رفع التعليق المؤقت على تصدير حوامض منطقة بركان نحو الولايات المتحدة الأمريكية             تصحيح : من هو المستشار عبد السلام بلقشور (البام)الذي عين مقررا للجنة 13؟             بنما سنة 2017: الفساد تهمة متبادلة والاقتصاد لم يسعد البنميين أكثر من المونديال             ادريس جطو أمام مسؤوليته التاريخية في تنفيذ اجراء افتحاص مجلس المستشارين             "ويستنمستر " قد تكون تعد تقارير استخباراتية وظف لها رئيس مقاطعة سابقا كل الوسائل اللوجستيكية             اللجنة الثنائية للدعم السنوي للصحافة متورطة الى جانب مقاولات في "كونفلاج" الملفات             جون كونيرز... و سقط ديك البوليساريو العاهر             فوزي بنعلال رئيس جماعة الهرهورة يعبد طريقا في مشروعه من ميزانية الجماعة             الجزائر ...خطابها المضلل حول حقوق الانسان لم يعد مجديا             وفاة نزيل بالسجن المركزي بالقنيطرة جراء مضاعفات أمراض القلب وسرطان الرئة (إدارة السجن)             ميناء طنجة المتوسط: الدرك الملكي يحجز كمية هامة من دواء "ترامادول" قد تستعمل كمخدر             مصرع شخصين واصابة سبعة مواطنين من جراء انهيار سور بالدارالبيضاء             البرلمانيون المغاربة يبتلعون ألسنتهم لشدة المفاجأة للقرار الملكي السديد             مثول رئيس البرلمان للمحاكمة بعد اتهامه بالتورط في قضية فساد             إقصائيات مونديال 2018: اعتبار منتخب نيجيريا منهزما أمام نظيره الجزائري لا يؤثر على تأهله إلى النهائي             قضية وفاة فرح قصاب تعيد الدكتور نادر صعب الى المحكمة من جديد             مخدرات: بطون برازيليين تتحول الى حاويات الكوكايين ثم توقيفهم بمطار الدارالبيضاء             القمة الدولية للمناخ بباريس : الاعلان عن 12 التزام دولي في مجال التصدي لتأثير التغيرات المناخية             سويسرا تتخلى عن مشروع رفع السرية المصرفية لفائدة المواطنين             محمد السادس رؤية قارية في مجال محاربة التغيرات المناخية             الزلزال الذي ضرب موظفون سامون بوزارة الداخلية ...هل يستثني البرلمانيين باعتبارهم شركاء في الفساد؟             جلالة الملك محمد السادس حضوره لقمة المناخ الدولية بباريز عنوان اشادة دولية             الملك محمد السادس مرفوقا لأول مرة بولي العهد مولاي الحسن في زيارة رسمية لدولة فرنسا             أردوغان من الصعب ان نصدقه"المصدر يديعوت الاسرائيلية"             جنوب السودان التطاحن القبلي يدفع الرئيس سيلفا كير اعلان حالة الطوارئ             أقوى أفلام ستاتهام أكشن عصابات و مافيا المخدرات "نخبة القتلة" مترجم            قوى أفلام ستاتهام أكشن عصابات و مافيا المخدرات "نخبة القتلة" مترجم             بابلو إسكوبار - زعيم مافيا المخدرات            من دون تعليق            من دون تعليق            التحالفات الحزبية قبل الانتخابات التشريعية ؟           
الإفتتاحية

فساد الحكومات طريق معبدة للانفصال

 
الصحافة العبرية

أردوغان من الصعب ان نصدقه"المصدر يديعوت الاسرائيلية"

 
صوت وصورة

أقوى أفلام ستاتهام أكشن عصابات و مافيا المخدرات "نخبة القتلة" مترجم


قوى أفلام ستاتهام أكشن عصابات و مافيا المخدرات "نخبة القتلة" مترجم


بابلو إسكوبار - زعيم مافيا المخدرات

 
كاريكاتير و صورة

من دون تعليق
 
البحث بالموقع
 
جريدتنا بالفايس بوك
 
إعلان
 
إعلانات
 
أخبار دولية

بنما سنة 2017: الفساد تهمة متبادلة والاقتصاد لم يسعد البنميين أكثر من المونديال

 
خاص بالنساء

رقصة الانوثة...

 
 


الاتحاد يطالب باصلاحات سياسية عميقة


أضف المقال إلى :
yahoo Facebook yahoo Twitter Myspace delicious Live Google

أضيف في 11 يونيو 2011 الساعة 28 : 13



طالب حزب «الاتحاد الاشتراكي» المشارك في الائتلاف الحكومي المغربي، بـ «إصلاحات سياسية عميقة تؤسس أرضية تنفيذ مقتضيات الدستور الجديد وتؤمن شروط انتقال ديموقراطي حقيقي»، معتبراً أنه «لا يمكن تلبية مطلب التغيير المنشود» إلا إذا اقترنت التعديلات الدستورية بهذه الإصلاحات.

ودعا المكتب السياسي للحزب في بيان له، إلى «إعادة الثقة في المؤسسات وتمكين الأحزاب السياسية من خوض غمار الاستحقاقات الانتخابية بكل نزاهة، لضمان تجاوز سلبيات التجارب السابقة». وشدد على ضرورة جعل المشاورات الجارية حول قوانين الانتخابات والأحزاب ومجلس النواب «فرصة للقضاء على كل الاختلالات المعيقة للتطور السياسي».

واعتبر مراقبون موقف «الاتحاد الاشتراكي» الذي صدر قبل طرح مسوَّدة الدستور المعدل على استفتاء شعبي الشهر المقبل، مؤشراً لمسار المشاورات السياسية حول شروط تنظيم انتخابات نزيهة، لكن «الاتحاد الاشتراكي» الذي تراجع نفوذه كثيراً في انتخابات العام 2007، كان عزا ذلك إلى معطيات داخلية وإلى تأثير استخدام الأموال في تحديد ميول الناخبين.

بيد أن الحزب كان سباقاً في الدعوة إلى تعديل الدستور منذ صيف العام 2009. وحض شركاءه في الائتلاف الحكومي، خصوصاً حزبا «الاستقلال» و «التقدم والاشتراكية»، اللذان يرتبط معهما في تحالف «الكتلة الديموقراطية» على دعم مطالبه.

إلى ذلك، كشفت مصادر حزبية، أن الدستور المعدل يتضمن بنوداً تحدد سلطة الملك بأنها «تحكيمية» وأنها تتفرع إلى الجانب الروحي كسلطة دينية «يشرع فيها بظهائر (مراسيم) فيما يشرع في الجوانب الأخرى بقرارات يمكن تفويضها لرئيس الوزراء». وتضمنت المسوّدة النص على أن رئيس الوزراء يقترح على الملك أسماء أعضاء حكومته ويكون اقتراحه نافذاً.

لكن مجلس الوزراء ينعقد بمبادرة من الملك، وكذا بطلب من رئيس الحكومة وفق جدول أعمال محدد. وللملك أيضاً الحق في تفويض رئاسة مجلس الوزراء إلى رئيس الحكومة، على عكس ما كان سائداً من أن المجلس يرأسه الملك فقط.

وبحسب المسوّدة، تتكون المؤسسة التشريعية من غرفتين، هما مجلس النواب وغرفة الجماعات الترابية التي كان يطلق عليها مجلس المستشارين. وأنيط بمجلس النواب صلاحيات واسعة في ميدان التشريع ومجالات الرقابة وإصدار العفو العام الذي كان في الدساتير السابقة من اختصاص المؤسسة الملكية وحدها.

وأضيفت إلى صلاحيات البرلمان مهام جديدة، مثل الاستماع إلى إفادات كبار الموظفين السابقين على اختلاف درجاتهم. لكن الحصانة النيابية ركزت فقط على المواقف السياسية، فيما أسند المشرع لكتل المعارضة حق رئاسة لجنة نيابية على الأقل، إضافة إلى عقد دورة استثنائية بطلب من ثلث أعضاء المجلس.

ويتضمن الدستور المعدل للمرة الأولى الإعلان عن إقامة «مجلس الأمن القومي» برئاسة الملك وعضوية رئيس الوزراء ورئيسي مجلس النواب وغرفة الجماعات الترابية ووزير الداخلية ومسؤولين في الأجهزة الأمنية.

 


بقلم :المحلل السياسي

محمد الأشهب

عن الحياة اللندنية


www.maarifpress.com







 

أضف تعليقك على الموضوع
* كاتب التعليق
* عنوان التعليق
  * الدولة
* التعليق



كاتبة بوزارة الخارجية تتابع ملف تخليصها من الجنسية المغربية

شبكة المسؤول عن تنظيم القاعدة بباماكو أمام قاضي التحقيق بسلا

مطعم حانة من دون قانون 5éme Avenue

وزير المالية يوبخ أمنيا بالبرلمان،واضريس قد يتدخل

اتحاديون يفجرون الاتحاد الاشتراكي

البي ديفولي بفندق بحي حسان بالرباط

كلمة متقاطعة للأمير

النقابات قد تطيح بحكومة عباس الفاسي

اسبانيا تخشى على استقرار المغرب

جمعية المعطلين ام تنظيم سري

الاتحاد يطالب باصلاحات سياسية عميقة

درس اليونيسكو الجديد... هل يعرف سادة القرار قراءته؟





 
القائمة الرئيسية
 

» الرئيسية

 
 

»  الإفتتاحية

 
 

»  الصحافة العبرية

 
 

»  أخبار وطنية

 
 

»  أخبار دولية

 
 

»  كاريكاتير و صورة

 
 

»  صوت وصورة

 
 

»  جلسات برلمانية

 
 

»  آراء ومواقف

 
 

»  خاص بالنساء

 
 

»  الرياضة

 
 

»  لاعلان معنا

 
 
جريدة الحياة النيابية
 

»  المشهد البرلماني

 
 

»  جلسات برلمانية

 
 
خدمات الجريدة
 

»   مواقع صديقة

 
 

»   سجل الزوار

 
 
النشرة البريدية

 
موقع صديق
 
إعلان
 
إعلانات تهمك
 
أخبار وطنية

رفع التعليق المؤقت على تصدير حوامض منطقة بركان نحو الولايات المتحدة الأمريكية


تصحيح : من هو المستشار عبد السلام بلقشور (البام)الذي عين مقررا للجنة 13؟

 
جلسات برلمانية

المرحلية لتنفيذ مشروع التوأمة المؤسساتية بين البرلمانات


تشكيلة مجلس النواب حسب رؤساء الفرق واللجن الدائمة


لأول مرة ينظم مجلس المستشارين "الملتقى البرلماني للجهات"

 
الرياضة
 
آراء ومواقف

ترامب ...لماذا اختار نهاية سنة 2017 لاشعال النار في الأمة العربية والاسلامية؟

 
لاعلان معنا

لاعلاناتكم بموقع