هولاندا البلد الاوروبي الذي يبني اقتصاده من تجار المخدرات             الكويت والفليبين ازمة ديبلوماسية قذ تذهب بطرد الفلبينيات             ادارة السجون تفنذ مزاعم دفاع السجين توفيق بوعشرين             محمد السادس يعلن لفخامة رئيس الدولة بكوبا على فتح صفحة جديدة بين المملكة والجمهورية             أحكام تتراوح بين أربعة أشهر وسنة حبسا موقوفة التنفيذ في حق سبعة متهمين توبعوا على خلفية أحداث جرادة             الأمير شارلز الشخصية الأكثر حظوظا لخلافة الملكة اليزابيت             ملك سوازيلاند يغير اسم بلاده في عيد ميلاده الخمسين             جلالة الملك محمد السادس يعين سفراءا جدد             جلالة الملك وولي العهد مولاي الحسن يؤديان صلاة الجمعة بضريح محمد الخامس             برلمان زيمبابوي يستدعي موغابي في قضية اختفاء كميات من الماس بقيمة 15 مليار دولار             بعد فضيحة بريد المغرب أكبر بنك ألماني يحول 28 مليار يورو عن طريق الخطأ             العيون... حرق وإتلاف أزيد من 6 أطنان من مخدر الشيرا ومواد أخرى محظورة             المديرية العامة للأمن الوطني تنفي واقعة مزعومة لاعتقال شخص في الرباط بسبب اعتناقه للديانة المسيحية             الدار البيضاء.. إيداع ضابط شرطة ممتاز تحت تدبير الحراسة النظرية             حليمة العسالي ...امرأة أمازيغية رصعت نضالها بمداد من ذهب             اعدام اقدم سجين لبعثه قنبلة عبر البريد لقاضي وأخرى لمحامي             الأمير البريطاني هاري يتزوج من الممثلة الأمريكية ميجان ماركل             رومانيا تعلن نقل سفارتها الى جيروزاليم             أبريل.. من مكان آخر!             فيروز.....!؟ عرشها الفني باقي وإلى الأزل             الكونفيدالية الديمقراطية للشغل تخضع لابتزاز واملاءات منتخب جماعي بمجلس المستشارين             رجال الجمارك بأكادير يحبطون محاولة لتهريب 29500 كيس صغير لمرق التوابل             محمد السادس ملك المغرب يتراس مجلسا وزاريا             انشطة ملكية مكثفة لجلالةالملك محمد السادس             البوليساريو اعترضت دورية للمينورسو وأطلقت طلقات نارية تحذيرية ( الامم المتحدة)             رد مغربي قوي وحكيم على السعودي تركي آل الشيخ            قنبلة اجتماعية بالمديرية الجهوية لوزارة الشباب والرياضة بوجدة            قرى بدون رجال - المغرب            التطرف الذي يهدد الشعوب            من دون تعليق            التحالفات الحزبية قبل الانتخابات التشريعية ؟           
الإفتتاحية

25 الف يهودي طردتهم الجزائر وعرضت حياتهم للمحرقة

 
الصحافة العبرية

رومانيا تعلن نقل سفارتها الى جيروزاليم

 
صوت وصورة

رد مغربي قوي وحكيم على السعودي تركي آل الشيخ


قنبلة اجتماعية بالمديرية الجهوية لوزارة الشباب والرياضة بوجدة


قرى بدون رجال - المغرب

 
كاريكاتير و صورة

التطرف الذي يهدد الشعوب
 
البحث بالموقع
 
جريدتنا بالفايس بوك
 
إعلان
 
إعلانات
 
أخبار دولية

هولاندا البلد الاوروبي الذي يبني اقتصاده من تجار المخدرات

 
خاص بالنساء

رقصة الانوثة...

 
 


هل تفتح شاكيرا مدرسة للرقص بالمغرب؟


أضف المقال إلى :
yahoo Facebook yahoo Twitter Myspace delicious Live Google

أضيف في 29 ماي 2011 الساعة 03 : 15




اختتم مهرجان موازين برنامجه كما كان مقررا وتحت حراسة مشددة خاصة بمنصة السويسي حيث كانت شاكيرا نجمة النجوم في هذا المهرجان الذي تعرض لإنتقادات شديدة من طرف معارضيه من كل الجهات السياسية والجمعوية وعامة المواطنين الذين يعتقدون أن أحوالهم المعيشة والبيئية في حاجة الى تلك الأموال التي تصرف على مثل تلك الحفلات،إلا أن تلك الإنتقادات لم تزد الساهرين على" موازين" إلا إصرارا، وكانت شاكيرا الحدث البارز في المهرجان لما لهذه النجمة من صدى عالمي على صعيد موسيقى البوب ومزجها بالإيقاع العربي والإفريقي ،ولم تكن شاكيرا لوحدها على الخشبة بل استدعت شابات مغربيات لتعلمهن الرقص وهز الوسط ، وكأنها بذلك تفتتح مدرسة للرقص بالمغرب بطريقة غير رسمية ،طبعا لها أن تفكر في مثل هذا المشروع مادام أن المسؤولين يقدمون على تأدية مبلغ 580 يورو لساعة من الرقص ، وذلك مبلغ ليس بالهين ، فهو يساوي كم من حصص الأشعة لمرضى السرطان؟ وكم من حصص تنقية الدم لمرضى الإنحصار الكلوي ؟ وكم من منحة دراسية كنا سنوزعها على أبناء الفقراء النجباء؟ لكن هذا حسابنا نحن الذين نرى الأمور بالحساب العادي ، أما السياسي فحسابه حساب مختلف عن واحد زائد واحد يساوي إثنان ، فالسياسي يرى في حسابه شاكيرا زائد جمهور الشباب يساوي لحظة استرخاء لحظة هدوء لحظة عدم التفكير في أمور تشغل الرأي العام الوطني ومسألة التغيير التي جاءت بها ثورة الربيع العربي ، كل ذلك حساب السياسي وأشياء قد لا نعلمها نحن فالساسة يعلمون ما لا نعلم وإلا ما كان لمهرجان انتقدته العديد من الفعاليات المجتمعية ورغم ذلك ألح الساهرون عليه قيامه في المكان والزمان المحددين ، كأن ذلك تحد واضح لجهة ما ؟
وقد يقول قائل هل ليس للشعب المغربي أن يفرح ولو لمدى أسبوع في السنة؟صحيح لنا أن نفرح ونرقص أيضا من يكره الفرح سوى السوداوي المزاج ، المغربي مرح بطبعه ، ويريد الفرح لذا تراه في المحنة والشدة يستخرج الضحكة من غروبها ، لكن ليس الفرح على حساب العديد من الأمور ذات الأولوية ، وحتى لو فرحنا فليس بكل تلك المبالغ الخيالية التي تصرف من أموال الشعب المحتاج لها هو أولا وقبل أي أحد . ثم لم لا نجعل من مهرجان موازين فرصة لفنانينا المغاربة للظهور والتعريف بهم وبمنتجاتهم ؟ وإلا نعمل بالمثل القائل " خبز الدار ياكله البراني "ألا يمكن أن يكون مهرجان موازين بداية انطلاق مهرجانات بنفس الميزانية ، كل سنة توجه لقطاع من القطاعات التي لنا فيها الخصاص وما أكثرها ونقوم باحتفالية عظيمة للخروج بهذا القطاع أو ذاك من الحفرة التي يوجد فيها ؟لكن هذا المنطق لن يعجب المسؤول لأنه سيحرمه من التصرف في مبالغ لم يكن يعرف أن يعدها ها هو مهرجان موازين قد انتهى، هل في جعبة الساسة مهرجانات أخرى لتشغلنا بها ، عدا طبعا المواسيم التي تقام بالأضرحة والأولياء ؟ وذلك كلام آخر.

بقلم :الحسين أربيب

كاتب /صحفي

معاريف بريس

www.maarifpress.com







 

أضف تعليقك على الموضوع
* كاتب التعليق
* عنوان التعليق
  * الدولة
* التعليق



جمعية تطوانية تبحث عن متطوعين

الشعب يطالب بمحاكمة ابنة الوكيل العام بالرباط صونيا العوفي

جمعيات حقوقية تدين اعتقال مدير جريدة المساء

القدافي في دمة الله...والانجليز يغادرون ساحة الحرب

مغاربة أمريكا ،فرنسا ،اسبانيا وكندا ...الخ تعرض موقعهم للقرصنة

هل تفتح شاكيرا مدرسة للرقص بالمغرب؟

المغرب: مشروع الدستور الجديد يوسّع سلطات رئيس الوزراء والبرلمان

زعزاع يروي تفاصيل معتقلي ملف بلعيرج بسجن تولال بمكناس

امشي شوف

رواية قصيرة "انتفاضة"

هل تفتح شاكيرا مدرسة للرقص بالمغرب؟





 
القائمة الرئيسية
 

» الرئيسية

 
 

»  الإفتتاحية

 
 

»  الصحافة العبرية

 
 

»  أخبار وطنية

 
 

»  أخبار دولية

 
 

»  كاريكاتير و صورة

 
 

»  صوت وصورة

 
 

»  جلسات برلمانية

 
 

»  آراء ومواقف

 
 

»  خاص بالنساء

 
 

»  الرياضة

 
 

»  لاعلان معنا

 
 
جريدة الحياة النيابية
 

»  المشهد البرلماني

 
 

»  جلسات برلمانية

 
 
خدمات الجريدة
 

»   مواقع صديقة

 
 

»   سجل الزوار

 
 
النشرة البريدية

 
موقع صديق
 
إعلان
 
إعلانات تهمك
 
أخبار وطنية

ادارة السجون تفنذ مزاعم دفاع السجين توفيق بوعشرين


محمد السادس يعلن لفخامة رئيس الدولة بكوبا على فتح صفحة جديدة بين المملكة والجمهورية

 
جلسات برلمانية

المرحلية لتنفيذ مشروع التوأمة المؤسساتية بين البرلمانات


تشكيلة مجلس النواب حسب رؤساء الفرق واللجن الدائمة


لأول مرة ينظم مجلس المستشارين "الملتقى البرلماني للجهات"

 
الرياضة
 
آراء ومواقف

أبريل.. من مكان آخر!

 
لاعلان معنا

لاعلاناتكم بموقع