فرنسا تمنع اقامة صلاة ليلة القدر بالمساجد             مسلحون يحتجزون رهائن داخل بنك في ولاية أمريكية             المغرب يحتفل بالقرار الأممي بحضور عمر هلال السفير الدائم للمملكة بالأمم المتحدة             الصاروخ الصيني التائه تمتد تهديداته افريقيا             قطر: اعتقال وزير المالية             المغرب-ألمانيا أسباب تصاعد الازمة (خبير اقتصادي)             حسين محمد... عسكري مخضرم رئيسا لمخابرات ليبيا             إصابة رئيس المالديف السابق في تفجير خارج منزله             السجين (ش ع) فقد 19 كلغ وليس 33 كلغ كما جاء في ادعاءائه خلال إضرابه عن الطعام             عبر استقبالها للمدعو إبراهيم غالي، إسبانيا "تتحدى القانون الدولي" (نائب بريطاني سابق)             المملكة المغربية تقرر استدعاء سفيرة جلالة الملك ببرلين للتشاور             المغرب: تمديد حالة الطوارئ الصحية إلى غاية 10 يونيو 2021 (مجلس الحكومة)             "البنتاجون" تصدم العالم ببيان عن موقع سقوط الصاروخ الصيني التائه             الصحراء: المبادرة المغربية للحكم الذاتي حل جاد وذو مصداقية (وزير صربي)             برقية تعزية ومواساة من جلالة الملك إلى أفراد أسرة المرحوم البشير بن يحمد مؤسس مجلة "جون أفريك"             إسرائيل ستفتح حدودها للمجموعات السياحية من 14 بلدا اعتبارا من 23 مايو الجاري             بيل غيتس أغنى رجل في العالم ثروته لا تنتهي على مدى 400 عام             تمارة تتحول الى مطرح الأزبال وسط احتجاج شديد لعامل تمارة             "حماة المال العام" يطالبون بإعتقال رئيس جهة الشرق والتحقيق معه في قضايا تبديد واختلاس أموال عمومية             الشعب يدير ظهره للأحزاب السياسية قبل موعد الاستحقاقات المحلية والتشريعية             الرئيس الاسرائيلي يكلف زعيم المعارضة بائير لبيد بتشكيل الحكومة             استقبال زعيم "البوليساريو" في إسبانيا والصمت المحرج للاتحاد الأوروبي             الحزب الاشتراكي الاسباني مني بهزيمة كبرى             مجلس المستشارين: خمس وعشرين فقط من أعضاء المجلس حضروا الجلسة العمومية             أميركا تحذر من خطر داهم يهدد الدول الجزرية             عدنان الفيلالي ابن الدجال محمد الفيلالي عالم من النصب والاحتيال القصة الكاملة             استوديو "معاريف بريس" يستضيف زكريا المومني ودنيا أفيلال وحجيب " انظر الفيديو"             الشيخ موينزو- قصيدة الطنجية            يهود مغاربة وسياح يهود إسرائيليون يشاركون في احتفالات "سيمحات توراة"في كنيس بمراكش            التحالفات الحزبية قبل الانتخابات التشريعية ؟           
الإفتتاحية

تذكرة وحقيبة سفر الى اسرائيل

 
إعلانات
 
الصحافة العبرية

إسرائيل ستفتح حدودها للمجموعات السياحية من 14 بلدا اعتبارا من 23 مايو الجاري

 
معاريف تي في "TV"

عدنان الفيلالي ابن الدجال محمد الفيلالي عالم من النصب والاحتيال القصة الكاملة


استوديو "معاريف بريس" يستضيف زكريا المومني ودنيا أفيلال وحجيب " انظر الفيديو"


الشيخ موينزو- قصيدة الطنجية

 
كاريكاتير و صورة

يهود مغاربة وسياح يهود إسرائيليون يشاركون في احتفالات "سيمحات توراة"في كنيس بمراكش
 
البحث بالموقع
 
جريدتنا بالفايس بوك
 
أخبار دولية

فرنسا تمنع اقامة صلاة ليلة القدر بالمساجد

 
خاص بالنساء

الفنانة التشكيلية خديجة مغرب.. حصاد متميز وعشق لا ينتهي

 
 


المجتمع المدني يرسم معالم الدارالبيضاء المستقبلية ويطالب بربط المسؤولية بالمحاسبة


أضف المقال إلى :
yahoo Facebook yahoo Twitter Myspace delicious Live Google

أضيف في 22 مارس 2014 الساعة 55 : 19



إلتأم اليوم بالدار البيضاء فعاليات المجتمع المدني بالجهة من أجل مناقشة و ضع المدينة التي تحولت إلى فضاء للتناقضات الكبرى إلى الحد الذي جعل منها أضعف مدينة في مجال التدبير الترابي، حول ورشة جهوية شاركت فيها جمعيات من مختلف مقاطعات الجهة تمثل قاعدة مشكلة من 462 جمعية مسجلة في الاستمارة الإلكترونية من أجل تشخيص الوضع الذي آلت إليه القطاعات الحيوية و التي لها علاقة بالمعيش اليومي للمواطنين و التي سبق لجلالة الملك محمد السادس أن دق ناقوس الخطر حولها و شبهها بمدينة التفاوتات الاجتماعية الصارخة، و تعايش الفئات الغنية مع الطبقات الفقيرة و مدينة الأبراج العالية وأحياء الصفيح ومركز المال والأعمال والبؤس والبطالة وغيرها، فضلا عن النفايات والأوساخ التي تلوث بياضها وتشوه سمعتها، و من هذا المنطلق أجمع الحاضرون على خطورة الوضع و التهميش الممنهج الذي ينهجه المنتخبون و بعض المسؤولون لأغلب المقاطعات التي يعيش بها البيضاويون البسطاء و حرمانهم من أولويات الحقوق الأساسية المتعارف عليها كونيا و التركيز على مشاريع تجعل من البيضاويين أكباش فداء المرحلة خدمة للوبي العقار و اللوبيات الأخرى التي تستغل مجالات مكفولة دستوريا و عبر مواثيق دولية لمراكمة الأرباح الخيالية، لم يسلم أي قطاع من انتقادات المشاركين في الورشة حيث ثم الإجماع على أن ما جاء في خطاب جلالة الملك هو النقطة التي أفاضت الكأس و يجب بالفعل ربط المسؤولية بالمحاسبة و تفعيل هذه المسألة لضمان حكامة جيدة بداخل المدينة.

 

و في ورشة عمل لوضع اليد على المشاكل الحقيقية و الإستعجالية للمدينة و اقتراح حلول موضوعية يساهم المجتمع المدني في تنزيلها عن طريق مشاريع مهيكلة في 10 مجالات أو قطاعات كان أبرزها قطاع السكن ، الرياضة، الترفيه، التعليم، الصحة، الرياضة، الثقافة،الأمن...، تم استخراج الأولويات الاستعجالية بعيدا عن الزواق فوق الخنونة كما يقول المثل المغربي و بعيدا عن المصالح الضيقة و الصفقات المشبوهة و قد تشكلت لجنة كلفت بصياغة استراتيجية جهوية للمجتمع المدني بالمدينة بناء على ما ثم توثيقه من المشاركين سيتم تضمينها في كتاب سيوجه إلى الديوان الملكي و والي الدار البيضاء، و سيطالب بتوقيف مهزلة إستغلال المدينة من طرف فئة تفرض وصايتها على البيضاويين بدون سند قانوني و استغلال معالمها التاريخية و احتكار تدبير شؤون المدينة بطريقة اعتبروها بعيدة كل البعد عن طموحات البيضاويين، و من ابرز التوصيات هو العمل على تشكيل مجلس للمجتمع المدني بالجهة سيتم وضع قوانين خاصة بتشكيله ليصبح سلطة مدنية ضاغطة تساھم في تدبير قضايا الشأن العام، في إطار الديمقراطية التشاركية، و إعداد قرارات وﻣشاريع لدى المؤسسات المنتخبة والسلطات العموﻣية، وكذا في تفعيلھا وتقييمھا كما ينص على ذلك الفصل 12 من الدستور.

 

و سيتم في الشهور القادمة تنظيم أيام دراسية في عموم المقاطعات بالجهة للتعريف بالمشروع المدني الجديد الذي يعتبر الأول من نوعه في المغرب بعد تبني المغرب لدستور 2011.

 

www.maarifpress.com







 

أضف تعليقك على الموضوع
* كاتب التعليق
* عنوان التعليق
  * الدولة
* التعليق



جمعية تطوانية تبحث عن متطوعين

مزوار يبحث عن شعبية وسط الفئة الفقيرة'الفراشة

أحزاب عائلية أم أحزابا في خدمة الشعب؟

مليلية بين التهميش و سوء التصرف الاسباني

البي ديفولي بفندق بحي حسان بالرباط

كلمة متقاطعة للأمير

المواطن المحلي الشريك الأول

حسني مبارك ترك للمصريين جلادا عالميا يحمل اسم عمر سليمان

رئيس بلدية المرس يمضي القرارات بسبتة المحتلة

ابن ديانا يتزوج بكيت...كاترين

جمعية تطوانية تبحث عن متطوعين

حملة تطهير...ضد من ؟

الباد يقدم خريطة الطريق لحركة 20 فبراير

أرضية للعمل ...مسيرة 20 فبراير

الديمقراطية والحرية والعدالة تكتب باللغة العربية

في أفق لا حشيش بالمغرب!!!

الفساد في المؤسسات العمومية محور الحقوقيين في تاونات

غارتيا يشيد بالمغرب ويدين ماجرى بمراكش

حقوقيون ينددون بما جرى بالمعتقل السري بتمارة

موازين ...صابر الرباعي وعمر دياب بحي النهضة وشاكيرا بالسويسي





 
القائمة الرئيسية
 

» الرئيسية

 
 

»  الإفتتاحية

 
 

»  الصحافة العبرية

 
 

»  أخبار وطنية

 
 

»  أخبار دولية

 
 

»  كاريكاتير و صورة

 
 

»  معاريف تي في "TV"

 
 

»  جلسات برلمانية

 
 

»  آراء ومواقف

 
 

»  خاص بالنساء

 
 

»  الرياضة

 
 

»  لاعلان معنا

 
 
إعلانات تهمك
 
جريدة الحياة النيابية
 

»  المشهد البرلماني

 
 

»  جلسات برلمانية

 
 
خدمات الجريدة
 

»   مواقع صديقة

 
 

»   سجل الزوار

 
 
النشرة البريدية

 
موقع صديق
 
أخبار وطنية

السجين (ش ع) فقد 19 كلغ وليس 33 كلغ كما جاء في ادعاءائه خلال إضرابه عن الطعام


المملكة المغربية تقرر استدعاء سفيرة جلالة الملك ببرلين للتشاور

 
جلسات برلمانية

مجلس المستشارين يصادق على خطة عمل لفترة ما بعد رفع الحجر الصحي


مجلس النواب يعقد غدا الأربعاء جلسة عمومية مخصصة للأسئلة الشفهية الموجهة لرئيس الحكومة


من أجل تدخّل فوري لحل معضلة المواطنين العالقين في الخارج

 
الرياضة
 
آراء ومواقف

التمرة التي أفاضت الكأس

 
لاعلان معنا

وزير الخارجية الايطالي يعرب عن قوة المغرب في حل ملف الخلاف الليبي