بوعشرين قصة صحافي شاذ جنسيا             تنصيب الرئيس الأول لمحكمة الاستئناف ورئيس المحكمة الابتدائية بالحسيمة             اعتقال داعشي فرنسي كان أعلن تبني التنظيم لاعتداءات نيس             ملك المغرب يدشن مشاريع صحية بعين الشق وسيدي مومن بالدارالبيضاء             بنشماس امام القضاء بعد شكاية سكان دوار الكرة للملك             الدكتور الشيخ بيد الله أمينا عام لحزب التراكتور فرصة للصالحة مع ضحايا اكديم ايزيك             الياس العماري سيقدم استقالته من الأمانة العامة لحزب تراكتور..من دون مساءلة من أين له هذا ولا اعتذار             قصر في فرنسا بـ 13 دولاراً فقط !             القضاء يمنع ترامب من حجب متابعيه على تويتر             اسبانيا : شراء زعيم حزب بوديموس عقار عبارة عن فيلا ب600 ألف أورو يفجر فضيحة أخلاقية             البرلمان الاسباني يوجه رسالة قوية للاسبانيين ...الوطن أولا             الداخلية بعد حملة مقاطعة مطالبة بمراجعة دور مؤسسة الأمين             محمد السادس يوجه برقية تهنئة لصلاح الدين مزوار مشفوعة بمتمنيات جلالته             القطارات ستلغي خدماتها جزئيا اوكليا من 23 الى 28 ماي...             محمد السادس يضع حجر الاساس لبناء مركز للقرب خاص بالمراة والطفل             امام مسجد سايس بحي الرياض يستولي على اعانات خيرية للدراويش             سري: أرباب محطات الوقود يمهلون عزيز أخنوش مهلة شهر واحد لمعالجة الأزمة والخسائر التي تكبدوها             ادانة البرلماني عمر الزراد "PAM" بثلاث سنوات سجنا نافذة             أمير المؤمنين يترأس الدروس الحسنية "الثوابت الدينية المشتركة، عامل وحدة بين المغرب والدول الإفريقية             أمير المؤمنين يتوصل ببرقيات التهاني من فخامة رئيس دولة أرتريا وأمير دولة قطر             رئيس لجنة القدس يجري مباحثات هاتفية مع رئيس السلطة الوطنية الفلسطينية             الإمارات تؤيد مغربية الصحراء وتندد بالأنشطة الإرهابية لـ "حزب الله" و"البوليساريو"             رحيل زوجة الجنرال دو كور درامي حسني بنسليمان             مزوار رئيسا لاتحاد المقاولات المغربية             محمود عباس على قيد الحياة في سنة 83 سنة يرقد بمستشفى رام الله             Les Gangsters de la Finance - HSBC            Tapie et la Republique            Les mille et une nuits de Marrakech             الاستعداد لمشاهدة برامج رمضان            التطرف الذي يهدد الشعوب            التحالفات الحزبية قبل الانتخابات التشريعية ؟           
الإفتتاحية

25 الف يهودي طردتهم الجزائر وعرضت حياتهم للمحرقة

 
الصحافة العبرية

محمود عباس يدخل المستشفى للمرة الثالثة خلال اسبوع

 
صوت وصورة

Les Gangsters de la Finance - HSBC


Tapie et la Republique


Les mille et une nuits de Marrakech

 
كاريكاتير و صورة

الاستعداد لمشاهدة برامج رمضان
 
البحث بالموقع
 
جريدتنا بالفايس بوك
 
إعلان
 
إعلانات
 
أخبار دولية

قصر في فرنسا بـ 13 دولاراً فقط !

 
خاص بالنساء

رقصة الانوثة...

 
 


بلادي وان جارت علي عزيزة


أضف المقال إلى :
yahoo Facebook yahoo Twitter Myspace delicious Live Google

أضيف في 23 ماي 2011 الساعة 28 : 20



معاريف بريس...لماذا تجف الكلمات في الحلوق حين يطلب من مغربي أن يتحدث عن حب الوطن؟؟ لماذا لاتوجد عفوية وتلقائية عند المغربي في "تغزله" بوطنه...أنا والله أحسد - مثلا - المصريين حين يقولون كلمتهم المشهورة- بلهجة صريحة تترجم صدق المشاعر- "عشانك يامصر" أو "كله يهون عشان مصر"...فهل يرجع هذا إلى بخلناالعاطفي..وشحنا في عفوية مشاعرنا أم لشيء آخر..؟؟
معاريف بريس...هناك شعوب بلغ بها حبها لأوطانها أنهالا تحتاج إلى من يغير لها مناهج التعليم لتصبح - مثلا- مادة"التربية الوطنية" تحمل اسما جديدا وهو"التربية على المواطنة"..
معاريف بريس ...لقد نسيت حكوماتناالمتلاحقة -أو جهلت على الأرجح- أن حب الأوطان لايكون بإصدار التعليمات..فالحب هو الشيء الوحيد الذي لاتسطيع إجبار أحد عليه..! لكن كيف تقنع مواطنا مقهورا بحب الوطن أثناء رحلته الماراتونية الطويلة لإنجاز "بطاقته الوطنية" هذه الرحلة التي يقطع فيها طريقا ملغوما وشائكا مابين رشوة وتماطل وابتزاز وإهانة..(حتى وإن اختفت عبارة "سكت لمك"..)؟؟ كيف تقنع مواطنا بحب الوطن وهو محاصر بالثلوج والبرد القارس في جبال هي داخل خريطة المغرب؟؟ كيف تقنع مواطنا بحب الوطن يقف منتظرا بقسم المستعجلات أربع ساعات والمضحك هوأن اسمها "مستعجلات!"وهويطلب منه في المستشفي شراء حتى القفازات المطاطية للممرض والمحقنة ناهيك عن الرشوة التي أصبحت أوكسجين الطواقم الصحية - مع استثناء الشرفاء بالطبع - ؟؟ كيف تقنع مواطنا بحب الوطن وهو يرى أن مغاربة -مثله يحملون نفس جنسيته- يشوون مئات الخرفان ويقتنون أغلى الخمور في حفلاتهم وهو لايكاديشبع نهمه من الخبز والشاي ؟؟ كيف تقنع مواطنا بحب الوطن وهو لا يستطيع شراء قلم رصاص لأبنه بينما يرى بعيني رأسه أبنا فلان وفلان يدرسون في أرقى المدارس الخصوصية بملايين السنتيمات؟؟ باختصار ياسادة كيف نستطيع إقناع من بات جائعا مقهورا مظلوما مريضا لامأوى له بشيء اسمه "حب الوطن"....ومع ذلك أقول لكم...هذا الوطن "لانستطيع أن نكرهه ..رغم أنه يجور عليناأحيانا..أو كما قال شاعر: بلادي وإن جارت علي عزيزة..(وانشروا تؤجروا )

                                                                                                               حمزة هيلالي

معاريف بريس

www.maarifpress.com







 

أضف تعليقك على الموضوع
* كاتب التعليق
* عنوان التعليق
  * الدولة
* التعليق



حسني مبارك ترك للمصريين جلادا عالميا يحمل اسم عمر سليمان

تركيا تحاكم جنرالاتها

ابن ديانا يتزوج بكيت...كاترين

تخفيض عقوبة طباخ بن لادن الى عامين

مدن البام تحترق،ولامقاربة أمنية خارج مدار الرباط

تجميد ممتلكات القدافي و رأسماله بالشركة التي يديرها رجل الاعمال المغربي ميلود الشعبي والقباج

أحزاب ومنظمات حقوقية تتبنى مشروع حركة الشباب ل 20 فبراير

مثقفون يرفضون وزير الثقافة

الملكية الدستورية...والملكية البرلمانية

الاستقلاليون بسلا يطالبون بطرد عمر السنتيسي

بلادي وان جارت علي عزيزة

محسن فكري اليوم يتوارى جثمانه بأيمزورن





 
القائمة الرئيسية
 

» الرئيسية

 
 

»  الإفتتاحية

 
 

»  الصحافة العبرية

 
 

»  أخبار وطنية

 
 

»  أخبار دولية

 
 

»  كاريكاتير و صورة

 
 

»  صوت وصورة

 
 

»  جلسات برلمانية

 
 

»  آراء ومواقف

 
 

»  خاص بالنساء

 
 

»  الرياضة

 
 

»  لاعلان معنا

 
 
جريدة الحياة النيابية
 

»  المشهد البرلماني

 
 

»  جلسات برلمانية

 
 
خدمات الجريدة
 

»   مواقع صديقة

 
 

»   سجل الزوار

 
 
النشرة البريدية

 
موقع صديق
 
إعلان
 
إعلانات تهمك
 
أخبار وطنية

بوعشرين قصة صحافي شاذ جنسيا


تنصيب الرئيس الأول لمحكمة الاستئناف ورئيس المحكمة الابتدائية بالحسيمة

 
جلسات برلمانية

المرحلية لتنفيذ مشروع التوأمة المؤسساتية بين البرلمانات


تشكيلة مجلس النواب حسب رؤساء الفرق واللجن الدائمة


لأول مرة ينظم مجلس المستشارين "الملتقى البرلماني للجهات"

 
الرياضة
 
آراء ومواقف

هل كان للمشروع النووي الإيراني أية فوائد عاد بها على الشعب الإيراني؟!

 
لاعلان معنا

لاعلاناتكم بموقع