استوديو "معاريف بريس" يستضيف زكريا المومني ودنيا أفيلال وحجيب " انظر الفيديو"             شركة التنمية المحلية مواقف السيارات بفاس تستنكر التهديدات والاعتداءات             العدالة والتنمية يصنف نفسه دولة ويتحدى المحكمة الدستورية             ابن قيادية بحزب الاستقلال يضرم النار ببيت شقيقته بالهرهورة             مجلس المستشارين يصادق على مشروع قانون يتعلق باللوائح الانتخابية العامة             تدشين زامبيا تمثيليات دبلوماسية بالمغرب يجسد "اهتمامها الكبير" بالتعاون مع المملكة (وزير الخارجية ا             الصحراء المغربية.. موقف زامبيا ما زال "ثابتا" و"إيجابيا" (السيد بوريطة)             سعد لمجرد أمام محكمة الجنايات الفرنسية             المغرب بلد اشاعة السلام وملتقى الديانات             اليهود وتعزيز قيم التسامح والتعايش             نتائج المباريات الخاصة بالأشخاص في وضعية إعاقة             "واتساب" يطلق ميزة جديدة طال انتظارها             استعدادات رسمية عالية المستوى تسبق وصول بابا الفاتيكان إلى العراق             أحدث حصيلة لإصابات ووفيات كورونا العالمية             أول مرة.. منع تصدير شحنة من لقاح كورونا             هل ينجح نادي برشلونة في تخطي كل أزماته؟             فتح بحث قضائي للتحقق من الأفعال الإجرامية المنسوبة لشرطيين يشتبه في تورطهما في قضية ابتزاز             لجنة الداخلية بمجلس النواب تصادق على مشروعي قانونين تنظيميين             المملكة الأردنية الهاشمية تفتتح قنصلية عامة لها بمدينة العيون             كوفيد-19) .. تمديد حالة الطوارئ الصحية إلى غاية 10 أبريل 2021 (مجلس الحكومة)             التاريخ هو ذاكرة الأمم يا أهل "بريمن"!             حتى لا تغيب شمس الحقيقة في مبارة توظيف 23 اطارا بمجلس المستشارين             أحمد أبو الغيط أميناً عاماً للجامعة العربية لفترة جديدة             «سوبر كورونا».. يسبب ذعراً بالبرازيل!             سلا .. فتح بحث قضائي لتحديد ملابسات استهلاك ثلاثة أشخاص لمؤثرات عقلية ترتب عنها وفاة فتاة             الشيخ موينزو- قصيدة الطنجية            عبد السلام الشاوش محامي بهيأة الرباط يتحدث عن القرار الامريكي             المغرب والموقف الثابت من القضية الفلسطينية            يهود مغاربة وسياح يهود إسرائيليون يشاركون في احتفالات "سيمحات توراة"في كنيس بمراكش            التحالفات الحزبية قبل الانتخابات التشريعية ؟           
الإفتتاحية

تذكرة وحقيبة سفر الى اسرائيل

 
إعلانات
 
الصحافة العبرية

المحكمة العليا تحصر تتبع الشاباك للهواتف للكشف عن مصابي كورونا فقط على الأشخاص الذين يرفضون

 
معاريف تي في "TV"

الشيخ موينزو- قصيدة الطنجية


عبد السلام الشاوش محامي بهيأة الرباط يتحدث عن القرار الامريكي


المغرب والموقف الثابت من القضية الفلسطينية

 
كاريكاتير و صورة

يهود مغاربة وسياح يهود إسرائيليون يشاركون في احتفالات "سيمحات توراة"في كنيس بمراكش
 
البحث بالموقع
 
جريدتنا بالفايس بوك
 
أخبار دولية

"واتساب" يطلق ميزة جديدة طال انتظارها

 
خاص بالنساء

الفنانة التشكيلية خديجة مغرب.. حصاد متميز وعشق لا ينتهي

 
 


كلمة متقاطعة للأمير


أضف المقال إلى :
yahoo Facebook yahoo Twitter Myspace delicious Live Google

أضيف في 08 فبراير 2011 الساعة 02 : 16



 

تحول الأمير مولاي هشام في الأيام الأخيرة لمادة إعلامية دولية، فمن واشنطن بوست،إلى  إيلبايس الإسبانية ليحل ضيفا بقناة فرانس2 في البرنامج الشهير" كلمات متقاطعة".

وتأتي، هذه اللقاءات في ظل ظروف ،ومناخ عربي يشهد تحولات، واحتجاجات ،وانتفاضات شعبية ضد أنظمة عربية بالذات بالدول ذات النظام الرئاسي، مثل ما جرى بتونس للرئيس المخلوع زين العابدين بن علي ،وما يحدث بالجمهورية العربية المصرية التي ما زال يرأسها حسني مبارك متشبثا بكرسي الرئاسة. إلى حين انتهاء ولايته. أضف إلى ذلك ما يجري في اليمن، وما قد يحدث بالجزائر.

هذه ،الأحداث جعلت ،وسائل إعلامية عالمية، وأوروبية تتهافت على الأمير مولاي هشام. الذي أسال لعابها في خرجاته الإعلامية الأخيرة، أوالتي تناولتها بعض الصحف المغربية، التي ما زالت تسبح في بحيرة الوهم بحديثها أن تسونامي سيصل إلى كل الدول العربية.

من الطبيعي، أن في كل المجتمعات، وخاصة مجتمعات ذات الديمقراطيات الناشئة، وفي سياق حرية الإعلام، والتعبير، وحرية الإعلام الإلكتروني الذي أصبح وسيلة تواصل ما بين الشعوب لكل منظوره الخاص في التعامل مع المعطيات، وما يجري ويروج في الساحة المغربية لكن المغرب الملكي قام بإصلاحات كثيرة انطلقت مسيرتها في التنمية البشرية،.وتوسيع الاستثمارات بالمدن وخلق مشاريع كبرى من شبكة طرقية، وموانئ وسدود إلى غبر ذلك من المقاولات الصناعية، والاستثمارية، وهي إصلاحات جبارة تطلبت وقتا كبيرا لإنجازها والسهر على تطبيقها.

تبقى الإصلاحات السياسية،والدستورية التي تتطلب تدبيرا جبدا لإخراجها للوجود،بعد أن تستقر الأحزاب السياسية، والنقابات، وتوحد جهودها للسير وفق ما يطمح إليه الشعب من استقرار بدل الشتات الذي تعيشه.

وبذلك ،فإن الأمير، لا يجب إغفاله للإيجابيات التي حققها المغرب، والمجهودات الكبرى التي وضفت لبناء مغرب اليوم في غياب رؤية حزبية، ونقابية ،وفي غياب نخبة تبني مستقبل أفضل في حين أصبح هاجس النقد، والحقد، والكراهية يطبع بعض الرؤى الإعلامية، لا نه لا نعتقد إطلاقا أن أميرا في مستوى الأمير مولاي هشام سيضرب كل هذه الانجازات التي حققها المغرب في السنوات الأخيرة أخماسا في أسداس،من دون أن ينتبه الى ما قد يؤثر به من آراء على أفراد،وجماعات لا صلة لها بالتأطير  الوطني،الحزبي،الجمعوي ،أو النقابي ،وتلكم الطامة الكبرى لمجرمين ينتظرون فرصة الانفلات الأمني الذي لا يولد إلا  الفتنة بالوطن لا غير.

وتأكد ،دلك من خلال ما تناولته بعض وسائل الاعلام مؤخرا ،والتي تعتبر نفسها موالية للأمير مولاي هشام ،والتي يغيب عنها أن النظرة الفلسفية للأمور التي ينظر بها كبار المفكرين أمثال مولاي هشام ،مثلما ينظر صاحب الدراسات المستقبلية الأستاد الكبير المهدي المنجرة المتخصص في الدراسات المستقبلية،الدي ينظر اليه كمعارض في حين انه صاحب حمولة فكرية لا تتجاوز حدود الابداع الفكري الدي قد يكون الأمير لا يختلف عنه من دون صراعات حول ما تحاول بعض الجهات الاعلامية الموالية له ان تلعب،وتركب عليها  لا لمصلحة سوئ المس بسلامة،ومصداقية الأمير الدي يتصرف معهم عن حسن نية ويساعدهم ماديا لشراء مسكن، أو مساعدتهم في محنهم المالية بسبب الفشل ،والبحث عن الربح من دون عمل بحجة ممارسة المعارضة الاعلامية..







 

أضف تعليقك على الموضوع
* كاتب التعليق
* عنوان التعليق
  * الدولة
* التعليق



آش هاد الفساد بالبرلمان؟

من مصر أم الدنيا ..الى مصر أم الانقسامات

لا إحصائيات للأفارقة في وضعية غير قانونية

كلمة متقاطعة للأمير

رجل الأعمال عبدالسلام البوخاري يناشد محمد السادس

جوككر وشاكيرا في موازين

هل وصلت رسالة السفير الاسباني للصحافة المغربية

فرنسا تقود دور أمريكي بالمغرب لزعزعة استقراره

حزب يقود حملة تطهير ضد منتخبين بتمارة

ايران تدعم مسيرة الجزائر للاطاحة بنظام بوتفليقة

كلمة متقاطعة للأمير





 
القائمة الرئيسية
 

» الرئيسية

 
 

»  الإفتتاحية

 
 

»  الصحافة العبرية

 
 

»  أخبار وطنية

 
 

»  أخبار دولية

 
 

»  كاريكاتير و صورة

 
 

»  معاريف تي في "TV"

 
 

»  جلسات برلمانية

 
 

»  آراء ومواقف

 
 

»  خاص بالنساء

 
 

»  الرياضة

 
 

»  لاعلان معنا

 
 
إعلانات تهمك
 
جريدة الحياة النيابية
 

»  المشهد البرلماني

 
 

»  جلسات برلمانية

 
 
خدمات الجريدة
 

»   مواقع صديقة

 
 

»   سجل الزوار

 
 
النشرة البريدية

 
موقع صديق
 
أخبار وطنية

استوديو "معاريف بريس" يستضيف زكريا المومني ودنيا أفيلال وحجيب " انظر الفيديو"


شركة التنمية المحلية مواقف السيارات بفاس تستنكر التهديدات والاعتداءات

 
جلسات برلمانية

مجلس المستشارين يصادق على خطة عمل لفترة ما بعد رفع الحجر الصحي


مجلس النواب يعقد غدا الأربعاء جلسة عمومية مخصصة للأسئلة الشفهية الموجهة لرئيس الحكومة


من أجل تدخّل فوري لحل معضلة المواطنين العالقين في الخارج

 
الرياضة
 
آراء ومواقف

التاريخ هو ذاكرة الأمم يا أهل "بريمن"!

 
لاعلان معنا

وزير الخارجية الايطالي يعرب عن قوة المغرب في حل ملف الخلاف الليبي