الهجرة إحدى الرهانات الكبرى في الانتخابات التشريعية الإسبانية             حصيلة مراقبة المواد الغذائية خلال الربع الأول من سنة 2019             ملك السلم وحوار الحضارات والتعايش محور اشادة الايسيسكو             الجزائريون في مسيرتهم التاسعة تحت شعار "لا للعهدة الخامجة""لا للكيان الوهمي الخامج"             مجلس النواب يصادق بالإجماع على مشروعي قانونين مرتبطين بتحسين مناخ الأعمال بالمملكة             انطلاق تصوير بعد الخميس أول فيلم كوميدي سعودي مصري اماراتي             خليهن ولد الرشيد أول صحراوي قاده طموحه الاعتداء على الزعيم الراحل أرسلان الجديدي فلم يفلح             فيكتور هوغو يعود الى الحياة بعد حريق كاتيدرائية نورتيردام             الرئيس الإندونيسي يعلن فوزه بولاية ثانية             مدير جامعة الملك سعود: الجمعيات العلمية دورها مهم بالنهوض في إقتصاد الدول             بـــــــلاغ لوزارة الداخلية             فرنسا تعلن تنظيم مسابقة معمارية لإعادة بناء كاتدرائية نوتردام             المجلس العسكري في السودان يعتقل اثنين من أشقاء البشير             مأزق "بريكسيت": هل ماتت الديمقراطية؟             بنك أوف أمريكا يعلن عن النتائج المالية للربع الأول من عام 2019             جلالة الملك يقرر تخصيص منحة مالية لترميم وتهيئة بعض الفضاءات داخل المسجد الأقصى             "سقيا الإمارات" تعلن تفاصيل الدورة الثانية من جائزة محمد بن راشد آل مكتوم العالمية للمياه             بحضور نجوم الفن والجمال والاعلام افتتاح صالون لورانس في دبي             مشاركة 50 عداء من المهاجرين المقيمين بالمغرب في الدورة الخامسة لماراطون الرباط             اجتماع بالرباط للجنة القيادة المركزية حول برنامج إعادة تأهيل وتثمين المدن العتيقة             سبيدإكس وسيفيد تعلنان عن شراكة في مجال الاختبارات             رئيس المجلس الدستوري الجزائري يستقيل من منصبه             جلالة الملك محمد السادس يجدد التزام المملكة المغربية دعمها لمجموعة دول ساحل الصحراء             ملك المغرب يعرب لفخامة الرئيس الفرنسي عن عمق مشاعر جلالته التضامنية مع الشعب الفرنسي             محمد السادس ملك المغرب يواصل مسيرة الرفاه للأجيال الصاعدة وفاس من المدن المستفيدة من رعاية جلالته             بسيمة بوعليلة : شدي ولدك عليا            سليم هلالي - يا قلبي خلي الحال            كشف الحقيقة الكاملة لمقتل بوب مارلي            شوف المساواة            التحالفات الحزبية قبل الانتخابات التشريعية ؟           
الإفتتاحية

ذئاب منفردة وقطط ظالة !

 
إعلانات
 
الصحافة العبرية

رئيس الوزراء الاسرائيلي بنيامين نتانياهو يستقبل وزير الخارجية العماني

 
صوت وصورة

بسيمة بوعليلة : شدي ولدك عليا


سليم هلالي - يا قلبي خلي الحال


كشف الحقيقة الكاملة لمقتل بوب مارلي

 
كاريكاتير و صورة

شوف المساواة
 
البحث بالموقع
 
جريدتنا بالفايس بوك
 
أخبار دولية

الهجرة إحدى الرهانات الكبرى في الانتخابات التشريعية الإسبانية

 
خاص بالنساء

رقصة الانوثة...

 
 


الاتحاد يطالب باصلاحات سياسية عميقة


أضف المقال إلى :
yahoo Facebook yahoo Twitter Myspace delicious Live Google

أضيف في 11 يونيو 2011 الساعة 28 : 13



طالب حزب «الاتحاد الاشتراكي» المشارك في الائتلاف الحكومي المغربي، بـ «إصلاحات سياسية عميقة تؤسس أرضية تنفيذ مقتضيات الدستور الجديد وتؤمن شروط انتقال ديموقراطي حقيقي»، معتبراً أنه «لا يمكن تلبية مطلب التغيير المنشود» إلا إذا اقترنت التعديلات الدستورية بهذه الإصلاحات.

ودعا المكتب السياسي للحزب في بيان له، إلى «إعادة الثقة في المؤسسات وتمكين الأحزاب السياسية من خوض غمار الاستحقاقات الانتخابية بكل نزاهة، لضمان تجاوز سلبيات التجارب السابقة». وشدد على ضرورة جعل المشاورات الجارية حول قوانين الانتخابات والأحزاب ومجلس النواب «فرصة للقضاء على كل الاختلالات المعيقة للتطور السياسي».

واعتبر مراقبون موقف «الاتحاد الاشتراكي» الذي صدر قبل طرح مسوَّدة الدستور المعدل على استفتاء شعبي الشهر المقبل، مؤشراً لمسار المشاورات السياسية حول شروط تنظيم انتخابات نزيهة، لكن «الاتحاد الاشتراكي» الذي تراجع نفوذه كثيراً في انتخابات العام 2007، كان عزا ذلك إلى معطيات داخلية وإلى تأثير استخدام الأموال في تحديد ميول الناخبين.

بيد أن الحزب كان سباقاً في الدعوة إلى تعديل الدستور منذ صيف العام 2009. وحض شركاءه في الائتلاف الحكومي، خصوصاً حزبا «الاستقلال» و «التقدم والاشتراكية»، اللذان يرتبط معهما في تحالف «الكتلة الديموقراطية» على دعم مطالبه.

إلى ذلك، كشفت مصادر حزبية، أن الدستور المعدل يتضمن بنوداً تحدد سلطة الملك بأنها «تحكيمية» وأنها تتفرع إلى الجانب الروحي كسلطة دينية «يشرع فيها بظهائر (مراسيم) فيما يشرع في الجوانب الأخرى بقرارات يمكن تفويضها لرئيس الوزراء». وتضمنت المسوّدة النص على أن رئيس الوزراء يقترح على الملك أسماء أعضاء حكومته ويكون اقتراحه نافذاً.

لكن مجلس الوزراء ينعقد بمبادرة من الملك، وكذا بطلب من رئيس الحكومة وفق جدول أعمال محدد. وللملك أيضاً الحق في تفويض رئاسة مجلس الوزراء إلى رئيس الحكومة، على عكس ما كان سائداً من أن المجلس يرأسه الملك فقط.

وبحسب المسوّدة، تتكون المؤسسة التشريعية من غرفتين، هما مجلس النواب وغرفة الجماعات الترابية التي كان يطلق عليها مجلس المستشارين. وأنيط بمجلس النواب صلاحيات واسعة في ميدان التشريع ومجالات الرقابة وإصدار العفو العام الذي كان في الدساتير السابقة من اختصاص المؤسسة الملكية وحدها.

وأضيفت إلى صلاحيات البرلمان مهام جديدة، مثل الاستماع إلى إفادات كبار الموظفين السابقين على اختلاف درجاتهم. لكن الحصانة النيابية ركزت فقط على المواقف السياسية، فيما أسند المشرع لكتل المعارضة حق رئاسة لجنة نيابية على الأقل، إضافة إلى عقد دورة استثنائية بطلب من ثلث أعضاء المجلس.

ويتضمن الدستور المعدل للمرة الأولى الإعلان عن إقامة «مجلس الأمن القومي» برئاسة الملك وعضوية رئيس الوزراء ورئيسي مجلس النواب وغرفة الجماعات الترابية ووزير الداخلية ومسؤولين في الأجهزة الأمنية.

 


بقلم :المحلل السياسي

محمد الأشهب

عن الحياة اللندنية


www.maarifpress.com







 

أضف تعليقك على الموضوع
* كاتب التعليق
* عنوان التعليق
  * الدولة
* التعليق



كاتبة بوزارة الخارجية تتابع ملف تخليصها من الجنسية المغربية

شبكة المسؤول عن تنظيم القاعدة بباماكو أمام قاضي التحقيق بسلا

مطعم حانة من دون قانون 5éme Avenue

وزير المالية يوبخ أمنيا بالبرلمان،واضريس قد يتدخل

اتحاديون يفجرون الاتحاد الاشتراكي

البي ديفولي بفندق بحي حسان بالرباط

كلمة متقاطعة للأمير

النقابات قد تطيح بحكومة عباس الفاسي

اسبانيا تخشى على استقرار المغرب

جمعية المعطلين ام تنظيم سري

الاتحاد يطالب باصلاحات سياسية عميقة

درس اليونيسكو الجديد... هل يعرف سادة القرار قراءته؟





 
القائمة الرئيسية
 

» الرئيسية

 
 

»  الإفتتاحية

 
 

»  الصحافة العبرية

 
 

»  أخبار وطنية

 
 

»  أخبار دولية

 
 

»  كاريكاتير و صورة

 
 

»  صوت وصورة

 
 

»  جلسات برلمانية

 
 

»  آراء ومواقف

 
 

»  خاص بالنساء

 
 

»  الرياضة

 
 

»  لاعلان معنا

 
 
إعلانات تهمك
 
جريدة الحياة النيابية
 

»  المشهد البرلماني

 
 

»  جلسات برلمانية

 
 
خدمات الجريدة
 

»   مواقع صديقة

 
 

»   سجل الزوار

 
 
النشرة البريدية

 
موقع صديق
 
أخبار وطنية

حصيلة مراقبة المواد الغذائية خلال الربع الأول من سنة 2019


ملك السلم وحوار الحضارات والتعايش محور اشادة الايسيسكو

 
جلسات برلمانية

مجلس المستشارين يعبر عن ارتياحه العميق للموقف الايجابي للبرلمان الأوروبي


المرحلية لتنفيذ مشروع التوأمة المؤسساتية بين البرلمانات


تشكيلة مجلس النواب حسب رؤساء الفرق واللجن الدائمة

 
الرياضة
 
آراء ومواقف

مأزق "بريكسيت": هل ماتت الديمقراطية؟

 
لاعلان معنا

الرئيس التنفيذي لنفط الهلال: الحاجة إلى نماذج جديدة للاستثمار لتعزيز تنافسية قطاع النفط والغاز في ال