قتيل في قصف صاروخي على تل أبيب             دول عدة تعلن الخميس أول أيام عيد الفطر             الإمارات تعلن الخميس أول أيام عيد الفطر             القطاع السياحي لا يعرف انتعاشا أمام هول المتسولين والمتسولات وحراس السيارات             إطلاق طلب عروض مشاريع بحثية حول شجرة الأركان (السيد أمزازي)             مجموعة "عقار الشرق" تتوسع وتُسوق للشطر الثاني من “ميني فيلا” رياض الداخلة             محكمة إسرائيلية ترجئ جلسة مقررة يوم الإثنين بشأن اخلاء عائلات فلسطينية من حي الشيخ جراح             «الصحة العالمية» تزف بشرى حول جائحة كورونا             كوفيد 19: تقنين التنقل من و إلى مدينة فاس من 11 الى 16 ماي             بوريطة يتباحث مع نظيره الغيني الاستوائي             شجرة الأركان.. الأمم المتحدة تدعم رؤية جلالة الملك بشأن الحفاظ على هذا الموروث العالمي (عمر هلال)             اسبانيا البلد الأوروبي الذي لا يحترم معايير الثقة مع الشركاء             نظمات بيئية تطالب المحكمة العليا بوقف صفقة نفط سرية مع الإمارات وقعتها شركة مملوكة للدولة             الحزب المغربي الحر يندد بتصرفات الخارجية الاسبانية             المغرب والأمم المتحدة تطلقان أول احتفالية من نوعها للاحتفاء باليوم العالمي لشجرة الأركان             رئيس النيابة العامة يدعو المسؤولين القضائيين إلى التصدي لظاهرة بيع وتسويق الأدوية بشكل غير قانوني             المملكة المغربية تابعت بقلق بالغ الأحداث في القدس الشريف وفي المسجد الأقصى             اسبانيا تخضع لاملاءات الديبلوماسية الارهابية لصناعة حرب العصابات بالمنطقة             الجزائر تسعى بقبضتها الارهابية «  سوناطراك » التحكم في السياسة الخارجية الاسبانية             الصاروخ الصيني التائه قد يكون البحر المتوسط والدول المحيطة به مجال سقوطه             الفنانة التشكيلية المغربية الشعبية برحيلها عرض ارثها الثقافي المغربي للسرقة والضياع!             بوريطة : قرار المغرب في علاقاته مع اسرائيل ليس انتهازيا "فيديو             استقبال المدعو إبراهيم غالي يعد عملا " مرفوضا ومدانا "             إجهاض عملية للهجرة السرية انطلاقا من سواحل الحسيمة             قدوم زعيم ميليشيات "البوليساريو" إلى اسبانيا، عمل يقوم على سبق الإصرار أخذ المغرب علما به             عدنان الفيلالي ابن الدجال محمد الفيلالي عالم من النصب والاحتيال القصة الكاملة             استوديو "معاريف بريس" يستضيف زكريا المومني ودنيا أفيلال وحجيب " انظر الفيديو"             الشيخ موينزو- قصيدة الطنجية            يهود مغاربة وسياح يهود إسرائيليون يشاركون في احتفالات "سيمحات توراة"في كنيس بمراكش            التحالفات الحزبية قبل الانتخابات التشريعية ؟           
الإفتتاحية

تذكرة وحقيبة سفر الى اسرائيل

 
إعلانات
 
الصحافة العبرية

قتيل في قصف صاروخي على تل أبيب

 
معاريف تي في "TV"

عدنان الفيلالي ابن الدجال محمد الفيلالي عالم من النصب والاحتيال القصة الكاملة


استوديو "معاريف بريس" يستضيف زكريا المومني ودنيا أفيلال وحجيب " انظر الفيديو"


الشيخ موينزو- قصيدة الطنجية

 
كاريكاتير و صورة

يهود مغاربة وسياح يهود إسرائيليون يشاركون في احتفالات "سيمحات توراة"في كنيس بمراكش
 
البحث بالموقع
 
جريدتنا بالفايس بوك
 
أخبار دولية

دول عدة تعلن الخميس أول أيام عيد الفطر

 
خاص بالنساء

الفنانة التشكيلية خديجة مغرب.. حصاد متميز وعشق لا ينتهي

 
 


بايدن لن يلغي إعتراف ترامب بالسيادة المغربية على الصحراء


أضف المقال إلى :
yahoo Facebook yahoo Twitter Myspace delicious Live Google

أضيف في 03 ماي 2021 الساعة 21 : 00



بلينكن يبلغ نظيره المغربي أن الخطوة، التي اقترنت بتطبيع الرباط لعلاقاتها مع إسرائيل، ستبقى سارية - على الأقل في الوقت الحالي.

أفاد تقرير أن الرئيس الأمريكي جو بايدن قرر عدم التراجع عن قرار سلفه المثير للجدل بالاعتراف بالسيادة المغربية على منطقة الصحراء الغربية المتنازع عليها، في الوقت الحالي على الأقل.

أصبحت الولايات المتحدة، في عهد الرئيس السابق دونالد ترامب، أول دولة غربية تدعم سيادة الرباط المتنازع عليها على المنطقة مقابل موافقة المغرب على تطبيع العلاقات مع إسرائيل.

 


وأبلغ وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن نظيره المغربي ناصر بوريطة بقرار الإبقاء على السياسة الأمريكية كما هي خلال اتصال هاتفي يوم الجمعة، حسب ما أورده موقع “أكسيوس”.

وجاء في بيان لوزارة الخارجية الأمريكية أن “الوزير رحب بخطوات المغرب لتحسين العلاقات مع إسرائيل وأشار إلى أن العلاقات المغربية الإسرائيلية ستحقق فوائد طويلة الأمد لكلا البلدين”.

وقد أجرى مسؤولون في إدارة بايدن العديد من المحادثات حول قضية الصحراء الغربية، وبينما قرروا عدم عكس سياسة ترامب في الوقت الحالي، تخطط واشنطن للضغط من أجل تعيين مبعوث خاص جديد للأمم المتحدة يستأنف المفاوضات التي تهدف إلى حكم ذاتي في المنطقة المتنازع عليها، بحسب أكسيوس.

عندما سُئلت نائبة المتحدث باسم وزارة الخارجية، جالين بورتر، عن القضية في مؤتمر صحفي يوم الجمعة، قالت: “عندما يتعلق الأمر بالصحراء الغربية، فإننا نتشاور بشكل خاص مع الأطراف حول أفضل السبل لوقف العنف هناك … سنتحدث أيضا عن تحقيق الهدف المتمثل في التوصل إلى تسوية دائمة”.

وقد أبدى مسؤولون إسرائيليون قلقا من أن تغيير السياسة قد يضع اتفاق التطبيع بين إسرائيل والمغرب في خطر، حسبما أفاد أكسيوس.

في فبراير، وقّع نصف أعضاء مجلس الشيوخ الأمريكي من الحزبين على رسالة بقيادة السناتورين الجمهوري جيم إينهوف والديمقراطي باتريك ليهي تدعو بايدن إلى التراجع عن قرار ترامب “غير الشرعي” بشأن الصحراء الغربية.

وكتب السناتورات إن “القرار المفاجئ للإدارة السابقة في 11 ديسمبر، 2020، بالاعتراف رسميا بمطالبات مملكة المغرب غير الشرعية بالسيادة على الصحراء الغربية كان قصير النظر، وقوض عقودا من سياسة أمريكية متسقة، وأدى إلى نفور عدد كبير من الدول الأفريقية”.

وأضافت أعضاء مجلس الشيوخ في رسالتهم “يستحق الشعب الصحراوي حق اختيار مصيره بحرية. نأمل أن نتمكن من الاعتماد عليك لتكون شريكا في هذا الجهد”.

وتعتبر جبهة البوليساريو المدعومة من الجزائر، والتي خاضت حربا من أجل الاستقلال من عام 1975 حتى عام 1991، مثل هذه التحركات انتهاكا للقانون الدولي.

في حين أن الصحراء الغربية هي موطن لأقل من مليون شخص، فإنها توفر للمغرب موارد غنية من الفوسفات ومصائد الأسماك وطريق سريع رئيسي إلى موريتانيا وبقية غرب إفريقيا.

في نوفمبر، أعلنت جبهة البوليساريو أنها تعتبر وقف إطلاق النار لعام 1991 لاغيا وباطلا، بعد أن أرسل المغرب قواته إلى منطقة عازلة تخضع لدوريات الأمم المتحدة لإعادة فتح الطريق.

 

 

معاريف بريس

بتصرف

Maarifpress.com







 

أضف تعليقك على الموضوع
* كاتب التعليق
* عنوان التعليق
  * الدولة
* التعليق



أحكام قاسية في حق الموثقين سعد الحريشي وعادل بولويز

شبكة المسؤول عن تنظيم القاعدة بباماكو أمام قاضي التحقيق بسلا

آش هاد الفساد بالبرلمان؟

الهاكا تقف مثل الأصنام

شميسة المرأة التي تسعد النساء المغربيات

نساء أسقطت ملوكا ،ورؤساءا في حفرة الانقلابات

حارس خاص لمسؤول رسمي يدير شبكة للنصب بفاس

الناضور تتنظم في مسيرة حضارية

«معاريف»: شركات السلاح الإسرائيلية تفقد مكانتها.. بسبب الفساد

محكمة عليا تؤيد حق الشعوب في نقل مباريات كرة القدم

بايدن لن يلغي إعتراف ترامب بالسيادة المغربية على الصحراء





 
القائمة الرئيسية
 

» الرئيسية

 
 

»  الإفتتاحية

 
 

»  الصحافة العبرية

 
 

»  أخبار وطنية

 
 

»  أخبار دولية

 
 

»  كاريكاتير و صورة

 
 

»  معاريف تي في "TV"

 
 

»  جلسات برلمانية

 
 

»  آراء ومواقف

 
 

»  خاص بالنساء

 
 

»  الرياضة

 
 

»  لاعلان معنا

 
 
إعلانات تهمك
 
جريدة الحياة النيابية
 

»  المشهد البرلماني

 
 

»  جلسات برلمانية

 
 
خدمات الجريدة
 

»   مواقع صديقة

 
 

»   سجل الزوار

 
 
النشرة البريدية

 
موقع صديق
 
أخبار وطنية

القطاع السياحي لا يعرف انتعاشا أمام هول المتسولين والمتسولات وحراس السيارات


إطلاق طلب عروض مشاريع بحثية حول شجرة الأركان (السيد أمزازي)

 
جلسات برلمانية

مجلس المستشارين يصادق على خطة عمل لفترة ما بعد رفع الحجر الصحي


مجلس النواب يعقد غدا الأربعاء جلسة عمومية مخصصة للأسئلة الشفهية الموجهة لرئيس الحكومة


من أجل تدخّل فوري لحل معضلة المواطنين العالقين في الخارج

 
الرياضة
 
آراء ومواقف

اسبانيا البلد الأوروبي الذي لا يحترم معايير الثقة مع الشركاء

 
لاعلان معنا

وزير الخارجية الايطالي يعرب عن قوة المغرب في حل ملف الخلاف الليبي