عاجل: اعتقال توفيق بوعشرين بأمر من الوكيل العام لمحكمة الاستئناف بالدارالبيضاء             رئيس الفيفا: روسيا مستعدة بنسبة كبيرة لاستضافة نهائيات كأس العالم             إسبانيا .. 9 ر 53 في المائة من سكان كتالونيا يعارضون استقلال منطقتهم ( استطلاع )             محمد اوجار :المغرب سيواصل مساعيه من اجل تسليم هولاندا المغربي سعيد شعو             أمنيستي تعمق جرح 25000 الف يهودي جزائري طردتهم الجزائر             امنيستي تحامل كبير على المغرب وانبطاح للجزائر             باني عائشة ابنة السمارة تفوز بنصف مارطون لاكورونيا الدولي             الحبيب المالكي ... ينظم ندوة صحافية من دون خبر ولا تعليل للفساد الاداري بمجلس النواب             الأميرة للا مريم تترأس بالرباط حفل اختتام اللقاء المنظم حول موضوع "المرأة والطفل في وضعية هشاشة"             الوحدة 8200 العسكرية الاسرائيلية تفكك خلية داعش كانت تستعد لتفجير طائرة استرالية             الجهادي تولوسان صبري المقرب من محمد مراح قتل             الطريق السيار بين الخميسات وغرب مكناس غير مشغل             محمد السادس يدعو في رسالته السامية الاشقاء العرب الاستثمار في الطفولة             ملك المغرب يشاطر عاهلة النرويج مسراتها وافراحها             محمد السادس يضع التجربة المغربية المتميزة لحماية الطفولة رهن اشارة الدول الصديقة             الهام شاهين ضيفة أمسية اناث من ضوء في دبي             نقابة بقطاع الصحة تطالب وزير الصحة بتصفية تركة الكاتب العام المُبعد             ارهاب: معتقل سابق في قضايا الارهاب يتزعم خلية داعش بطنجة ومكناس             20 فبراير غارقون في وهم افكارهم، واستمرارهم في نشر ثقافة العداء ستحولهم الى متطرفين             العدل والاحسان تصعد من تهديداتها للدولة             اختفاء 200 عمود كهربائي واستقالات وخروقات بجماعة يقودها البرلماني شفيق هاشم             مبعوث قطري يتعرض لهجوم بغزة             السيلفيات تقتل روح المبادرة بمجلس المستشارين             محمد السادس يؤكد في رسالته السامية للمنتدى البرلماني الدولي على ربط المسؤولية بالمحاسبة             أمر ملكي لوزارتي الداخلية والتجهيز واللوجيستيك بالكشف عن اختلالات ممرات السكك الحديدية             قرى بدون رجال - المغرب            اكتشف حياة المرأة الامازيغية في توبقال            خنيفرة... سيبـيريا المغرب            التطرف الذي يهدد الشعوب            من دون تعليق            التحالفات الحزبية قبل الانتخابات التشريعية ؟           
الإفتتاحية

فساد الحكومات طريق معبدة للانفصال

 
الصحافة العبرية

الوحدة 8200 العسكرية الاسرائيلية تفكك خلية داعش كانت تستعد لتفجير طائرة استرالية

 
صوت وصورة

قرى بدون رجال - المغرب


اكتشف حياة المرأة الامازيغية في توبقال


خنيفرة... سيبـيريا المغرب

 
كاريكاتير و صورة

التطرف الذي يهدد الشعوب
 
البحث بالموقع
 
جريدتنا بالفايس بوك
 
إعلان
 
إعلانات
 
أخبار دولية

فرنسا: افتتاح او وكر لممارسة الجنس مع دميات مصنوعة بالسكولوز

 
خاص بالنساء

رقصة الانوثة...

 
 


بلادي وان جارت علي عزيزة


أضف المقال إلى :
yahoo Facebook yahoo Twitter Myspace delicious Live Google

أضيف في 23 ماي 2011 الساعة 28 : 20



معاريف بريس...لماذا تجف الكلمات في الحلوق حين يطلب من مغربي أن يتحدث عن حب الوطن؟؟ لماذا لاتوجد عفوية وتلقائية عند المغربي في "تغزله" بوطنه...أنا والله أحسد - مثلا - المصريين حين يقولون كلمتهم المشهورة- بلهجة صريحة تترجم صدق المشاعر- "عشانك يامصر" أو "كله يهون عشان مصر"...فهل يرجع هذا إلى بخلناالعاطفي..وشحنا في عفوية مشاعرنا أم لشيء آخر..؟؟
معاريف بريس...هناك شعوب بلغ بها حبها لأوطانها أنهالا تحتاج إلى من يغير لها مناهج التعليم لتصبح - مثلا- مادة"التربية الوطنية" تحمل اسما جديدا وهو"التربية على المواطنة"..
معاريف بريس ...لقد نسيت حكوماتناالمتلاحقة -أو جهلت على الأرجح- أن حب الأوطان لايكون بإصدار التعليمات..فالحب هو الشيء الوحيد الذي لاتسطيع إجبار أحد عليه..! لكن كيف تقنع مواطنا مقهورا بحب الوطن أثناء رحلته الماراتونية الطويلة لإنجاز "بطاقته الوطنية" هذه الرحلة التي يقطع فيها طريقا ملغوما وشائكا مابين رشوة وتماطل وابتزاز وإهانة..(حتى وإن اختفت عبارة "سكت لمك"..)؟؟ كيف تقنع مواطنا بحب الوطن وهو محاصر بالثلوج والبرد القارس في جبال هي داخل خريطة المغرب؟؟ كيف تقنع مواطنا بحب الوطن يقف منتظرا بقسم المستعجلات أربع ساعات والمضحك هوأن اسمها "مستعجلات!"وهويطلب منه في المستشفي شراء حتى القفازات المطاطية للممرض والمحقنة ناهيك عن الرشوة التي أصبحت أوكسجين الطواقم الصحية - مع استثناء الشرفاء بالطبع - ؟؟ كيف تقنع مواطنا بحب الوطن وهو يرى أن مغاربة -مثله يحملون نفس جنسيته- يشوون مئات الخرفان ويقتنون أغلى الخمور في حفلاتهم وهو لايكاديشبع نهمه من الخبز والشاي ؟؟ كيف تقنع مواطنا بحب الوطن وهو لا يستطيع شراء قلم رصاص لأبنه بينما يرى بعيني رأسه أبنا فلان وفلان يدرسون في أرقى المدارس الخصوصية بملايين السنتيمات؟؟ باختصار ياسادة كيف نستطيع إقناع من بات جائعا مقهورا مظلوما مريضا لامأوى له بشيء اسمه "حب الوطن"....ومع ذلك أقول لكم...هذا الوطن "لانستطيع أن نكرهه ..رغم أنه يجور عليناأحيانا..أو كما قال شاعر: بلادي وإن جارت علي عزيزة..(وانشروا تؤجروا )

                                                                                                               حمزة هيلالي

معاريف بريس

www.maarifpress.com







 

أضف تعليقك على الموضوع
* كاتب التعليق
* عنوان التعليق
  * الدولة
* التعليق



حسني مبارك ترك للمصريين جلادا عالميا يحمل اسم عمر سليمان

تركيا تحاكم جنرالاتها

ابن ديانا يتزوج بكيت...كاترين

تخفيض عقوبة طباخ بن لادن الى عامين

مدن البام تحترق،ولامقاربة أمنية خارج مدار الرباط

تجميد ممتلكات القدافي و رأسماله بالشركة التي يديرها رجل الاعمال المغربي ميلود الشعبي والقباج

أحزاب ومنظمات حقوقية تتبنى مشروع حركة الشباب ل 20 فبراير

مثقفون يرفضون وزير الثقافة

الملكية الدستورية...والملكية البرلمانية

الاستقلاليون بسلا يطالبون بطرد عمر السنتيسي

بلادي وان جارت علي عزيزة

محسن فكري اليوم يتوارى جثمانه بأيمزورن





 
القائمة الرئيسية
 

» الرئيسية

 
 

»  الإفتتاحية

 
 

»  الصحافة العبرية

 
 

»  أخبار وطنية

 
 

»  أخبار دولية

 
 

»  كاريكاتير و صورة

 
 

»  صوت وصورة

 
 

»  جلسات برلمانية

 
 

»  آراء ومواقف

 
 

»  خاص بالنساء

 
 

»  الرياضة

 
 

»  لاعلان معنا

 
 
جريدة الحياة النيابية
 

»  المشهد البرلماني

 
 

»  جلسات برلمانية

 
 
خدمات الجريدة
 

»   مواقع صديقة

 
 

»   سجل الزوار

 
 
النشرة البريدية

 
موقع صديق
 
إعلان
 
إعلانات تهمك
 
أخبار وطنية

عاجل: اعتقال توفيق بوعشرين بأمر من الوكيل العام لمحكمة الاستئناف بالدارالبيضاء


إسبانيا .. 9 ر 53 في المائة من سكان كتالونيا يعارضون استقلال منطقتهم ( استطلاع )

 
جلسات برلمانية

المرحلية لتنفيذ مشروع التوأمة المؤسساتية بين البرلمانات


تشكيلة مجلس النواب حسب رؤساء الفرق واللجن الدائمة


لأول مرة ينظم مجلس المستشارين "الملتقى البرلماني للجهات"

 
الرياضة
 
آراء ومواقف

حقوق الإنسان أصبحت حزينة

 
لاعلان معنا

لاعلاناتكم بموقع