احمد توفيق وزير يحمل سكين لذبج الاسر المغربية باسم الوسطية والاعتدال             ناقلة النفط غرقت والكثير من الغموض بقي من دون اجابات؟!             الداخلية المغربية تكشف خبر تضليلي حول صورة لطفل هندي يرضع من ثدي كلب             عاجل: عناصر من داعش تندس وسط مهاجرين بجوازات سفر سورية ويمنية تمر عبر الجزائر ليتم نقلها الى الكركرا             ألمانيا توقف عشرة ارهابيين ايرانيين             رولاندينو يعتزل الرياضة             بلاغ لعمالة إقليم تاونات             من يحمي المغرب من مغاربة الفايسبوك؟             قطر تعترض طائرة مدنية للاتخاد الإماراتي بمقاتلات، ودولة الإمارات تتجه للاتحاد كافة الإجراءات القانون             باطما التي ازعجت اذن متتبيعها بزواجها لم تقل الحقيقة !             من وراء التستر على شركة مقالع الحجارة بأسفي في خرق القانون؟             إسرائيل: إطلاق سراح الناشطة الفلسطينية عهد التميمي البالغة من العمر 16 عاماً             حفاظات (دلع ) متجاوزة الصلاحية ومزورة التواريخ تصيب أطفال مديونة بأمراض جلدية             قطاع التجهيز يعلن اضرابا بسبب تملص الوزير من التزاماته             برعاية جلالة الملك محمد السادس افتتح المنتدى الافريقي الاول للرياضات المدرسية             وفد عن المفوضية القومية لحقوق الإنسان بالسودان يطلع على تجربة المغرب في مجال العدالة الانتقالية             متحف محمد السادس بالعاصمة الرباط الى متحف اللوفر بجزيرة السعديات بأبوظبي عاصمة الإمارات             دسيحتضن الملعب الجماعي لتازارين إقليم زاكورة المباراة النهائية لنيل لقب النسخة الـ20 لكأس العرش في ك             محمد السادس بتعليماته السديدة ينقذ المغاربة العالقين بليبيا             وزير الداخلية المغربي يستقبل الممثل الخاص الجديد للامين العام للأمم المتحدة             وزير الداخلية المغربي يستقبل الممثل الخاص الجديد للامين العام للأمم المتحدة             خطير: خلفيات احداث الاحتجاجات بالمستشفيات، والوفيات سببها الفساد في صفقات التجهيز والمعدات             الكاتب العام لمجلس النواب يمنح مناصب لبعض الموظفين والموظفات الفاشلين...والمقابل ماذا؟             تونس: توقيف مآة المحتجين بينهم عناصر كانت تسعى القيام بأعمال ارهابية             رضى الطاوجني واحد من ميلشيات الكركرات يختار اكادير للإقامة ليصدر بيانات ضد المغرب             Asaf Avidan - One Day Live            أقوى أفلام ستاتهام أكشن عصابات و مافيا المخدرات "نخبة القتلة" مترجم            قوى أفلام ستاتهام أكشن عصابات و مافيا المخدرات "نخبة القتلة" مترجم             من دون تعليق            من دون تعليق            التحالفات الحزبية قبل الانتخابات التشريعية ؟           
الإفتتاحية

فساد الحكومات طريق معبدة للانفصال

 
الصحافة العبرية

محمود عباس يعتقل الحارس الشخصي للراحل ياسر عرفات

 
صوت وصورة

Asaf Avidan - One Day Live


أقوى أفلام ستاتهام أكشن عصابات و مافيا المخدرات "نخبة القتلة" مترجم


قوى أفلام ستاتهام أكشن عصابات و مافيا المخدرات "نخبة القتلة" مترجم

 
كاريكاتير و صورة

من دون تعليق
 
البحث بالموقع
 
جريدتنا بالفايس بوك
 
إعلان
 
إعلانات
 
أخبار دولية

ألمانيا توقف عشرة ارهابيين ايرانيين

 
خاص بالنساء

رقصة الانوثة...

 
 


هل تفتح شاكيرا مدرسة للرقص بالمغرب؟


أضف المقال إلى :
yahoo Facebook yahoo Twitter Myspace delicious Live Google

أضيف في 29 ماي 2011 الساعة 03 : 15




اختتم مهرجان موازين برنامجه كما كان مقررا وتحت حراسة مشددة خاصة بمنصة السويسي حيث كانت شاكيرا نجمة النجوم في هذا المهرجان الذي تعرض لإنتقادات شديدة من طرف معارضيه من كل الجهات السياسية والجمعوية وعامة المواطنين الذين يعتقدون أن أحوالهم المعيشة والبيئية في حاجة الى تلك الأموال التي تصرف على مثل تلك الحفلات،إلا أن تلك الإنتقادات لم تزد الساهرين على" موازين" إلا إصرارا، وكانت شاكيرا الحدث البارز في المهرجان لما لهذه النجمة من صدى عالمي على صعيد موسيقى البوب ومزجها بالإيقاع العربي والإفريقي ،ولم تكن شاكيرا لوحدها على الخشبة بل استدعت شابات مغربيات لتعلمهن الرقص وهز الوسط ، وكأنها بذلك تفتتح مدرسة للرقص بالمغرب بطريقة غير رسمية ،طبعا لها أن تفكر في مثل هذا المشروع مادام أن المسؤولين يقدمون على تأدية مبلغ 580 يورو لساعة من الرقص ، وذلك مبلغ ليس بالهين ، فهو يساوي كم من حصص الأشعة لمرضى السرطان؟ وكم من حصص تنقية الدم لمرضى الإنحصار الكلوي ؟ وكم من منحة دراسية كنا سنوزعها على أبناء الفقراء النجباء؟ لكن هذا حسابنا نحن الذين نرى الأمور بالحساب العادي ، أما السياسي فحسابه حساب مختلف عن واحد زائد واحد يساوي إثنان ، فالسياسي يرى في حسابه شاكيرا زائد جمهور الشباب يساوي لحظة استرخاء لحظة هدوء لحظة عدم التفكير في أمور تشغل الرأي العام الوطني ومسألة التغيير التي جاءت بها ثورة الربيع العربي ، كل ذلك حساب السياسي وأشياء قد لا نعلمها نحن فالساسة يعلمون ما لا نعلم وإلا ما كان لمهرجان انتقدته العديد من الفعاليات المجتمعية ورغم ذلك ألح الساهرون عليه قيامه في المكان والزمان المحددين ، كأن ذلك تحد واضح لجهة ما ؟
وقد يقول قائل هل ليس للشعب المغربي أن يفرح ولو لمدى أسبوع في السنة؟صحيح لنا أن نفرح ونرقص أيضا من يكره الفرح سوى السوداوي المزاج ، المغربي مرح بطبعه ، ويريد الفرح لذا تراه في المحنة والشدة يستخرج الضحكة من غروبها ، لكن ليس الفرح على حساب العديد من الأمور ذات الأولوية ، وحتى لو فرحنا فليس بكل تلك المبالغ الخيالية التي تصرف من أموال الشعب المحتاج لها هو أولا وقبل أي أحد . ثم لم لا نجعل من مهرجان موازين فرصة لفنانينا المغاربة للظهور والتعريف بهم وبمنتجاتهم ؟ وإلا نعمل بالمثل القائل " خبز الدار ياكله البراني "ألا يمكن أن يكون مهرجان موازين بداية انطلاق مهرجانات بنفس الميزانية ، كل سنة توجه لقطاع من القطاعات التي لنا فيها الخصاص وما أكثرها ونقوم باحتفالية عظيمة للخروج بهذا القطاع أو ذاك من الحفرة التي يوجد فيها ؟لكن هذا المنطق لن يعجب المسؤول لأنه سيحرمه من التصرف في مبالغ لم يكن يعرف أن يعدها ها هو مهرجان موازين قد انتهى، هل في جعبة الساسة مهرجانات أخرى لتشغلنا بها ، عدا طبعا المواسيم التي تقام بالأضرحة والأولياء ؟ وذلك كلام آخر.

بقلم :الحسين أربيب

كاتب /صحفي

معاريف بريس

www.maarifpress.com







 

أضف تعليقك على الموضوع
* كاتب التعليق
* عنوان التعليق
  * الدولة
* التعليق



جمعية تطوانية تبحث عن متطوعين

الشعب يطالب بمحاكمة ابنة الوكيل العام بالرباط صونيا العوفي

جمعيات حقوقية تدين اعتقال مدير جريدة المساء

القدافي في دمة الله...والانجليز يغادرون ساحة الحرب

مغاربة أمريكا ،فرنسا ،اسبانيا وكندا ...الخ تعرض موقعهم للقرصنة

هل تفتح شاكيرا مدرسة للرقص بالمغرب؟

المغرب: مشروع الدستور الجديد يوسّع سلطات رئيس الوزراء والبرلمان

زعزاع يروي تفاصيل معتقلي ملف بلعيرج بسجن تولال بمكناس

امشي شوف

رواية قصيرة "انتفاضة"

هل تفتح شاكيرا مدرسة للرقص بالمغرب؟





 
القائمة الرئيسية
 

» الرئيسية

 
 

»  الإفتتاحية

 
 

»  الصحافة العبرية

 
 

»  أخبار وطنية

 
 

»  أخبار دولية

 
 

»  كاريكاتير و صورة

 
 

»  صوت وصورة

 
 

»  جلسات برلمانية

 
 

»  آراء ومواقف

 
 

»  خاص بالنساء

 
 

»  الرياضة

 
 

»  لاعلان معنا

 
 
جريدة الحياة النيابية
 

»  المشهد البرلماني

 
 

»  جلسات برلمانية

 
 
خدمات الجريدة
 

»   مواقع صديقة

 
 

»   سجل الزوار

 
 
النشرة البريدية

 
موقع صديق
 
إعلان
 
إعلانات تهمك
 
أخبار وطنية

احمد توفيق وزير يحمل سكين لذبج الاسر المغربية باسم الوسطية والاعتدال


ناقلة النفط غرقت والكثير من الغموض بقي من دون اجابات؟!

 
جلسات برلمانية

المرحلية لتنفيذ مشروع التوأمة المؤسساتية بين البرلمانات


تشكيلة مجلس النواب حسب رؤساء الفرق واللجن الدائمة


لأول مرة ينظم مجلس المستشارين "الملتقى البرلماني للجهات"

 
الرياضة
 
آراء ومواقف

الأمازيغية بين الوأد المفعّل والقانون التنظيمي المؤجل

 
لاعلان معنا

لاعلاناتكم بموقع