أمناء أحزاب ينشؤون (قصورهم)بجوار سكن جنرالات...ما هي الخلفيات والتداعيات؟             تعرف إلى أبرز محطات "مجموعة السبع" منذ تأسيسها             تونس: توقيف المرشح للانتخابات الرئاسية نبيل القروي بتهمة تبييض الأموال             الكاتب العام لوزارة الصحة العمومية ...أسطوريا فتاة رمت بنفسها من شقة فندق             بيان بشأن حملة ضد صحفيين وصحفيات الأحداث المغربية             كشف العثماني عن زوجة ابنه هل هي أولوية في المرحلة الجديدة لتنزيل النموذج التنموي الجديد؟             النموذج التنموي الجديد قائم على رؤية ملكية تكرس تميز المملكة بطريقتها التشاركية (رئيس الحكومة)             شبكة استجابه تختتم المخيم الجراحي لاستئصال اللوز لدى الاطفال في مأرب والجوف             عامل إقليم الحسيمة يشرف على توزيع تمويل المشاريع             ماذا أعد أنس الدكالي بعد التحذير الدولي لوزارة الصحة الاسبانية ؟             ترامب يتجه الى تسليم عناصر داعش الى الدول التي قدموا منها             الحكومة الملتحية أفرزت سياسة العرافة “ شوبيك لوبيك “ لأولاد السوق !             رئيس وزراء الحكومة السودانية الانتقالية يراهن على الاعلام في خلق مناخ يساعد على الازدهار             رئيس الدولة ونائبه ومحمد بن زايد يهنئون ملك المغرب بعيد الشباب             المغرب يقطع مع النخب ذوي الإعاقة العقلية، والمرحلة الظلامية التي أفرزتها صناديق الاقتراع             سيدة تكمل الأسبوع الثاني عشر من الحمل بنجاح بعد عامين من رحلة مواجهة العقم             الفقر ينتشر في فرنسا بشكل يبعث على "القلق الشديد"             الرباط.. الشروع في تقديم الخدمة الجديدة لحافلات مجموعة "ألزا سيتي"             برقية تعزية ومواساة من جلالة الملك إلى عاهل المملكة الأردنية الهاشمية             غينيا بيساو/ رئاسيات: بعثة استطلاعية ل(سيدياو) بالعاصمة بيساو             يوسوفو امادو تيدجاني رئيس الفدرالية النيجيرية للرياضات البحرية يشيد بالمغرب             بنك المغرب يصدر ورقة نقدية تذكارية من فئة 20 درهما بمناسبة عيد العرش             عيد الشباب المجيد.. الحرس الملكي بمدينتي المضيق وتطوان ينظم طواف المشاعل التقليدي             اللجنة الخاصة بالنموذج التنموي يريدها جلالة الملك أن تكون توصياتها مغربية-مغربية             جلالة الملك يحمل جميع القوى الحية بالبلاد مسؤولية مستقبل المغرب             اشهر 10 جواسيس في التاريخ منهم 3 جواسيس عرب            أفخاخ الشطرنج            موسوعة روائع أقوال الفيلسوف الكبير "أفلاطون"            شوف المساواة            التحالفات الحزبية قبل الانتخابات التشريعية ؟           
الإفتتاحية

ضبابية المشهد الحكومي

 
إعلانات
 
الصحافة العبرية

الكنيست" البرلمان الاسرائيلي يصوت بأغلبية حل نفسه

 
صوت وصورة

اشهر 10 جواسيس في التاريخ منهم 3 جواسيس عرب


أفخاخ الشطرنج


موسوعة روائع أقوال الفيلسوف الكبير "أفلاطون"

 
كاريكاتير و صورة

شوف المساواة
 
البحث بالموقع
 
جريدتنا بالفايس بوك
 
أخبار دولية

تعرف إلى أبرز محطات "مجموعة السبع" منذ تأسيسها

 
خاص بالنساء

رقصة الانوثة...

 
 


الأمازيغ يحدرون الاسلاميين التلاعب بالدستور على الأنترنيت


أضف المقال إلى :
yahoo Facebook yahoo Twitter Myspace delicious Live Google

أضيف في 13 يونيو 2011 الساعة 09 : 15



 حذر المرصد الأمازيغي للحقوق و الحريات من  مشروع الدستور المتداول على صفحات الأنترنيت، وأورد سبعة أسباب ، قال في بيان له، أنها كافية  لتدليل على أن  الوثيقة المتداولة أكذوبة و ضحك سمج لا يجب  الانسياق  وراءها ولها أهداف  واضعيه، منها حسب المرصد خلق البلبلة في صفوف الحركة الأمازيغية :

  اتهم المرصد من سماهم "الأحزاب الأربعة النكرة" بتوظيف الدستور الانترنيتي،  للربط بين دسترة الأمازيغية  وتفتيت وحدة المغرب و إبعاده عن محيطه العربي .  

 الاسباب السبعة

1. يمكن لأي كان التأكد من كون دستور الانترنيت، هو تصحيحات أدخلت على دستور 1996. ولم يكلف أصحابه أنفسهم عناء مراجعة بعض الأمور الشكلية في النص. للتأكد من ذلك يكفي تفريغ دستور 1996 من غوغول ومقارنته بدستور الانترنيت.

2. بفتقد دستور الانترنيت للانسجام بين الأبواب و الفصول خصوصا وانه قلص من صلاحيات الملك دون أن يمس بجوهر السلطة التنفيذية المنبثقة عن برلمان منتخب. مما أربك البناء القانوني للوثيقة الأكذوبة ككل.

3. تجاهل دستور الانترنيت المرتكزات السبع التي جاء بها خطاب 9 فبراير، مما جعله خارج سياق المراجعة الدستورية.

4. إن بيت القصيد من جعجعة دستور الانترنيت هو خلخلة صفوف الحركة الأمازيغية، خصوصا و أن هناك أطراف عديدة لا تريد ترسيم الأمازيغية. وربما كان القصد من ذلك إعداد الحركة الأمازيغية نفسيا للتعامل مع تلك التخريجة الكاريكاتورية، وإقناع من يهمهم الأمر بأنه يمكن الجمع بين المتناقضات، المساواة و التمييز ( المساواة في الترسيم و التمييز في تليها و اللغة الرسمية بصيغة المفرد وليس الجمع) . إن الهدف هو حرب نفسية، و للأسف الكثير من المناضلين سقطوا في فخها. حتى في الدساتير التي ميزت بين اللغات الرسمية، مثل الدستور الايرلندي، فهذه الدساتير تستعمل عبارات واضحة مثل اللغة الرسمية الأولى ثم اللغة الرسمية الثانية

5. لم يذكر دستور الانترنيت أي شيء عن الجهوية و توصيات هيئة الإنصاف و المصالحة، و هما ورشين استراتيجيين، حتى قبل حراك 20 فبراير.

6. ركز دستور الانترنيت على المجلس الحكومي، و اغفل المجلس الوزاري، ولم يفصل في اختصاصاتهما، و لا في من يقوم بماذا.

7. اسقط دستور الانترنيت الملك من شعار المملكة، في الوقت الذي ليس فيه مطروحا على طاولة التفاوض و الحوار، وليس أولوية المطالبين بالتغيير و الإصلاح

معاريف بريس

www.maarifpress.com







 

أضف تعليقك على الموضوع
* كاتب التعليق
* عنوان التعليق
  * الدولة
* التعليق



حزب التقدم والاشتراكية يعبر عن موقفه من التطورات في المغرب

الحزب الديمقراطي الأمازيغي لم يفوت فرصة الاحتجاج

عباس يا حقير عاقت بك الجماهير

يا مرحبا بالديموقراطية الأمريكية!!!

الحكم الداتي في الصحراء يوفر حلا سياسيا مناسبا

عن أية مؤخرة يتحدث حسن أوريد؟

الملك يعلن عن اصلاحات دستورية عميقة

بقلم : المحلل السياسي محمد الاشهب

موقف المجلس الاقليمي للناضور من التعديلات الدستورية

الباد يقدم خريطة الطريق لحركة 20 فبراير

الأمازيغ يحدرون الاسلاميين التلاعب بالدستور على الأنترنيت





 
القائمة الرئيسية
 

» الرئيسية

 
 

»  الإفتتاحية

 
 

»  الصحافة العبرية

 
 

»  أخبار وطنية

 
 

»  أخبار دولية

 
 

»  كاريكاتير و صورة

 
 

»  صوت وصورة

 
 

»  جلسات برلمانية

 
 

»  آراء ومواقف

 
 

»  خاص بالنساء

 
 

»  الرياضة

 
 

»  لاعلان معنا

 
 
إعلانات تهمك
 
جريدة الحياة النيابية
 

»  المشهد البرلماني

 
 

»  جلسات برلمانية

 
 
خدمات الجريدة
 

»   مواقع صديقة

 
 

»   سجل الزوار

 
 
النشرة البريدية

 
موقع صديق
 
أخبار وطنية

أمناء أحزاب ينشؤون (قصورهم)بجوار سكن جنرالات...ما هي الخلفيات والتداعيات؟


الكاتب العام لوزارة الصحة العمومية ...أسطوريا فتاة رمت بنفسها من شقة فندق

 
جلسات برلمانية

مجلس المستشارين يعبر عن ارتياحه العميق للموقف الايجابي للبرلمان الأوروبي


المرحلية لتنفيذ مشروع التوأمة المؤسساتية بين البرلمانات


تشكيلة مجلس النواب حسب رؤساء الفرق واللجن الدائمة

 
الرياضة
 
آراء ومواقف

الميلشيات وعوامل الخطر في الشرق الأوسط

 
لاعلان معنا

الرئيس التنفيذي لنفط الهلال: الحاجة إلى نماذج جديدة للاستثمار لتعزيز تنافسية قطاع النفط والغاز في ال