الحسيمة ...اغبالا...مليلية ...مثلث قد يعيد معتقلي حراك الحسيمة الى نقطة الصفر لتعميق التحقيقات             محمد السادس يعرب عن تضامنه المطلق مع المملكة الاسبانية في تجفيف منابع الارهاب             وزير الخارجية الالماني يهنىء هورست كوهلر على اثر تعيينه مبعوثا خاصا للامين العام للامم المتحدة الى ا             اكادير: سائق يفقد توازنه ويصيب سائحين لاصابته بكرض الصرع             تركيا: احتجاز تسعة صحافيين بتهمة "الارتباط بغولن"             السلطات الاسبانية تعلن الحادث عمل ارهابي ببرشلونة             الغابون: الرئيس علي بونغو يعلن عن تعديل وزاري في غضون الأيام المقبلة             سلا .. توقيف شخص من ذوي السوابق القضائية في ترويج المخدرات وبحوزته ثلاثة آلاف قرص طبي مخدر (بلاغ)             رميد التلويح باستقالته الهدف منها حلحلة الوضع الحزبي وخوفه المواجهة مع بنكيران             محمد السادس يهنئ رئيس جمهورية اندونيسيا بمناسبة استقلال بلاده             مجلس المستشارين عنوان الفساد والتلاعب في الصفقات ...هل يشمله ربط المسؤولية بالمحاسبة؟             امرأة تتلقى العلاج الأولي بعد اصطدام سيارة بحشد من المتظاهرين في تشارلوتسفيل في ولاية فيرجينيا             أخنوش يطلع على تقدم إنجاز عدد من مشاريع التنمية الفلاحية والقروية بورزازات             زين الدين زيدان مستاء من عقوبة إيقاف رونالدو خمس مباريات             الجزائر: اقالة الوزير الأول وتعيين أحمد أويحيى خلفا له             وفاة البطل الأولمبي في سباق الدراجات دون ذكر الأسباب             المديرية العامة للأمن الوطني تضاعف عدد موظفيها المستفيدين من بعثة الحج             تافوغالت: احتفاءا بمواجهة المخطط الاستعماري الذي استهدف الملك الشرعي             الانتخابات في الأردن.. نسبة المشاركة بلغت 13,11 في المائة حتى الساعة الواحدة زوالا (هيئة)             محمد السادس يهنيء رئيس جمهورية كوريا بمناسبة احتفال بلاده بعيد التحرير             بطولة الإنجليزية (القسم الممتاز) : الأندية تناقش فكرة غلق باب الانتقالات قبل بداية موسم 2018-2019             الياس العماري ينجو من العمى بأعجوبة (خاص)             بريطانيا تريد "اتحادا جمركيا مؤقتا" بعد خروجها من الاتحاد الأوروبي             عبد الكريم غلاب الذي اشتهر بعمود "مع الشعب" في ذمة الله             توقيف ثلاثة أشخاص كانوا في حالة تخدير متقدمة وألحقوا أضرارا مادية بمجموعة من السيارات بمراكش             Espionnage Massif en Europe            Les Élites de l'ombre *** Le Jeux de l'argent             Israël, les Questions interdites            Casse toi ou cassez            فنزويلا            التحالفات الحزبية قبل الانتخابات التشريعية ؟           
الإفتتاحية

التمييز العنصري يهدد البلاد!

 
الصحافة العبرية

نتانياهو يحذر إيمانويل ماكرون من الاسلام المتطرف

 
صوت وصورة

Espionnage Massif en Europe


Les Élites de l'ombre *** Le Jeux de l'argent


Israël, les Questions interdites

 
كاريكاتير و صورة

Casse toi ou cassez
 
البحث بالموقع
 
جريدتنا بالفايس بوك
 
إعلان
 
إعلانات
 
أخبار دولية

وزير الخارجية الالماني يهنىء هورست كوهلر على اثر تعيينه مبعوثا خاصا للامين العام للامم المتحدة الى ا

 
خاص بالنساء

الفنانة خديجة سليمان تنتهي من تصوير بطولتها في فيلم سينمائي

 
 


كلمة متقاطعة للأمير


أضف المقال إلى :
yahoo Facebook yahoo Twitter Myspace delicious Live Google

أضيف في 08 فبراير 2011 الساعة 02 : 16



 

تحول الأمير مولاي هشام في الأيام الأخيرة لمادة إعلامية دولية، فمن واشنطن بوست،إلى  إيلبايس الإسبانية ليحل ضيفا بقناة فرانس2 في البرنامج الشهير" كلمات متقاطعة".

وتأتي، هذه اللقاءات في ظل ظروف ،ومناخ عربي يشهد تحولات، واحتجاجات ،وانتفاضات شعبية ضد أنظمة عربية بالذات بالدول ذات النظام الرئاسي، مثل ما جرى بتونس للرئيس المخلوع زين العابدين بن علي ،وما يحدث بالجمهورية العربية المصرية التي ما زال يرأسها حسني مبارك متشبثا بكرسي الرئاسة. إلى حين انتهاء ولايته. أضف إلى ذلك ما يجري في اليمن، وما قد يحدث بالجزائر.

هذه ،الأحداث جعلت ،وسائل إعلامية عالمية، وأوروبية تتهافت على الأمير مولاي هشام. الذي أسال لعابها في خرجاته الإعلامية الأخيرة، أوالتي تناولتها بعض الصحف المغربية، التي ما زالت تسبح في بحيرة الوهم بحديثها أن تسونامي سيصل إلى كل الدول العربية.

من الطبيعي، أن في كل المجتمعات، وخاصة مجتمعات ذات الديمقراطيات الناشئة، وفي سياق حرية الإعلام، والتعبير، وحرية الإعلام الإلكتروني الذي أصبح وسيلة تواصل ما بين الشعوب لكل منظوره الخاص في التعامل مع المعطيات، وما يجري ويروج في الساحة المغربية لكن المغرب الملكي قام بإصلاحات كثيرة انطلقت مسيرتها في التنمية البشرية،.وتوسيع الاستثمارات بالمدن وخلق مشاريع كبرى من شبكة طرقية، وموانئ وسدود إلى غبر ذلك من المقاولات الصناعية، والاستثمارية، وهي إصلاحات جبارة تطلبت وقتا كبيرا لإنجازها والسهر على تطبيقها.

تبقى الإصلاحات السياسية،والدستورية التي تتطلب تدبيرا جبدا لإخراجها للوجود،بعد أن تستقر الأحزاب السياسية، والنقابات، وتوحد جهودها للسير وفق ما يطمح إليه الشعب من استقرار بدل الشتات الذي تعيشه.

وبذلك ،فإن الأمير، لا يجب إغفاله للإيجابيات التي حققها المغرب، والمجهودات الكبرى التي وضفت لبناء مغرب اليوم في غياب رؤية حزبية، ونقابية ،وفي غياب نخبة تبني مستقبل أفضل في حين أصبح هاجس النقد، والحقد، والكراهية يطبع بعض الرؤى الإعلامية، لا نه لا نعتقد إطلاقا أن أميرا في مستوى الأمير مولاي هشام سيضرب كل هذه الانجازات التي حققها المغرب في السنوات الأخيرة أخماسا في أسداس،من دون أن ينتبه الى ما قد يؤثر به من آراء على أفراد،وجماعات لا صلة لها بالتأطير  الوطني،الحزبي،الجمعوي ،أو النقابي ،وتلكم الطامة الكبرى لمجرمين ينتظرون فرصة الانفلات الأمني الذي لا يولد إلا  الفتنة بالوطن لا غير.

وتأكد ،دلك من خلال ما تناولته بعض وسائل الاعلام مؤخرا ،والتي تعتبر نفسها موالية للأمير مولاي هشام ،والتي يغيب عنها أن النظرة الفلسفية للأمور التي ينظر بها كبار المفكرين أمثال مولاي هشام ،مثلما ينظر صاحب الدراسات المستقبلية الأستاد الكبير المهدي المنجرة المتخصص في الدراسات المستقبلية،الدي ينظر اليه كمعارض في حين انه صاحب حمولة فكرية لا تتجاوز حدود الابداع الفكري الدي قد يكون الأمير لا يختلف عنه من دون صراعات حول ما تحاول بعض الجهات الاعلامية الموالية له ان تلعب،وتركب عليها  لا لمصلحة سوئ المس بسلامة،ومصداقية الأمير الدي يتصرف معهم عن حسن نية ويساعدهم ماديا لشراء مسكن، أو مساعدتهم في محنهم المالية بسبب الفشل ،والبحث عن الربح من دون عمل بحجة ممارسة المعارضة الاعلامية..







أضف تعليقك على الموضوع
* كاتب التعليق
* عنوان التعليق
  * الدولة
* التعليق



آش هاد الفساد بالبرلمان؟

من مصر أم الدنيا ..الى مصر أم الانقسامات

لا إحصائيات للأفارقة في وضعية غير قانونية

كلمة متقاطعة للأمير

رجل الأعمال عبدالسلام البوخاري يناشد محمد السادس

جوككر وشاكيرا في موازين

هل وصلت رسالة السفير الاسباني للصحافة المغربية

فرنسا تقود دور أمريكي بالمغرب لزعزعة استقراره

حزب يقود حملة تطهير ضد منتخبين بتمارة

ايران تدعم مسيرة الجزائر للاطاحة بنظام بوتفليقة

كلمة متقاطعة للأمير





 
القائمة الرئيسية
 

» الرئيسية

 
 

»  الإفتتاحية

 
 

»  الصحافة العبرية

 
 

»  أخبار وطنية

 
 

»  أخبار دولية

 
 

»  كاريكاتير و صورة

 
 

»  صوت وصورة

 
 

»  جلسات برلمانية

 
 

»  آراء ومواقف

 
 

»  خاص بالنساء

 
 

»  الرياضة

 
 

»  لاعلان معنا

 
 

»  تهنئات

 
 
جريدة الحياة النيابية
 

»  المشهد البرلماني

 
 

»  جلسات برلمانية

 
 
خدمات الجريدة
 

»   مواقع صديقة

 
 

»   سجل الزوار

 
 
النشرة البريدية

 
موقع صديق
 
إعلان
 
إعلانات تهمك
 
أخبار وطنية

الحسيمة ...اغبالا...مليلية ...مثلث قد يعيد معتقلي حراك الحسيمة الى نقطة الصفر لتعميق التحقيقات


محمد السادس يعرب عن تضامنه المطلق مع المملكة الاسبانية في تجفيف منابع الارهاب

 
جلسات برلمانية

بنشماس ورئيسي جهة الشرق والرباط سلا القنيطرة في زيارة عمل لليابان


المرحلية لتنفيذ مشروع التوأمة المؤسساتية بين البرلمانات


تشكيلة مجلس النواب حسب رؤساء الفرق واللجن الدائمة

 
الرياضة
 
آراء ومواقف

متغيرات في مشهد الحراك بالحسيمة

 
لاعلان معنا

لاعلاناتكم بموقع