فرنسا تمنع اقامة صلاة ليلة القدر بالمساجد             مسلحون يحتجزون رهائن داخل بنك في ولاية أمريكية             المغرب يحتفل بالقرار الأممي بحضور عمر هلال السفير الدائم للمملكة بالأمم المتحدة             الصاروخ الصيني التائه تمتد تهديداته افريقيا             قطر: اعتقال وزير المالية             المغرب-ألمانيا أسباب تصاعد الازمة (خبير اقتصادي)             حسين محمد... عسكري مخضرم رئيسا لمخابرات ليبيا             إصابة رئيس المالديف السابق في تفجير خارج منزله             السجين (ش ع) فقد 19 كلغ وليس 33 كلغ كما جاء في ادعاءائه خلال إضرابه عن الطعام             عبر استقبالها للمدعو إبراهيم غالي، إسبانيا "تتحدى القانون الدولي" (نائب بريطاني سابق)             المملكة المغربية تقرر استدعاء سفيرة جلالة الملك ببرلين للتشاور             المغرب: تمديد حالة الطوارئ الصحية إلى غاية 10 يونيو 2021 (مجلس الحكومة)             "البنتاجون" تصدم العالم ببيان عن موقع سقوط الصاروخ الصيني التائه             الصحراء: المبادرة المغربية للحكم الذاتي حل جاد وذو مصداقية (وزير صربي)             برقية تعزية ومواساة من جلالة الملك إلى أفراد أسرة المرحوم البشير بن يحمد مؤسس مجلة "جون أفريك"             إسرائيل ستفتح حدودها للمجموعات السياحية من 14 بلدا اعتبارا من 23 مايو الجاري             بيل غيتس أغنى رجل في العالم ثروته لا تنتهي على مدى 400 عام             تمارة تتحول الى مطرح الأزبال وسط احتجاج شديد لعامل تمارة             "حماة المال العام" يطالبون بإعتقال رئيس جهة الشرق والتحقيق معه في قضايا تبديد واختلاس أموال عمومية             الشعب يدير ظهره للأحزاب السياسية قبل موعد الاستحقاقات المحلية والتشريعية             الرئيس الاسرائيلي يكلف زعيم المعارضة بائير لبيد بتشكيل الحكومة             استقبال زعيم "البوليساريو" في إسبانيا والصمت المحرج للاتحاد الأوروبي             الحزب الاشتراكي الاسباني مني بهزيمة كبرى             مجلس المستشارين: خمس وعشرين فقط من أعضاء المجلس حضروا الجلسة العمومية             أميركا تحذر من خطر داهم يهدد الدول الجزرية             عدنان الفيلالي ابن الدجال محمد الفيلالي عالم من النصب والاحتيال القصة الكاملة             استوديو "معاريف بريس" يستضيف زكريا المومني ودنيا أفيلال وحجيب " انظر الفيديو"             الشيخ موينزو- قصيدة الطنجية            يهود مغاربة وسياح يهود إسرائيليون يشاركون في احتفالات "سيمحات توراة"في كنيس بمراكش            التحالفات الحزبية قبل الانتخابات التشريعية ؟           
الإفتتاحية

تذكرة وحقيبة سفر الى اسرائيل

 
إعلانات
 
الصحافة العبرية

إسرائيل ستفتح حدودها للمجموعات السياحية من 14 بلدا اعتبارا من 23 مايو الجاري

 
معاريف تي في "TV"

عدنان الفيلالي ابن الدجال محمد الفيلالي عالم من النصب والاحتيال القصة الكاملة


استوديو "معاريف بريس" يستضيف زكريا المومني ودنيا أفيلال وحجيب " انظر الفيديو"


الشيخ موينزو- قصيدة الطنجية

 
كاريكاتير و صورة

يهود مغاربة وسياح يهود إسرائيليون يشاركون في احتفالات "سيمحات توراة"في كنيس بمراكش
 
البحث بالموقع
 
جريدتنا بالفايس بوك
 
أخبار دولية

فرنسا تمنع اقامة صلاة ليلة القدر بالمساجد

 
خاص بالنساء

الفنانة التشكيلية خديجة مغرب.. حصاد متميز وعشق لا ينتهي

 
 


مثل خاصة بالمرأة


أضف المقال إلى :
yahoo Facebook yahoo Twitter Myspace delicious Live Google

أضيف في 07 يوليوز 2012 الساعة 46 : 12



لمثل جملة قصیر‌ة متوازنة ، محکمة البناء ، بلیغة‌ العبارة ، مبنیة علی خبر‌ة وتجربة طویلة. والمثل یحمل أکثر من معنی یختلف باختلاف العقلیات وطبقات المجتمع. یقول المثل الانکلیزي :" الأمثال إبن الخبر‌ة " .

یری الباحثون إن بلاغة‌ الأمثال وإیجازها، کانا السبب وراء إنتشارها وسرعة تداولها وإستقرارها في الذاکرة الشعبیة. الأمثال قوانین أخلاقیة یتم تنقالها من جیل الی جیل.. وهي من المراجع الأساسیة‌ للتعرف علی هویة أي شعب.. فانها تعبر عن نمط الحیاة الفکریة والثقافیة والأجتماعیة.. وهي من أبرز عناصر الثقافة الشعبیة.. والأمثال مرآة لطبیعة الناس ومعتقداتهم ، وتنعکس جوانب حیاتهم الیومیة‌ المختلفة. لیست الأمثال مصدر تسلیة‌ وإمتاع ومادة تلون السهرات الشتائیة القاتمة.. بل هي قیمة أخلاقیة علی الفرد والمجتمع.. تتجلی فیها العلاقات الأجتماعیة والقیمة‌ الثقافیة.. فهي الضمیر الخفي التي تتحرک مشیرة الی الداء حاملة معها الداوء. الأمثا‌ل خزانة تراث .. تتراکم فیها صور الحیاة وعبرها.. وتتضمن الأمثال خلاصة التجربة الأنسانیة في تهذیب الأجیال وتقویم الأخلاق.. تربط ماضي ا‏لشعب بحاضره‌. ولیست الأمثال ذات موقف أخلاقي أحادي ثابت ، بل إنها تتضمن في أکثر الأحیان نوعا من التضاد والتناقص.. یثیر الدهشة ویستدعي الأبتسام ، فالحیاة لیست کلها جدا ومثلا ، بل هي خلیط من جد ولهو ، وخیر وشر ، وحق وباطل ، وضعف و قوة ، وحب وکره‌ ، وربح وخسارة ، و...إلخ. هناک أمثال تدل علی الخاص ولاتدل علی العام.. فوجود أمثال سلبیة غیر منصفة بحق المرأة ، لایعکس‌ روح المثل وهدفه‌ وإلتزامه‌ بحیاة الناس .. فالمرأ‌ة نصف المجتمع کما یقال .. ویقال : " إن وراء کل رجل عظیم إمرأة " .. وهي التي توثر في النصف الأخر.. وهي خادمة‌ للأنسانیة ، تناضل من أجل البشریه‌ جمعاء.. وهي المحرک الرئیسی للثقافة وإتجاهاته ، بما تقوم من دور فعال في العائلة والمجتمع المحیط بها.. ‌

یقول المثل الکوردي : " الأسود حین تخرج من عرینها أسود ، ذکرا أم أنثی " وما أکثر ماصنعته‌ السعادة الزوجیة التي تکونها المرأة.. وما أکثر ما صنعت من عظماء الرجال .. فالمرأة هي الحیاة .. والبیت بلا إمرأة کجسد بلا روح. ومهما قیل وکتب عن المرأة تظل هي : الأم والأخت والزوجة والأبنة والجارة. الأمثال الشعبیة‌ الکوردیة ، معبرة أصدق تعبیر عن حیاة شعبنا الکوردي فوق أرضنا کوردستان من کویستان الی گرمیان . والأدب الکوردي ، زاخر بالعدید من الأمثال الشعبیة في العدید من المجالات.. وأحد تلک المجالات هو إحترامه‌ للمرأة‌ عامة‌ . وإلیکم باقة من الأمثال العالمیة التي قیلت عن البنات والجمال: ـــ القسم الثاني ـــ البنات و الجمال ـــ کوردي: (*) البنت ضيفة في بيت والدیها.

إنکلیزي: (*) البنات والسمک المیت ، لیست بضاعة للحفظ.

عربي : (*) البنت الحرة مثل الذهب بالجرة. كوردی: (*) الأسود حین تخرج من عرینها أسود ، ذکرا أم أنثی. لبناني : (*) إللي ما عندها بنت ، ما عندها أم. ياباني : (*) الثمرة االناضجة لا تنتظر الغد. كوردی: (*) إذا أصفرت البطيخة فیجب جنيها وإلا فسدت.

سويدي : (*) الأزهار الجميلة لاتبقی طويلا بجانب الطریق.

مصري : (*) البنت الجميلة فضیحة.

كوردي : (*) زينة الفتاة في ضفائرها.

سوري: (*) لایحتاج الملیح الی المدیح .

فرنسي : (*) الجمال بلا فضیلة ، مثل الورد بلا رائحة.

کوردي : (*) أنظر الی الأم وتزوج الأبنة.

ألماني : (*) الجمال بلا إحترام نبيذ بلا طعم.

إسپاني : (*) الفتاة الساحرة قرعة جوفاء.

كوردي : (*) لاتأکل الجمال مع الخبز.

فرنسي : (*) لاتأکل الجمال بالملعقة.

إسرائيلي : (*) الجمال بدون لطافة هو زهرة بنفسج بلا رائحة.

کوردي : (*) الفتاة مثل شجرة الجوز ، کل من یمر بجانبها یلقي عصاه‌ علیها.

أمريکی : (*) أنظر الی الأم قبل أن تخطب إبنتها.

صیني : (*) إختر الفاکهة من الأرض الطيبة ، وأخخطب البنت من الأم الطیبة.

کوردي : (*) الأبناء یشبهون الآباء والبنات یشبهن الأمهات.

نرویجي : (*) البنت الطيبة ، تصبح زوجة طيبة.

دانمارکي : (*) إذا أردت البنت ، فأقنع أمها.

کوردي : (*) الأبن یحمل خنجر أبیه‌ ، والبنت تحمل مغزل أمها.

سویدي : (*) في ضوء النجوم کل الفتیات جمیلات.

مصري : (*) البنت لما تکبر تقول الجبر یا القبر.

کوردي : (*) الفتاة بدلالها تسطيع أن تجعل قرية ترکض في أثرها.

تایلاندي : (*) رائعة من الخارج ولکن فارغة من الداخل.

تونسي : (*) البنت سر أمها.

کوردی : (*) الأم لا تفشي أسرار إبنتها ، لأنها کانت لها نفس الأسرار في عمرها.

لبناني : (*) خذ بنات الرجال ولاتسأل عن المال.

روماني : (*) تتحدث البنات للشباب قبل الزواج بعینیها وبعده‌ بلسانها.

کوردي : (*) والد البنات سلطان.

یمني : (*) البنت التي بغیر أم مثل القميص بغیر کم.

مغربي : (*) خذو البنات من صدور العمات.

کوردي : (*) إبنة الأمیر لاتشتري بأجرة الراعي.

عربي : (*) بنت الأکابر غالية ولو کانت جارية.

فرنسي : (*) البنت الجميلة تحمل مهرها علی جبينها.

کوردي : (*) البنت قلعة حصینة لاتستولی علیها.

أردني : (*) بنت أصل وفصل.

عربي : (*) صوت حیة ولا صوت بنیة.

كوردي : (*) لا أحد یفرط بأبنته‌ من أجل إبن الناس.

لبناني : (*) الملیح ملیح لو قامت من النوم والقبيح قبيح لو غسل وجهه‌ کل یوم.

نرویجي : (*) البنات مثل الفراشات ، ترقصن حول المصباح.

کوردي : (*) البنت العمیاء أفضل من الأبن المهمل.

عراقي : (*) الأولاد یأتون الی بغداد والبنات وراء الباب.

مصري : (*) البنت مثل مدقة الباب مین ماکان یدقها.

کوردي : (*) الجنینة تزهو بزهراتها والدار تزهو ببناتها. دانمارکي : (*) البنت الشابة ، صعبة المراقبة.

سویدي : (*) اذا کانت وجه‌ الفتاة خالية من الشامات ، کالسماء الخالیة من النجوم.

کوردي : (*) أشتر الجواد من بيت الغني ، وأخطب الفتاة من بیت الفقیر.

 

دانمارکي : (*) لاتطمئن أبدا من الذئب والحمل ، ومن الفتاة والفتی معا

. مغربي : (*) إللي فاتک خلیه‌ لبناتک.

کوردي : (*) الکل لهم بنات طیبات ولا واحد منهم له‌ عروسة طیبة.

مصري : (*) من یسعدها زمانها تجيب بناتها قبل صبیانها.

لبناني : (*) البنت ضیفة ، الیوم هنا وغدا لا.

کوردي : (*) اذا أرادت الفتاة أن تغازل الفتی ، تحمل الجرة وتأتي بالماء من بعید.

عراقي : (*) بمالک وفلوسک بنت السلطان عروسک.

إنکلیزي : (*) إذا أردت أن تخطب البنت ، تحدث مع أمها ‏بلطف.

کوردي : (*) لایمکن لغجریة أن تکون سیدة. هندی : (*) إذا کثر المعجبین إختارت الفتاة أسوأهم.

نرویجي : (*) من یرید أن یعکر حیاته‌ ، یتزوج من فتاة غنیة.

کوردي : (*) أقول لک یابنتی وإسمع یاکنتي.

عربي : (*) من یخطب فتاة، فعلیه‌ أن یملک کیسا من نقود أو کیسا من الکذب.

عراقي : (*) البنت الحلوة ، نصف مصیبة.

کوردي : (*) الفتاة تبکی قبل الزواج والفتی یبکي بعد الزواج.

کوردي : (*) الجمیلة لها حظ مضاعف.

عربي : (*) البنت الجمیلة نعمة ، والقبیحة نقمة.

کوردي : (*) البنت بدون أهل ، کالحدیقة بدون سیاج.

ألماني : (*) لیس الجمیل غالیا ، بل الغالي هو الجمیل.

مصري (*) أبو البنات مرزوق.

إنکلیزي: (*) یبدأ الصبي حیاته‌ حینما یولد والبنت حینما تتزوج.

کوردي : (*) تسب الأم إبنتها ، فیصدق الأغبیاء. ليبي : (*) اللي عنده‌ البنات عنده‌ الهم بالحفنات.

مصري : (*) اکفي القدرة علی فمها تلطع البنت لأمها.

کوردي : (*) أعطو البنات للرجال ، ولا تعطوهن لأصحاب المال.

 

معاريف بريس

www.maarifpress.com







 

أضف تعليقك على الموضوع
* كاتب التعليق
* عنوان التعليق
  * الدولة
* التعليق



انتعاش السياحة التركية نتيجة أزمة تونس ومصر

الشباب الموريتاني ورهان التغيير

قاضي التحقيق يستمع ل جامع المعتصم

اليابانيون يخفون حقيقة التـأثير النووي

استمرار الاحتقان الشعبي بالمغرب

البام يتفاعل مع مظاهر الاستئصال الحزبي

زعزاع يروي تفاصيل معتقلي ملف بلعيرج بسجن تولال بمكناس

عبدالاله بنكيران:لا نحتاج الى أئمة في الوزارات

اعتراف المغرب بالمجلس الوطني ليبي والملك يبعث رسالة عبر وزير خارجيته للمجلس

السوريات تنتفضن ضد الرئيس السوري قاتل الشعب

قضاة المجلس الاعلى للحسابات يتساءلون ما الفائدة؟

مثل خاصة بالمرأة

الفكر الأعور يراها عورة

هل وقع المغرب على وثيقة: (إلغاء ومنع كافة أشكال العنف ضد النساء والفتيات)؟

حسين مجذوبي يعتدي على شقيقة ملك اسبانيا وساركوزي لينال من المغرب

الملتقى الاول بانا أفريقيا للفنون والثقافات وحقوق الانسان بالرباط

شبكة المراة النقابية العربية تشيد ما حققته المرأة العاملة من مكتسبات

أوحلي: الملك محمد السادس يضع قضية المرأة بصفة عامة والقروية بصفة عامة ضمن أولويات الإصلاحات بالمغرب





 
القائمة الرئيسية
 

» الرئيسية

 
 

»  الإفتتاحية

 
 

»  الصحافة العبرية

 
 

»  أخبار وطنية

 
 

»  أخبار دولية

 
 

»  كاريكاتير و صورة

 
 

»  معاريف تي في "TV"

 
 

»  جلسات برلمانية

 
 

»  آراء ومواقف

 
 

»  خاص بالنساء

 
 

»  الرياضة

 
 

»  لاعلان معنا

 
 
إعلانات تهمك
 
جريدة الحياة النيابية
 

»  المشهد البرلماني

 
 

»  جلسات برلمانية

 
 
خدمات الجريدة
 

»   مواقع صديقة

 
 

»   سجل الزوار

 
 
النشرة البريدية

 
موقع صديق
 
أخبار وطنية

السجين (ش ع) فقد 19 كلغ وليس 33 كلغ كما جاء في ادعاءائه خلال إضرابه عن الطعام


المملكة المغربية تقرر استدعاء سفيرة جلالة الملك ببرلين للتشاور

 
جلسات برلمانية

مجلس المستشارين يصادق على خطة عمل لفترة ما بعد رفع الحجر الصحي


مجلس النواب يعقد غدا الأربعاء جلسة عمومية مخصصة للأسئلة الشفهية الموجهة لرئيس الحكومة


من أجل تدخّل فوري لحل معضلة المواطنين العالقين في الخارج

 
الرياضة
 
آراء ومواقف

التمرة التي أفاضت الكأس

 
لاعلان معنا

وزير الخارجية الايطالي يعرب عن قوة المغرب في حل ملف الخلاف الليبي