الامن الروحي العالمي، والماسونية فشلا امام قوى الضغط المثلية في العالم             سيدة نيجيرية في السبعين من عمرها تختار دولة الإمارات لزراعة جهاز تنظيم ضربات القلب             المثليون لاحق لهم في الزواج وجماعات الضغط تحاول الضغط على الحكومات للاعتراف بحق زواجهم             توجيه تهم الإرهاب إلى "خلية السلط" في الأردن             العنف وقيم المواطنة             بلاغ حول اعتقال اب فتاة توفيت في مستشفى محمد الخامس بالجديدة نتيجة الإهمال             القوى الديمقراطية تدعو إلى المضي قدما لحل نهائي وحازم للنزاع المفتعل             الذوق ذي طوفار روحه تقتحم بيت الصحافة بطنجة بحثا عن الحقيقة             الفيفا يهدد بإيقاف اتحادي نيجيريا وغانا على خلفية التدخل السياسي             جامعة الدول العربية تُكرم السنيدي             الداخلة/ أيتوسى.. قبيلة صحراوية ذبحت النحائر احتفالا بجراح أنقذ ابنتها             جلالة الملك بعث برقية تعزية إلى الرئيس الاندونيسي إثر زلزال جزيرة لومبوك             اسبانيا: مئات المصابين في انهيار منصة خشبية بمهرجان موسيقي             الامارات: ضبط مخدرات بقيمة 25 مليون درهم في عجمان             فتح بحث قضائي مع شخص يشتبه في تورطه في قضية تتعلق بنشر أخبار زائفة وادعاءات كاذبة             ملك المغرب يشيد بيقظة وكفاءة القوات الأمنية الأردنية             الاثنين فاتح ذي الحجة وعيد الأضحى يوم الأربعاء 22 غشت الجاري             طنجة : فريق برشلونة يفوز بالكأس الإسبانية الممتازة بعد تفوقه على إشبيلية بهدفين لواحد             وفاة الروائي البريطاني نيبول الحائز على جائزة نوبل في الآداب             رئاسة الشؤون الدينية التركية تلزم حفظة القرآن الكريم بتعلم وإتقان اللغة العربية             المؤبد لمرشد الإخوان في قضية "البحر الأعظم"             دخول «العقوبات» حيز التنفيذ وإطلاق «الدعايات» من قبل الملالي             حصة الإماراتية تطرق أبواب الأغنية العراقية في "أبي منك وعد"             "بنب حيدب" يكشف حقائق حول إعفاء المدير الاقليمي للتعليم بالداخلة             الجمعية المغربية لإدماج المهاجرين تراسل وزير الهجرة في شأن الإعتقالات التعسفية للمهاجرين من جنوب ال             عمر سليم:العرايشي خاصو يمشي فحالو و سيطايل ماعندهاش الكفاء            الصحافيون المغاربة ينتخبون مجلسهم المهني            Les Gangsters de la Finance - HSBC            شركة افريقيا غاز تحذر المواطنين والمواطنات            الاستعداد لمشاهدة برامج رمضان            التحالفات الحزبية قبل الانتخابات التشريعية ؟           
الإفتتاحية

25 الف يهودي طردتهم الجزائر وعرضت حياتهم للمحرقة

 
الصحافة العبرية

الكنيست الإسرائيلي يتبنى مشروع قانون "الدولة القومية" المثير للجدل

 
صوت وصورة

عمر سليم:العرايشي خاصو يمشي فحالو و سيطايل ماعندهاش الكفاء


الصحافيون المغاربة ينتخبون مجلسهم المهني


Les Gangsters de la Finance - HSBC

 
كاريكاتير و صورة

شركة افريقيا غاز تحذر المواطنين والمواطنات
 
البحث بالموقع
 
جريدتنا بالفايس بوك
 
إعلان
 
إعلانات
 
أخبار دولية

المثليون لاحق لهم في الزواج وجماعات الضغط تحاول الضغط على الحكومات للاعتراف بحق زواجهم

 
خاص بالنساء

رقصة الانوثة...

 
 


بلادي وان جارت علي عزيزة


أضف المقال إلى :
yahoo Facebook yahoo Twitter Myspace delicious Live Google

أضيف في 23 ماي 2011 الساعة 28 : 20



معاريف بريس...لماذا تجف الكلمات في الحلوق حين يطلب من مغربي أن يتحدث عن حب الوطن؟؟ لماذا لاتوجد عفوية وتلقائية عند المغربي في "تغزله" بوطنه...أنا والله أحسد - مثلا - المصريين حين يقولون كلمتهم المشهورة- بلهجة صريحة تترجم صدق المشاعر- "عشانك يامصر" أو "كله يهون عشان مصر"...فهل يرجع هذا إلى بخلناالعاطفي..وشحنا في عفوية مشاعرنا أم لشيء آخر..؟؟
معاريف بريس...هناك شعوب بلغ بها حبها لأوطانها أنهالا تحتاج إلى من يغير لها مناهج التعليم لتصبح - مثلا- مادة"التربية الوطنية" تحمل اسما جديدا وهو"التربية على المواطنة"..
معاريف بريس ...لقد نسيت حكوماتناالمتلاحقة -أو جهلت على الأرجح- أن حب الأوطان لايكون بإصدار التعليمات..فالحب هو الشيء الوحيد الذي لاتسطيع إجبار أحد عليه..! لكن كيف تقنع مواطنا مقهورا بحب الوطن أثناء رحلته الماراتونية الطويلة لإنجاز "بطاقته الوطنية" هذه الرحلة التي يقطع فيها طريقا ملغوما وشائكا مابين رشوة وتماطل وابتزاز وإهانة..(حتى وإن اختفت عبارة "سكت لمك"..)؟؟ كيف تقنع مواطنا بحب الوطن وهو محاصر بالثلوج والبرد القارس في جبال هي داخل خريطة المغرب؟؟ كيف تقنع مواطنا بحب الوطن يقف منتظرا بقسم المستعجلات أربع ساعات والمضحك هوأن اسمها "مستعجلات!"وهويطلب منه في المستشفي شراء حتى القفازات المطاطية للممرض والمحقنة ناهيك عن الرشوة التي أصبحت أوكسجين الطواقم الصحية - مع استثناء الشرفاء بالطبع - ؟؟ كيف تقنع مواطنا بحب الوطن وهو يرى أن مغاربة -مثله يحملون نفس جنسيته- يشوون مئات الخرفان ويقتنون أغلى الخمور في حفلاتهم وهو لايكاديشبع نهمه من الخبز والشاي ؟؟ كيف تقنع مواطنا بحب الوطن وهو لا يستطيع شراء قلم رصاص لأبنه بينما يرى بعيني رأسه أبنا فلان وفلان يدرسون في أرقى المدارس الخصوصية بملايين السنتيمات؟؟ باختصار ياسادة كيف نستطيع إقناع من بات جائعا مقهورا مظلوما مريضا لامأوى له بشيء اسمه "حب الوطن"....ومع ذلك أقول لكم...هذا الوطن "لانستطيع أن نكرهه ..رغم أنه يجور عليناأحيانا..أو كما قال شاعر: بلادي وإن جارت علي عزيزة..(وانشروا تؤجروا )

                                                                                                               حمزة هيلالي

معاريف بريس

www.maarifpress.com







 

أضف تعليقك على الموضوع
* كاتب التعليق
* عنوان التعليق
  * الدولة
* التعليق



حسني مبارك ترك للمصريين جلادا عالميا يحمل اسم عمر سليمان

تركيا تحاكم جنرالاتها

ابن ديانا يتزوج بكيت...كاترين

تخفيض عقوبة طباخ بن لادن الى عامين

مدن البام تحترق،ولامقاربة أمنية خارج مدار الرباط

تجميد ممتلكات القدافي و رأسماله بالشركة التي يديرها رجل الاعمال المغربي ميلود الشعبي والقباج

أحزاب ومنظمات حقوقية تتبنى مشروع حركة الشباب ل 20 فبراير

مثقفون يرفضون وزير الثقافة

الملكية الدستورية...والملكية البرلمانية

الاستقلاليون بسلا يطالبون بطرد عمر السنتيسي

بلادي وان جارت علي عزيزة

محسن فكري اليوم يتوارى جثمانه بأيمزورن





 
القائمة الرئيسية
 

» الرئيسية

 
 

»  الإفتتاحية

 
 

»  الصحافة العبرية

 
 

»  أخبار وطنية

 
 

»  أخبار دولية

 
 

»  كاريكاتير و صورة

 
 

»  صوت وصورة

 
 

»  جلسات برلمانية

 
 

»  آراء ومواقف

 
 

»  خاص بالنساء

 
 

»  الرياضة

 
 

»  لاعلان معنا

 
 
جريدة الحياة النيابية
 

»  المشهد البرلماني

 
 

»  جلسات برلمانية

 
 
خدمات الجريدة
 

»   مواقع صديقة

 
 

»   سجل الزوار

 
 
النشرة البريدية

 
موقع صديق
 
إعلان
 
إعلانات تهمك
 
أخبار وطنية

الامن الروحي العالمي، والماسونية فشلا امام قوى الضغط المثلية في العالم


سيدة نيجيرية في السبعين من عمرها تختار دولة الإمارات لزراعة جهاز تنظيم ضربات القلب

 
جلسات برلمانية

المرحلية لتنفيذ مشروع التوأمة المؤسساتية بين البرلمانات


تشكيلة مجلس النواب حسب رؤساء الفرق واللجن الدائمة


لأول مرة ينظم مجلس المستشارين "الملتقى البرلماني للجهات"

 
الرياضة
 
آراء ومواقف

العنف وقيم المواطنة

 
لاعلان معنا

الرئيس التنفيذي لنفط الهلال: الحاجة إلى نماذج جديدة للاستثمار لتعزيز تنافسية قطاع النفط والغاز في ال