بنكيران هل يبني نفقا لإخفاء حامي الدين مثل فضيحة امال هواري واحدة من ضحايا توفيق بوعشرين             العدالة والتنمية مناورات غبية في محاولة إذكاء الطابع الحزبي على المهمة الحكومية             القاضي صقر يطلب إعادة محاكمة حسن حمية المتهم بقتل إليان الصفطلي             قضاة المغرب يصدرون بيانا شديد اللهجة ضد من يمس بالسلطة القضائية             وفاة الفنانة الأميركية نانسي ويلسون الحائزة على جوائز بفضل أغنيتها الشهيرة “"(يو دونت نوو“             رئيس وزراء سريلانكا يتنحى مفسحاً المجال لإنهاء الأزمة الدستورية             لماذا غاب تيار القاضي عبد اللطيف الشنتوف عن الندوة التي دعت اليها جمعيات قضاة المغرب؟             الاقلام الرخيصة لB20 المعتقل على خلفية فضائح الجنس والاتجار في البشر لماذا تستهدف المغرب؟             بنعتيق يستقل المقررة الخاصة للامين العام للامم المتحدة المعنية بالتمييز العنصري             العدالة والتنمية تدخلها في القضاء غير عادي ويستوجب المساءلة القضائية؟             داعش تتبنى الهجوم الإرهابي بستراسبورغ             تقرير جديد للاتحاد البرلماني الدولي: زيادة طفيفة في تمثيل الشباب في البرلمان             صاحب السمو الملكي مايكل أمير منطقة كينت يمنح جائزة الأمير مايكل الدولية لإدارة السلامة المرورية             اتحاد أثينا ألايف يختار مؤسسة بوسيدون كشريك للتصدي لأزمة تغير المناخ             عملة إيدوس تحصل على استثمار من كوين بيني، البورصة الرائدة حول العالم             "الشرعية" وميليشيات الحوثي يتفقان على وقف إطلاق النار في الحديدة             ملك المغرب يعين محمد بشير رئيسا للهيئة الوطنية للنزاهة والوقاية من الرشوة ومحاربتها             جلالة الملك يعين محمد بنعليلو في منصب الوسيط             مبعوث الرئيس الأمريكي دونالد ترامب للشرق الاوسط يدين دعوة اغتيال محمود عباس             نقابة Umt من المجوب بن الصديق لموخاريق ما الذي تغير ؟             الحبيب المالكي هل يتقاسم نفس مواقف سعيد مقدم...والا كيف لم يفرض عليه الاعتذار للشعب المغربي؟             الحكومة تغلق مدرسة عمر بن الخطاب الإعدادية بعد مرور أربعة أشهر من انطلاق الموسم الدراسي بسلا             القفطان المغربي يتألق في دبي بليلة أسطورية             كيف خططت العدالة والتنمية مع رجل الانقلاب الصخيرات النائب محمد عبد الحق؟             جلالة الملك محمد السادس يستقبل الأمين العام للامم المتحدة بالقصر العامر بالرباط             سليم هلالي - يا قلبي خلي الحال            كشف الحقيقة الكاملة لمقتل بوب مارلي            توقيف ريخون امبراطور المخدرات باسبانيا            شوف المساواة            شركة افريقيا غاز تحذر المواطنين والمواطنات            التحالفات الحزبية قبل الانتخابات التشريعية ؟           
الإفتتاحية

25 الف يهودي طردتهم الجزائر وعرضت حياتهم للمحرقة

 
الصحافة العبرية

مبعوث الرئيس الأمريكي دونالد ترامب للشرق الاوسط يدين دعوة اغتيال محمود عباس

 
صوت وصورة

سليم هلالي - يا قلبي خلي الحال


كشف الحقيقة الكاملة لمقتل بوب مارلي


توقيف ريخون امبراطور المخدرات باسبانيا

 
كاريكاتير و صورة

شوف المساواة
 
البحث بالموقع
 
جريدتنا بالفايس بوك
 
إعلان
 
إعلانات
 
أخبار دولية

القاضي صقر يطلب إعادة محاكمة حسن حمية المتهم بقتل إليان الصفطلي

 
خاص بالنساء

رقصة الانوثة...

 
 


ملك البحرين يشيد بالتجربة المغربية ويهنأ جلالة الملك


أضف المقال إلى :
yahoo Facebook yahoo Twitter Myspace delicious Live Google

أضيف في 02 يوليوز 2011 الساعة 09 : 22



حظيت النتائج الايجابية للاستفتاء على الدستور الجديد والأجواء التي ميزت عملية التصويت بالمغرب، أمس الجمعة، بإشادة وتنويه العديد من العواصم الدولية، التي أكدت على الآفاق التي سيفتحها الدستور أمام الإصلاحات السياسية والاقتصادية والاجتماعية التي من شأنها أن تنقل المملكة إلى مصاف الدول الديمقراطية.

وهكذا، وصفت الولايات المتحدة الاستفتاء على مشروع الدستور الجديد ب`"الخطوة المهمة على درب التطور الديمقراطي الذي يشهده المغرب" وهنأت الشعب المغربي على الجو "السلمي" الذي جرى فيه هذا الاقتراع.

وقال المتحدث باسم وزارة الخارجية الأمريكية، مارك تونر، أمس، "إننا نهنىء الشعب والمسؤولين المغاربة على الجو السلمي الذي جرى فيه هذا الاستفتاء".

وأكد قائلا "نعتقد أن هذا الاستفتاء أتاح للشعب المغربي فرصة التعبير عن مختلف الأراء حول المقترحات التي تضمنها خطاب الملك محمد السادس ليوم 9 مارس الماضي".

من جانبه، أشاد الاتحاد الأوروبي بالنتيجة "الإيجابية" للاستفتاء حول مراجعة الدستور بالمغرب، منوها بمناخ الديمقراطية والهدوء الذي ميز عملية التصويت.

وأفاد بيان مشترك لكاثرين أشتون الممثلة السامية للاتحاد الأوروبي للشؤون الخارجية والسياسة الأمنية، وستيفان فول المفوض الأوروبي المكلف بشؤون التوسع وسياسة الجوار، اليوم السبت، "إننا نشيد بالنتيجة الإيجابية للاستفتاء حول الدستور

الجديد بالمغرب، وننوه بمناخ الديمقراطية والهدوء الذي مرت فيه عملية التصويت".

ووصف المسؤولان الأوروبيان الإصلاحات الدستورية بالاستجابة "الملموسة" لتطلعات

وانتظارات الشعب المغربي، موضحين أن هذه المبادرة تتماشى مع طموحات الوضع المتقدم الذي يتوفر عليه المغرب في علاقته مع الاتحاد الأوروبي.

ومن جهتها، أكدت فرنسا على لسان رئيس ديبلوماسيتها السيد آلان جوبيه، في بيان له اليوم، أن المغاربة اتخذوا "قرارا واضحا وتاريخيا" بمناسبة الاستفتاء الذي جرى بالمغرب والتي أظهرت نتائجه الجزئية انتصارا كاسحا ل`+نعم+ بنسبة 49ر98 بالمائة، موضحا أنه "علينا بالطبع انتظار الأرقام النهائية، لكن يبدو أن الشعب المغربي قد اتخذ قرارا واضحا وتاريخيا".

وبدورها أشادت الحكومة الإسبانية بالسير الجيد للاستفتاء الدستوري، مؤكدة أن الإرادة المعبر عنها من طرف الشعب المغربي كفيلة بالمساهمة في "تعزيز الديمقراطية بالمغرب".

وأوضحت وزارة الشؤون الخارجية والتعاون الإسبانية، في بلاغ بهذا الخصوص، أن الإرادة المعبر عنها من طرف الشعب المغربي خلال الاستفتاء "ستتجسد في تدعيم ومأسسة أقوى للديمقراطية، عبر تعميق مسلسل (الإصلاحات) التي أطلقتها المملكة منذ سنوات".

وفي سياق متصل، تلقى جلالة الملك محمد السادس اتصالا هاتفيا من العاهل الإسباني الملك خوان كارلوس الأول هنأه فيه على موافقة الشعب المغربي على مشروع الدستور الجديد في الاستفتاء الذي جرى أمس.

أما وزير الخارجية الألماني، السيد غيدو فيسترفيله فقد أشاد بدوره، اليوم، بتصويت المواطنين المغاربة على الدستور الجديد في الاستفتاء.

وقال فيسترفيله، في بيان عممته وزارة الخارجية الألمانية : "أشيد بتصويت المغاربة، نساء ورجالا، إنه إشارة واضحة على مزيد من المشاركة السياسية" في المغرب، مبرزا أن المقتضيات الجديدة في الدستور الذي صوتت لصالحه الغالبية العظمى من الشعب المغربي "تساهم في تقوية الديمقراطية وحقوق الإنسان في المغرب".

وارتباطا بموضوع الاستفتاء الدستوري الذي جرى أمس تلقى جلالة الملك محمد السادس اتصالا هاتفيا من عاهل البحرين جلالة الملك حمد بن عيسى آل خليفة هنأه فيه على موافقة الشعب المغربي على مشروع الدستور الجديد في الاستفتاء الذي جرى أمس الجمعة.
من جهة أخرى، استأثر الاستفتاء على الدستور الجديد بالمغرب بمواكبة وتغطية مهمة من قبل وسائل الإعلام الدولية من صحف، وإذاعات، وقنوات دولية، ومواقع إلكترونية، والتي أكدت على أن تصويت المغاربة بشبه إجماع على هذا الدستور سيمكن المملكة من إنجاز إصلاحات عميقة على مختلف المستويات الحقوقية والسياسية والاجتماعية والاقتصادية.

وفي هذا السياق، اعتبرت الصحافة الفرنسية، اليوم، أن الفوز الساحق ل"نعم" في الاستفتاء الدستوري بالمغرب لم يكن موضع شك، مترقبة حدوث "تغيير في المعطى السياسي" بالمملكة.

وكتبت صحيفة (لوبارزيان) تحت عنوان "نعم مكثفة للمغاربة" أن "فوز نعم لم يكن موضع شك وتم تأكيده عبر النتائج المعلنة: أزيد من 98 في المائة من المغاربة وافقوا في الاستفتاء على إصلاح الدستور الذي أعلن عنه الملك محمد السادس في خطابه للأمة يوم 17 يونيو".

من جانبها، أبرزت "فرانس سوار" أن "النتيجة الإيجابية للاستفتاء" كانت منتظرة، موضحة أن الارتياب كان يحوم فقط حول نسبة "المشاركة".

إلا أنه وفقا للنتائج الاولية، فان هذه النسبة، كما جاء في "صحيفة لوفيغارو" تقدر ب 65ر72، وهي مرتفعة مقارنة مع الاقتراعات الانتخابية الأخيرة. ولاحظت الصحيفة في تقرير لمراسلها بالرباط أنه "في العاصمة كما في باقي جهات المملكة، صوت المغاربة أمس لصالح تعزيز الديمقراطية".

وبدورها، أكدت الصحف الإسبانية الصادرة أن المغاربة صوتوا "بكثافة" وبأغلبية ساحقة بنسبة 49ر98 بالمائة على مشروع الدستور الجديد خلال استفتاء يوم أمس الجمعة، مبرزة "المشاركة القوية" للمغاربة في هذا الاستحقاق الشعبي، وتنظيم الاستفتاء في جو هادئ.

وتحت عنوان "الدستور يحظى بدعم مكثف"، كتبت جريدة "إيل باييس" أن 49ر98 بالمائة من المغاربة صوتوا لصالح هذا النص الدستوري، مؤكدة أن انتصار "نعم" كان "ساحقا" خلال هذا الاستفتاء.

من جانبها، كتبت صحيفة "إيل موندو" أن انتصار "نعم" في هذا الاستفتاء كان "ساحقا"، مشيرة إلى أن 49ر98 من المغاربة صوتوا لصالح مشروع الدستور مقابل 51ر1 بالمائة صوتوا ضده.

أما صحيفة "أ بي سي" فرأت أن يوم الاستفتاء قد جرى في "جو هادئ"، مبرزة "معدل المشاركة المرتفع" لصالح الدستور خلال هذا الاستحقاق الشعبي. وكتبت الجريدة في افتتاحيتها أن الدستور الجديد يشكل مرادفا "لتقدم ملحوظ" كفيل بتسريع مسيرة المغرب نحو الديمقراطية.

من جهتها، أكدت جريدة "لاغازيتا" أن المغاربة صوتوا "بكثافة" لصالح مشروع الدستور، مشيرة إلى أن أزيد من 72 بالمائة من الناخبين المسجلين في اللوائح الانتخابية توجهوا أمس الجمعة للتعبير عن موقفهم من هذه الوثيقة الدستورية.

من جانبها، أبرزت وكالة الأنباء الإسبانية "أوروبا بريس" "الانتصار الساحق لنعم"، مذكرة بأن الدستور الجديد جاء بالعديد من الإنجازات، لا سيما تلك المتعلقة بتعزيز المساواة بين الجنسين وتعيين رئيس الحكومة من الحزب السياسي الفائز في الانتخابات التشريعية.

أما وكالة الأنباء الإسبانية الرسمية "إيفي"، فقالت تحت عنوان "نعم للدستور الجديد تنتصر بالمغرب" أن المغاربة صوتوا إيجابا للدستور الجديد.

وبدورها، خصصت الصحف الإلكترونية الإسبانية والكاطلانية حيزا مهما لاستفتاء يوم أمس الجمعة، مبرزة مشاركة المغاربة داخل وخارج المملكة في هذا الاستحقاق الشعبي.

وفي نفس السياق، أوردت العشرات من الاذاعات والقنوات والصحف والمواقع الصحفية من روسيا ومن فضاء رابطة الدولة المستقلة اليوم تصريح وزير الداخلية السيد الطيب الشرقاوي حول النتائج الأولية للاستفتاء على مستوى 94 في المائة من مكاتب التصويت.







 

أضف تعليقك على الموضوع
* كاتب التعليق
* عنوان التعليق
  * الدولة
* التعليق



من مصر أم الدنيا ..الى مصر أم الانقسامات

الهاكا تقف مثل الأصنام

السلطات تعترف بالعدل والاحسان

برنامج حوار...بلا حوار

جمعيات،ومؤسسات لا تعكس الجهوية بالمغرب

محاولة انتحار دبلوماسية مغربية بباريز

حسني مبارك ترك للمصريين جلادا عالميا يحمل اسم عمر سليمان

نساء أسقطت ملوكا ،ورؤساءا في حفرة الانقلابات

تخفيض عقوبة طباخ بن لادن الى عامين

الجزائر تتحول الى خزان النووي الايراني

ملك البحرين يشيد بالتجربة المغربية ويهنأ جلالة الملك





 
القائمة الرئيسية
 

» الرئيسية

 
 

»  الإفتتاحية

 
 

»  الصحافة العبرية

 
 

»  أخبار وطنية

 
 

»  أخبار دولية

 
 

»  كاريكاتير و صورة

 
 

»  صوت وصورة

 
 

»  جلسات برلمانية

 
 

»  آراء ومواقف

 
 

»  خاص بالنساء

 
 

»  الرياضة

 
 

»  لاعلان معنا

 
 
جريدة الحياة النيابية
 

»  المشهد البرلماني

 
 

»  جلسات برلمانية

 
 
خدمات الجريدة
 

»   مواقع صديقة

 
 

»   سجل الزوار

 
 
النشرة البريدية

 
موقع صديق
 
إعلان
 
إعلانات تهمك
 
أخبار وطنية

بنكيران هل يبني نفقا لإخفاء حامي الدين مثل فضيحة امال هواري واحدة من ضحايا توفيق بوعشرين


العدالة والتنمية مناورات غبية في محاولة إذكاء الطابع الحزبي على المهمة الحكومية

 
جلسات برلمانية

المرحلية لتنفيذ مشروع التوأمة المؤسساتية بين البرلمانات


تشكيلة مجلس النواب حسب رؤساء الفرق واللجن الدائمة


لأول مرة ينظم مجلس المستشارين "الملتقى البرلماني للجهات"

 
الرياضة
 
آراء ومواقف

غسيل الأموال في إيران حرفة العصابات الحاكمة

 
لاعلان معنا

الرئيس التنفيذي لنفط الهلال: الحاجة إلى نماذج جديدة للاستثمار لتعزيز تنافسية قطاع النفط والغاز في ال