انطلاق تصوير بعد الخميس أول فيلم كوميدي سعودي مصري اماراتي             خليهن ولد الرشيد أول صحراوي قاده طموحه الاعتداء على الزعيم الراحل أرسلان الجديدي فلم يفلح             فيكتور هوغو يعود الى الحياة بعد حريق كاتيدرائية نورتيردام             الرئيس الإندونيسي يعلن فوزه بولاية ثانية             مدير جامعة الملك سعود: الجمعيات العلمية دورها مهم بالنهوض في إقتصاد الدول             بـــــــلاغ لوزارة الداخلية             فرنسا تعلن تنظيم مسابقة معمارية لإعادة بناء كاتدرائية نوتردام             المجلس العسكري في السودان يعتقل اثنين من أشقاء البشير             مأزق "بريكسيت": هل ماتت الديمقراطية؟             بنك أوف أمريكا يعلن عن النتائج المالية للربع الأول من عام 2019             جلالة الملك يقرر تخصيص منحة مالية لترميم وتهيئة بعض الفضاءات داخل المسجد الأقصى             "سقيا الإمارات" تعلن تفاصيل الدورة الثانية من جائزة محمد بن راشد آل مكتوم العالمية للمياه             بحضور نجوم الفن والجمال والاعلام افتتاح صالون لورانس في دبي             مشاركة 50 عداء من المهاجرين المقيمين بالمغرب في الدورة الخامسة لماراطون الرباط             اجتماع بالرباط للجنة القيادة المركزية حول برنامج إعادة تأهيل وتثمين المدن العتيقة             سبيدإكس وسيفيد تعلنان عن شراكة في مجال الاختبارات             رئيس المجلس الدستوري الجزائري يستقيل من منصبه             جلالة الملك محمد السادس يجدد التزام المملكة المغربية دعمها لمجموعة دول ساحل الصحراء             ملك المغرب يعرب لفخامة الرئيس الفرنسي عن عمق مشاعر جلالته التضامنية مع الشعب الفرنسي             محمد السادس ملك المغرب يواصل مسيرة الرفاه للأجيال الصاعدة وفاس من المدن المستفيدة من رعاية جلالته             نائب برلماني سابقا (س.ع) يحاول السطو على عقار تستغله ما يزيد عن 500 عائلة بوزان             واشنطن تفرض عقوبات على ممولين لداعش في بلجيكا وكينيا وتركيا             انهيار كاتدرائية "نوتردام" في باريس جراء الحريق             شركة دوفريز ذ.م.م تُبرِم اتفاقية توزيع مع شركة التموين العربي التجارية للسلع الاستهلاكية             الجامعة الأمريكيّة في رأس الخيمة تحتفل بعشر سنوات من التميز             بسيمة بوعليلة : شدي ولدك عليا            سليم هلالي - يا قلبي خلي الحال            كشف الحقيقة الكاملة لمقتل بوب مارلي            شوف المساواة            التحالفات الحزبية قبل الانتخابات التشريعية ؟           
الإفتتاحية

ذئاب منفردة وقطط ظالة !

 
إعلانات
 
الصحافة العبرية

رئيس الوزراء الاسرائيلي بنيامين نتانياهو يستقبل وزير الخارجية العماني

 
صوت وصورة

بسيمة بوعليلة : شدي ولدك عليا


سليم هلالي - يا قلبي خلي الحال


كشف الحقيقة الكاملة لمقتل بوب مارلي

 
كاريكاتير و صورة

شوف المساواة
 
البحث بالموقع
 
جريدتنا بالفايس بوك
 
أخبار دولية

الرئيس الإندونيسي يعلن فوزه بولاية ثانية

 
خاص بالنساء

رقصة الانوثة...

 
 


مذكرات فار من الواقع (4) .. أنا وأخواتها


أضف المقال إلى :
yahoo Facebook yahoo Twitter Myspace delicious Live Google

أضيف في 25 يوليوز 2015 الساعة 13 : 00



 

 

 

بقلم : ابراهيم ايت ابراهيم

يبدو الليبرالي الشهير شخصية ديمقراطية حوارية حين تهب الرياح لصالحه، ويبدو شرسا داعيا الى الفوضى حين تضعف حظوظه. كما يبدو الإسلامي حقوقيا معتدلا في العديد من الحالات، ولكنه يخفق في أول اختبار حين تتعارض القيم مع المصالح الفردية والفئوية. ندعي أن الخلاف لا يفسد للود قضية، بينما نتداعى الى الصواريخ العابرة عند أول بادرة ..

سلمان العودة كتاب أنا وأخواتها ..

هو مثال بسيط على طغيان الأنا عند بني البشر وتضخمها عندما يتعرض لمواقف معينة أو حتى حين تتغير حالته المادية أو المعنوية، ربما نجد من الناس من يحافظ على طبعه العادي وسماته التى يتصف بها أو يعرف بها مع الآخرين ولكن غالبا ما يحدث الخلل ونسقط في فخ الأنا ويزداد الأمر سوء حين يغيب الوعي بذلك،  طالما كان بمقدورنا أن نغير بعض الأوضاع والمواقف بإيجابية وبكيفية حسنة ولكن للأسف ندافع عن أنفسنا أكثر من دفاعنا عن الحقيقة ولو كنا على خطأ. يصيبنا الغرور بسبب جنسنا، عنصرنا، سلطتنا، مالنا، وعلمنا فنعبد ذواتنا حتى نصل الى درجة نسبة الخير للنفس والشر الى الغير !

قد نسير خطوات يسيرة، ونتجرع رشفة مرة ونتظاهر بالروح الرياضية، ونعلن أننا نقبل النقد بصدر رحب وأن الذي ينتقدنا خير من الذي يمدحنا ولكن غالبا ما ننقلب على الموضوع مستنكرين حالة الإفراط في النقد، وأننا أصبحنا نجلد ذواتنا ..

في الأدب والدراما والرواية تسمى الشخصية المحورية بطلا حتى لو كان لصا أو قاتلا مأجورا، القنوات الفضائية سهلت طريق الشهرة، وبعض البرامج مخصصة لصناعة النجوم بطريقة مفاجئة وصادمة، يتم بعد ذلك استهلاكهم وتسويقهم ثم التخلص منهم. تتضخم الأنا ويطول الحديث عن الإنجازات فيفقدون الاتزان ويتصرفون بطرق غالبا ما يندمون عليها،..  

لسنا نستطيع العيش في عزلة رغم المرارة. من دون الآخرين سنظل نجهل الكثير من الأشياء حتى عن النفس. لا طعم لوجبة ولا ابتسامة لنكتة إن لم تكن مشتركة مع الآخرين. الابتسامة تعبر عن الإحساس بالأنا وبالآخر. تساعد على تكوين صورة إيجابية عن النفس. يدخلنا ذلك في أنا جماعية إيجابية تبني روح الجماعة وشخصية الفرد أيضا.

 

 

معاريف بريس

www.maarifpress.com







 

أضف تعليقك على الموضوع
* كاتب التعليق
* عنوان التعليق
  * الدولة
* التعليق



نساء أسقطت ملوكا ،ورؤساءا في حفرة الانقلابات

الشعب المغربي يريد ...

الشعب يريد...الشعب يتحسر الألم والحزن والقمع

النضال السري لمغاربة الصحراء الشرقية

رحلة في قوقعة الفساد الانتخابي

اليازغي يحتضن صحفيا فلسطينيا ليصبح وزيرا للداخلية

رسالة الى سياسي عجوز:إلى كل سياسي عجوز من أقصى اليمين إلى أقصى اليسار

الطيب الفاسي الفهري سفيرا بباريز ،ونزهة الشقروني تحصد منصب لطيفة أخرباش،واليازغي وزيرا للخارجية

الايرانيون يمارسون الخداع..

الوسيط من أجل الديمقراطية وحقوق الانسان يرد على الحكومة

بارون المخدرات "شعو" يتحول الى زبون لشراء الأسلحة من السوق السوداء بهولاندا

مذكرات فار من الواقع (4) .. أنا وأخواتها





 
القائمة الرئيسية
 

» الرئيسية

 
 

»  الإفتتاحية

 
 

»  الصحافة العبرية

 
 

»  أخبار وطنية

 
 

»  أخبار دولية

 
 

»  كاريكاتير و صورة

 
 

»  صوت وصورة

 
 

»  جلسات برلمانية

 
 

»  آراء ومواقف

 
 

»  خاص بالنساء

 
 

»  الرياضة

 
 

»  لاعلان معنا

 
 
إعلانات تهمك
 
جريدة الحياة النيابية
 

»  المشهد البرلماني

 
 

»  جلسات برلمانية

 
 
خدمات الجريدة
 

»   مواقع صديقة

 
 

»   سجل الزوار

 
 
النشرة البريدية

 
موقع صديق
 
أخبار وطنية

خليهن ولد الرشيد أول صحراوي قاده طموحه الاعتداء على الزعيم الراحل أرسلان الجديدي فلم يفلح


بـــــــلاغ لوزارة الداخلية

 
جلسات برلمانية

مجلس المستشارين يعبر عن ارتياحه العميق للموقف الايجابي للبرلمان الأوروبي


المرحلية لتنفيذ مشروع التوأمة المؤسساتية بين البرلمانات


تشكيلة مجلس النواب حسب رؤساء الفرق واللجن الدائمة

 
الرياضة
 
آراء ومواقف

مأزق "بريكسيت": هل ماتت الديمقراطية؟

 
لاعلان معنا

الرئيس التنفيذي لنفط الهلال: الحاجة إلى نماذج جديدة للاستثمار لتعزيز تنافسية قطاع النفط والغاز في ال