إدارة السجون تنفي وجود لديها أية مطبوعات خاصة بالعفو الملكي             هل من مقاربة أمنية تعيد العمل بكوميسارية شارع الاطلس بحي أكدال بالرباط؟             ضمانا للامن ودرءا لمخاطر الاٍرهاب...الحكومة مطالبة بردع الاحتجاجات الليلية بقرار قضائي يحسم مع حرية             محمد السادس يصدر أمره بالعفو على 562 شخصا بمناسبة عيد الفطر             المغرب يستدعي سفيره في لاهاي بسبب رفض السلطات القضائية تسليم سعيد شعو             المغرب يدين بشدة محاولة الاعتداء على الحرم المكي الشريف (وزارة الشؤون الخارجية والتعاون الدولي)             الدار البيضاء .. توقيف شخص للاشتباه في تورطه في التهديد بواسطة السلاح والتحريض على ارتكاب أفعال إجرا             مأة عائلة تبيت في العراء بعد تعرض مساكنها الصفيحية بدوار             متغيرات في مشهد الحراك بالحسيمة             تصنيف مياه الاستحمام في الشواطئ بحسب جودتها (تقرير وطني 2017)             ما هي صفقة توقيف المواجهة بين الياس واخنوش؟             قناة (فرانس 2) تبث وثائقيا يدعو للسفر عبر المغرب من السماء             حريق مهول يأتي على دوار بطريق كريفلة بضواحي الرياط             قطر مطالبة بقطع علاقاتها مع جماعة الاخوان، وحزب الله، وداعش، والقاعدة، وإغلاق قناة الجزيرة             جلالة الملك يترأس مجلسا للوزراء بعد صلاة الظهر من يوم السبت             الداخلية البلجيكية توجه تحذيرا لليهود باتخاذ الحيطة والحذر من تجمعاتهم             ارهابي يفجر نفسه بمكة             22 جمعية حقوقية اخطأت تقديراتها في التقرير حول حراك الحسيمة             من له مصلحة في دعم مناورات الياس العماري بعد المهزلة التاريخية بالدارالبيضاء؟             شقيق رئيس مجلس عمالة إقليم مديونة يحمل السلاح الناري بدون ترخيص واستعمله في ظروف مجهولة و نشر صوره             كأس الدرع الخيرية الانجليزي 2017: تخصيص مداخيل مباراة أرسنال وتشيلسي لضحايا برج لندن             الاتحاد الإفريقي يعول على المغرب من أجل تعزيز موقع إفريقيا ضمن المجتمع الدولي             استثمارات هيئة تحدي الألفية بالمغرب ترتفع إلى 15، 1 مليار دولار (مديرعام)             باريس : تقديم مشروع لانشاء قرية شمسية بالصويرة             وزير (الليكود) الاسرائيلي يثير جدلا في دعم منظمة ارهابية فوق التراب الجزائري             انظر كيف تعالج السلطات الفرنسية الاحتجاجات 17 ماي 2017            وثائقي عن المافيا            المافيا والخيانة            فنزويلا            سلال ..أين ثروة الجزائريين؟            التحالفات الحزبية قبل الانتخابات التشريعية ؟           
الإفتتاحية

التمييز العنصري يهدد البلاد!

 
الصحافة العبرية

اسرائيل عضوا ملاحظا بالاتحاد الأفريقي...قريبا

 
صوت وصورة

انظر كيف تعالج السلطات الفرنسية الاحتجاجات 17 ماي 2017


وثائقي عن المافيا


المافيا والخيانة

 
كاريكاتير و صورة

فنزويلا
 
البحث بالموقع
 
جريدتنا بالفايس بوك
 
إعلان
 
إعلانات
 
أخبار دولية

قطر مطالبة بقطع علاقاتها مع جماعة الاخوان، وحزب الله، وداعش، والقاعدة، وإغلاق قناة الجزيرة

 
خاص بالنساء

الفنانة خديجة سليمان تنتهي من تصوير بطولتها في فيلم سينمائي

 
 


كلمة متقاطعة للأمير


أضف المقال إلى :
yahoo Facebook yahoo Twitter Myspace delicious Live Google

أضيف في 08 فبراير 2011 الساعة 02 : 16



 

تحول الأمير مولاي هشام في الأيام الأخيرة لمادة إعلامية دولية، فمن واشنطن بوست،إلى  إيلبايس الإسبانية ليحل ضيفا بقناة فرانس2 في البرنامج الشهير" كلمات متقاطعة".

وتأتي، هذه اللقاءات في ظل ظروف ،ومناخ عربي يشهد تحولات، واحتجاجات ،وانتفاضات شعبية ضد أنظمة عربية بالذات بالدول ذات النظام الرئاسي، مثل ما جرى بتونس للرئيس المخلوع زين العابدين بن علي ،وما يحدث بالجمهورية العربية المصرية التي ما زال يرأسها حسني مبارك متشبثا بكرسي الرئاسة. إلى حين انتهاء ولايته. أضف إلى ذلك ما يجري في اليمن، وما قد يحدث بالجزائر.

هذه ،الأحداث جعلت ،وسائل إعلامية عالمية، وأوروبية تتهافت على الأمير مولاي هشام. الذي أسال لعابها في خرجاته الإعلامية الأخيرة، أوالتي تناولتها بعض الصحف المغربية، التي ما زالت تسبح في بحيرة الوهم بحديثها أن تسونامي سيصل إلى كل الدول العربية.

من الطبيعي، أن في كل المجتمعات، وخاصة مجتمعات ذات الديمقراطيات الناشئة، وفي سياق حرية الإعلام، والتعبير، وحرية الإعلام الإلكتروني الذي أصبح وسيلة تواصل ما بين الشعوب لكل منظوره الخاص في التعامل مع المعطيات، وما يجري ويروج في الساحة المغربية لكن المغرب الملكي قام بإصلاحات كثيرة انطلقت مسيرتها في التنمية البشرية،.وتوسيع الاستثمارات بالمدن وخلق مشاريع كبرى من شبكة طرقية، وموانئ وسدود إلى غبر ذلك من المقاولات الصناعية، والاستثمارية، وهي إصلاحات جبارة تطلبت وقتا كبيرا لإنجازها والسهر على تطبيقها.

تبقى الإصلاحات السياسية،والدستورية التي تتطلب تدبيرا جبدا لإخراجها للوجود،بعد أن تستقر الأحزاب السياسية، والنقابات، وتوحد جهودها للسير وفق ما يطمح إليه الشعب من استقرار بدل الشتات الذي تعيشه.

وبذلك ،فإن الأمير، لا يجب إغفاله للإيجابيات التي حققها المغرب، والمجهودات الكبرى التي وضفت لبناء مغرب اليوم في غياب رؤية حزبية، ونقابية ،وفي غياب نخبة تبني مستقبل أفضل في حين أصبح هاجس النقد، والحقد، والكراهية يطبع بعض الرؤى الإعلامية، لا نه لا نعتقد إطلاقا أن أميرا في مستوى الأمير مولاي هشام سيضرب كل هذه الانجازات التي حققها المغرب في السنوات الأخيرة أخماسا في أسداس،من دون أن ينتبه الى ما قد يؤثر به من آراء على أفراد،وجماعات لا صلة لها بالتأطير  الوطني،الحزبي،الجمعوي ،أو النقابي ،وتلكم الطامة الكبرى لمجرمين ينتظرون فرصة الانفلات الأمني الذي لا يولد إلا  الفتنة بالوطن لا غير.

وتأكد ،دلك من خلال ما تناولته بعض وسائل الاعلام مؤخرا ،والتي تعتبر نفسها موالية للأمير مولاي هشام ،والتي يغيب عنها أن النظرة الفلسفية للأمور التي ينظر بها كبار المفكرين أمثال مولاي هشام ،مثلما ينظر صاحب الدراسات المستقبلية الأستاد الكبير المهدي المنجرة المتخصص في الدراسات المستقبلية،الدي ينظر اليه كمعارض في حين انه صاحب حمولة فكرية لا تتجاوز حدود الابداع الفكري الدي قد يكون الأمير لا يختلف عنه من دون صراعات حول ما تحاول بعض الجهات الاعلامية الموالية له ان تلعب،وتركب عليها  لا لمصلحة سوئ المس بسلامة،ومصداقية الأمير الدي يتصرف معهم عن حسن نية ويساعدهم ماديا لشراء مسكن، أو مساعدتهم في محنهم المالية بسبب الفشل ،والبحث عن الربح من دون عمل بحجة ممارسة المعارضة الاعلامية..







أضف تعليقك على الموضوع
* كاتب التعليق
* عنوان التعليق
  * الدولة
* التعليق



آش هاد الفساد بالبرلمان؟

من مصر أم الدنيا ..الى مصر أم الانقسامات

لا إحصائيات للأفارقة في وضعية غير قانونية

كلمة متقاطعة للأمير

رجل الأعمال عبدالسلام البوخاري يناشد محمد السادس

جوككر وشاكيرا في موازين

هل وصلت رسالة السفير الاسباني للصحافة المغربية

فرنسا تقود دور أمريكي بالمغرب لزعزعة استقراره

حزب يقود حملة تطهير ضد منتخبين بتمارة

ايران تدعم مسيرة الجزائر للاطاحة بنظام بوتفليقة

كلمة متقاطعة للأمير





 
القائمة الرئيسية
 

» الرئيسية

 
 

»  الإفتتاحية

 
 

»  الصحافة العبرية

 
 

»  أخبار وطنية

 
 

»  أخبار دولية

 
 

»  كاريكاتير و صورة

 
 

»  صوت وصورة

 
 

»  جلسات برلمانية

 
 

»  آراء ومواقف

 
 

»  خاص بالنساء

 
 

»  الرياضة

 
 
جريدة الحياة النيابية
 

»  المشهد البرلماني

 
 

»  جلسات برلمانية

 
 
خدمات الجريدة
 

»   مواقع صديقة

 
 

»   سجل الزوار

 
 
النشرة البريدية

 
موقع صديق
 
إعلان
 
إعلانات تهمك
 
أخبار وطنية

إدارة السجون تنفي وجود لديها أية مطبوعات خاصة بالعفو الملكي


هل من مقاربة أمنية تعيد العمل بكوميسارية شارع الاطلس بحي أكدال بالرباط؟

 
جلسات برلمانية

بنشماس ورئيسي جهة الشرق والرباط سلا القنيطرة في زيارة عمل لليابان


المرحلية لتنفيذ مشروع التوأمة المؤسساتية بين البرلمانات


تشكيلة مجلس النواب حسب رؤساء الفرق واللجن الدائمة

 
الرياضة
 
آراء ومواقف

متغيرات في مشهد الحراك بالحسيمة