المحكمة الإدارية تصدر قرار المطلوب في العزل فوزي بنعلال عضو مكتب مجلس المستشارين سابقا             ريميني ستريت تُعلن عن النتائج المالية للربع الثالث من العام المالي 2018             محكمة الاستئناف تنظر في استئناف ريميني ستريت للأمر القضائي الصادر عنها             إقليم جرادة : وفاة ثلاثة أشخاص وإصابة ثلاثة آخرين بإصابات متفاوتة الخطورة جراء انهيار ركام من الصخور             المغرب فاعل أساسي في مجال الطاقات المتجددة بإفريقيا                         12.3% نمو أرباح أجيليتيفي الربع الثالث 2018             فيديكس اكسبريس تعزز وعي أكثر من 1400 من أطفال مدارس دبي بالسلامة على الطرق             لماذا الحبيب المالكي وحكيم بنشماس لم يواجها التلاميذ المحتجين امام البرلمان؟             الجامعة الأمريكيّة في رأس الخيمة تعزّز فرص التبادل الطلابي مع جامعات الولايات المتحدة الأمريكيّة             "إن إم سي" للرعاية الصحية تفوز بجائزة أفضل صفقة تمويل لعام 2018             فتتاح معرض الصين للتكنولوجيا المتقدمة لعام 2018 في الـ 14 من نوفمبر             لودوس بصدد تنظيم فعالية في دبي في الـ 21 من نوفمبر للاحتفال بنيلها الاستثمار من سوفت بنك وآخرين             أروع مهرجانات موسيقى الرقص الإلكترونية في الشرق الأوسط يخطف الأضواء             بطولة سعودية للرياضات الإلكترونية والشخصيات الكرتونية             احتجاجات التلاميذ تساءل دور المنتخبين من ممثلي الجماعات الترابية ونواب الأمة             ملك السلام في وقفة السلام الى جانب الملكة إليزابيت و رؤساء أقوى الدول ترامب وماكرون، وبوتين، وميركل             إعادة انتخاب السيد بشير بادو باللجنة التنفيذية للفيدرالية الدولية لجمعيات شركات التأمين             بنعتيق ينظم يوم علمي لتقاسم الخبرات حول مرض الشلل الرعاش             ماكرون يدعو الى التوقيع على مبادرة جديدة لتنظيم الإنترنيت ومحاربة التهديدات وخطاب الكراهية             بوعشرين من النصب والاحتيال على مهاجر مغربي الى ارتكابه جرائم الاغتصاب والاتجار في البشر             التوقيت الخاص بالفترة الشتوية حرص على الحفاظ على الزمن المدرسي وزمن التعلم             اعلان اتفاقية التعاون بين الركاز لاستشارات الزكاة والضرائب مع اندرسن العالمية             كريد تكفل 50 مليون دولار أمريكي من التسهيلات الائتمانيّة العالميّة للإقراض             ويسترن يونيون تدعم المحفظة الجوّالة إم-بيسا من سافاريكوم لتحويل الأموال عالمياً             توقيف ريخون امبراطور المخدرات باسبانيا            المغرب الجزائر وموريتانيا في حوار شارك فيه مصطفى امجار اطار بوزارة الاتصال            كيف تحول "البوشي" من جزار صغير إلى إمبراطور كوكايين            شوف المساواة            شركة افريقيا غاز تحذر المواطنين والمواطنات            التحالفات الحزبية قبل الانتخابات التشريعية ؟           
الإفتتاحية

25 الف يهودي طردتهم الجزائر وعرضت حياتهم للمحرقة

 
الصحافة العبرية

ترامب في منتصف ولايته يحصل على قوة تدفعه لكسب ولاية رئاسية ثانية في انتخابات 2020

 
صوت وصورة

توقيف ريخون امبراطور المخدرات باسبانيا


المغرب الجزائر وموريتانيا في حوار شارك فيه مصطفى امجار اطار بوزارة الاتصال


كيف تحول "البوشي" من جزار صغير إلى إمبراطور كوكايين

 
كاريكاتير و صورة

شوف المساواة
 
البحث بالموقع
 
جريدتنا بالفايس بوك
 
إعلان
 
إعلانات
 
أخبار دولية

ماكرون يدعو الى التوقيع على مبادرة جديدة لتنظيم الإنترنيت ومحاربة التهديدات وخطاب الكراهية

 
خاص بالنساء

رقصة الانوثة...

 
 


مذكرات فار من الواقع (4) .. أنا وأخواتها


أضف المقال إلى :
yahoo Facebook yahoo Twitter Myspace delicious Live Google

أضيف في 25 يوليوز 2015 الساعة 13 : 00



 

 

 

بقلم : ابراهيم ايت ابراهيم

يبدو الليبرالي الشهير شخصية ديمقراطية حوارية حين تهب الرياح لصالحه، ويبدو شرسا داعيا الى الفوضى حين تضعف حظوظه. كما يبدو الإسلامي حقوقيا معتدلا في العديد من الحالات، ولكنه يخفق في أول اختبار حين تتعارض القيم مع المصالح الفردية والفئوية. ندعي أن الخلاف لا يفسد للود قضية، بينما نتداعى الى الصواريخ العابرة عند أول بادرة ..

سلمان العودة كتاب أنا وأخواتها ..

هو مثال بسيط على طغيان الأنا عند بني البشر وتضخمها عندما يتعرض لمواقف معينة أو حتى حين تتغير حالته المادية أو المعنوية، ربما نجد من الناس من يحافظ على طبعه العادي وسماته التى يتصف بها أو يعرف بها مع الآخرين ولكن غالبا ما يحدث الخلل ونسقط في فخ الأنا ويزداد الأمر سوء حين يغيب الوعي بذلك،  طالما كان بمقدورنا أن نغير بعض الأوضاع والمواقف بإيجابية وبكيفية حسنة ولكن للأسف ندافع عن أنفسنا أكثر من دفاعنا عن الحقيقة ولو كنا على خطأ. يصيبنا الغرور بسبب جنسنا، عنصرنا، سلطتنا، مالنا، وعلمنا فنعبد ذواتنا حتى نصل الى درجة نسبة الخير للنفس والشر الى الغير !

قد نسير خطوات يسيرة، ونتجرع رشفة مرة ونتظاهر بالروح الرياضية، ونعلن أننا نقبل النقد بصدر رحب وأن الذي ينتقدنا خير من الذي يمدحنا ولكن غالبا ما ننقلب على الموضوع مستنكرين حالة الإفراط في النقد، وأننا أصبحنا نجلد ذواتنا ..

في الأدب والدراما والرواية تسمى الشخصية المحورية بطلا حتى لو كان لصا أو قاتلا مأجورا، القنوات الفضائية سهلت طريق الشهرة، وبعض البرامج مخصصة لصناعة النجوم بطريقة مفاجئة وصادمة، يتم بعد ذلك استهلاكهم وتسويقهم ثم التخلص منهم. تتضخم الأنا ويطول الحديث عن الإنجازات فيفقدون الاتزان ويتصرفون بطرق غالبا ما يندمون عليها،..  

لسنا نستطيع العيش في عزلة رغم المرارة. من دون الآخرين سنظل نجهل الكثير من الأشياء حتى عن النفس. لا طعم لوجبة ولا ابتسامة لنكتة إن لم تكن مشتركة مع الآخرين. الابتسامة تعبر عن الإحساس بالأنا وبالآخر. تساعد على تكوين صورة إيجابية عن النفس. يدخلنا ذلك في أنا جماعية إيجابية تبني روح الجماعة وشخصية الفرد أيضا.

 

 

معاريف بريس

www.maarifpress.com







 

أضف تعليقك على الموضوع
* كاتب التعليق
* عنوان التعليق
  * الدولة
* التعليق



نساء أسقطت ملوكا ،ورؤساءا في حفرة الانقلابات

الشعب المغربي يريد ...

الشعب يريد...الشعب يتحسر الألم والحزن والقمع

النضال السري لمغاربة الصحراء الشرقية

رحلة في قوقعة الفساد الانتخابي

اليازغي يحتضن صحفيا فلسطينيا ليصبح وزيرا للداخلية

رسالة الى سياسي عجوز:إلى كل سياسي عجوز من أقصى اليمين إلى أقصى اليسار

الطيب الفاسي الفهري سفيرا بباريز ،ونزهة الشقروني تحصد منصب لطيفة أخرباش،واليازغي وزيرا للخارجية

الايرانيون يمارسون الخداع..

الوسيط من أجل الديمقراطية وحقوق الانسان يرد على الحكومة

بارون المخدرات "شعو" يتحول الى زبون لشراء الأسلحة من السوق السوداء بهولاندا

مذكرات فار من الواقع (4) .. أنا وأخواتها





 
القائمة الرئيسية
 

» الرئيسية

 
 

»  الإفتتاحية

 
 

»  الصحافة العبرية

 
 

»  أخبار وطنية

 
 

»  أخبار دولية

 
 

»  كاريكاتير و صورة

 
 

»  صوت وصورة

 
 

»  جلسات برلمانية

 
 

»  آراء ومواقف

 
 

»  خاص بالنساء

 
 

»  الرياضة

 
 

»  لاعلان معنا

 
 
جريدة الحياة النيابية
 

»  المشهد البرلماني

 
 

»  جلسات برلمانية

 
 
خدمات الجريدة
 

»   مواقع صديقة

 
 

»   سجل الزوار

 
 
النشرة البريدية

 
موقع صديق
 
إعلان
 
إعلانات تهمك
 
أخبار وطنية

المحكمة الإدارية تصدر قرار المطلوب في العزل فوزي بنعلال عضو مكتب مجلس المستشارين سابقا


إقليم جرادة : وفاة ثلاثة أشخاص وإصابة ثلاثة آخرين بإصابات متفاوتة الخطورة جراء انهيار ركام من الصخور

 
جلسات برلمانية

المرحلية لتنفيذ مشروع التوأمة المؤسساتية بين البرلمانات


تشكيلة مجلس النواب حسب رؤساء الفرق واللجن الدائمة


لأول مرة ينظم مجلس المستشارين "الملتقى البرلماني للجهات"

 
الرياضة
 
آراء ومواقف

الضحايا الصغار في إيران

 
لاعلان معنا

الرئيس التنفيذي لنفط الهلال: الحاجة إلى نماذج جديدة للاستثمار لتعزيز تنافسية قطاع النفط والغاز في ال