وفاة أكبر محتال مالي في التاريخ             العيون .. إجهاض محاولة تهريب 529 كلغ من مخدر الشيرا وتوقيف ثمانية أشخاص             جلالة الملك يترأس حفل إطلاق مشروع تعميم الحماية الاجتماعية وتوقيع الاتفاقيات الأولى المتعلقة به             لقاء عبر تقنية الاتصال المرئي بين السيد بوريطة ونظيره العماني             "كوفيد-19".. استمرار ارتفاع الحالات الإيجابية خلال الأسبوعين الأخيرين             زخات مطرية رعدية قوية وهبات رياح قوية يومي الأربعاء والخميس المقبلين             أمير المؤمنين يبعث برقيات تهاني وتبريك إلى ملوك ورؤساء وأمراء الدول الإسلامية             فرنسا تعلق الرحلات مع البرازيل بسبب سلالة متحورة             المكي في قبضة العدالة بعد محاولته زعزعة أمن واستقرار جماعة لوطا بالحسيمة             رمضان.. اعتماد توقيت مسترسل للعمل بالإدارات والمؤسسات العمومية والجماعات الترابية             عزيز فرتاحي تواصل دائم مع مقاولات جهة مكناس افران لتشخيص الوضعية الاقتصادية             قتيل وجريح بإطلاق نار أمام مستشفى في باريس             السيارة التي صممها الأمير فيليب لجنازته             شروط الفصائل الفلسطينية للمشاركة في الانتخابات             منظمة حقوقية تدق ناقوس الخطر إزاء قضايا للفساد ونهب المال العام بالجهة الشرقية             أمريكا: مئات المتظاهرين في مدينة مينيابوليس الأميركية             دول عربية تعلن غداً أول أيام شهر رمضان             بعد عودته من برلين.. ملفات هامة امام أبو مازن             تيفلت.. توقيف سيدة وابنتها للاشتباه في تورطهما في جثة الضحية             كوفيد-19".. 414 حالة إصابة جديدة و346 حالة شفاء             العدالة والتنمية يعلن فشله وتراجعه من خلال رفضه قرار المحكمة الدستورية             الشرطة الإسرائيلية تعتدي بـ”الضرب” على نائب في الكنيست             ترامب: سأعمل على مساعدة الجمهوريين لاستعادة الكونجرس             فرنسا تمدد الفترة الفاصلة بين جرعتي لقاح كورونا             جيل طارق يعود الى الحياة الطبيعية بعد تطعيم كل المواطنين والمواطنات بلقاح كورونا             عدنان الفيلالي ابن الدجال محمد الفيلالي عالم من النصب والاحتيال القصة الكاملة             استوديو "معاريف بريس" يستضيف زكريا المومني ودنيا أفيلال وحجيب " انظر الفيديو"             الشيخ موينزو- قصيدة الطنجية            يهود مغاربة وسياح يهود إسرائيليون يشاركون في احتفالات "سيمحات توراة"في كنيس بمراكش            التحالفات الحزبية قبل الانتخابات التشريعية ؟           
الإفتتاحية

تذكرة وحقيبة سفر الى اسرائيل

 
إعلانات
 
الصحافة العبرية

الشرطة الإسرائيلية تعتدي بـ”الضرب” على نائب في الكنيست

 
معاريف تي في "TV"

عدنان الفيلالي ابن الدجال محمد الفيلالي عالم من النصب والاحتيال القصة الكاملة


استوديو "معاريف بريس" يستضيف زكريا المومني ودنيا أفيلال وحجيب " انظر الفيديو"


الشيخ موينزو- قصيدة الطنجية

 
كاريكاتير و صورة

يهود مغاربة وسياح يهود إسرائيليون يشاركون في احتفالات "سيمحات توراة"في كنيس بمراكش
 
البحث بالموقع
 
جريدتنا بالفايس بوك
 
أخبار دولية

وفاة أكبر محتال مالي في التاريخ

 
خاص بالنساء

الفنانة التشكيلية خديجة مغرب.. حصاد متميز وعشق لا ينتهي

 
 


كأس العالم يصل للعرب بنكهة الفساد


أضف المقال إلى :
yahoo Facebook yahoo Twitter Myspace delicious Live Google

أضيف في 30 ماي 2011 الساعة 46 : 23



جوزف بلاتر حزين لصورة الـ"فيفا" التي تضررت كثيراً! ومحمد بن همام فضّل الانسحاب من السباق الى كرسي الرئاسة، عازياً ذلك كما شرح في مدونته إلى عدم قبوله أن يكون الإسم الذي يحرص عليه كثيراً يغرق في الوحل، بسبب منافسة بين شخصين.

وجاك وارنر هدد بـ"تسونامي" مقبل قد يهدّ أركان "أمبراطورية كرة القدم" ويصدم العالم. وأولى أمواج مدّه معلومات نارية فجرها يوم الاثنين، ما اضطر الأمين العام للـ"فيفا" جيروم فالكه للردّ والتوضيح من باب تهدئة الأمور على رغم تبريراته غير المقنعة "فعذره أقبح من ذنبه"، خصوصاً بعد إعلان بن همام استئناف قرار توقيفه عن العمل الرياضي وشكه من "استقلالية" لجنة الأخلاق وخشيته من نتائج مفبركة سابقاً للتحقيق الذي تجريه، "منتهكة قوانين العدالة".

الـ"فيفا" في مهب الاتهامات وبحر الفساد... واللعبة التي يمثلها وتأسر العقول والقلوب "سُرقت"!

تساؤلات كثيرة تبقى من دون أجوبة... لكن تفوح من ثناياها "رائحة الانتقام"، وتفرض البحث مطولاً عن صيغة تُبعد مؤسسة الـ"فيفا" العملاقة إدارياً ومالياً من "الخروج عن النص"، نص الديموقراطية والشفافية والروح الرياضية.

نحن في "حضرة" كرّ وفر وتصديات مضادة لا تمت إلى جوهر الـ"فيفا" وروح اللعبة الشعبية.

الفساد كلمة مطاطة تختلف معاييرها وتفسيراتها وفق شخصية مستخدمها وأهوائه. والرشى "كلمة مطاطة" أيضاً بدءاً من إعتبار الدعوة إلى فنجان قهوة رشوة... وصولاً إلى توفير مصاريف السفر والإقامة لمدعوين أو تقديم هدايا توصف بـ"البروتوكولية ومن باب كرم الضيافة ولياقته".

في أروقة الاتحادات الدولية ودهاليزها, وفي مقدمها الـ"فيفا" أبواب كثيرة لمثل هذا النوع من الإنفاق لغايات عدة لا يوجد تفسير لها.

"اُتهم" بن همام ووارنر وآخرون باحتمال خرقهم لقانون الأخلاق. بن همام تكفّل، كما أكد، بمصاريف الاجتماع الذي دعا اليه يومي 10 و11 ايار (مايو) في ترينيداد، من أجل شرح برنامجه الانتخابي الرئاسي لممثلي اتحاد الكونكاكاف، بعدما غاب عن اجتماع الاتحاد الذي عقد في ميامي (3 أيار) لعدم حصوله على تأشيرة دخول إلى الولايات المتحدة.

التكفّل بمصاريف المناسبة لوجستياً وإدارياً "رشوة"، لكن ماذا عن تصرفات بلاتر وفق ما كشفه وارنر؟

جاء في تصريح لوارنر أنه "خلال مؤتمر الكونكاكاف الذي عقد في ميامي قدّم بلاتر هدية قيمتها مليون دولار الى الاتحادات للتصرّف بها كما تشاء". وأوضح: "أثارت هذه الخطوة اعتراض ميشال بلاتيني رئيس الاتحاد الأوروبي الذي كان موجوداً في ميامي وإنتقد هذه الخطوة وتطرق إلى الموضوع مع فالكه مؤكداً أنه لا يحق لبلاتر التصرف بهذا الأمر من دون العودة إلى اللجنة المالية، لكن الأمين العام قال لبلاتيني سنؤمن المبلغ لبلاتر... كما منح بلاتر هدايا على شاكلة حواسيب وعوارض فيديو إلى اتحادات الكونكاكاف في 10 أيار، وهو التاريخ الذي صادف اجتماع الكونكاكاف مع بن همام"!

أين الحقيقة؟ هل تكشف عنها لجنة الأخلاق في غضون شهر كما أكدت لدى إعلانها قرار إيقاف بن همام ووارنر؟... علماً أن الاثنين اشتكيا من تأثير فالكه عليها وتعليقه على قرارتها وتقديمه براهين جديدة ضد بن همام "لم تكن ضمن التحقيقات ولم يتمكن أحد من مراجعتها". وأعلن رئيس الاتحاد الآسيوي في إطار تقديم الاستئناف "لم يتردد فالكه بالقول أن الأطراف الأخرى في التحقيقات الجديدة ستثبت الأخطاء التي إرتكبها بن همام وهذا يتناقض مع قوانين العدالة من قبل لجنة تعتبر مستقلة".

ولعل ما ختم به بن همام مطالعته خير دليل على "قطبة مخفية" أو ظلامة "تفبرك" أو "توزيع أدوار" ذراً للرماد في العيون لإخراج السيناريو المتفق عليه. قال المرشح القطري السابق: "لقد خاب أملي من الطريقة التي قدمت فيها نتائج التحقيقات خلال المؤتمر الصحافي، ليس بهذه الطريقة أفهم مبدأ اللعب النظيف، وسأحتفظ بجميع حقوقي".

وفي معرض دفاعه أوضح وارنر: "سئلت خلال الاستماع عما اذا كان تنظيم إجتماع ضمّ عدة اتحادات من الكونكاكاف عملاً مسموحاً به، فكان جوابي أن بلاتر اجتمع بممثلي 37 اتحاداً في جنوب أفريقيا قبل أسبوعين من دون إعتراض أحد. على أي حال، فإنها أمور روتينية في الاتحاد الدولي أن تعقد اجتماعات مماثلة قبل أي عملية انتخابية". وزاد: "طلبت من لجنة الأخلاق إعلامي بالعقوبات المحتملة المفروضة علي قبل ساعة من إعلانها لكن أحداً لم يتصل بي قبل أن أبلّغ بذلك من قبل المؤتمر الصحافي". وكشف أنه تقدّم بتقريرين إلى لجنة الأخلاق التي لم تزوده بنسخ عن التهم الموجهة اليه قبل جلسة الاستماع، قبل أن تتلي عليه التهم خلال الجلسة، كما أن التقريرين المقدّمين لم تتم ترجمتهما إلى أحد أعضاء اللجنة وهو من أوروغواي ولا يجيد اللغة الإنكليزية، وسأل وارنر: "فكيف يمكن له أن يحكم؟".

لذا فإن "القرارات التي اُتخذت بحقي وبحق بن همام جائرة وظالمة وتؤكد انحياز التحقيق".

كلها أسئلة تتراكم وتزيد من الشكوك حول "المتهمين" و"الأبرياء" إذا كان هناك من أبرياء حقاً.

بعد شهور من فوز بلاتر بولايته الرئاسية الأولى عام 1998، أصدر صحافي بريطاني كتاب حمل عنوان "من سرق اللعبة". وطبعاً يحمل هذا العنوان تأويلات كثيرة، علماً أن "متهمين" حالياً دافعوا عن الرئيس وناصروه وآزروه لا بل عملوا لاحقاً إلى جانبه وخاضوا حملاته.

ترى من "يسرق اللعبة" اليوم؟... علّ الانتظار يزودنا بالجواب الشافي. وكتب كثيرة ستصدر من دون شك، وفي طياتها "الخبر اليقين".







 

أضف تعليقك على الموضوع
* كاتب التعليق
* عنوان التعليق
  * الدولة
* التعليق



آش هاد الفساد بالبرلمان؟

عائلات وكلاء الملك لا يشملهم تطبيق القانون

الوكيل العام يستمع لعمدة سلا

العدالة والتنمية في مواجهة كلامية مع الأصالة والمعاصرة

عمدة مكناس أمام المحكمة من جديد

أحزاب عائلية أم أحزابا في خدمة الشعب؟

بيد الله يقرأ الفاتحة على غير المسلمين

وزير المالية يوبخ أمنيا بالبرلمان،واضريس قد يتدخل

دورة الجهة تتحول الى محاكمة العدالة

اتحاديون يفجرون الاتحاد الاشتراكي

كأس العالم يصل للعرب بنكهة الفساد

السفير أشرف إبراهيم يؤكد تسهيل إجراءات حصول أبناء المغرب علي تأشيرة الدخول الي مصر





 
القائمة الرئيسية
 

» الرئيسية

 
 

»  الإفتتاحية

 
 

»  الصحافة العبرية

 
 

»  أخبار وطنية

 
 

»  أخبار دولية

 
 

»  كاريكاتير و صورة

 
 

»  معاريف تي في "TV"

 
 

»  جلسات برلمانية

 
 

»  آراء ومواقف

 
 

»  خاص بالنساء

 
 

»  الرياضة

 
 

»  لاعلان معنا

 
 
إعلانات تهمك
 
جريدة الحياة النيابية
 

»  المشهد البرلماني

 
 

»  جلسات برلمانية

 
 
خدمات الجريدة
 

»   مواقع صديقة

 
 

»   سجل الزوار

 
 
النشرة البريدية

 
موقع صديق
 
أخبار وطنية

العيون .. إجهاض محاولة تهريب 529 كلغ من مخدر الشيرا وتوقيف ثمانية أشخاص


جلالة الملك يترأس حفل إطلاق مشروع تعميم الحماية الاجتماعية وتوقيع الاتفاقيات الأولى المتعلقة به

 
جلسات برلمانية

مجلس المستشارين يصادق على خطة عمل لفترة ما بعد رفع الحجر الصحي


مجلس النواب يعقد غدا الأربعاء جلسة عمومية مخصصة للأسئلة الشفهية الموجهة لرئيس الحكومة


من أجل تدخّل فوري لحل معضلة المواطنين العالقين في الخارج

 
الرياضة
 
آراء ومواقف

شروط الفصائل الفلسطينية للمشاركة في الانتخابات

 
لاعلان معنا

وزير الخارجية الايطالي يعرب عن قوة المغرب في حل ملف الخلاف الليبي