الكونفيدالية الديمقراطية للشغل تخضع لابتزاز واملاءات منتخب جماعي بمجلس المستشارين             رجال الجمارك بأكادير يحبطون محاولة لتهريب 29500 كيس صغير لمرق التوابل             محمد السادس ملك المغرب يتراس مجلسا وزاريا             انشطة ملكية مكثفة لجلالةالملك محمد السادس             البوليساريو اعترضت دورية للمينورسو وأطلقت طلقات نارية تحذيرية ( الامم المتحدة)             البوليساريو يستهزئ "ب" غوتيريس             عبد النباوي يوقع مذكرة تفاهم يين النيابة العامة ومحكمة التمييز العليا لدولة تركيا             محمد السادس لعاهل سوازيلاند: "توطيدا لأواصر الأخوة الإفريقية التي تربط بين شعبينا"             عزيز أخنوش: معرض الفلاحة فرصة لإبراز الصورة الحقيقية للفلاحة المغربية             ارهاب: توقيف جهادي سبق للمغرب ان اعتقله سنة 2001 في عملية تنسيق مع السي آي آي             عبادي يقدم لدبلوماسيين فلنديين جهود المملكة لتفكيك خطاب التطرف ونشر قيم السلم والاعتدال             جائزة الحسن الثاني للغولف وكأس صاحبة السمو الملكي الأميرة للا مريم .. انطلاق المنافسات             أين القاضي المثير للجدل، سعيد مرتضوي؟!             توقيع اتفاقية شراكة بين بنعتيق وأحمد بوكوس             سكان حي سيدي خليفة يستغيثون بجلالة الملك محمد السادس نصره             جميلة بوطوطاو من المسرح بفرنسا الى المؤبد بالعراق             ترامب يختار توقيت شهر رمضان لنقل السفارة الامريكية الى جيروزاليم             المغرب يرفع الدرجة القصوى في محاربة اباطرة المخدرات... ويصطاد شبكة للمخدرات بريف المغرب             بـــــــلاغ وزارة الداخلية الى عموم المواطنين             إطلاق جائزة زايد للاستدامة             انتهاء المرحلة الأولى من تصوير العمل التاريخي هارون الرشيد             زبناء الطرامواي يناشدون جلالة الملك محمد السادس             بعد فضيحته المدوية.. دعوى جماعية ضد فيسبوك             المديرية العامة للأمن الوطني تحتفظ بحقها اللجوء الى القضاء في مزاعم تتهم موظفي سلك الأمن             توفيق بوعشرين عرض حياة عائلات لمحن، وصحافيات شوه صورتهن             رد مغربي قوي وحكيم على السعودي تركي آل الشيخ            قنبلة اجتماعية بالمديرية الجهوية لوزارة الشباب والرياضة بوجدة            قرى بدون رجال - المغرب            التطرف الذي يهدد الشعوب            من دون تعليق            التحالفات الحزبية قبل الانتخابات التشريعية ؟           
الإفتتاحية

25 الف يهودي طردتهم الجزائر وعرضت حياتهم للمحرقة

 
الصحافة العبرية

ترامب يختار توقيت شهر رمضان لنقل السفارة الامريكية الى جيروزاليم

 
صوت وصورة

رد مغربي قوي وحكيم على السعودي تركي آل الشيخ


قنبلة اجتماعية بالمديرية الجهوية لوزارة الشباب والرياضة بوجدة


قرى بدون رجال - المغرب

 
كاريكاتير و صورة

التطرف الذي يهدد الشعوب
 
البحث بالموقع
 
جريدتنا بالفايس بوك
 
إعلان
 
إعلانات
 
أخبار دولية

ارهاب: توقيف جهادي سبق للمغرب ان اعتقله سنة 2001 في عملية تنسيق مع السي آي آي

 
خاص بالنساء

رقصة الانوثة...

 
 


اليهود المغاربة في حفل هيلولة ُ ربي نسيم بن نسيم ُ


أضف المقال إلى :
yahoo Facebook yahoo Twitter Myspace delicious Live Google

أضيف في 23 ماي 2011 الساعة 21 : 00



احتفل مئات من أفراد الطائفة اليهودية المغربية، بقرية آيت بيوض (إقليم الصويرة)، ب"هليولا ربي نسيم بن نسيم".

وقد أعرب الحجاج اليهود المقيمين بالخارج، الذين ينحدر أغلبهم من حاضرة موكادور، خلال هذا الحفل الديني الذي حضره على الخصوص عامل إقليم الصويرة نبيل خروبي، ورئيس الطائفة اليهودية بأكادير ورئيس الأماكن المقدسة اليهودية بالجنوب سيمون ليفي، عن تشبثهم القوي ببلدهم الأم المغرب.

وقد توجهوا بالدعاء إلى الله تعالى أن يتغمد جلالة المغفور لهما الملك محمد الخامس والملك الحسن الثاني بواسع رحمته، سائلين العلي القدير أن يحفظ صاحب الجلالة الملك محمد السادس، وأن يقر عينه بولي عهده صاحب السمو الملكي الأمير مولاي الحسن، ويشد أزر جلالته بصاحب السمو الملكي الأمير مولاي رشيد وسائر أفراد الأسرة الملكية الشريفة.

وفي كلمة بالمناسبة، استحضر عامل الإقليم الدلالات التي يحفل بها هذا الحدث الديني الذي يجسد التشبث العميق لأفراد الطائفة اليهودية بالمغرب، وبالإخلاص لصاحب الجلالة الملك محمد السادس.

وأضاف أن الحادث الإرهابي الشنيع الذي استهدف مدينة مراكش مؤخرا لن يزيد المغرب، بقيادة جلالة الملك، إلا عزما على المضي قدما من أجل تحقيق التقدم من خلال تفعيل الإصلاحات على كافة المستويات، بغية تدعيم المسار الديمقراطي لتعزيز الحريات واحترام حقوق الإنسان وإرساء السلم الاجتماعي.

من جهته، أشاد سيمون ليفي، خلال هذا اللقاء الذي حضره عدد من ممثلي السلطات المحلية المدنية والعسكرية والمنتخبين، بالإصلاحات الشجاعة التي أعلن عنها جلالة الملك، وكذا بالجهود المبذولة من أجل القضاء على مختلف مظاهر الفقر، مؤكدا أن الاحتفال بذكرى ربي نسيم بن نسيم يشكل مناسبة لتجديد التأكيد على تشبث الطائفة اليهودية المغربية بروابط البيعة التي تجمعها بصاحب الجلالة الملك محمد السادس.

ودعا ليفي الجاليات اليهودية المقيمة بأوروبا وأمريكا الشمالية، إلى الاستثمار في وطنهم الأم، باعتباره "بوتقة ينصهر فيها التاريخ والثقافة" وبلدا يتميز بالتسامح والاستقرار، مضيفا أن "المغرب مسقط رأسنا سيظل دائما مبعث فخر لنا".

أما الحاخام أفريات، فقد أعرب في تصريح للصحافة على هامش هذا الحفل الديني، عن الاعتزاز بتخليد هذه الذكرى الدينية بإقليم الصويرة، مؤكدا على استمرارية الروابط التي تجمع اليهود المغاربة ببلدهم.

وقد خلد أفراد الطائفة اليهودية، على مدى ثلاثة أيام بقرية آيت بيوض (70 كلم عن الصويرة)، ذكرى هيلولا ربي نسيم بن نسيم، التي تتميز بممارسة الطقوس الدينية وتقاسم لحظات استثنائية بروح أخوية وذاكرة مشتركة بين المسلمين واليهود.







 

أضف تعليقك على الموضوع
* كاتب التعليق
* عنوان التعليق
  * الدولة
* التعليق



أحكام قاسية في حق الموثقين سعد الحريشي وعادل بولويز

شاليط جلعاد معادلة في الأحداث المصرية

جمعيات،ومؤسسات لا تعكس الجهوية بالمغرب

من يخلف أندري أزولاي في منصبه مستشارا

مدينة القصر الكبير..مدينة الظلام

المأساة الانسانية…عمل مسرحي بموسكو

تجارة الاطفال أكبر خطر

حزب التقدم والاشتراكية يعبر عن موقفه من التطورات في المغرب

حلول لعيوب وجهك

القدافي يهودي الأصل

من يخلف أندري أزولاي في منصبه مستشارا

لا لدسترة الأمازيغية

مغربنا و مغربهم !!!

معا صحافيين ويهود مغاربة!!!

اليهود المغاربة في حفل هيلولة ُ ربي نسيم بن نسيم ُ

الجزائريون ينصحون الجزائريين بالأكل في جامع الفناء بمراكش

الطائفة اليهودية المغربية بباريز واسرائيل تتضامن مع الصحافي رشيد نيني

بنكيران ...الدستور ...يهود مغاربة

يهود مغاربة حاضرون في فاتح يوليوز ويعلنون ان اليوم عيد

شباط يعين فاطمة الواشمة سفيرة وابنه كاتبا عاما ويهدد بسلب يهود فاس ممتلكاتهم





 
القائمة الرئيسية
 

» الرئيسية

 
 

»  الإفتتاحية

 
 

»  الصحافة العبرية

 
 

»  أخبار وطنية

 
 

»  أخبار دولية

 
 

»  كاريكاتير و صورة

 
 

»  صوت وصورة

 
 

»  جلسات برلمانية

 
 

»  آراء ومواقف

 
 

»  خاص بالنساء

 
 

»  الرياضة

 
 

»  لاعلان معنا

 
 
جريدة الحياة النيابية
 

»  المشهد البرلماني

 
 

»  جلسات برلمانية

 
 
خدمات الجريدة
 

»   مواقع صديقة

 
 

»   سجل الزوار

 
 
النشرة البريدية

 
موقع صديق
 
إعلان
 
إعلانات تهمك
 
أخبار وطنية

الكونفيدالية الديمقراطية للشغل تخضع لابتزاز واملاءات منتخب جماعي بمجلس المستشارين


رجال الجمارك بأكادير يحبطون محاولة لتهريب 29500 كيس صغير لمرق التوابل

 
جلسات برلمانية

المرحلية لتنفيذ مشروع التوأمة المؤسساتية بين البرلمانات


تشكيلة مجلس النواب حسب رؤساء الفرق واللجن الدائمة


لأول مرة ينظم مجلس المستشارين "الملتقى البرلماني للجهات"

 
الرياضة
 
آراء ومواقف

أين القاضي المثير للجدل، سعيد مرتضوي؟!

 
لاعلان معنا

لاعلاناتكم بموقع