جوليا المغربية: أختار الكلمات الراقية والهادفة ومدرستي الفنية تعود للزمن الجميلّ             قرار الأمين العام لحزب الأصالة والمعاصرة حكيم بنشماش             المغرب: الحكم على وزير حقوق الانسان الأسبق بسنة سجنا موقوفة التنفيذ             انتهاء عمليات تصوير فيلم"بعد الخميس" بمشاركة عربية واسعة             سفارة السعودية بواشنطن تتهم ايران باطلاق صواريخ على مكة             المالكي يتجه الى سن سياسة للتواصل والاعلام بهدف نشر ثقافة الديمقراطية التشاركية             بلاغ يهم المترشحين والمترشحات لاجتياز الامتحان الجهوي للباكالوريا             تاكيدا تعرض المجموعة المتنامية لمنتجاتها قيد الإعداد وحافظة منتجاتها المتنوعة في مجال الأورام             آمز وآيبيو وزد إف تتعاون لتأمين أنظمة استشعار الحالة الصلبة بتقنية "ليدار" الأولى من نوعها             الفقيه بن صالح على موعد مع لقاء تواصلي يرأسه الكاتب الاول للاتحاد الاشتراكي             الاستخبارات السلوفينية تنشر إعلاناً في الصحف لاكتتاب جواسيس             الجيش الجزائري يدعو الشعب للتعاون معه لمنع المخططات الخبيثة             كوكا كولا تُحدّث خططها بشأن شركة مشروبات كوكا كولا في أفريقيا             بنشماس رجل انقد صورة البرلمان بعد ان لوثها حزب “الفيادرا “             الجامعة العربية تعمم دعوة خادم الحرمين لعقد قمة طارئة على الدول الأعضاء             بحضور نخبة من نجوم الفن والإعلام طيف الامارات تحتفل بعيدها السنوي             البام : إخبار للرأي العام الحزبي والوطني             صندوق الإيداع والتدبير في نسخة ثانية للمدير العام السابق ...والقضية قد تعرف تطورات وتداعيات قد تعصف             الغطرسة الإيرانية واحتمالية نشوب الحرب             الجامعة الأمريكيّة في رأس الخيمة تعزز فرص التبادل الطلابي مع جامعة وايومنج الأمريكيّة             عائلات "الزاهية" تحتفي بمزودي الخدمات بالمجمع في شهر رمضان             دبي تحقق مكانة عالمية مرموقة في بيوت العطلات             الاستاذ عبد السلام الشاوش يعتزم تقديم ملتمس احضار شهودا بينهم الحبيب المالكي وكمال هشومي             البام: بيان الشرعية والمسؤولية             ترامب: إذا أرادت إيران خوض حرب.. فستكون تلك نهايتها             بسيمة بوعليلة : شدي ولدك عليا            سليم هلالي - يا قلبي خلي الحال            كشف الحقيقة الكاملة لمقتل بوب مارلي            شوف المساواة            التحالفات الحزبية قبل الانتخابات التشريعية ؟           
الإفتتاحية

ذئاب منفردة وقطط ظالة !

 
إعلانات
 
الصحافة العبرية

كريستيانو رونالدو تبرع بمبلغ 1.5 مليون دولار لغزة

 
صوت وصورة

بسيمة بوعليلة : شدي ولدك عليا


سليم هلالي - يا قلبي خلي الحال


كشف الحقيقة الكاملة لمقتل بوب مارلي

 
كاريكاتير و صورة

شوف المساواة
 
البحث بالموقع
 
جريدتنا بالفايس بوك
 
أخبار دولية

سفارة السعودية بواشنطن تتهم ايران باطلاق صواريخ على مكة

 
خاص بالنساء

رقصة الانوثة...

 
 


الأمازيغ يحدرون الاسلاميين التلاعب بالدستور على الأنترنيت


أضف المقال إلى :
yahoo Facebook yahoo Twitter Myspace delicious Live Google

أضيف في 13 يونيو 2011 الساعة 09 : 15



 حذر المرصد الأمازيغي للحقوق و الحريات من  مشروع الدستور المتداول على صفحات الأنترنيت، وأورد سبعة أسباب ، قال في بيان له، أنها كافية  لتدليل على أن  الوثيقة المتداولة أكذوبة و ضحك سمج لا يجب  الانسياق  وراءها ولها أهداف  واضعيه، منها حسب المرصد خلق البلبلة في صفوف الحركة الأمازيغية :

  اتهم المرصد من سماهم "الأحزاب الأربعة النكرة" بتوظيف الدستور الانترنيتي،  للربط بين دسترة الأمازيغية  وتفتيت وحدة المغرب و إبعاده عن محيطه العربي .  

 الاسباب السبعة

1. يمكن لأي كان التأكد من كون دستور الانترنيت، هو تصحيحات أدخلت على دستور 1996. ولم يكلف أصحابه أنفسهم عناء مراجعة بعض الأمور الشكلية في النص. للتأكد من ذلك يكفي تفريغ دستور 1996 من غوغول ومقارنته بدستور الانترنيت.

2. بفتقد دستور الانترنيت للانسجام بين الأبواب و الفصول خصوصا وانه قلص من صلاحيات الملك دون أن يمس بجوهر السلطة التنفيذية المنبثقة عن برلمان منتخب. مما أربك البناء القانوني للوثيقة الأكذوبة ككل.

3. تجاهل دستور الانترنيت المرتكزات السبع التي جاء بها خطاب 9 فبراير، مما جعله خارج سياق المراجعة الدستورية.

4. إن بيت القصيد من جعجعة دستور الانترنيت هو خلخلة صفوف الحركة الأمازيغية، خصوصا و أن هناك أطراف عديدة لا تريد ترسيم الأمازيغية. وربما كان القصد من ذلك إعداد الحركة الأمازيغية نفسيا للتعامل مع تلك التخريجة الكاريكاتورية، وإقناع من يهمهم الأمر بأنه يمكن الجمع بين المتناقضات، المساواة و التمييز ( المساواة في الترسيم و التمييز في تليها و اللغة الرسمية بصيغة المفرد وليس الجمع) . إن الهدف هو حرب نفسية، و للأسف الكثير من المناضلين سقطوا في فخها. حتى في الدساتير التي ميزت بين اللغات الرسمية، مثل الدستور الايرلندي، فهذه الدساتير تستعمل عبارات واضحة مثل اللغة الرسمية الأولى ثم اللغة الرسمية الثانية

5. لم يذكر دستور الانترنيت أي شيء عن الجهوية و توصيات هيئة الإنصاف و المصالحة، و هما ورشين استراتيجيين، حتى قبل حراك 20 فبراير.

6. ركز دستور الانترنيت على المجلس الحكومي، و اغفل المجلس الوزاري، ولم يفصل في اختصاصاتهما، و لا في من يقوم بماذا.

7. اسقط دستور الانترنيت الملك من شعار المملكة، في الوقت الذي ليس فيه مطروحا على طاولة التفاوض و الحوار، وليس أولوية المطالبين بالتغيير و الإصلاح

معاريف بريس

www.maarifpress.com







 

أضف تعليقك على الموضوع
* كاتب التعليق
* عنوان التعليق
  * الدولة
* التعليق



حزب التقدم والاشتراكية يعبر عن موقفه من التطورات في المغرب

الحزب الديمقراطي الأمازيغي لم يفوت فرصة الاحتجاج

عباس يا حقير عاقت بك الجماهير

يا مرحبا بالديموقراطية الأمريكية!!!

الحكم الداتي في الصحراء يوفر حلا سياسيا مناسبا

عن أية مؤخرة يتحدث حسن أوريد؟

الملك يعلن عن اصلاحات دستورية عميقة

بقلم : المحلل السياسي محمد الاشهب

موقف المجلس الاقليمي للناضور من التعديلات الدستورية

الباد يقدم خريطة الطريق لحركة 20 فبراير

الأمازيغ يحدرون الاسلاميين التلاعب بالدستور على الأنترنيت





 
القائمة الرئيسية
 

» الرئيسية

 
 

»  الإفتتاحية

 
 

»  الصحافة العبرية

 
 

»  أخبار وطنية

 
 

»  أخبار دولية

 
 

»  كاريكاتير و صورة

 
 

»  صوت وصورة

 
 

»  جلسات برلمانية

 
 

»  آراء ومواقف

 
 

»  خاص بالنساء

 
 

»  الرياضة

 
 

»  لاعلان معنا

 
 
إعلانات تهمك
 
جريدة الحياة النيابية
 

»  المشهد البرلماني

 
 

»  جلسات برلمانية

 
 
خدمات الجريدة
 

»   مواقع صديقة

 
 

»   سجل الزوار

 
 
النشرة البريدية

 
موقع صديق
 
أخبار وطنية

قرار الأمين العام لحزب الأصالة والمعاصرة حكيم بنشماش


المغرب: الحكم على وزير حقوق الانسان الأسبق بسنة سجنا موقوفة التنفيذ

 
جلسات برلمانية

مجلس المستشارين يعبر عن ارتياحه العميق للموقف الايجابي للبرلمان الأوروبي


المرحلية لتنفيذ مشروع التوأمة المؤسساتية بين البرلمانات


تشكيلة مجلس النواب حسب رؤساء الفرق واللجن الدائمة

 
الرياضة
 
آراء ومواقف

الغطرسة الإيرانية واحتمالية نشوب الحرب

 
لاعلان معنا

الرئيس التنفيذي لنفط الهلال: الحاجة إلى نماذج جديدة للاستثمار لتعزيز تنافسية قطاع النفط والغاز في ال