ملك المغرب: المغرب يواصل بكل ثقة والتزام انخراطه في الدينامية التي أطلقها الأمين العام للأمم المتحدة             جلالة الملك يعطي تعليماته السديدة لتنظيم لقاء وطني للتشغيل والتكوين قبل متم السنة             جلالة الملك يترأس بالرباط مجلسا للوزراء             ماليزيا: حجز اكبر كمية من العاج الافريقي مهرب في صناديق من ورق مقوى             ميلانيا ترامب تطلق حملة لمكافحة المضايقات عبر الإنترنت             عاجل:جلالة الملك يومه الاثنين على الساعة التاسعة والنصف مساءا على امواج التلفزة والاذاعة             ملك المغرب يصدر عفوه السامي على 450 شخصا من بينهم 22 محكوم عليهم في قضايا التطرف والإرهاب             جلالة الملك يستقبل السيد محمد بنشعبون ويعينه وزيرا للاقتصاد والمالية             توقيف سبعة مشتبه فيهم ينشطون في إطار شبكة إجرامية متخصصة في التزوير والنصب والاحتيال             Scandale dans les hautes sphères tunisiennes             التجنيد العسكري الاجباري... شرف للشباب المغربي حفاظا على الهوية الوطنية             إقالة رئيس وزراء بيلاروسيا على خلفية فضيحة فساد             زعيتر يفوز بطنجة على الصربي دانييل كوكورا             جدار عمارة يهدد حياه الساكنة والسلطات لا تستجيب للشكاية‎             مانشستر يونايتد تسعى لتحقيق النجاح من خلال ’منصّة التجربة الرقميّة‘ المدعومة من إتش سي إل             مدير عام القرض العقاري والسياحي يعدم حقوق زبون             فرنسا: تفكيك خلية للاتجار الدولي في المخدرات رئيسها مغربي مقيم بفرنسا             ملك المغرب يهنئ رئيس اندونيسيا بمناسبة العيد الوطني لبلاده             طنجة.. توقيف مستخدم أمن خاص للاشتباه في تورطه في جريمة قتل عمد (بلاغ)             مصطفى اسلالو وحكاية طائر اللقلاق ...قريبا على موقع جريدة معاريف بريس             عيد الأضحى: • عمليات مراقبة الأعلاف والأدوية البيطرية تمت على جميع مستويات السلسلة الغذائية             بوسعيد هل يسطو على حزب بعد اقالته من منصبه وزيرا للمالية مثلما يحصل بالبيت الحركي؟             رجل اعمال بحريني يدعو لسن قوانين تمنع اطلاق اللحى             فالفيردي ينتقد حالة الصخب الدائرة حول ميسي في الأرجنتين             الامن الروحي العالمي، والماسونية فشلا امام قوى الضغط المثلية في العالم             عمر سليم:العرايشي خاصو يمشي فحالو و سيطايل ماعندهاش الكفاء            الصحافيون المغاربة ينتخبون مجلسهم المهني            Les Gangsters de la Finance - HSBC            شركة افريقيا غاز تحذر المواطنين والمواطنات            الاستعداد لمشاهدة برامج رمضان            التحالفات الحزبية قبل الانتخابات التشريعية ؟           
الإفتتاحية

25 الف يهودي طردتهم الجزائر وعرضت حياتهم للمحرقة

 
الصحافة العبرية

الكنيست الإسرائيلي يتبنى مشروع قانون "الدولة القومية" المثير للجدل

 
صوت وصورة

عمر سليم:العرايشي خاصو يمشي فحالو و سيطايل ماعندهاش الكفاء


الصحافيون المغاربة ينتخبون مجلسهم المهني


Les Gangsters de la Finance - HSBC

 
كاريكاتير و صورة

شركة افريقيا غاز تحذر المواطنين والمواطنات
 
البحث بالموقع
 
جريدتنا بالفايس بوك
 
إعلان
 
إعلانات
 
أخبار دولية

ميلانيا ترامب تطلق حملة لمكافحة المضايقات عبر الإنترنت

 
خاص بالنساء

رقصة الانوثة...

 
 


توزيع منح لدعم الشباب حاملي المشاريع بخريبكة


أضف المقال إلى :
yahoo Facebook yahoo Twitter Myspace delicious Live Google

أضيف في 24 يوليوز 2014 الساعة 03 : 15



  •  متابعة: نجيب مصباح

نظم مساء أمس الأربعاء 23 يوليوز 2014، بالمركب الثقافي بشارع محمد السادس بخريبكة، حفل تخرج فوج  الأول من المستفيدين من برنامج دعم الجمعيات و المقاولين الشباب بإقليم خريبكة، إذ استفادت 125 جمعية و20 من المقاولين الشباب من المواكبة في المجالين التقني والتدبيري وذلك منذ إطلاق هذا المركز في يناير 2014.

وحضر هذا الحفل كل من السيد عبد اللطيف شادالي عامل إقليم خريبكة، والسيد امحمد ازكراني رئيس المجلس الجماعي و السيد الحسين البلحياوي، مدير موقع خريبكة للمجمع الشريف للفوسفاط، وكذا رؤساء المصالح الخارجية ورؤساء الجماعات الترابية والأمنية والمدنية وممثلي الجمعيات.

وأكد عبد اللطيف شادالي، عامل الإقليم، بأنه جد مسرور لحضور هذا الحفل، وأن العلاقة التي تربطه بالمجمع الشريف للفوسفاط، كفاعل اقتصادي مهم ومواطن.

وقال شادالي بالحرف، أسطر على فاعل مواطن، لأنني شاهد على هذه المواطنة التي لها جدور قديمة ومتجدرة، لكن اليوم أصبحت جلية وواضحة، باعتبار أن م ش ف يساهم في العديد من المناسبات تقديم الدعم هذا الإقليم في جميع الجوانب المتعلقة بالتنمية ودعم أنشطة الجمعيات، ودعم كل شيء يساهم في قدرات المجتمع المدني والتنمية البشرية. مشيرا إلى أن هذا الحفل يأتي من أجل تثمين عمل خريبكة سكيلز الذي يساهم في دعم الجمعيات  والمبادرة الجادة الجماعية والفردية وكذا دعم المقاولات الصغرى، وكل هذا يؤكد بأن ذلك يمنح فرصة للشباب الطموح بهدف الاجتهاد وخلق دينامية حيوية من أجل الانخراط الفعلي والايجابي في إنجاح هذه المشاريع واندماجهم في سوق الشغل قصد المساهمة الفعالة في الديناميكية الاقتصادية في الإقليم الذي يتوفر على قدرات بشرية جد مهمة.

وقد تم رصد غلاف مالي بقيمة 8 ملايين درهم من أجل تمويل هذه الدورة الأولى (جمعيات ومقاولون شباب).

 وقد خصص لهذه الشطر الأول مبلغ ما يقرب من 8 م درهم درهم ( 8 MDH DH).

 و شمل المسار الجمعوي 4 محاور وهي:

  • في المرحلة الأولى: استفادت 125 جمعية من برنامج دعم قدرات دعم قدرات جمعيات المجتمع المدني.
  • في المرحلة الثانية: استفادت 64 جمعية من برنامج تأهيل الجمعيات قدرات جمعيات المجتمع المدني.

في المرحلة الثالثة: استفادت 21 جمعية من برنامج مواكبة جمعيات الثنشيط الثقافي.

  • في المرحلة الرابعة: استفادت 17 جمعية من برنامج مواكبة جمعيات التنشيط الرياضي، فضلا عن استفادة 11 جمعية من توجيه الجمعيات المهنية إلى مسار المقاولات.

أما بخصوص مسار المقاولات الخاضعة لمعايير البرنامج مقاولون بإقليم خريبكة، وحاملين لمشاريع من حجم أقصى يساوي 250 ألف درهم، الذين تتراوح أعمارهم ما بين 18 و45 سنة، فقد تم اعتماد على ثلاثة مراحل رئيسية على مدة سنة كاملة :

1)   تركيز الجهود عبر الانتقاء و العمل مع مجموعات مقاولين صغيرة

2)   التكوين ثم المواكبة في إنشاء المقاولة

3)   أهمية خاصة للمواكبة بعد إنشاء المقاولة

وفي هذا المضمار، يتم تقديم دعم مالي لانطلاق المشروع حسب معايير معينة والمتمثلة أساسا في : - معايير الانتقاء  للبرنامج - اختبار الشخصية المقاولاتية - الحوافز الشخصية، الإقتصادية.

وجدير بالذكر هو أن المستفيدون خضعوا  لبرنامج تكوين شامل سيمكنهم من لعب دور طلائعي كفاعلين أساسيين في التنمية المحلية والجهوية.

ويذكر بأن الهدف من وراء ذلك، تنمية وتطوير خبرات النسيج الجمعوي بجهة خريبكة في مجال تحضير وإدارة المشاريع ذات الأثر القوي على الصعيد الاجتماعي وكذا على صعيد خلق فرص الشغل. بالإضافة إلى تعزيز قدرات الجمعيات المحلية، وتشجيع تطوير نسيج من المقاولات الصغيرة جدا التي يقودها المقاولون الشباب، كما أنه يعتبر منصة للإنصات والمواكبة لفائدة الشباب.  

وتتوزع المشاريع التي تم دعمها على مجالات وميادين مختلفة كالحفاظ على البيئة ودعم النساء الحرفيات و المزارعين و كذا إدماج الأشخاص ذوي الاحتياجات الخاصة في دينامية التنمية المحلية.

وتمس المشاريع المدعومة مجموعة من المواضيع المتنوعة بما في ذلك الحفاظ على البيئة، ودعم النساء العاملات في الصناعة التقليدية والفلاحين، والتعليم التمهيدي والدعم المدرسي، وإدماج الأشخاص ذوي الاحتياجات الخاصة في ديناميكية التنمية المحلية.

وتبقى الإشارة إلى أن مركز خريبكة Skills سيواصل تعميم استراتيجيته من خلال إطلاق برامج لتأطير الجمعيات العاملة في المجالات الثقافية والرياضية، والتي سيتم اختيارها بناء على طلب عروض. إضافة إلى ذلك فإن مركز خريبكة Skills قد سبق له أن أطلق برنامج لدعم التعاونيات و الأنشطة المذرة للدخل، منذ ماي 2014. أما فيما يخص البرامج الأخرى فسيتم إطلاقها خلال موسم الدخول السنوي المقبل. 

 خريبكة Skills هو ثالث مركز يفتح أبوابه بعد الرحامنة Skills واليوسفية Skills، وذلك في إطار سياسة التنمية المستدامة للمجمع الشريف للفوسفاط. هذا المركز موجه لشباب إقليم خريبكة، وتبلغ طاقته الاستيعابية 1000 شخص سنويا. كما يمنح مركز خريبكة Skills لأعضائه خدمات ملائمة تهدف إلى تطوير الكفاءات وتحسين حظوظ قابلية التشغيل وسط الشباب، وتعزيز قدرات الجمعيات المحلية، ودعم المقاولين الشباب وإبراز المواهب وتعزيز الالتزام المواطن. التدبير المفوض للمركز يتم تأمينه من طرف الجمعية الدولية "أميداست".   

 

معاريف بريس

www.maarifpress.com







 

أضف تعليقك على الموضوع
* كاتب التعليق
* عنوان التعليق
  * الدولة
* التعليق



دورة الجهة تتحول الى محاكمة العدالة

كلمة متقاطعة للأمير

المواطن المحلي الشريك الأول

الهيأة الوطنية لحماية المال العام:لا مصالحة مع ناهبي المال العام

الشباب المغربي في حوار صريح

حزب التقدم والاشتراكية يعبر عن موقفه من التطورات في المغرب

رابطة الشباب الديمقراطيين المغاربة لن تشارك في مسيرة 20 فبراير

حركة 20 فبراير توصلت بدعم بالدولار الأمريكي لزعزعة استقرار المغرب

قطار الاصلاح ينطلق بالمغرب بتعيين أعضاء المجلس الاقتصادي والاجتماعي

انتفاضة ضد بلدية بيوكرا ،والباشا يتوصل بقرار التوقيف

توزيع منح لدعم الشباب حاملي المشاريع بخريبكة





 
القائمة الرئيسية
 

» الرئيسية

 
 

»  الإفتتاحية

 
 

»  الصحافة العبرية

 
 

»  أخبار وطنية

 
 

»  أخبار دولية

 
 

»  كاريكاتير و صورة

 
 

»  صوت وصورة

 
 

»  جلسات برلمانية

 
 

»  آراء ومواقف

 
 

»  خاص بالنساء

 
 

»  الرياضة

 
 

»  لاعلان معنا

 
 
جريدة الحياة النيابية
 

»  المشهد البرلماني

 
 

»  جلسات برلمانية

 
 
خدمات الجريدة
 

»   مواقع صديقة

 
 

»   سجل الزوار

 
 
النشرة البريدية

 
موقع صديق
 
إعلان
 
إعلانات تهمك
 
أخبار وطنية

ملك المغرب: المغرب يواصل بكل ثقة والتزام انخراطه في الدينامية التي أطلقها الأمين العام للأمم المتحدة


جلالة الملك يعطي تعليماته السديدة لتنظيم لقاء وطني للتشغيل والتكوين قبل متم السنة

 
جلسات برلمانية

المرحلية لتنفيذ مشروع التوأمة المؤسساتية بين البرلمانات


تشكيلة مجلس النواب حسب رؤساء الفرق واللجن الدائمة


لأول مرة ينظم مجلس المستشارين "الملتقى البرلماني للجهات"

 
الرياضة
 
آراء ومواقف

العنف وقيم المواطنة

 
لاعلان معنا

الرئيس التنفيذي لنفط الهلال: الحاجة إلى نماذج جديدة للاستثمار لتعزيز تنافسية قطاع النفط والغاز في ال