احمد توفيق وزير يحمل سكين لذبج الاسر المغربية باسم الوسطية والاعتدال             ناقلة النفط غرقت والكثير من الغموض بقي من دون اجابات؟!             الداخلية المغربية تكشف خبر تضليلي حول صورة لطفل هندي يرضع من ثدي كلب             عاجل: عناصر من داعش تندس وسط مهاجرين بجوازات سفر سورية ويمنية تمر عبر الجزائر ليتم نقلها الى الكركرا             ألمانيا توقف عشرة ارهابيين ايرانيين             رولاندينو يعتزل الرياضة             بلاغ لعمالة إقليم تاونات             من يحمي المغرب من مغاربة الفايسبوك؟             قطر تعترض طائرة مدنية للاتخاد الإماراتي بمقاتلات، ودولة الإمارات تتجه للاتحاد كافة الإجراءات القانون             باطما التي ازعجت اذن متتبيعها بزواجها لم تقل الحقيقة !             من وراء التستر على شركة مقالع الحجارة بأسفي في خرق القانون؟             إسرائيل: إطلاق سراح الناشطة الفلسطينية عهد التميمي البالغة من العمر 16 عاماً             حفاظات (دلع ) متجاوزة الصلاحية ومزورة التواريخ تصيب أطفال مديونة بأمراض جلدية             قطاع التجهيز يعلن اضرابا بسبب تملص الوزير من التزاماته             برعاية جلالة الملك محمد السادس افتتح المنتدى الافريقي الاول للرياضات المدرسية             وفد عن المفوضية القومية لحقوق الإنسان بالسودان يطلع على تجربة المغرب في مجال العدالة الانتقالية             متحف محمد السادس بالعاصمة الرباط الى متحف اللوفر بجزيرة السعديات بأبوظبي عاصمة الإمارات             دسيحتضن الملعب الجماعي لتازارين إقليم زاكورة المباراة النهائية لنيل لقب النسخة الـ20 لكأس العرش في ك             محمد السادس بتعليماته السديدة ينقذ المغاربة العالقين بليبيا             وزير الداخلية المغربي يستقبل الممثل الخاص الجديد للامين العام للأمم المتحدة             وزير الداخلية المغربي يستقبل الممثل الخاص الجديد للامين العام للأمم المتحدة             خطير: خلفيات احداث الاحتجاجات بالمستشفيات، والوفيات سببها الفساد في صفقات التجهيز والمعدات             الكاتب العام لمجلس النواب يمنح مناصب لبعض الموظفين والموظفات الفاشلين...والمقابل ماذا؟             تونس: توقيف مآة المحتجين بينهم عناصر كانت تسعى القيام بأعمال ارهابية             رضى الطاوجني واحد من ميلشيات الكركرات يختار اكادير للإقامة ليصدر بيانات ضد المغرب             Asaf Avidan - One Day Live            أقوى أفلام ستاتهام أكشن عصابات و مافيا المخدرات "نخبة القتلة" مترجم            قوى أفلام ستاتهام أكشن عصابات و مافيا المخدرات "نخبة القتلة" مترجم             من دون تعليق            من دون تعليق            التحالفات الحزبية قبل الانتخابات التشريعية ؟           
الإفتتاحية

فساد الحكومات طريق معبدة للانفصال

 
الصحافة العبرية

محمود عباس يعتقل الحارس الشخصي للراحل ياسر عرفات

 
صوت وصورة

Asaf Avidan - One Day Live


أقوى أفلام ستاتهام أكشن عصابات و مافيا المخدرات "نخبة القتلة" مترجم


قوى أفلام ستاتهام أكشن عصابات و مافيا المخدرات "نخبة القتلة" مترجم

 
كاريكاتير و صورة

من دون تعليق
 
البحث بالموقع
 
جريدتنا بالفايس بوك
 
إعلان
 
إعلانات
 
أخبار دولية

ألمانيا توقف عشرة ارهابيين ايرانيين

 
خاص بالنساء

رقصة الانوثة...

 
 


فتح الحدود هدف عسير مع جزائر تقرير المصير


أضف المقال إلى :
yahoo Facebook yahoo Twitter Myspace delicious Live Google

أضيف في 27 ماي 2011 الساعة 41 : 12




فتح الحدود هدف عسير
مع جزائر تقرير المصير


بكل صدق و رغم المجهود الكبير الذي بدلته لفهم سياسة الجارة الشرقية الجزائر فأعترف أنني لم أفهم سياسة هذا البلد ولم أفهم بصفة خاصة إصرارها على السباحة عكس التيار فادا كانت جل الأخبار المتداولة في الشهرين الأخيرين على الأقل تصب في خانة الانفراج السياسي بين البلدين من خلال فتح الحدود التي ظلت مغلقة منذ اعتداء أطلس أسني و ما يعنيه ذلك من إمكانية تجاوز واقع الركود القائم وعدم الاستمرار في مسلسل تضييع الفرص على الشعبين الجزائري و المغربي من خلال اجترار نفس المواقف من النزاع في الصحراء المغربية فبحسب الصحافة الجزائرية التي أشارت إلى انسحاب قائد الكشافة المغربية من أشغال اللقاء العربي الأوروبي احتجاجا على إشراك و فد من تيندوف وقد صرح قائد الكشفية المغربية حسب الصحافة الجزائرية دائما بأن وفد "البوليزاريو" المشارك في المؤتمر هو وفد انفصالي عن المغرب لا يحق له حضور أشغال اللقاء خاصة وأن الجزائر تعلم جيدا موقف السلطات المغربية من الصحراء الغربية.
فالتساؤل المطروح اليوم على القائمين على الشأن الجزائري هو إلى متى سيستمر مثل هكذا سلوك؟ ألا يذكر هدا الموقف بحقب من الصراع الإيديولوجي عفا عنها الزمن، في ظل ثورات الشباب؟ فالتقارب المغربي الجزائري ينبغي أن يكون اليوم خيارا استراتيجيا، و عنوانا لمرحلة فارقة تؤسس لما قبل و ما بعد. مرحلة بأبعاد إنسانية تروم تحقيق التطلعات المشروعة لشعوب المنطقة و تخدم بالدرجة الأولى قضايا الشعوب و معركتهم الحقيقية ضد الجهل والأمية والتخلف و الفقر و الاستبداد و الإقصاء و التهميش و ماعدا هدا فان كل المعارك الأخرى دون كيشوطية تهدف إلى استنزاف مقدرات الشعبين المغربي و الجزائري من خلال استمرار مشكلة مصطنعة لأكثر من ثلاثة عقود مشكلة لا منطق سليم تستوي عليه غير تجزيء المجزأ و تفتيت المفتت و خلق كيانات صغيرة و فقيرة تسهل السيطرة عليها عوض التفكير الايجابي في خلق دول و اتحادات قابلة للحياة وسط نظام دولي لا يعترف إلا بالقوة.
الجزائر اليوم مدعوة إلى التعاطي الايجابي مع مسألة الحدود و مخيمات تندوف وفق منظور الشعوب و بهاجس مصالح البلدين وبعقلية المرحلة و بعيدا عن انفعالات الحرب الباردة ومخلفاتها .


عثمان الخياطي

معاريف بريس

www.maarifpress.com







 

أضف تعليقك على الموضوع
* كاتب التعليق
* عنوان التعليق
  * الدولة
* التعليق



آش هاد الفساد بالبرلمان؟

عائلات وكلاء الملك لا يشملهم تطبيق القانون

جمعية تطوانية تبحث عن متطوعين

الوكيل العام يستمع لعمدة سلا

العدالة والتنمية في مواجهة كلامية مع الأصالة والمعاصرة

من مصر أم الدنيا ..الى مصر أم الانقسامات

مستثمرون أجانب يلاحقون المستثمر المغربي عبد الرزاق كراكشو

غضب الطبيعة

مطعم حانة من دون قانون 5éme Avenue

وزير المالية يوبخ أمنيا بالبرلمان،واضريس قد يتدخل

فتح الحدود هدف عسير مع جزائر تقرير المصير





 
القائمة الرئيسية
 

» الرئيسية

 
 

»  الإفتتاحية

 
 

»  الصحافة العبرية

 
 

»  أخبار وطنية

 
 

»  أخبار دولية

 
 

»  كاريكاتير و صورة

 
 

»  صوت وصورة

 
 

»  جلسات برلمانية

 
 

»  آراء ومواقف

 
 

»  خاص بالنساء

 
 

»  الرياضة

 
 

»  لاعلان معنا

 
 
جريدة الحياة النيابية
 

»  المشهد البرلماني

 
 

»  جلسات برلمانية

 
 
خدمات الجريدة
 

»   مواقع صديقة

 
 

»   سجل الزوار

 
 
النشرة البريدية

 
موقع صديق
 
إعلان
 
إعلانات تهمك
 
أخبار وطنية

احمد توفيق وزير يحمل سكين لذبج الاسر المغربية باسم الوسطية والاعتدال


ناقلة النفط غرقت والكثير من الغموض بقي من دون اجابات؟!

 
جلسات برلمانية

المرحلية لتنفيذ مشروع التوأمة المؤسساتية بين البرلمانات


تشكيلة مجلس النواب حسب رؤساء الفرق واللجن الدائمة


لأول مرة ينظم مجلس المستشارين "الملتقى البرلماني للجهات"

 
الرياضة
 
آراء ومواقف

الأمازيغية بين الوأد المفعّل والقانون التنظيمي المؤجل

 
لاعلان معنا

لاعلاناتكم بموقع