وفاة أكبر محتال مالي في التاريخ             العيون .. إجهاض محاولة تهريب 529 كلغ من مخدر الشيرا وتوقيف ثمانية أشخاص             جلالة الملك يترأس حفل إطلاق مشروع تعميم الحماية الاجتماعية وتوقيع الاتفاقيات الأولى المتعلقة به             لقاء عبر تقنية الاتصال المرئي بين السيد بوريطة ونظيره العماني             "كوفيد-19".. استمرار ارتفاع الحالات الإيجابية خلال الأسبوعين الأخيرين             زخات مطرية رعدية قوية وهبات رياح قوية يومي الأربعاء والخميس المقبلين             أمير المؤمنين يبعث برقيات تهاني وتبريك إلى ملوك ورؤساء وأمراء الدول الإسلامية             فرنسا تعلق الرحلات مع البرازيل بسبب سلالة متحورة             المكي في قبضة العدالة بعد محاولته زعزعة أمن واستقرار جماعة لوطا بالحسيمة             رمضان.. اعتماد توقيت مسترسل للعمل بالإدارات والمؤسسات العمومية والجماعات الترابية             عزيز فرتاحي تواصل دائم مع مقاولات جهة مكناس افران لتشخيص الوضعية الاقتصادية             قتيل وجريح بإطلاق نار أمام مستشفى في باريس             السيارة التي صممها الأمير فيليب لجنازته             شروط الفصائل الفلسطينية للمشاركة في الانتخابات             منظمة حقوقية تدق ناقوس الخطر إزاء قضايا للفساد ونهب المال العام بالجهة الشرقية             أمريكا: مئات المتظاهرين في مدينة مينيابوليس الأميركية             دول عربية تعلن غداً أول أيام شهر رمضان             بعد عودته من برلين.. ملفات هامة امام أبو مازن             تيفلت.. توقيف سيدة وابنتها للاشتباه في تورطهما في جثة الضحية             كوفيد-19".. 414 حالة إصابة جديدة و346 حالة شفاء             العدالة والتنمية يعلن فشله وتراجعه من خلال رفضه قرار المحكمة الدستورية             الشرطة الإسرائيلية تعتدي بـ”الضرب” على نائب في الكنيست             ترامب: سأعمل على مساعدة الجمهوريين لاستعادة الكونجرس             فرنسا تمدد الفترة الفاصلة بين جرعتي لقاح كورونا             جيل طارق يعود الى الحياة الطبيعية بعد تطعيم كل المواطنين والمواطنات بلقاح كورونا             عدنان الفيلالي ابن الدجال محمد الفيلالي عالم من النصب والاحتيال القصة الكاملة             استوديو "معاريف بريس" يستضيف زكريا المومني ودنيا أفيلال وحجيب " انظر الفيديو"             الشيخ موينزو- قصيدة الطنجية            يهود مغاربة وسياح يهود إسرائيليون يشاركون في احتفالات "سيمحات توراة"في كنيس بمراكش            التحالفات الحزبية قبل الانتخابات التشريعية ؟           
الإفتتاحية

تذكرة وحقيبة سفر الى اسرائيل

 
إعلانات
 
الصحافة العبرية

الشرطة الإسرائيلية تعتدي بـ”الضرب” على نائب في الكنيست

 
معاريف تي في "TV"

عدنان الفيلالي ابن الدجال محمد الفيلالي عالم من النصب والاحتيال القصة الكاملة


استوديو "معاريف بريس" يستضيف زكريا المومني ودنيا أفيلال وحجيب " انظر الفيديو"


الشيخ موينزو- قصيدة الطنجية

 
كاريكاتير و صورة

يهود مغاربة وسياح يهود إسرائيليون يشاركون في احتفالات "سيمحات توراة"في كنيس بمراكش
 
البحث بالموقع
 
جريدتنا بالفايس بوك
 
أخبار دولية

وفاة أكبر محتال مالي في التاريخ

 
خاص بالنساء

الفنانة التشكيلية خديجة مغرب.. حصاد متميز وعشق لا ينتهي

 
 


معبر رفح يستقبل عشرات من المارين


أضف المقال إلى :
yahoo Facebook yahoo Twitter Myspace delicious Live Google

أضيف في 28 ماي 2011 الساعة 11 : 15



سط فرحة المسافرين الفلسطينيين، فتحت السلطات المصرية السبت معبر رفح "بشكل دائم" للمرة الاولى منذ اربع سنوات حيث تمكن المئات من السفر.

وما ان فتحت البوابة المصرية للمعبر في تمام الساعة العاشرة صباحا (07,00 تغ) حتى دخلت سيارتا اسعاف تنقلان مرضى وحافلة تقل خمسين مسافرا من غزة الى مصر من بين مائتين وخمسين مسافر تمكنوا من الدخول الى القاعة المصرية في المعبر خلال النصف ساعة الاولى، بحسب مسؤول في المعبر.

وكان المسافرون وجميعهم مسجلين في كشوفات مديرية المعابر في غزة يركبون حافلات تقلهم من البوابة الفلسطينية لختم جوازات السفر قبل نقلهم بسلاسة الى قاعة المسافرين المصرية في المعبر.

وحظي المرضى ومرافقوهم باولوية في السفر.

وبينما قام عسكري مصري بفتح بوابة المعبر البعيدة عشرات الامتار عن البوابة الفلسطينية، كان سعيد خليفة (42 عاما) برفقة زوجته المريضة يعبر في سيارة اسعاف، مبديا فرحته للسفر "بدون صعوبات او طول انتظار" لاجراء عملية جراحية في مستشفى بالقاهرة.

ويقول خليفة "لا يتوفر علاج لزوجتي في غزة ولا نملك الا السفر للعلاج الحمد لله تسهيلات غير عادية..نامل ان تستمر هذه الاجراءات بهذه السهولة".

وقال غازي حمد مسؤول ملف الاتصال مع الجانب المصري في الحكومة الفلسطينية المقالة لوكالة فرانس برس ان فتح مصر معبر رفح بشكل دائم يأتي "ثمرة من ثمار التغيير في مصر والمصالحة الفلسطينية" وتابع "هذا سيوفر اجواءا ايجابية وفرحة كبيرة لدى الموطنين هنا بعد سنوات الحصار والتضييق الصعبة".

واشار حمد انه "لا تخوفات من اي عمليات تهريب او اعمال غير قانونية هذه فزاعة تستخدمها اسرائيل.. المعبر عمل خلال السنوات الاربع وفقا للقانون والمواصفات الدولية وبجري بعض التعديلات للتحسين".

وفي رده على سؤوال حول امكانية عودة المراقبين الاوروبيين لللاشراف على سير العمل في المعبر وفقا لاتفاقية 2005 قال حمد "يجب ان نثبت ان المعبر مصري فلسطيني ويجب الا تدخل اي جهة اخرى" وتابع "اليوم طويت صفحة طويلة من التضييق والاغلاق وهذه فرصة كبيرة لسفر اعداد كبيرة من الناس".

وتشرح أمل مهدي ( 21 عاما) "سجلت للسفر منذ اربعة اشهر ودون جدوى اما الان فانا اسافر برفقة زوجي من دون تسجيل مسبق ولا يوجد لدينا تاشيرة مصرية".

وابدت الشابة ارتياحها للاجراءات "السهلة والمعاملة الممتازة".

وبحسب الالية السابقة كان يمكن لثلاثمائة فلسطيني كحد اقصى السفر يوميا منذ اعادة فتح المعبر جزئيا بعد اندلاع الثورة في مصر ويتوجب على المسافر التسجيل لدى دائرة المعابر في وزارة الداخلية في الحكومة المقالة وينتظر احيانا عدة اشهر حتى يتمكن من السفر بعد اجراء تنسيق مع الجانب المصري وفقا لما يقول عدد من المسافرين.

وتمكن حسن عبد الهادي ( 43 عاما) وهو من سكان خان يونس السفر الى مصر بعد ان "حرمت لاربع سنوات من الحصول على تأشيرة او تنسيق مصري".

وتابع الرجل وهو يمسك بيده حقيبة صغيرة "الحمد لله اخيرا ساسافر لمصر للعلاج من دون تنسيق ..نشكر مصر الثورة لهذه التسهيلات".

وتشمل الالية المصرية الجديدة سفر من هم فوق الاربعين وتحت سن ال18 من العمر من الذكور والنساء كافة من دون الحصول على تأشيرة دخول او تنسيق مسبق.

لكن يتوجب على فئة الشباب بين 18 و40 عاما في حال عدم امتلاكهم اوراق ثبوتية للدراسة في جامعات بمصر او تقرير طبي من السلطة الفلسطينية، الحصول على تاشيرة دخول لمصر خصوصا من ممثلية مصر في رام الله بالضفة الغربية.

وتوقع مسؤول فلسطيني في المعبر سفر ما بين 600 و700 شخص في اليوم الاول.

من جانبه قال موظف مصري كبير في الجانب المصري من معبر رفح لفرانس برس "سنعمل على تسهيل ومساعدة اخواننا الفلسطينيين في السفر" واوضح "نتوقع مضاعفة اعداد المسافرين واعتقد ستكون خطوات اخرى في القريب العاجل".

وقالت سماح الرواغ (25 عاما) التي وصلت للتو الى الجانب المصري في المعبر "حاولت السفر مرتين سابقا لكن ارجعوني..هذه المرة اسافر الى تركيا لحضور مؤتمر ..القرار المصري شجعني للسفر..هذا ما نتمناه منذ سنوات".

لكن جمال نجم البالغ من العمر 53 عاما وهو متزوج من مصرية وله بنت تعيش مع والدتها في مصر فانه غير متأكد من ان القرار المصري قد يخدمه في السفر سيما انه ممنوع من السفر لاسباب لا يعرفها كما يقول.

ويضيف نجم "جئت قبل ثلاث سنوات لزيارة الاهل في غزة وانتهت الاقامة المصرية بسب الاغلاقات وعندما حاولت السفر امن الدولة منعني ..امل ان تحل مشكلتي اليوم واسافر لزوجتي وابنتي".

وسيفتح المعبر من العاشرة صباحا وحتى السادسة بالتوقيت المحلي على مدى ستة ايام اسبوعيا ما سيتيح سفر عدة الاف اسبوعيا.







 

أضف تعليقك على الموضوع
* كاتب التعليق
* عنوان التعليق
  * الدولة
* التعليق



حسني مبارك ترك للمصريين جلادا عالميا يحمل اسم عمر سليمان

نساء أسقطت ملوكا ،ورؤساءا في حفرة الانقلابات

حزب التقدم والاشتراكية يعبر عن موقفه من التطورات في المغرب

كويتي قاد "السي آي إي" دون قصد إلى عتبة بن لادن

بعد نظام حسني مبارك هل يسمح الجيش بمرور أسطول الحرية

معبر رفح يستقبل عشرات من المارين

فاس ...مقام للابداع والفكر

نادية ياسين توجه رسالة مشفرة للأمريكيين

الحكومة الاليكترونية ترتقي بالحياة

بوتين من قيادته غواصة نووية الى عثوره على كنز

معبر رفح يستقبل عشرات من المارين





 
القائمة الرئيسية
 

» الرئيسية

 
 

»  الإفتتاحية

 
 

»  الصحافة العبرية

 
 

»  أخبار وطنية

 
 

»  أخبار دولية

 
 

»  كاريكاتير و صورة

 
 

»  معاريف تي في "TV"

 
 

»  جلسات برلمانية

 
 

»  آراء ومواقف

 
 

»  خاص بالنساء

 
 

»  الرياضة

 
 

»  لاعلان معنا

 
 
إعلانات تهمك
 
جريدة الحياة النيابية
 

»  المشهد البرلماني

 
 

»  جلسات برلمانية

 
 
خدمات الجريدة
 

»   مواقع صديقة

 
 

»   سجل الزوار

 
 
النشرة البريدية

 
موقع صديق
 
أخبار وطنية

العيون .. إجهاض محاولة تهريب 529 كلغ من مخدر الشيرا وتوقيف ثمانية أشخاص


جلالة الملك يترأس حفل إطلاق مشروع تعميم الحماية الاجتماعية وتوقيع الاتفاقيات الأولى المتعلقة به

 
جلسات برلمانية

مجلس المستشارين يصادق على خطة عمل لفترة ما بعد رفع الحجر الصحي


مجلس النواب يعقد غدا الأربعاء جلسة عمومية مخصصة للأسئلة الشفهية الموجهة لرئيس الحكومة


من أجل تدخّل فوري لحل معضلة المواطنين العالقين في الخارج

 
الرياضة
 
آراء ومواقف

شروط الفصائل الفلسطينية للمشاركة في الانتخابات

 
لاعلان معنا

وزير الخارجية الايطالي يعرب عن قوة المغرب في حل ملف الخلاف الليبي