فرنسا تمنع اقامة صلاة ليلة القدر بالمساجد             مسلحون يحتجزون رهائن داخل بنك في ولاية أمريكية             المغرب يحتفل بالقرار الأممي بحضور عمر هلال السفير الدائم للمملكة بالأمم المتحدة             الصاروخ الصيني التائه تمتد تهديداته افريقيا             قطر: اعتقال وزير المالية             المغرب-ألمانيا أسباب تصاعد الازمة (خبير اقتصادي)             حسين محمد... عسكري مخضرم رئيسا لمخابرات ليبيا             إصابة رئيس المالديف السابق في تفجير خارج منزله             السجين (ش ع) فقد 19 كلغ وليس 33 كلغ كما جاء في ادعاءائه خلال إضرابه عن الطعام             عبر استقبالها للمدعو إبراهيم غالي، إسبانيا "تتحدى القانون الدولي" (نائب بريطاني سابق)             المملكة المغربية تقرر استدعاء سفيرة جلالة الملك ببرلين للتشاور             المغرب: تمديد حالة الطوارئ الصحية إلى غاية 10 يونيو 2021 (مجلس الحكومة)             "البنتاجون" تصدم العالم ببيان عن موقع سقوط الصاروخ الصيني التائه             الصحراء: المبادرة المغربية للحكم الذاتي حل جاد وذو مصداقية (وزير صربي)             برقية تعزية ومواساة من جلالة الملك إلى أفراد أسرة المرحوم البشير بن يحمد مؤسس مجلة "جون أفريك"             إسرائيل ستفتح حدودها للمجموعات السياحية من 14 بلدا اعتبارا من 23 مايو الجاري             بيل غيتس أغنى رجل في العالم ثروته لا تنتهي على مدى 400 عام             تمارة تتحول الى مطرح الأزبال وسط احتجاج شديد لعامل تمارة             "حماة المال العام" يطالبون بإعتقال رئيس جهة الشرق والتحقيق معه في قضايا تبديد واختلاس أموال عمومية             الشعب يدير ظهره للأحزاب السياسية قبل موعد الاستحقاقات المحلية والتشريعية             الرئيس الاسرائيلي يكلف زعيم المعارضة بائير لبيد بتشكيل الحكومة             استقبال زعيم "البوليساريو" في إسبانيا والصمت المحرج للاتحاد الأوروبي             الحزب الاشتراكي الاسباني مني بهزيمة كبرى             مجلس المستشارين: خمس وعشرين فقط من أعضاء المجلس حضروا الجلسة العمومية             أميركا تحذر من خطر داهم يهدد الدول الجزرية             عدنان الفيلالي ابن الدجال محمد الفيلالي عالم من النصب والاحتيال القصة الكاملة             استوديو "معاريف بريس" يستضيف زكريا المومني ودنيا أفيلال وحجيب " انظر الفيديو"             الشيخ موينزو- قصيدة الطنجية            يهود مغاربة وسياح يهود إسرائيليون يشاركون في احتفالات "سيمحات توراة"في كنيس بمراكش            التحالفات الحزبية قبل الانتخابات التشريعية ؟           
الإفتتاحية

تذكرة وحقيبة سفر الى اسرائيل

 
إعلانات
 
الصحافة العبرية

إسرائيل ستفتح حدودها للمجموعات السياحية من 14 بلدا اعتبارا من 23 مايو الجاري

 
معاريف تي في "TV"

عدنان الفيلالي ابن الدجال محمد الفيلالي عالم من النصب والاحتيال القصة الكاملة


استوديو "معاريف بريس" يستضيف زكريا المومني ودنيا أفيلال وحجيب " انظر الفيديو"


الشيخ موينزو- قصيدة الطنجية

 
كاريكاتير و صورة

يهود مغاربة وسياح يهود إسرائيليون يشاركون في احتفالات "سيمحات توراة"في كنيس بمراكش
 
البحث بالموقع
 
جريدتنا بالفايس بوك
 
أخبار دولية

فرنسا تمنع اقامة صلاة ليلة القدر بالمساجد

 
خاص بالنساء

الفنانة التشكيلية خديجة مغرب.. حصاد متميز وعشق لا ينتهي

 
 


قوانين اللعب تغيرت


أضف المقال إلى :
yahoo Facebook yahoo Twitter Myspace delicious Live Google

أضيف في 26 دجنبر 2011 الساعة 15 : 13



 

لقرار الاستثنائي الذي اتخذه جهاز الامن بوقف الصفقة الامنية مع تركيا يجسد أنه رغم الرغبة الشديدة في تحسين العلاقات مع من تعتبر 'ذخرا استراتيجيا وهاما' لاسرائيل او 'احد الحجارة الاساس للسور الواقي ضد التطرف الاسلامي'، فان شيئا عميقا جدا في طبيعة العلاقات قد تغير. ما كان يمكن عمله في الماضي بين الاصدقاء الطيبين، قد يكون خطيرا تنفيذه في الوقت الذي يلعب فيه احد الطرفين لعبة الحرد ولا يبدي الاستعداد للنزول عن الشجرة. عندها لا يتم تحطيم الاواني تماما، ولكنه يصار الى بعض التغيير في قوانين اللعب.
عندما وقعت الصفقة الامنية موضع الحديث في العام 2008 كان هذا في اطار العلاقات الدافئة بين الدولتين والتي تضمنت ازدهارا امنيا أيضا. ليست كل دولة كانت ستتلقى من اسرائيل احدى القدرات الاستخبارية الافضل في العالم والتي يمكن ربطها بطائرة قتالية واستخلاص فضل ذي مغزى جراء ذلك في ميدان القتال.
في السنوات السابقة كان يمكن وصف العلاقات الاستراتيجية بين الدولتين بانها اولى في سموها. سلاحا البحر والجو التركيان كانا زبونين مركزيين للصناعات الامنية الاسرائيلية. فالاتراك لم يرغبوا فقط في شراء المعدات بل وطالبوا على مدى السنين اقتسام العلم والتكنولوجيا مع اسرائيل. اما اسرائيل فقالت نعم دوما.
اساءة العلاقات في السنوات الاخيرة خلقت وضعا جديدا ينبغي النظر فيه الى قسم من الامور من زاوية اخرى. يكفي أن نرى الحذر الذي يتخذه سلاح الجو عندما تحلق طائراته في المنطقة خشية الدخول في احتكاك مع طائرة تركية، كي نفهم اين نقف. كما أنه لا مجال للتوسع في الحديث عن منظومة العلاقات التي كانت مثمرة في الماضي بين قادة سلاحي الجو في الدولتين. اما الان فهذه لم تعد قائمة ببساطة.
وبالذات جهاز الامن الذي دفع بكل القوة في القنوات المختلفة للوصول الى حل وسط مع الاتراك هو الذي قرر ان يقول لا هذه المرة. فلا يدور الحديث عن تخوف ملموس وفوري، ولا عن معلومات استخبارية تقضي بان التكنولوجيا الاسرائيلية الصرفة ستقع غدا في اياد ايرانية. رغم العلاقات مع ايران، لا يزال الاتراك حذرين جدا من ادراج الارهاب في هذه العلاقات، وقد ردوا في الماضي محاولات مختلفة لاستخدام اراضيهم في صالح نقل وسائل قتالية، مثلا، غايتها حزب الله. ويحتمل الا يكون هذا الحال ينطبق الى الابد.
الصفقات مع تركيا ستستمر، واساسا في كل ما يتعلق بالوسائل التي تستخدم لمكافحة الارهاب. ولكن عندما يدور الحديث عن تكنولوجيا أو وسائل حساسة فالمعايير التي كانت صحيحة للعام 2008 لم تعد مشابهة لمعايير 2011. الاتراك لم يسمعوا بالموضوع عبر وسائل الاعلام في اسرائيل. ومن هنا يمكن الافتراض بشكل مؤكد ان أنقرة تلقت بهذه الطريقة أو تلك تفسيرا مفصلا ومقنعا بان الحديث لا يدور عن لي ذراع بل عن واجب يفترضه الواقع.

معاريف الاسرائيلية 23/12/2011
 

حنان غرينبرغ







 

أضف تعليقك على الموضوع
* كاتب التعليق
* عنوان التعليق
  * الدولة
* التعليق



وزير المالية يوبخ أمنيا بالبرلمان،واضريس قد يتدخل

جوككر وشاكيرا في موازين

الألوة فيرا نبتة الغلود

الداخلية تعرض مشاريع قوانين الانتخابات

تجارة الاطفال أكبر خطر

حزب التقدم والاشتراكية يعبر عن موقفه من التطورات في المغرب

النقابة الوطنية للصحافة المغربية تؤمن بحرية الاختلاف

الحكم الداتي في الصحراء يوفر حلا سياسيا مناسبا

مثقفون يرفضون وزير الثقافة

الهيأة المغربية لحقوق الانسان تستنكر

قوانين اللعب تغيرت





 
القائمة الرئيسية
 

» الرئيسية

 
 

»  الإفتتاحية

 
 

»  الصحافة العبرية

 
 

»  أخبار وطنية

 
 

»  أخبار دولية

 
 

»  كاريكاتير و صورة

 
 

»  معاريف تي في "TV"

 
 

»  جلسات برلمانية

 
 

»  آراء ومواقف

 
 

»  خاص بالنساء

 
 

»  الرياضة

 
 

»  لاعلان معنا

 
 
إعلانات تهمك
 
جريدة الحياة النيابية
 

»  المشهد البرلماني

 
 

»  جلسات برلمانية

 
 
خدمات الجريدة
 

»   مواقع صديقة

 
 

»   سجل الزوار

 
 
النشرة البريدية

 
موقع صديق
 
أخبار وطنية

السجين (ش ع) فقد 19 كلغ وليس 33 كلغ كما جاء في ادعاءائه خلال إضرابه عن الطعام


المملكة المغربية تقرر استدعاء سفيرة جلالة الملك ببرلين للتشاور

 
جلسات برلمانية

مجلس المستشارين يصادق على خطة عمل لفترة ما بعد رفع الحجر الصحي


مجلس النواب يعقد غدا الأربعاء جلسة عمومية مخصصة للأسئلة الشفهية الموجهة لرئيس الحكومة


من أجل تدخّل فوري لحل معضلة المواطنين العالقين في الخارج

 
الرياضة
 
آراء ومواقف

التمرة التي أفاضت الكأس

 
لاعلان معنا

وزير الخارجية الايطالي يعرب عن قوة المغرب في حل ملف الخلاف الليبي