاجيال الصاعدة             الإمارات وجنوب أفريقيا تجددان التزامهما العميق بتعزيز علاقاتهما             مونديال 2018: قوة شخصية الكرواتيين في مواجهة القطار الفرنسي فائق السرعة             ايمانويل ماكرون ابتسم للدركيين اللذين اصطدما امامه بالمنصة الرسمية في الاستعراض العسكري             الجمارك تحتجز 153 ساعة يدوية ذكية تتوفر على انظمة اتصال و تحديد المواقع             ملك المغرب يهنئ فخامة الرئيس الفرنسي بمناسبة العيد الوطني لبلاده             مجموعة QNB: البيانات الماليةللستة أشهر المنتهية في30 يونيو 2018             لائحتا "التغيير" و"الوفاء والمسؤولية" تعلنان مساندتهما للمبادرة التصحيحية التي قام بها صحافيون             تسريبات حول اعضاء المكتب السياسي لحزب الاصالة والمعاصرة             اسباني في ضيافة رجال الجمارك بعد توقيفه محملا ب22 كيلو من مخدر الحشيش             الخرجة الإعلامية الرعناء لأفتاتي ضد الأحرار             هل تفتح الجهات المسؤولة تحقيقا في تجاوزات شرطة حمل السيارات للمحجز باكدال الرباط             يتيم وزير الرفاه الجنسي             نتانياهو يحذر بوتين             المغرب: تفكيك خلية ارهابية موالية لداعش تنشط باولاد تايمة وزاوية الشيخ ومراكش             مونديال 2018: ترتيب الهدافين             الكروات يكتبون فصلا جديدا من تاريخهم             الصحافيون المغاربة ينتخبون مجلسهم المهني            Les Gangsters de la Finance - HSBC            Tapie et la Republique            الاستعداد لمشاهدة برامج رمضان            التطرف الذي يهدد الشعوب            التحالفات الحزبية قبل الانتخابات التشريعية ؟           
الإفتتاحية

25 الف يهودي طردتهم الجزائر وعرضت حياتهم للمحرقة

 
الصحافة العبرية

نتانياهو يحذر بوتين

 
صوت وصورة

الصحافيون المغاربة ينتخبون مجلسهم المهني


Les Gangsters de la Finance - HSBC


Tapie et la Republique

 
كاريكاتير و صورة

الاستعداد لمشاهدة برامج رمضان
 
البحث بالموقع
 
جريدتنا بالفايس بوك
 
إعلان
 
إعلانات
 
أخبار دولية

"الإمارات للإفتاء" يدعو إلى "مأسسة" منظومات الإفتاء في الدول الإسلامية

 
خاص بالنساء

رقصة الانوثة...

 
 


اعتقال الرئيس الافتراضي لفرنسا مبكرا بأمريكا!!!


أضف المقال إلى :
yahoo Facebook yahoo Twitter Myspace delicious Live Google

أضيف في 16 ماي 2011 الساعة 16 : 00



ولد دومينيك ستروس  كان، المحامي والسياسي والاقتصادي الفرنسي الاشتراكي اللامع، يوم 25 ابريل (نيسان) 1949 لعائلة يهودية التقى فيها الفرعان الأشكنازي والسفاردي، وذلك في ضاحية نويي ـ سور ـ سين الباريسية الراقية، بيد أنه أمضى سنوات طفولته في مدينة أغادير بجنوب المغرب. ولكن إثر الزلزال المدمر الذي ضرب أغادير عام 1960 انتقلت العائلة إلى إمارة موناكو حيث استقرت فيها.

تلقى دراسته الجامعية في باريس حيث التحق بالمعهد العالي للعلوم السياسية (سيانس بو) وتخرج منه مجازاً في العلوم السياسية والاقتصاد وتابع دراسته في معهد عالٍ آخر شهير هو المعهد العالي للدراسات التجارية ومنه حاز إجازة في إدارة الأعمال، ثم ألحقها بإجازة في الحقوق والدكتوراه والأغريغاسيون في الاقتصاد.

عام 1977 دخل ستروس ـ كان عالم الأكاديميا عندما عين أستاذاً للاقتصاد في جامعة نانسي بإقليم اللورين (شمال شرقي فرنسا) حتى عام 1980 عندما عاد إلى باريس ليتولى الأستاذية في جامعة نانتير (الضواحي الغربية للعاصمة الفرنسية) وفي قسم إدارة الأعمال بالمعهد الوطني للإدارة «إينا» العريق. وفي ما بعد انتقل إلى التدريس في معهده الأم الـ«سيانس بو».

بجانب الاهتمام الأكاديمي انجذب ستروس ـ كان إلى الفكر السياسي والأبحاث السياسية، وخلال عقد السبعينات من القرن الماضي انضم إلى مركز «سيريس» (مركز الدراسات والأبحاث في التربية الاشتراكية) الاشتراكي الذي أسسه الوزير الاشتراكي والمرشح الرئاسي السابق جان بيار شوفينمان. وفي هذا المركز تعرف إلى ليونيل جوسبان، الذي صار في ما بعد رئيساً للحكومة، وتوطدت عرى الصداقة بين الرجلين.

ومع أنه عزف عن قبول أي منصب سياسي رسمي في أعقاب فوز الزعيم الاشتراكي فرنسوا ميتران برئاسة الجمهورية عام 1981، لكنه نشط داخل صفوف الحزب ولاسيما ضمن قاعدته اليهودية القوية تاريخياً حيث أسس جماعة «الاشتراكية واليهودية». ولكن عام 1986 دخل الجمعية الوطنية (البرلمان) لأول مرة عن دائرة الهوت سافوا (جنوب شرقي فرنسا)، ثم انتخب عام 1988 نائباً عن دائرة الفال دواز (ضواحي باريس)، ومن ثم صار رئيساً للجنة الاقتصادية في البرلمان.

وعام 1991 دخل الوزارة لأول مرة متولياً وزارة الصناعة والتجارة الخارجية. وبعد خسارة الاشتراكيين انتخابات 1993 عاد إلى العمل الحزبي كما نشط في عدد من المجالات المتصلة بالاقتصاد والصناعة بفضل خبرته الرفيعة في الحقلين. وخلال عام 1995 تزوج الإعلامية التلفزيونية الفرنسية الشهيرة آن سينكلير.

غير أن ستروس ـ كان، عاد إلى الحكومة عام 1997 وزيراً للمالية والاقتصاد والصناعة في حكومة صديقه ليونيل جوسبان بعد استعادة الاشتراكيين الأكثرية البرلمانية، وظل في هذا المنصب المهم لمدة عامين حتى 1999. وعام 2002 رغم فوز جاك شيراك بالرئاسة وقيادته اليمين للسيطرة على البرلمان، دخل ستروس ـ كان البرلمان مجدداً عن الفال دواز وبقي في طليعة القياديين البارزين ضمن الحزب الاشتراكي، حتى أنه خلال حملة الانتخابات الرئاسية الأخيرة في وقت سابق من العام الحالي كان أحد المرشحين الرئاسيين عن الحزب قبل أن تحسم المعركة لمصلحة سيغولين روايال. وفي 10 يوليو (تموز) 2007 اختير مرشحاً أوروبياً لرئاسة صندوق النقد الدولي، وتأكد تقدمه على منافسيه خلال الشهر الحالي.

و اتهم مدير صندوق النقد الدولي باستغلال منصبه في صندوق النقد الدولي للممارسة الجنس على موظفة في مكتبه،قبل أن يقدم اعتذاره لها بعد أن أكدت التحقيقات أن العملية الجنسية تمت برضا الطرفين.

و في ال15 من شهر ماي كان ينوي السفر إلى ألمانيا للقاء المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل،غير أن غادر غرفته في فندق أمريكي على وجه السرعة،و فر نحو المطار للسفر إلى باريس على متن طائرة تابعة للخطوط الفرنسية إير فرانس،قبل أن توقف الشرطة رحلة الطائرة لتعتقله داخلها بتهمة محاولة اغتصاب عاملة نظافة في فندق.

 

معاريف بريس

www.maarifpress.com








 

أضف تعليقك على الموضوع
* كاتب التعليق
* عنوان التعليق
  * الدولة
* التعليق



كاتبة بوزارة الخارجية تتابع ملف تخليصها من الجنسية المغربية

الوكيل العام يستمع لعمدة سلا

العدالة والتنمية في مواجهة كلامية مع الأصالة والمعاصرة

من مصر أم الدنيا ..الى مصر أم الانقسامات

المنظمة المغربية لحقوق الإنسان تقف بجانب الشعب التونسي

طاكسكوم ...شبكة للدعارة المنظمة بالرباط

حسني مبارك ترك للمصريين جلادا عالميا يحمل اسم عمر سليمان

تركيا تحاكم جنرالاتها

اعتقال جزائريين بمطار مراكش

المعتصم...خارج أسوار السجن

شاليط جلعاد معادلة في الأحداث المصرية

الجزائر ،وتشاد،ونيجيريا أمام القضاء الجنائي الدولي

قضاء الدارالبيضاء عاجز عن البث في ملف عبد الرزاق أفيلال

الأصالة والمعاصرة وصراع الزعامات

لا لتصفية الدولة ...نعم لتصفية الماضي السلطوي

أخبار زنكة زنكة شبر شبر

الثوار يحدرون الجيش بتطهير مصر من تركة مبارك

أنظمة عربية ثراء فاحش ...وشعوب تقتات الفتات

مجلس الشيوخ الأميركي يطلب تنحّي الأسد... قريبا

كيفاش وقع هادشي





 
القائمة الرئيسية
 

» الرئيسية

 
 

»  الإفتتاحية

 
 

»  الصحافة العبرية

 
 

»  أخبار وطنية

 
 

»  أخبار دولية

 
 

»  كاريكاتير و صورة

 
 

»  صوت وصورة

 
 

»  جلسات برلمانية

 
 

»  آراء ومواقف

 
 

»  خاص بالنساء

 
 

»  الرياضة

 
 

»  لاعلان معنا

 
 
جريدة الحياة النيابية
 

»  المشهد البرلماني

 
 

»  جلسات برلمانية

 
 
خدمات الجريدة
 

»   مواقع صديقة

 
 

»   سجل الزوار

 
 
النشرة البريدية

 
موقع صديق
 
إعلان
 
إعلانات تهمك
 
أخبار وطنية

عبد الله البقالي وعبد الحق بخات يؤسسان ثقافة جديدة لاخلاقيات المهنة


ESCAE تنصب على 3 آلاف طالب في مبلغ 200 مليون سنتيم بالبيضاء

 
جلسات برلمانية

المرحلية لتنفيذ مشروع التوأمة المؤسساتية بين البرلمانات


تشكيلة مجلس النواب حسب رؤساء الفرق واللجن الدائمة


لأول مرة ينظم مجلس المستشارين "الملتقى البرلماني للجهات"

 
الرياضة
 
آراء ومواقف

معركة وادي المخازن ترتحل من القصر الكبير إلى موسكو في نزال مغربي برتغالي

 
لاعلان معنا

الرئيس التنفيذي لنفط الهلال: الحاجة إلى نماذج جديدة للاستثمار لتعزيز تنافسية قطاع النفط والغاز في ال