جلالة الملك يترأس حفل إطلاق المرحلة الثالثة من المبادرة الوطنية للتنمية البشرية (2019-2023)             ملك المغرب يبعث برقية مواساة لرئيس الأمريكي ويدعو بالشفاء العاجل للمصابين في اعصار فلورانس             جلالة الملك يبعث برقية مواساة إلى رئيس جمهورية الفيليبين             ادريس جطو هل يطبق القانون في حالة حكيم بنشماس؟             الصحراء.. وزير الشؤون الخارجية السيراليوني يشيد "بجدية ومصداقية" المبادرة المغربية للحكم الذاتي             175 مليون أوروبي يعانون من توقف التنفس أثناء النوم             وفاة الفنان المصري جميل راتب عن 92 عاماً             المغرب يترأس الاجتماع الوزاري العالي المستوى             أوجار: قرار جلالة الملك بالإذن للمرأة المغربية بولوج خطة العدالة صفحة جديدة في مسار إصلاح العدالة             سفير مصر بالمغرب يفتتح الملتقى الدولي العشرون للسياحة العربية والدينية             جمعيات تعلن حملة الترافع حول المنظومة القانونية المتعلقة بالجمعيات             مسؤول بوزارة الداخلية أكد فتح تحقيق في مروجي ادعاءات والتحريض على أفعال يعاقب عليها القانون             توقيف 12 مشتبها بهم ينتمون لشبكة إرهابية وإجرامية تنشط في كل من طنجة والدار البيضاء             البام يصف هذا الوطن امسى بيئة طاردة لشبابها (البرلمانية فاطمة سعدي)             خاص: تميمي تهاجم اسرائيل من قناة فرانس 24             رونالدو: ريال مدريد هو أحد أفضل الفرق في العالم             ​​دبي تشهد ​​انطلاقة منتدى سينما الشرق الأوسط وشمال أفريقيا أكتوبر المقبل             جلالة الملك يترأس حفل تقديم الحصيلة المرحلية والبرنامج التنفيذي في مجال دعم التمدرس             انتخابات مجلس المستشارين وسؤال اين الثروة؟             عودة المغرب إلى الاتحاد الإفريقي دعمت مصالحه وعززت استقرار القارة             حقن المركب النسيجي الوعائي: أمل جديد في علاج الآلام المزمنة             انتخاب رئيس مجلس المستشارين يثير القشعريرة بعد أن أصبحت الحركة الشعبية حاضرة بأجوندا "مولات الخال"             جلالة الملك بعث برقية الى رئيس الولايات المتحدة المكسيكية بمناسبة العيد الوطني لبلاده             والي أمن يرتكب حادثة سير بخسائر مادية تحت تأثير حالة السكر بالقنيطرة             تزنيت .. توقيف شخص للإشتباه في تورطه في قضية تتعلق بمحاولة اختطاف قاصر تحت التهديد بالعنف (بلاغ)             مهنيو النقل الجماعي للأشخاص يحذرون بوليف ويحملون المسؤولية لرئيس الحكومة            عمر سليم:العرايشي خاصو يمشي فحالو و سيطايل ماعندهاش الكفاء            الصحافيون المغاربة ينتخبون مجلسهم المهني            شركة افريقيا غاز تحذر المواطنين والمواطنات            الاستعداد لمشاهدة برامج رمضان            التحالفات الحزبية قبل الانتخابات التشريعية ؟           
الإفتتاحية

25 الف يهودي طردتهم الجزائر وعرضت حياتهم للمحرقة

 
الصحافة العبرية

خاص: تميمي تهاجم اسرائيل من قناة فرانس 24

 
صوت وصورة

مهنيو النقل الجماعي للأشخاص يحذرون بوليف ويحملون المسؤولية لرئيس الحكومة


عمر سليم:العرايشي خاصو يمشي فحالو و سيطايل ماعندهاش الكفاء


الصحافيون المغاربة ينتخبون مجلسهم المهني

 
كاريكاتير و صورة

شركة افريقيا غاز تحذر المواطنين والمواطنات
 
البحث بالموقع
 
جريدتنا بالفايس بوك
 
إعلان
 
إعلانات
 
أخبار دولية

175 مليون أوروبي يعانون من توقف التنفس أثناء النوم

 
خاص بالنساء

رقصة الانوثة...

 
 


سير 138 شخصية سياسية مغربية عنوان اصدار جديد لأرشيف المغرب


أضف المقال إلى :
yahoo Facebook yahoo Twitter Myspace delicious Live Google

أضيف في 31 دجنبر 2015 الساعة 40 : 23



 

في إطار تفعيل توصيات هيئة الإنصاف والمناصفة المتعلقة بحفظ الأرشيف والتاريخ والذاكرة، أصدر مركز التاريخ الراهن مؤلفا تحت عنوان "تاريخ المغرب المستقل: سير شخصيات سياسية".

ويعتبر هذا المؤلف، الذي تم إعداده بتنسيق الأستاذين الجيلالي العدناني ومحمد كنبيب، ثمرة عمل جماعي ضم ثلة من الأكاديميين والباحثين، بحيث يهدف إلى الإسهام في جهود التعاطي مع تاريخ الزمن الراهن ورفع التحديات التي يطرحها. ويعتمد المؤلف على مقاربة تاريخية، وعلى استثمار الأرشيف والسير المتاحة، بالإضافة إلى مجموعة من الشهادات. ومن خلال تتبع مسارات رجال ونساء الذين بصموا المشهد السياسي المغربي منذ سنة 1956 (والذين ما زال بعضهم يتقلد مسؤوليات في الحكومة أو مسؤوليات أخرى)، ينكب المؤلف على تسليط الضوء على تطور هذه المسارات وإحيائها، ولو بقسط يسير، في بعدها وجوهرها الإنساني".

هذا الكتاب هو ثمرة التعاون بين 21 أستاذا جامعيا وباحثا (عدراوي محمد، أمزيان لحسن، عزيزة ميمون، بيضاوية بلكامل، بن عدادة آسية، بوحسن أحمد، البوحسيني لطيفة، بوكبوط محمد، الغالي خالد، الحايل حفصة، ثورية السعودي، حاتمي محمد، جدور محمد، لكراكز جمال، مادون عبد الكريم، المعطي منجيب ، روبرت أميلي، القاديري مصطفى، السبيوي مديحة، السقاط حنان، الصنهاجي عبد الحميد) وسيتم نشره باللغة العربية في صيغة مزيدة.

ويقدم هذا الكتاب، الذي تم إصداره باللغة الفرنسية، 138 نبذة عن سير شخصيات سياسية مغربية لعبت دورا في تاريخ المغرب خلال فترة الاستقلال". ويضيف العدناني وكنبيب في مقدمة الكتاب -بما أن هذا الكتاب يغطي الفترة المعاصرة ويقدم سير شخصيات سياسية وبالتالي مسارات لا تتجزأ عن مفهوم السلطة، فإنه يستحضر أيضا التعريف الذي قدمه بيير ريو حول تعريف التاريخ : "التاريخ فهم وليس تواطء، ذكاء وليس انحناء، علم ينير الوعي بالذات وبالآخرين والعالم، آلة لإنتاج الذكاء وليس لتكريس اليقينيات".

تجدر الإشارة إلى أن مركز التاريخ الراهن هو مركز مخصص للبحث حول فترة الاستقلال. تم إنشاءه بكلية الآداب والعلوم الإنسانية في إطار شراكة بين جامعة محمد الخامس بالرباط والمجلس الوطني لحقوق الإنسان في إطار برنامج متابعة تنفيذ توصيات هيئة الإنصاف والمصالحة في شقها المتعلق بالأرشيف والتاريخ والذاكرة، وهو برنامج استفاد من الدعم المالي للاتحاد الأوروبي.  

 

معاريف بريس

www.maarifpress.com      

 







 

أضف تعليقك على الموضوع
* كاتب التعليق
* عنوان التعليق
  * الدولة
* التعليق



قضاة المجلس الاعلى للحسابات يتساءلون ما الفائدة؟

"ما لم تقف عنده وزارة العدل بخصوص قضية رشيد القرموطي"

فاتح ماي عيد الطبقة العمالية يفتح شهية حرب البلاغات والبيانات

سير 138 شخصية سياسية مغربية عنوان اصدار جديد لأرشيف المغرب

وجدة .. توقيف حوالي 500 شخص متورط في جنايات وجنح مختلفة ما بين 6 و8 شتنبر الجاري (ولاية الأمن)

سير 138 شخصية سياسية مغربية عنوان اصدار جديد لأرشيف المغرب





 
القائمة الرئيسية
 

» الرئيسية

 
 

»  الإفتتاحية

 
 

»  الصحافة العبرية

 
 

»  أخبار وطنية

 
 

»  أخبار دولية

 
 

»  كاريكاتير و صورة

 
 

»  صوت وصورة

 
 

»  جلسات برلمانية

 
 

»  آراء ومواقف

 
 

»  خاص بالنساء

 
 

»  الرياضة

 
 

»  لاعلان معنا

 
 
جريدة الحياة النيابية
 

»  المشهد البرلماني

 
 

»  جلسات برلمانية

 
 
خدمات الجريدة
 

»   مواقع صديقة

 
 

»   سجل الزوار

 
 
النشرة البريدية

 
موقع صديق
 
إعلان
 
إعلانات تهمك
 
أخبار وطنية

جلالة الملك يترأس حفل إطلاق المرحلة الثالثة من المبادرة الوطنية للتنمية البشرية (2019-2023)


ملك المغرب يبعث برقية مواساة لرئيس الأمريكي ويدعو بالشفاء العاجل للمصابين في اعصار فلورانس

 
جلسات برلمانية

المرحلية لتنفيذ مشروع التوأمة المؤسساتية بين البرلمانات


تشكيلة مجلس النواب حسب رؤساء الفرق واللجن الدائمة


لأول مرة ينظم مجلس المستشارين "الملتقى البرلماني للجهات"

 
الرياضة
 
آراء ومواقف

العنف وقيم المواطنة

 
لاعلان معنا

الرئيس التنفيذي لنفط الهلال: الحاجة إلى نماذج جديدة للاستثمار لتعزيز تنافسية قطاع النفط والغاز في ال