وزير الداخلية يحضر مراسيم تنصيب يحضيه بوشعاب والي جهة درعة تافيلالت             الدارالبيضاء تحتضن المؤتمر الدولي الثاني لدراسات الوسطية             غو فلونت توقّع إتفاقية مع إل آر إم جي لتسريع إكتساب مهارات اللغات المطلوبة للأعمال في أفريقيا             ديجيتال ميديا سيرفيسيز تعلن عن إطلاق منتجها الجديد لتحسين أداء الإعلان الرقمي             إطلاق"العصائر العضوية"الرائعة في معرض جلفوود 2019 دبي             تقدم بينكيو بيئة تعلم صحية من خلال تقنيتي "Future-Proof ClassroomCareTM"             أجهزة الراديو والحلول القائمة على تقنية الضغط للتحدّث عبر الأجهزة الخلوية             اتباع نظام غذائي جيّد والحصول على قسطٍ كافٍ من الراحة وإجراء عملية الإحماء..عوامل رئيسية لتجنب إصابا             تنصيب السيد عبد السلام بكرات واليا على جهة العيون- الساقية الحمراء وعاملا على إقليم العيون             بوريطا موقفه ضبابي من غياب وزير الصيد البحري النرويجي رغم ان بلاده ضيفة شرف باكادير             أزيموت لليخوت تحتفل بمرور خمسين عاماً على مسيرة النجاح المستمرة             مركز فقيه للإخصاب يشارك في مسيرة دبي العطاء من أجل التعليم             مركبات ثيميس البرية غير المأهولة من ميلريم روبوتيكس تعزز مكانتها لتصبح المعيار الأول في القطاع             مركبات ثيميس البرية غير المأهولة من ميلريم روبوتيكس تعزز مكانتها لتصبح المعيار الأول في القطاع             ويبرو تطلق كيو ميك لتسريع الانتقال إلى سحابة أوراكل             إن إم سي للرعاية الصحية تدعم دورة الألعاب العالمية للأولمبياد الخاص أبوظبي 2019             إن إم سي للرعاية الصحية تدعم دورة الألعاب العالمية للأولمبياد الخاص أبوظبي 2019             بــــيان حول إحياء الذكرى (30) لقيام اتحاد المغرب العربي "عازمون على تحقيق الحلم المغاربي"             الوفي توقع إعلان بروكسل بشأن التغير المناخي والحفاظ على المحيطات             مونديليزإنترناشيونال تطرح شوكولاتة ميلكا بالمغرب             منتدى الإعلام العربي يوم 27 مارس المقبل بدبي بمشاركة مسؤولين وإعلاميين بمؤسسات إعلامية عربية وعالمية             تنصيب السيد محمد يعقوبي واليا على جهة الرباط -سلا -القنيطرة وعاملا على عمالة الرباط             إبطال مفعول 120 طردا مشبوها بإسطنبول خلال سنة 2018 بواسطة "روبوت" محلي الصنع             واشنطن: نندد بالهجوم ونقف مع مصر ضد الإرهاب             النرويج والمغرب يعتزمان التعاون بشكل أكبر في تدبير المنتوجات البحرية (كاتب دولة نرويجي)             سليم هلالي - يا قلبي خلي الحال            كشف الحقيقة الكاملة لمقتل بوب مارلي            توقيف ريخون امبراطور المخدرات باسبانيا            شوف المساواة            شركة افريقيا غاز تحذر المواطنين والمواطنات            التحالفات الحزبية قبل الانتخابات التشريعية ؟           
الإفتتاحية

ذئاب منفردة وقطط ظالة !

 
إعلانات
 
الصحافة العبرية

رئيس الوزراء الاسرائيلي بنيامين نتانياهو يستقبل وزير الخارجية العماني

 
صوت وصورة

سليم هلالي - يا قلبي خلي الحال


كشف الحقيقة الكاملة لمقتل بوب مارلي


توقيف ريخون امبراطور المخدرات باسبانيا

 
كاريكاتير و صورة

شوف المساواة
 
البحث بالموقع
 
جريدتنا بالفايس بوك
 
إعلان
 
أخبار دولية

إبطال مفعول 120 طردا مشبوها بإسطنبول خلال سنة 2018 بواسطة "روبوت" محلي الصنع

 
خاص بالنساء

رقصة الانوثة...

 
 


اعتقال الرئيس الافتراضي لفرنسا مبكرا بأمريكا!!!


أضف المقال إلى :
yahoo Facebook yahoo Twitter Myspace delicious Live Google

أضيف في 16 ماي 2011 الساعة 16 : 00



ولد دومينيك ستروس  كان، المحامي والسياسي والاقتصادي الفرنسي الاشتراكي اللامع، يوم 25 ابريل (نيسان) 1949 لعائلة يهودية التقى فيها الفرعان الأشكنازي والسفاردي، وذلك في ضاحية نويي ـ سور ـ سين الباريسية الراقية، بيد أنه أمضى سنوات طفولته في مدينة أغادير بجنوب المغرب. ولكن إثر الزلزال المدمر الذي ضرب أغادير عام 1960 انتقلت العائلة إلى إمارة موناكو حيث استقرت فيها.

تلقى دراسته الجامعية في باريس حيث التحق بالمعهد العالي للعلوم السياسية (سيانس بو) وتخرج منه مجازاً في العلوم السياسية والاقتصاد وتابع دراسته في معهد عالٍ آخر شهير هو المعهد العالي للدراسات التجارية ومنه حاز إجازة في إدارة الأعمال، ثم ألحقها بإجازة في الحقوق والدكتوراه والأغريغاسيون في الاقتصاد.

عام 1977 دخل ستروس ـ كان عالم الأكاديميا عندما عين أستاذاً للاقتصاد في جامعة نانسي بإقليم اللورين (شمال شرقي فرنسا) حتى عام 1980 عندما عاد إلى باريس ليتولى الأستاذية في جامعة نانتير (الضواحي الغربية للعاصمة الفرنسية) وفي قسم إدارة الأعمال بالمعهد الوطني للإدارة «إينا» العريق. وفي ما بعد انتقل إلى التدريس في معهده الأم الـ«سيانس بو».

بجانب الاهتمام الأكاديمي انجذب ستروس ـ كان إلى الفكر السياسي والأبحاث السياسية، وخلال عقد السبعينات من القرن الماضي انضم إلى مركز «سيريس» (مركز الدراسات والأبحاث في التربية الاشتراكية) الاشتراكي الذي أسسه الوزير الاشتراكي والمرشح الرئاسي السابق جان بيار شوفينمان. وفي هذا المركز تعرف إلى ليونيل جوسبان، الذي صار في ما بعد رئيساً للحكومة، وتوطدت عرى الصداقة بين الرجلين.

ومع أنه عزف عن قبول أي منصب سياسي رسمي في أعقاب فوز الزعيم الاشتراكي فرنسوا ميتران برئاسة الجمهورية عام 1981، لكنه نشط داخل صفوف الحزب ولاسيما ضمن قاعدته اليهودية القوية تاريخياً حيث أسس جماعة «الاشتراكية واليهودية». ولكن عام 1986 دخل الجمعية الوطنية (البرلمان) لأول مرة عن دائرة الهوت سافوا (جنوب شرقي فرنسا)، ثم انتخب عام 1988 نائباً عن دائرة الفال دواز (ضواحي باريس)، ومن ثم صار رئيساً للجنة الاقتصادية في البرلمان.

وعام 1991 دخل الوزارة لأول مرة متولياً وزارة الصناعة والتجارة الخارجية. وبعد خسارة الاشتراكيين انتخابات 1993 عاد إلى العمل الحزبي كما نشط في عدد من المجالات المتصلة بالاقتصاد والصناعة بفضل خبرته الرفيعة في الحقلين. وخلال عام 1995 تزوج الإعلامية التلفزيونية الفرنسية الشهيرة آن سينكلير.

غير أن ستروس ـ كان، عاد إلى الحكومة عام 1997 وزيراً للمالية والاقتصاد والصناعة في حكومة صديقه ليونيل جوسبان بعد استعادة الاشتراكيين الأكثرية البرلمانية، وظل في هذا المنصب المهم لمدة عامين حتى 1999. وعام 2002 رغم فوز جاك شيراك بالرئاسة وقيادته اليمين للسيطرة على البرلمان، دخل ستروس ـ كان البرلمان مجدداً عن الفال دواز وبقي في طليعة القياديين البارزين ضمن الحزب الاشتراكي، حتى أنه خلال حملة الانتخابات الرئاسية الأخيرة في وقت سابق من العام الحالي كان أحد المرشحين الرئاسيين عن الحزب قبل أن تحسم المعركة لمصلحة سيغولين روايال. وفي 10 يوليو (تموز) 2007 اختير مرشحاً أوروبياً لرئاسة صندوق النقد الدولي، وتأكد تقدمه على منافسيه خلال الشهر الحالي.

و اتهم مدير صندوق النقد الدولي باستغلال منصبه في صندوق النقد الدولي للممارسة الجنس على موظفة في مكتبه،قبل أن يقدم اعتذاره لها بعد أن أكدت التحقيقات أن العملية الجنسية تمت برضا الطرفين.

و في ال15 من شهر ماي كان ينوي السفر إلى ألمانيا للقاء المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل،غير أن غادر غرفته في فندق أمريكي على وجه السرعة،و فر نحو المطار للسفر إلى باريس على متن طائرة تابعة للخطوط الفرنسية إير فرانس،قبل أن توقف الشرطة رحلة الطائرة لتعتقله داخلها بتهمة محاولة اغتصاب عاملة نظافة في فندق.

 

معاريف بريس

www.maarifpress.com








 

أضف تعليقك على الموضوع
* كاتب التعليق
* عنوان التعليق
  * الدولة
* التعليق



كاتبة بوزارة الخارجية تتابع ملف تخليصها من الجنسية المغربية

الوكيل العام يستمع لعمدة سلا

العدالة والتنمية في مواجهة كلامية مع الأصالة والمعاصرة

من مصر أم الدنيا ..الى مصر أم الانقسامات

المنظمة المغربية لحقوق الإنسان تقف بجانب الشعب التونسي

طاكسكوم ...شبكة للدعارة المنظمة بالرباط

حسني مبارك ترك للمصريين جلادا عالميا يحمل اسم عمر سليمان

تركيا تحاكم جنرالاتها

اعتقال جزائريين بمطار مراكش

المعتصم...خارج أسوار السجن

شاليط جلعاد معادلة في الأحداث المصرية

الجزائر ،وتشاد،ونيجيريا أمام القضاء الجنائي الدولي

قضاء الدارالبيضاء عاجز عن البث في ملف عبد الرزاق أفيلال

الأصالة والمعاصرة وصراع الزعامات

لا لتصفية الدولة ...نعم لتصفية الماضي السلطوي

أخبار زنكة زنكة شبر شبر

الثوار يحدرون الجيش بتطهير مصر من تركة مبارك

أنظمة عربية ثراء فاحش ...وشعوب تقتات الفتات

مجلس الشيوخ الأميركي يطلب تنحّي الأسد... قريبا

كيفاش وقع هادشي





 
القائمة الرئيسية
 

» الرئيسية

 
 

»  الإفتتاحية

 
 

»  الصحافة العبرية

 
 

»  أخبار وطنية

 
 

»  أخبار دولية

 
 

»  كاريكاتير و صورة

 
 

»  صوت وصورة

 
 

»  جلسات برلمانية

 
 

»  آراء ومواقف

 
 

»  خاص بالنساء

 
 

»  الرياضة

 
 

»  لاعلان معنا

 
 
جريدة الحياة النيابية
 

»  المشهد البرلماني

 
 

»  جلسات برلمانية

 
 
خدمات الجريدة
 

»   مواقع صديقة

 
 

»   سجل الزوار

 
 
النشرة البريدية

 
موقع صديق
 
إعلان
 
إعلانات تهمك
 
أخبار وطنية

وزير الداخلية يحضر مراسيم تنصيب يحضيه بوشعاب والي جهة درعة تافيلالت


الدارالبيضاء تحتضن المؤتمر الدولي الثاني لدراسات الوسطية

 
جلسات برلمانية

مجلس المستشارين يعبر عن ارتياحه العميق للموقف الايجابي للبرلمان الأوروبي


المرحلية لتنفيذ مشروع التوأمة المؤسساتية بين البرلمانات


تشكيلة مجلس النواب حسب رؤساء الفرق واللجن الدائمة

 
الرياضة
 
آراء ومواقف

مع شعار "عدونا ها هنا" ستنتصر الثورة الإيرانية!

 
لاعلان معنا

الرئيس التنفيذي لنفط الهلال: الحاجة إلى نماذج جديدة للاستثمار لتعزيز تنافسية قطاع النفط والغاز في ال