السكيرج “الكلب الهائج” أراد ان يجعل من مسرحيته جريمة السعودية في نسختها الثانية بالمغرب...لكن !             تقرير لشركة ويرلبول بعنوان: "التكنولوجيا بلا حدود "             شركات ديباناج تنقل سيارات الطبقات الوسطى والمستضعفين الى المحجز البلدي بالرباط ب130 درهما             دانة غاز ونفط الهلال تعلنان زيادة إنتاج الغاز بنسبة 30 بالمئة في إقليم كردستان             غروندفوستفوز بجائزة أفضل أداء للمورد لعام 2017             الزي الوظيفي للأمن ليس سلطة ابتزاز الدولة في المواقع الاجتماعية             مشروع فلور للتعدين في مجال البوكسيت في كينيا يُنجز مرحلة الركاز الأول             قمة أفريسيتي 2018.. تسليط الضوء بمراكش على أهمية تدبير الوعاء العقاري لتعزيز التنمية الاقتصادية             لجنة الشؤون الخارجية بالبرلمان الأوروبي تصادق على الاتفاق الفلاحي المغرب – الاتحاد الأوروبي             جمعية الصداقة لمتقاعدي الأمن الوطني أنشطة مكثفة لنشر الوعي الوطني             سيف بن زايد يشهد مصادقة قادة الأديان على "بيان أبوظبي" في واحة الكرامة             الجامعة الأمريكية في رأس الخيمة تستضيف المؤتمر الدولي لعلوم الطاقة والماء والبيئة             سيف بن زايد يفتتح ملتقى " تحالف الأديان لأمن المجتمعات.. كرامة الطفل في العالم الرقمي"             الكونجرس الأميركي يعتزم السماح بارتداء الحجاب في مقره             هيئة إدارة المطارات التركية تعلن عن تعرفة تصوير الأفلام والتقاط الصور الفتوغرافية في مطار إسطنبول             مغربية تقتل عشيقها وتطبخه كوجبة غذاء لعمال باكستانيين بالعين بالامارات             "تجربة مبتكرة في مجال الرعاية الصحية": خبراء يؤكدون على أهمية السجل الطبي للمريض             وزير الخارجية السعودي: تحقيق العدالة في قضية خاشقجي مطلب سعودى قبل أن يكون دوليا             نخبة من الخبراء والمسؤولين في المنطقة يشاركون في الحدث مؤتمر "دبي للتأمين البحري"             كوكبة من المتمرسين في رياضة الطيران بالإنفاق الهوائية والخبراء في دبي             جيمالتو توسّع بصمة مراكز البيانات في أوروبا لدعم خدمات إدارة الوصول القائمة على السحابة             بأمر القائد الأعلى للقوات المسلحة الملكية جلالة الملك محمد السادس لوديي تباحث مع كبير مستشاري الدفاع             دينا سعد أول فنانة مصرية تتقن الغناء باللهجة الاماراتية بإغنية محبوبي‎             بروموثمانجات يحصد جائزة الإنجاز من مجلة أريبيان بزنس             ترامب في حيرة من اقالة خمس من مستشاريه كبار بالبيت الأبيض             سليم هلالي - يا قلبي خلي الحال            كشف الحقيقة الكاملة لمقتل بوب مارلي            توقيف ريخون امبراطور المخدرات باسبانيا            شوف المساواة            شركة افريقيا غاز تحذر المواطنين والمواطنات            التحالفات الحزبية قبل الانتخابات التشريعية ؟           
الإفتتاحية

25 الف يهودي طردتهم الجزائر وعرضت حياتهم للمحرقة

 
الصحافة العبرية

ترامب في منتصف ولايته يحصل على قوة تدفعه لكسب ولاية رئاسية ثانية في انتخابات 2020

 
صوت وصورة

سليم هلالي - يا قلبي خلي الحال


كشف الحقيقة الكاملة لمقتل بوب مارلي


توقيف ريخون امبراطور المخدرات باسبانيا

 
كاريكاتير و صورة

شوف المساواة
 
البحث بالموقع
 
جريدتنا بالفايس بوك
 
إعلان
 
إعلانات
 
أخبار دولية

مشروع فلور للتعدين في مجال البوكسيت في كينيا يُنجز مرحلة الركاز الأول

 
خاص بالنساء

رقصة الانوثة...

 
 


سير 138 شخصية سياسية مغربية عنوان اصدار جديد لأرشيف المغرب


أضف المقال إلى :
yahoo Facebook yahoo Twitter Myspace delicious Live Google

أضيف في 31 دجنبر 2015 الساعة 40 : 23



 

في إطار تفعيل توصيات هيئة الإنصاف والمناصفة المتعلقة بحفظ الأرشيف والتاريخ والذاكرة، أصدر مركز التاريخ الراهن مؤلفا تحت عنوان "تاريخ المغرب المستقل: سير شخصيات سياسية".

ويعتبر هذا المؤلف، الذي تم إعداده بتنسيق الأستاذين الجيلالي العدناني ومحمد كنبيب، ثمرة عمل جماعي ضم ثلة من الأكاديميين والباحثين، بحيث يهدف إلى الإسهام في جهود التعاطي مع تاريخ الزمن الراهن ورفع التحديات التي يطرحها. ويعتمد المؤلف على مقاربة تاريخية، وعلى استثمار الأرشيف والسير المتاحة، بالإضافة إلى مجموعة من الشهادات. ومن خلال تتبع مسارات رجال ونساء الذين بصموا المشهد السياسي المغربي منذ سنة 1956 (والذين ما زال بعضهم يتقلد مسؤوليات في الحكومة أو مسؤوليات أخرى)، ينكب المؤلف على تسليط الضوء على تطور هذه المسارات وإحيائها، ولو بقسط يسير، في بعدها وجوهرها الإنساني".

هذا الكتاب هو ثمرة التعاون بين 21 أستاذا جامعيا وباحثا (عدراوي محمد، أمزيان لحسن، عزيزة ميمون، بيضاوية بلكامل، بن عدادة آسية، بوحسن أحمد، البوحسيني لطيفة، بوكبوط محمد، الغالي خالد، الحايل حفصة، ثورية السعودي، حاتمي محمد، جدور محمد، لكراكز جمال، مادون عبد الكريم، المعطي منجيب ، روبرت أميلي، القاديري مصطفى، السبيوي مديحة، السقاط حنان، الصنهاجي عبد الحميد) وسيتم نشره باللغة العربية في صيغة مزيدة.

ويقدم هذا الكتاب، الذي تم إصداره باللغة الفرنسية، 138 نبذة عن سير شخصيات سياسية مغربية لعبت دورا في تاريخ المغرب خلال فترة الاستقلال". ويضيف العدناني وكنبيب في مقدمة الكتاب -بما أن هذا الكتاب يغطي الفترة المعاصرة ويقدم سير شخصيات سياسية وبالتالي مسارات لا تتجزأ عن مفهوم السلطة، فإنه يستحضر أيضا التعريف الذي قدمه بيير ريو حول تعريف التاريخ : "التاريخ فهم وليس تواطء، ذكاء وليس انحناء، علم ينير الوعي بالذات وبالآخرين والعالم، آلة لإنتاج الذكاء وليس لتكريس اليقينيات".

تجدر الإشارة إلى أن مركز التاريخ الراهن هو مركز مخصص للبحث حول فترة الاستقلال. تم إنشاءه بكلية الآداب والعلوم الإنسانية في إطار شراكة بين جامعة محمد الخامس بالرباط والمجلس الوطني لحقوق الإنسان في إطار برنامج متابعة تنفيذ توصيات هيئة الإنصاف والمصالحة في شقها المتعلق بالأرشيف والتاريخ والذاكرة، وهو برنامج استفاد من الدعم المالي للاتحاد الأوروبي.  

 

معاريف بريس

www.maarifpress.com      

 







 

أضف تعليقك على الموضوع
* كاتب التعليق
* عنوان التعليق
  * الدولة
* التعليق



قضاة المجلس الاعلى للحسابات يتساءلون ما الفائدة؟

"ما لم تقف عنده وزارة العدل بخصوص قضية رشيد القرموطي"

فاتح ماي عيد الطبقة العمالية يفتح شهية حرب البلاغات والبيانات

سير 138 شخصية سياسية مغربية عنوان اصدار جديد لأرشيف المغرب

وجدة .. توقيف حوالي 500 شخص متورط في جنايات وجنح مختلفة ما بين 6 و8 شتنبر الجاري (ولاية الأمن)

سير 138 شخصية سياسية مغربية عنوان اصدار جديد لأرشيف المغرب





 
القائمة الرئيسية
 

» الرئيسية

 
 

»  الإفتتاحية

 
 

»  الصحافة العبرية

 
 

»  أخبار وطنية

 
 

»  أخبار دولية

 
 

»  كاريكاتير و صورة

 
 

»  صوت وصورة

 
 

»  جلسات برلمانية

 
 

»  آراء ومواقف

 
 

»  خاص بالنساء

 
 

»  الرياضة

 
 

»  لاعلان معنا

 
 
جريدة الحياة النيابية
 

»  المشهد البرلماني

 
 

»  جلسات برلمانية

 
 
خدمات الجريدة
 

»   مواقع صديقة

 
 

»   سجل الزوار

 
 
النشرة البريدية

 
موقع صديق
 
إعلان
 
إعلانات تهمك
 
أخبار وطنية

السكيرج “الكلب الهائج” أراد ان يجعل من مسرحيته جريمة السعودية في نسختها الثانية بالمغرب...لكن !


شركات ديباناج تنقل سيارات الطبقات الوسطى والمستضعفين الى المحجز البلدي بالرباط ب130 درهما

 
جلسات برلمانية

المرحلية لتنفيذ مشروع التوأمة المؤسساتية بين البرلمانات


تشكيلة مجلس النواب حسب رؤساء الفرق واللجن الدائمة


لأول مرة ينظم مجلس المستشارين "الملتقى البرلماني للجهات"

 
الرياضة
 
آراء ومواقف

الضحايا الصغار في إيران

 
لاعلان معنا

الرئيس التنفيذي لنفط الهلال: الحاجة إلى نماذج جديدة للاستثمار لتعزيز تنافسية قطاع النفط والغاز في ال