عبد النباوي يوقع مذكرة تفاهم يين النيابة العامة ومحكمة التمييز العليا لدولة تركيا             محمد السادس لعاهل سوازيلاند: "توطيدا لأواصر الأخوة الإفريقية التي تربط بين شعبينا"             عزيز أخنوش: معرض الفلاحة فرصة لإبراز الصورة الحقيقية للفلاحة المغربية             ارهاب: توقيف جهادي سبق للمغرب ان اعتقله سنة 2001 في عملية تنسيق مع السي آي آي             عبادي يقدم لدبلوماسيين فلنديين جهود المملكة لتفكيك خطاب التطرف ونشر قيم السلم والاعتدال             جائزة الحسن الثاني للغولف وكأس صاحبة السمو الملكي الأميرة للا مريم .. انطلاق المنافسات             أين القاضي المثير للجدل، سعيد مرتضوي؟!             توقيع اتفاقية شراكة بين بنعتيق وأحمد بوكوس             سكان حي سيدي خليفة يستغيثون بجلالة الملك محمد السادس نصره             جميلة بوطوطاو من المسرح بفرنسا الى المؤبد بالعراق             ترامب يختار توقيت شهر رمضان لنقل السفارة الامريكية الى جيروزاليم             المغرب يرفع الدرجة القصوى في محاربة اباطرة المخدرات... ويصطاد شبكة للمخدرات بريف المغرب             بـــــــلاغ وزارة الداخلية الى عموم المواطنين             إطلاق جائزة زايد للاستدامة             انتهاء المرحلة الأولى من تصوير العمل التاريخي هارون الرشيد             زبناء الطرامواي يناشدون جلالة الملك محمد السادس             بعد فضيحته المدوية.. دعوى جماعية ضد فيسبوك             المديرية العامة للأمن الوطني تحتفظ بحقها اللجوء الى القضاء في مزاعم تتهم موظفي سلك الأمن             توفيق بوعشرين عرض حياة عائلات لمحن، وصحافيات شوه صورتهن             القائد الأعلى للقوات المسلحة الملكية جلالة الملك يوجه تعليماته للجيش             المغرب تحتفي بأوائل القراءة وتتوج "مريم أمجنون" من بين 300 ألف طالب             اليوم العالمي للمآثر والمواقع التاريخية .. فاس تطمح لإحياء موروثها التاريخي             الاشتراكيون يفسدون ويحاولون نشر فساد صفقات المالكي على الرئيس السابق رشيد الطالبي العلمي             نجيب خذي تصور مع" تيتيز الأوكرانيات " ومنحهم رقم هاتفه الخلوي..وعلاش؟             المملكة العربية السعودية تحصل على 664 براءة اختراع في 2017 محققة ضعف العدد المسجل بجميع الدول العربي             رد مغربي قوي وحكيم على السعودي تركي آل الشيخ            قنبلة اجتماعية بالمديرية الجهوية لوزارة الشباب والرياضة بوجدة            قرى بدون رجال - المغرب            التطرف الذي يهدد الشعوب            من دون تعليق            التحالفات الحزبية قبل الانتخابات التشريعية ؟           
الإفتتاحية

25 الف يهودي طردتهم الجزائر وعرضت حياتهم للمحرقة

 
الصحافة العبرية

ترامب يختار توقيت شهر رمضان لنقل السفارة الامريكية الى جيروزاليم

 
صوت وصورة

رد مغربي قوي وحكيم على السعودي تركي آل الشيخ


قنبلة اجتماعية بالمديرية الجهوية لوزارة الشباب والرياضة بوجدة


قرى بدون رجال - المغرب

 
كاريكاتير و صورة

التطرف الذي يهدد الشعوب
 
البحث بالموقع
 
جريدتنا بالفايس بوك
 
إعلان
 
إعلانات
 
أخبار دولية

ارهاب: توقيف جهادي سبق للمغرب ان اعتقله سنة 2001 في عملية تنسيق مع السي آي آي

 
خاص بالنساء

رقصة الانوثة...

 
 


الوكيل العام للرباط مولاي الحسن داكي ينفي وجود معتقل سري بتمارة


أضف المقال إلى :
yahoo Facebook yahoo Twitter Myspace delicious Live Google

أضيف في 18 ماي 2011 الساعة 35 : 18



في سابقة الأولى من نوعها بعد إقالة الوكيل العام السابق للرباط حسن العوفي ،وتعيين الأستاذ مولاي الحسن داكي وكيلا عاما خلفا له دشن مهمته بعقد ندوة صحفية بناءا على أمر من وزير العدل للاطلاع على إدارة مديرية مراقبة التراب الوطني التي تتهم من طرف معتقلين سلفيين أنها تحتوي على معتقل سري للاستنطاق ،وتعذيب المعتقلين.

واستهل الوكيل العام مداخلته بالإشارة إلى تاريخ تأسيس هذه المديرية ودورها في محاربة الجريمة المنظمة ومراقبة التراب الوطني في ما يخص الإرهاب، والاتجار في المخدرات، وتبييض الأموال، وكل ما يتعلق بالحفاظ على الأمن العام، مضيفا أن هذه الإدارة تأسست سنة 1973.

وفي سؤال لمعاريف بريس حول ما يروج له عناصر من السلفية الجهادية ،والشهادات التي يقدمونها ،ودور مديرية مراقبة التراب الوطني في الاعتقال ،أجاب الوكيل العام أن المديرية أو ما تعرف بالديستي لا تعتقل ،وأن دورها إجراء التحقيقات و البحث وجمع عناصر المعلومات التي يمكن أن تساعد الشرطة القضائية ،والفرقة الوطنية في التحقيقات ،وأن عملها ينحصر في هذا المجال فقط،ولا تعتقل .

أما بخصوص الزيارة التفقدية لمقر المديرية أكد الوكيل العام مولاي الحسن داكي أنها لا تتوفر على أي فضاء يمكن أن يكون معتقلا سريا بتمارة ،وأنها مجرد إدارة تحتوي على مكاتب ،وجناح لحفظ المستندات ،ومدرسة لتكوين عناصر الديستي ،ومطبخ .

وفي نفس اليوم الذي شهدت فيه هذه المديرية زيارات ميدانية للوكيل العام ،قام محمد صبار الكاتب العام للمجلس الوطني لحقوق الإنسان بزيارة مماثلة للتحقيق في موضوع المعتقل السري لتمارة بمقر مديرية مراقبة التراب الوطني ،وكان مقررا أن يعقد ندوة صحفية بمقر المجلس لاطلاع الصحافة على موضوع الزيارة لكن المفاجأة أن المجلس لم يكن على علم بالندوة الصحفية حسب إفادات المكلفة بالاتصال،وهو ما جعل طول الانتظار ينتهي بأن بلاغا سيصدر في وقت لاحق مما جعل الصحافة الوطنية والمعتمدة تنسحب من قاعة الانتظار حاملة معها أسئلة حول مدى وجود ،أو عدم وجود هذا المعتقل السري.

وتعود وقائع هذه الزيارة إلى الدعوة ،والمسيرة السلمية التي دعت إليها حركة 20 فبراير يوم الأحد الماضي إلى ما اصطلح عليه بالمعتقل السري لتمارة والذي يوجد ضمن قاعدة المديرية العامة لمراقبة التراب الوطني، حيث وقعت أحداثا ،وتعرض مناضلين للضرب المبرح نقل على إثرها البعض إلى المستشفى في حالة خطيرة بعد إصابتهم على مستوى الرأس.

وفي نفس اليوم قام رؤساء الفرق النيابية بالبرلمان الغرفة الأولى ،والغرفة الثانية بنفس الزيارة ،ومن المقرر عقدهم ندوة صحفية لإجلاء النور على حقيقة ما يروج له عن هذا المعتقل السري الافتراضي تواجده من عدمه.    

 

معاريف بريس

www.maarifpress.com

 







 

أضف تعليقك على الموضوع
* كاتب التعليق
* عنوان التعليق
  * الدولة
* التعليق



أحكام قاسية في حق الموثقين سعد الحريشي وعادل بولويز

عائلات وكلاء الملك لا يشملهم تطبيق القانون

الوكيل العام يستمع لعمدة سلا

رجل الأعمال عبدالسلام البوخاري يناشد محمد السادس

خطوات تصعيدية للمحامين المغاربة ضد الحكومة

ويكيليكس .. برقيات وأسرار

عبد السلام البخاري يخوض اضرابا عن الطعام احتجاجا على الوكيل العام بالرباط

محاصرة عضو بجماعة العدل والاحسان بالناضور

"جديد سلا" ادريس السنتيسي يستنجد ،ب،عباس الفاسي

آش هاد المصيبة في المحاكم؟

الوكيل العام يستمع لعمدة سلا

المواطن المحلي الشريك الأول

الملكية الدستورية...والملكية البرلمانية

"جديد سلا" ادريس السنتيسي يستنجد ،ب،عباس الفاسي

المغاربة باسبانيا يهددون القنصل العام

ايفون دولويا بحصانة الديانة اليهودية أوقعت الموثقة عائشة المسعودي

مليارين و200 مليون و670 ألف درهم للمدانين في ملف المكتب الوطني للنقل

آل العوفي يخسرون معركة افساد القضاء ،والضحية رقم 1 خارج أسوار السجن

شباب 20 فبراير يطالب بمحاكمة الوكيل العام بالرباط حسن العوفي

الفرقة الوطنية تستمع لمدير نشر المساء ،وتخلي سبيله بعد سبع ساعات





 
القائمة الرئيسية
 

» الرئيسية

 
 

»  الإفتتاحية

 
 

»  الصحافة العبرية

 
 

»  أخبار وطنية

 
 

»  أخبار دولية

 
 

»  كاريكاتير و صورة

 
 

»  صوت وصورة

 
 

»  جلسات برلمانية

 
 

»  آراء ومواقف

 
 

»  خاص بالنساء

 
 

»  الرياضة

 
 

»  لاعلان معنا

 
 
جريدة الحياة النيابية
 

»  المشهد البرلماني

 
 

»  جلسات برلمانية

 
 
خدمات الجريدة
 

»   مواقع صديقة

 
 

»   سجل الزوار

 
 
النشرة البريدية

 
موقع صديق
 
إعلان
 
إعلانات تهمك
 
أخبار وطنية

عبد النباوي يوقع مذكرة تفاهم يين النيابة العامة ومحكمة التمييز العليا لدولة تركيا


محمد السادس لعاهل سوازيلاند: "توطيدا لأواصر الأخوة الإفريقية التي تربط بين شعبينا"

 
جلسات برلمانية

المرحلية لتنفيذ مشروع التوأمة المؤسساتية بين البرلمانات


تشكيلة مجلس النواب حسب رؤساء الفرق واللجن الدائمة


لأول مرة ينظم مجلس المستشارين "الملتقى البرلماني للجهات"

 
الرياضة
 
آراء ومواقف

أين القاضي المثير للجدل، سعيد مرتضوي؟!

 
لاعلان معنا

لاعلاناتكم بموقع