جلالة الملك محمد السادس يعطي انطلاقة الخط الثاني لطرامواي بالدارالبيضاء             صلاح الدين مزوار بكى مبكرا بعد انتخابه خلفا "ل" مريم بنصالح             إتش آي دي جلوبال تطلق منصة سحابية للمساعدة في إنشاء منظومة ابتكار على مستوى العالم             منصة منظومة إتش سي إل 2030 بصدد استكشاف الآثار الاجتماعية للتكنولوجيا الناشئة في المنتدى الاقتصادي             منصة منظومة إتش سي إل 2030 بصدد استكشاف الآثار الاجتماعية للتكنولوجيا الناشئة في المنتدى الاقتصادي ا             سي إن آي إم تقوم بتجهيز البحريّة الفرنسيّة بـ 14 طائرة إنزال برمائيّة نموذجية             جبهة القوى الديمقراطية تعبر عن بالغ استياءها من الحكومة             الرياض على موعدٍ مع مفاجآت كبيرة.. الثلاثاء المقبل             بلاغ: الإعلان عن النتائج النهائية للمباراة الموحدة الخاصة بالأشخاص في وضعية إعاقة             محمود عباس تلقى علاجا على يد طبيب إسرائيلي             اتهام وزير الداخلية الإيطالي باستخدام أساليب نازية ضد طالبي اللجوء             اضراب المحلات التجارية يكشف عن هزيمة الحكومة والبرلمان والأحزاب والنقابات بالمغرب             ملك المغرب يهنئ البطل العالمي نور الدين أوبعلي بمناسبة فوزه ببطولة العالم للملاكمة لوزن الديك             الاحتيال السياسي “ل” بنكيران لن يوقع القصر في صراع مع الشعب             ارهاب: تفكيك خلية ارهابية بينها عنصران معتقلان سابقا في قضايا الاٍرهاب             نتانياهو بعد زيارته مسقط وتشاد ورواندا يأمل زيارة رسمية للمملكة المغربية             أيام تقديم حصيلة أولية لمشروع "الإنتاج المشترك للنظافة "             رؤية جلالة الملك بالنسبة لإفريقيا تشكل قطيعة مع التصورات الكلاسيكية للتعاون             مجلس المستشارين يثمن قرار البرلمان الأوروبي على الاتفاق الفلاحي مع المملكة المغربية             ملك الإنجازات العظيمة يدشن مشروع توسعة وإعادة تهيئة وتحديث المحطة الجوية 1 لمطار محمد الخامس             الأعرج: الوزارة حريصة على تنزيل المكتسبات الدستورية المرتبطة بتنمية الإبداع الثقافي والفني             بمناسبة عام التسامح اطلاق مبادرة فرحة كبار الإمارات             سيلكت جروب العقارية ترحب بالمالكين الجدد في مشروع "رقم 9" بمرسى دبي             مصنع البردي التابع لمجموعة فاين الصحية القابضة ينال شهادة البصمة البيئية للمنتج             ماجيك ستاي تطلق برنامج ولاء جديد             سليم هلالي - يا قلبي خلي الحال            كشف الحقيقة الكاملة لمقتل بوب مارلي            توقيف ريخون امبراطور المخدرات باسبانيا            شوف المساواة            شركة افريقيا غاز تحذر المواطنين والمواطنات            التحالفات الحزبية قبل الانتخابات التشريعية ؟           
الإفتتاحية

ذئاب منفردة وقطط ظالة !

 
إعلانات
 
الصحافة العبرية

محمود عباس تلقى علاجا على يد طبيب إسرائيلي

 
صوت وصورة

سليم هلالي - يا قلبي خلي الحال


كشف الحقيقة الكاملة لمقتل بوب مارلي


توقيف ريخون امبراطور المخدرات باسبانيا

 
كاريكاتير و صورة

شوف المساواة
 
البحث بالموقع
 
جريدتنا بالفايس بوك
 
إعلان
 
أخبار دولية

اتهام وزير الداخلية الإيطالي باستخدام أساليب نازية ضد طالبي اللجوء

 
خاص بالنساء

رقصة الانوثة...

 
 


مذكرات فار من الواقع (4) .. أنا وأخواتها


أضف المقال إلى :
yahoo Facebook yahoo Twitter Myspace delicious Live Google

أضيف في 25 يوليوز 2015 الساعة 13 : 00



 

 

 

بقلم : ابراهيم ايت ابراهيم

يبدو الليبرالي الشهير شخصية ديمقراطية حوارية حين تهب الرياح لصالحه، ويبدو شرسا داعيا الى الفوضى حين تضعف حظوظه. كما يبدو الإسلامي حقوقيا معتدلا في العديد من الحالات، ولكنه يخفق في أول اختبار حين تتعارض القيم مع المصالح الفردية والفئوية. ندعي أن الخلاف لا يفسد للود قضية، بينما نتداعى الى الصواريخ العابرة عند أول بادرة ..

سلمان العودة كتاب أنا وأخواتها ..

هو مثال بسيط على طغيان الأنا عند بني البشر وتضخمها عندما يتعرض لمواقف معينة أو حتى حين تتغير حالته المادية أو المعنوية، ربما نجد من الناس من يحافظ على طبعه العادي وسماته التى يتصف بها أو يعرف بها مع الآخرين ولكن غالبا ما يحدث الخلل ونسقط في فخ الأنا ويزداد الأمر سوء حين يغيب الوعي بذلك،  طالما كان بمقدورنا أن نغير بعض الأوضاع والمواقف بإيجابية وبكيفية حسنة ولكن للأسف ندافع عن أنفسنا أكثر من دفاعنا عن الحقيقة ولو كنا على خطأ. يصيبنا الغرور بسبب جنسنا، عنصرنا، سلطتنا، مالنا، وعلمنا فنعبد ذواتنا حتى نصل الى درجة نسبة الخير للنفس والشر الى الغير !

قد نسير خطوات يسيرة، ونتجرع رشفة مرة ونتظاهر بالروح الرياضية، ونعلن أننا نقبل النقد بصدر رحب وأن الذي ينتقدنا خير من الذي يمدحنا ولكن غالبا ما ننقلب على الموضوع مستنكرين حالة الإفراط في النقد، وأننا أصبحنا نجلد ذواتنا ..

في الأدب والدراما والرواية تسمى الشخصية المحورية بطلا حتى لو كان لصا أو قاتلا مأجورا، القنوات الفضائية سهلت طريق الشهرة، وبعض البرامج مخصصة لصناعة النجوم بطريقة مفاجئة وصادمة، يتم بعد ذلك استهلاكهم وتسويقهم ثم التخلص منهم. تتضخم الأنا ويطول الحديث عن الإنجازات فيفقدون الاتزان ويتصرفون بطرق غالبا ما يندمون عليها،..  

لسنا نستطيع العيش في عزلة رغم المرارة. من دون الآخرين سنظل نجهل الكثير من الأشياء حتى عن النفس. لا طعم لوجبة ولا ابتسامة لنكتة إن لم تكن مشتركة مع الآخرين. الابتسامة تعبر عن الإحساس بالأنا وبالآخر. تساعد على تكوين صورة إيجابية عن النفس. يدخلنا ذلك في أنا جماعية إيجابية تبني روح الجماعة وشخصية الفرد أيضا.

 

 

معاريف بريس

www.maarifpress.com







 

أضف تعليقك على الموضوع
* كاتب التعليق
* عنوان التعليق
  * الدولة
* التعليق



نساء أسقطت ملوكا ،ورؤساءا في حفرة الانقلابات

الشعب المغربي يريد ...

الشعب يريد...الشعب يتحسر الألم والحزن والقمع

النضال السري لمغاربة الصحراء الشرقية

رحلة في قوقعة الفساد الانتخابي

اليازغي يحتضن صحفيا فلسطينيا ليصبح وزيرا للداخلية

رسالة الى سياسي عجوز:إلى كل سياسي عجوز من أقصى اليمين إلى أقصى اليسار

الطيب الفاسي الفهري سفيرا بباريز ،ونزهة الشقروني تحصد منصب لطيفة أخرباش،واليازغي وزيرا للخارجية

الايرانيون يمارسون الخداع..

الوسيط من أجل الديمقراطية وحقوق الانسان يرد على الحكومة

بارون المخدرات "شعو" يتحول الى زبون لشراء الأسلحة من السوق السوداء بهولاندا

مذكرات فار من الواقع (4) .. أنا وأخواتها





 
القائمة الرئيسية
 

» الرئيسية

 
 

»  الإفتتاحية

 
 

»  الصحافة العبرية

 
 

»  أخبار وطنية

 
 

»  أخبار دولية

 
 

»  كاريكاتير و صورة

 
 

»  صوت وصورة

 
 

»  جلسات برلمانية

 
 

»  آراء ومواقف

 
 

»  خاص بالنساء

 
 

»  الرياضة

 
 

»  لاعلان معنا

 
 
جريدة الحياة النيابية
 

»  المشهد البرلماني

 
 

»  جلسات برلمانية

 
 
خدمات الجريدة
 

»   مواقع صديقة

 
 

»   سجل الزوار

 
 
النشرة البريدية

 
موقع صديق
 
إعلان
 
إعلانات تهمك
 
أخبار وطنية

جلالة الملك محمد السادس يعطي انطلاقة الخط الثاني لطرامواي بالدارالبيضاء


صلاح الدين مزوار بكى مبكرا بعد انتخابه خلفا "ل" مريم بنصالح

 
جلسات برلمانية

المرحلية لتنفيذ مشروع التوأمة المؤسساتية بين البرلمانات


تشكيلة مجلس النواب حسب رؤساء الفرق واللجن الدائمة


لأول مرة ينظم مجلس المستشارين "الملتقى البرلماني للجهات"

 
الرياضة
 
آراء ومواقف

غسيل الأموال في إيران حرفة العصابات الحاكمة

 
لاعلان معنا

الرئيس التنفيذي لنفط الهلال: الحاجة إلى نماذج جديدة للاستثمار لتعزيز تنافسية قطاع النفط والغاز في ال