السلطات المغربية تعرب عن أسفها العميق إزاء المقاربة أحادية الجانب التي تبناها المقرر الخاص             "فيسبوك" تغير تقنية بث الإعلانات لمحاربة "التمييز"             النجمة مروة محمد تنتهي من بطولة العمل الخليجي يلا نسوق             مؤسسة يمن تيم للتنمية تختتم برنامج ( إنطلاقة) للتنمية المجتمعية الريفية بالحديدة             شبكة التوزيع من سبيدإكس تتوسّع في الشرق الأوسط             لاعب الكريكيت البارز كيرون بولارد يزور مركز "نانو إم" خلال فعاليات الدوري الباكستاني الممتاز 2019             فوربس وبيزي إنترنت تطلقان فوربس8، شبكة الفيديو الرقمي في غانا             مجموعة أوكتافارما تعلن عن نتائج قويّة لعام 2018             مقتل 10 مهاجرين بعد غرق قاربهم قبالة الساحل الليبي             الجامعة الأمريكية في رأس الخيمة تستضيف معرضاً للتوظيف             يتيم نجح في نزواته مع مدلكته وافسد الادارة مما حول مفتشية الشغل الى عنوان الفساد الاداري بالرباط             بنشماس يستقبل غسان غصن الامين العام لاتحاد الدولي لنقابات العمال العرب             المنتدى المغربي البلجيكي: "شراكة متجددة في خدمة الكفاءات" الرباط، الجمعة 22 مارس 2019 ورقة تأطيرية             مخطط المغرب الأخضر يفشل بالعونات اقليم سيدي بنور دكالة             المغرب يتجه الى حضر استعمال حراس السيارات السترات الصفراء             الشرطة الهولندية: منفذ هجوم "أوتريخت" تركي الجنسية             بي سي دبليو تفوز بجائزة التميز في مجال الذكاء الاصطناعي لعام 2019             بلاغ يهم الأساتذة             بي إيه آي تعلن عن فتح باب الترشح لجوائز الابتكار العالمي لعام 2019             الاعلامية ماريا معلوف في جامعة دبي بمناسبة يوم المرأة العالمي             القنصلية المغربية ببيلباو الإسبانية تحتفي بالمرأة المغربية بشراكة و دعم وزارة الجالية             المغرب يستعد لاستقبال ضيفه الكبير بابا الفاتيكان والرسالة ستكون أعمق وأدق لحوار الديانات             الفوضى و العشوائية وغياب التأمين العنوان البارز للأندية الرياضية بتطوان             نيوزيلاندا: الجالية اليهودية لأول مرة في التاريخ تغلق معابدها في عيد شباط تضامنا مع ضحايا المسجدين             المغرب: جلالة الملك يدين بشدة الاعتداء على مسجدين بنيوزيلاندا             بسيمة بوعليلة : شدي ولدك عليا            سليم هلالي - يا قلبي خلي الحال            كشف الحقيقة الكاملة لمقتل بوب مارلي            شوف المساواة            التحالفات الحزبية قبل الانتخابات التشريعية ؟           
الإفتتاحية

ذئاب منفردة وقطط ظالة !

 
إعلانات
 
الصحافة العبرية

رئيس الوزراء الاسرائيلي بنيامين نتانياهو يستقبل وزير الخارجية العماني

 
صوت وصورة

بسيمة بوعليلة : شدي ولدك عليا


سليم هلالي - يا قلبي خلي الحال


كشف الحقيقة الكاملة لمقتل بوب مارلي

 
كاريكاتير و صورة

شوف المساواة
 
البحث بالموقع
 
جريدتنا بالفايس بوك
 
أخبار دولية

مقتل 10 مهاجرين بعد غرق قاربهم قبالة الساحل الليبي

 
خاص بالنساء

رقصة الانوثة...

 
 


هل تفتح شاكيرا مدرسة للرقص بالمغرب؟


أضف المقال إلى :
yahoo Facebook yahoo Twitter Myspace delicious Live Google

أضيف في 29 ماي 2011 الساعة 03 : 15




اختتم مهرجان موازين برنامجه كما كان مقررا وتحت حراسة مشددة خاصة بمنصة السويسي حيث كانت شاكيرا نجمة النجوم في هذا المهرجان الذي تعرض لإنتقادات شديدة من طرف معارضيه من كل الجهات السياسية والجمعوية وعامة المواطنين الذين يعتقدون أن أحوالهم المعيشة والبيئية في حاجة الى تلك الأموال التي تصرف على مثل تلك الحفلات،إلا أن تلك الإنتقادات لم تزد الساهرين على" موازين" إلا إصرارا، وكانت شاكيرا الحدث البارز في المهرجان لما لهذه النجمة من صدى عالمي على صعيد موسيقى البوب ومزجها بالإيقاع العربي والإفريقي ،ولم تكن شاكيرا لوحدها على الخشبة بل استدعت شابات مغربيات لتعلمهن الرقص وهز الوسط ، وكأنها بذلك تفتتح مدرسة للرقص بالمغرب بطريقة غير رسمية ،طبعا لها أن تفكر في مثل هذا المشروع مادام أن المسؤولين يقدمون على تأدية مبلغ 580 يورو لساعة من الرقص ، وذلك مبلغ ليس بالهين ، فهو يساوي كم من حصص الأشعة لمرضى السرطان؟ وكم من حصص تنقية الدم لمرضى الإنحصار الكلوي ؟ وكم من منحة دراسية كنا سنوزعها على أبناء الفقراء النجباء؟ لكن هذا حسابنا نحن الذين نرى الأمور بالحساب العادي ، أما السياسي فحسابه حساب مختلف عن واحد زائد واحد يساوي إثنان ، فالسياسي يرى في حسابه شاكيرا زائد جمهور الشباب يساوي لحظة استرخاء لحظة هدوء لحظة عدم التفكير في أمور تشغل الرأي العام الوطني ومسألة التغيير التي جاءت بها ثورة الربيع العربي ، كل ذلك حساب السياسي وأشياء قد لا نعلمها نحن فالساسة يعلمون ما لا نعلم وإلا ما كان لمهرجان انتقدته العديد من الفعاليات المجتمعية ورغم ذلك ألح الساهرون عليه قيامه في المكان والزمان المحددين ، كأن ذلك تحد واضح لجهة ما ؟
وقد يقول قائل هل ليس للشعب المغربي أن يفرح ولو لمدى أسبوع في السنة؟صحيح لنا أن نفرح ونرقص أيضا من يكره الفرح سوى السوداوي المزاج ، المغربي مرح بطبعه ، ويريد الفرح لذا تراه في المحنة والشدة يستخرج الضحكة من غروبها ، لكن ليس الفرح على حساب العديد من الأمور ذات الأولوية ، وحتى لو فرحنا فليس بكل تلك المبالغ الخيالية التي تصرف من أموال الشعب المحتاج لها هو أولا وقبل أي أحد . ثم لم لا نجعل من مهرجان موازين فرصة لفنانينا المغاربة للظهور والتعريف بهم وبمنتجاتهم ؟ وإلا نعمل بالمثل القائل " خبز الدار ياكله البراني "ألا يمكن أن يكون مهرجان موازين بداية انطلاق مهرجانات بنفس الميزانية ، كل سنة توجه لقطاع من القطاعات التي لنا فيها الخصاص وما أكثرها ونقوم باحتفالية عظيمة للخروج بهذا القطاع أو ذاك من الحفرة التي يوجد فيها ؟لكن هذا المنطق لن يعجب المسؤول لأنه سيحرمه من التصرف في مبالغ لم يكن يعرف أن يعدها ها هو مهرجان موازين قد انتهى، هل في جعبة الساسة مهرجانات أخرى لتشغلنا بها ، عدا طبعا المواسيم التي تقام بالأضرحة والأولياء ؟ وذلك كلام آخر.

بقلم :الحسين أربيب

كاتب /صحفي

معاريف بريس

www.maarifpress.com







 

أضف تعليقك على الموضوع
* كاتب التعليق
* عنوان التعليق
  * الدولة
* التعليق



جمعية تطوانية تبحث عن متطوعين

الشعب يطالب بمحاكمة ابنة الوكيل العام بالرباط صونيا العوفي

جمعيات حقوقية تدين اعتقال مدير جريدة المساء

القدافي في دمة الله...والانجليز يغادرون ساحة الحرب

مغاربة أمريكا ،فرنسا ،اسبانيا وكندا ...الخ تعرض موقعهم للقرصنة

هل تفتح شاكيرا مدرسة للرقص بالمغرب؟

المغرب: مشروع الدستور الجديد يوسّع سلطات رئيس الوزراء والبرلمان

زعزاع يروي تفاصيل معتقلي ملف بلعيرج بسجن تولال بمكناس

امشي شوف

رواية قصيرة "انتفاضة"

هل تفتح شاكيرا مدرسة للرقص بالمغرب؟





 
القائمة الرئيسية
 

» الرئيسية

 
 

»  الإفتتاحية

 
 

»  الصحافة العبرية

 
 

»  أخبار وطنية

 
 

»  أخبار دولية

 
 

»  كاريكاتير و صورة

 
 

»  صوت وصورة

 
 

»  جلسات برلمانية

 
 

»  آراء ومواقف

 
 

»  خاص بالنساء

 
 

»  الرياضة

 
 

»  لاعلان معنا

 
 
إعلانات تهمك
 
جريدة الحياة النيابية
 

»  المشهد البرلماني

 
 

»  جلسات برلمانية

 
 
خدمات الجريدة
 

»   مواقع صديقة

 
 

»   سجل الزوار

 
 
النشرة البريدية

 
موقع صديق
 
أخبار وطنية

السلطات المغربية تعرب عن أسفها العميق إزاء المقاربة أحادية الجانب التي تبناها المقرر الخاص


مؤسسة يمن تيم للتنمية تختتم برنامج ( إنطلاقة) للتنمية المجتمعية الريفية بالحديدة

 
جلسات برلمانية

مجلس المستشارين يعبر عن ارتياحه العميق للموقف الايجابي للبرلمان الأوروبي


المرحلية لتنفيذ مشروع التوأمة المؤسساتية بين البرلمانات


تشكيلة مجلس النواب حسب رؤساء الفرق واللجن الدائمة

 
الرياضة
 
آراء ومواقف

الجزائر تؤدي تكلفة باهضة باحتضان نظام بوتفليقة كيانا وهميا

 
لاعلان معنا

الرئيس التنفيذي لنفط الهلال: الحاجة إلى نماذج جديدة للاستثمار لتعزيز تنافسية قطاع النفط والغاز في ال