إقالة رئيس وزراء بيلاروسيا على خلفية فضيحة فساد             زعيتر يفوز بطنجة على الصربي دانييل كوكورا             جدار عمارة يهدد حياه الساكنة والسلطات لا تستجيب للشكاية‎             مانشستر يونايتد تسعى لتحقيق النجاح من خلال ’منصّة التجربة الرقميّة‘ المدعومة من إتش سي إل             مدير عام القرض العقاري والسياحي يعدم حقوق زبون             فرنسا: تفكيك خلية للاتجار الدولي في المخدرات رئيسها مغربي مقيم بفرنسا             ملك المغرب يهنئ رئيس اندونيسيا بمناسبة العيد الوطني لبلاده             طنجة.. توقيف مستخدم أمن خاص للاشتباه في تورطه في جريمة قتل عمد (بلاغ)             مصطفى اسلالو وحكاية طائر اللقلاق ...قريبا على موقع جريدة معاريف بريس             عيد الأضحى: • عمليات مراقبة الأعلاف والأدوية البيطرية تمت على جميع مستويات السلسلة الغذائية             بوسعيد هل يسطو على حزب بعد اقالته من منصبه وزيرا للمالية مثلما يحصل بالبيت الحركي؟             رجل اعمال بحريني يدعو لسن قوانين تمنع اطلاق اللحى             فالفيردي ينتقد حالة الصخب الدائرة حول ميسي في الأرجنتين             الامن الروحي العالمي، والماسونية فشلا امام قوى الضغط المثلية في العالم             سيدة نيجيرية في السبعين من عمرها تختار دولة الإمارات لزراعة جهاز تنظيم ضربات القلب             المثليون لاحق لهم في الزواج وجماعات الضغط تحاول الضغط على الحكومات للاعتراف بحق زواجهم             توجيه تهم الإرهاب إلى "خلية السلط" في الأردن             العنف وقيم المواطنة             بلاغ حول اعتقال اب فتاة توفيت في مستشفى محمد الخامس بالجديدة نتيجة الإهمال             القوى الديمقراطية تدعو إلى المضي قدما لحل نهائي وحازم للنزاع المفتعل             الذوق ذي طوفار روحه تقتحم بيت الصحافة بطنجة بحثا عن الحقيقة             الفيفا يهدد بإيقاف اتحادي نيجيريا وغانا على خلفية التدخل السياسي             جامعة الدول العربية تُكرم السنيدي             الداخلة/ أيتوسى.. قبيلة صحراوية ذبحت النحائر احتفالا بجراح أنقذ ابنتها             جلالة الملك بعث برقية تعزية إلى الرئيس الاندونيسي إثر زلزال جزيرة لومبوك             عمر سليم:العرايشي خاصو يمشي فحالو و سيطايل ماعندهاش الكفاء            الصحافيون المغاربة ينتخبون مجلسهم المهني            Les Gangsters de la Finance - HSBC            شركة افريقيا غاز تحذر المواطنين والمواطنات            الاستعداد لمشاهدة برامج رمضان            التحالفات الحزبية قبل الانتخابات التشريعية ؟           
الإفتتاحية

25 الف يهودي طردتهم الجزائر وعرضت حياتهم للمحرقة

 
الصحافة العبرية

الكنيست الإسرائيلي يتبنى مشروع قانون "الدولة القومية" المثير للجدل

 
صوت وصورة

عمر سليم:العرايشي خاصو يمشي فحالو و سيطايل ماعندهاش الكفاء


الصحافيون المغاربة ينتخبون مجلسهم المهني


Les Gangsters de la Finance - HSBC

 
كاريكاتير و صورة

شركة افريقيا غاز تحذر المواطنين والمواطنات
 
البحث بالموقع
 
جريدتنا بالفايس بوك
 
إعلان
 
إعلانات
 
أخبار دولية

إقالة رئيس وزراء بيلاروسيا على خلفية فضيحة فساد

 
خاص بالنساء

رقصة الانوثة...

 
 


بنكيران بين الاقالة والاستقالة وتعطيل الانتخابات المحلية


أضف المقال إلى :
yahoo Facebook yahoo Twitter Myspace delicious Live Google

أضيف في 25 دجنبر 2014 الساعة 12 : 17




 

 

 

 

اجتماع المجلس الحكومي ليوم 11 دجنبر 2014 ،يستحق المزيد من التحليل والتمحيص ،ويستحق العناية لأن رئيس الحكومة عبد الاله بنكيران ،غاب عنه أنه في مجلس حكومي وليس في تجمع حزبي للعدالة والتنمية.

وزير الشباب والرياضة محمد أوزين ،وان كان اليوم يؤدي فاتورة تحمله المسؤولية في ما جرى بملعب الأمير مولاي عبدالله  بالرباط في ربع نهائيات موندياليتو ،فان المسؤولية تبقى جماعية في سياق التضامن الحكومي الذي نسمع كثيرا الحكومة تردده ،وتستعمله مبدءا أساسيا عند تقديمها التصريح الحكومي أمام البرلمان بعد تعيينها.

ونعود ليوم 11 دجنبر 2014 ،وهو يوم تاريخي بالنسبة لكل متتبع للشأن السياسي ،والحكومي بالمغرب حيث أن رئيس الحكومة لم ينفذ اختصاصاته ،وشعاراته التي يطنب بها مسمعيه في جلسات البرلمان ،أو في تجمعاته الحزبية ،ولم يربط المحاسبة بالمراقبة كما هي منصوص عليها دستوريا.

هذا الاشكال السياسي ،واقع مريب يدعو الى تفكيك شفراته من حيث الشكل والعمق ،لأن غياب الوعي بمايجري من مؤامرات "اسلاموية" حزبية ضيقة نتج عنه واقع سلبي ،في هذا الظرف الدقيق الذي من المفترض أن الحكومة تنكب على اعداد الانتخابات ،وتنزيل القوانين المنظمة لها بدل أن يقوم رئيس الحكومة عبد الاله بنكيران بتعطيل اجراء الانتخابات المحلية في موعدها ،من خلال عدم احترامه لاختصاصاته ،مما جعل القرار الملكي يعيد الاطمئنان للشعب المغربي ،من خلال تفعيل اختصاصات جلالته الدستورية ،وتعليق أنشطة وزير الشباب والرياضة الى حين انتهاء التحقيق .

وفي خضم هذه الاشكاليات السياسية ،وأسلوب تدبير الشأن العام لرئيس الحكومة عبد الاله بنكيران يبقى في الأمر ما هو غير واضح من موقف بنكيران وتصغيره لما حدث بالملعب بالقول ما جرى "ليس قضية وطنية"،وهو كلام خطير صادر عن مسؤول في الحكومة ،كان يهدف من ورائه انتاج سيناريو الفوضى في المبارة النهائية للموندياليتو بمراكش.

الحركة الشعبية وعلى لسان أمينها العام امحند العنصر ،كان لزاما عليه وفي اطار التضامن الحكومي أن يحمل المسؤولية السياسية لرئيس الحكومة ،وليس لوزير الشباب والرياضة الذي ينتظر مصيره من ما سوف يسفر عنه التحقيق من نتائج  .

لأن فضيحة وزير لا تعادل المسؤولية السياسية لرئيس الحكومة الذي كان عليه اعلان فشله ،والاعتذار للشعب،والانسحاب بمعية فريقه "الشاطر" ياشاطر؟.

والسؤال هل الفرق البرلمانية بمجلس المستشارين ،هل تطرح سؤالا واحدا في اطار تضامن المعارضة بمجلس المستشارين...وتستدعي رئيس الحكومة وتسائله عن ما جاء على لسانه بالقول يوم 11 دجنبر 2014 في المجلس الحكومي "ان ما حدث ليس قضية وطنية".

 

معاريف بريس

أبو ميسون

www.maarifpress.com

 

 

 

 

 







 

أضف تعليقك على الموضوع
* كاتب التعليق
* عنوان التعليق
  * الدولة
* التعليق



الداخلية تعرض مشاريع قوانين الانتخابات

سمير عبد المولى يقدم طنجة هدية لبنكيران

عبد الاله بنكيران قد يخسر المعركة

رشيد نيني كبير الصحافيين المغاربة سجين رأي ..انه ناجي العلا

بنكيران هاهو...وفؤاد فيناهو

جمال أغماني وزير التشغيل انتكاسة للطبقة الشغيلة

بنكيران يركب القطار من دون ربان!!

بنكيران ...الدستور ...يهود مغاربة

الرسالة وصلت...أم لم تصل بعد للقادة الحزبيين

الجمعيات الأمازيغية بوسط المغرب تواجه الاستقلال والعدالة والتنمية

صلاح الدين مزوار يتجه لاقتراح يوسف العمراني سفيرا للمغرب باسبانيا

بنكيران بين الاقالة والاستقالة وتعطيل الانتخابات المحلية





 
القائمة الرئيسية
 

» الرئيسية

 
 

»  الإفتتاحية

 
 

»  الصحافة العبرية

 
 

»  أخبار وطنية

 
 

»  أخبار دولية

 
 

»  كاريكاتير و صورة

 
 

»  صوت وصورة

 
 

»  جلسات برلمانية

 
 

»  آراء ومواقف

 
 

»  خاص بالنساء

 
 

»  الرياضة

 
 

»  لاعلان معنا

 
 
جريدة الحياة النيابية
 

»  المشهد البرلماني

 
 

»  جلسات برلمانية

 
 
خدمات الجريدة
 

»   مواقع صديقة

 
 

»   سجل الزوار

 
 
النشرة البريدية

 
موقع صديق
 
إعلان
 
إعلانات تهمك
 
أخبار وطنية

جدار عمارة يهدد حياه الساكنة والسلطات لا تستجيب للشكاية‎


مدير عام القرض العقاري والسياحي يعدم حقوق زبون

 
جلسات برلمانية

المرحلية لتنفيذ مشروع التوأمة المؤسساتية بين البرلمانات


تشكيلة مجلس النواب حسب رؤساء الفرق واللجن الدائمة


لأول مرة ينظم مجلس المستشارين "الملتقى البرلماني للجهات"

 
الرياضة
 
آراء ومواقف

العنف وقيم المواطنة

 
لاعلان معنا

الرئيس التنفيذي لنفط الهلال: الحاجة إلى نماذج جديدة للاستثمار لتعزيز تنافسية قطاع النفط والغاز في ال